ما هو الإعلام الرقمي؟ كل ما تحتاج معرفته عن هذا المجال المتنامي

المفضلة القراءة لاحقاً

في عالمنا الذي أصبح كل شيء فيه رقميًا يقضي الناس سبع ساعات من يومهم في استخدام الإنترنت، ما جعل الإعلام الرقمي أكثر أهمية من أي وقت مضى، فأينما كنت ومهما كان عمرك أو عملك من المحتمل أنك تقضي وقتًا طويلًا من يومك في التفاعل مع الإعلام الرقمي، فخلال قراءتك هذا المقال الآن أنت في الواقع تستهلك مادة من مواد الإعلام الرقمي.

لكن ما هو الإعلام الرقمي تحديدًا؟ من أين أتى هذا المصطلح؟ وماذا عن الأنواع العديدة التي يشملها؟ أسئلة سنجيب عنها في هذا المقال..

ما هو الإعلام الرقمي؟

لتعريف الإعلام الرقمي يمكننا البدء بتحليل معنى كل كلمة على حدى، فبينما يشير مصطلح “الإعلام” إلى طريقة إذاعة المعلومات أو إيصالها، نجد أن “الرقميات” تُعرّف على أنها أي بيانات ممثلة بسلسلة من الأرقام (1 و 0).

لذلك بالنسبة لأي شخص عادي يشير الإعلام الرقمي إلى أي نوع من المعلومات يتم بثها من خلال الشاشات (الكمبيوتر – الحاسوب اللوحي – الهاتف – …)، ويمكن العثور عليها عبر مواقع الويب أو التطبيقات والبرامج وألعاب الفيديو وغيرها.

قد تعتقد أن هذا يجعل من الإعلام الرقمي مصطلحًا واسعًا للغاية، وأنت بالفعل محق في ذلك فمن الناحية العملية يمكننا القول أن مواد الإعلام الرقمي هي أي شيء نصل إليه من خلال الأجهزة الرقمية، ومع ذلك سنقدم أدناه بعض الأمثلة الأكثر تحديدًا لجعل المفهوم أكثر واقعية.

يمكننا تصنيف مواد الإعلام الرقمي وفقا لتقسيمات وتصنيفات مختلفة، مثلًا تبعًا لتنسيقها أو شكلها، أو الغرض منها، أو الجهاز المستخدم في الوصول إليها، أو حواسنا التي نستخدمها لإدراكها، استمر معنا في القراءة لتستوعب حقيقة الإعلام الرقمي.

وسائط الإعلام الرقمي

الصوتيات

تشير الصوتيات إلى مواد الإعلام الرقمي التي ندركها عبر السمع، فيمكننا الاستماع إلى صوت ما عبر تشغيله عبر الإنترنت، أو الاستماع إلى ملفات .mp3 أو .mp4 وغيرها دون الاتصال بالإنترنت.

تتضمن بعض أمثلة الصوتيات الرقمية ما يلي:

  • الأغاني المنتجة لمواقع بث الفيديو (على سبيل المثال يوتيوب)
  • المدونات الصوتية (Podcasts) والكتب الصوتية (Audiobooks)
  • الأغاني التي يتم بيعها رقميًا (عبر الأسواق مثل iTunes و Google Play)
  • الموسيقى التصويرية لألعاب الفيديو أو الكمبيوتر.
  • خدمة الصوت عبر الإنترنت (VoIP – Voice over IP) مثل سكايب.

الفيديوهات

الفيديوهات مرئية وسمعية تمامًا مثل الصوتيات، يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت وبدونه، وفيما يلي بعض الأمثلة على مواد الفيديو الرقمية:

  • مقاطع الفيديو المنتجة لمواقع بث الفيديو.
  • أفلام يمكن تشغيلها أو تنزيلها من الإنترنت.
  • الفيديوهات المباشرة (على سبيل المثال محادثات بالصوت والصورة أو المؤتمرات عبر الإنترنت).

الصور/ الرسوم التوضيحية

يمكن العثور على الصور والرسوم التوضيحية في كل مكان على الأجهزة الرقمية، حيث يعد هذا النوع من الوسائط جزءًا أساسيًا من واجهات المستخدم لأجهزة الكمبيوتر والهواتف والأجهزة اللوحية، فما عليك سوى إلقاء نظرة على سطح مكتب جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتجد أن كل رمز من الرموز هناك هو رسم توضيحي صغير (أيقونة).

يتم أيضًا مشاركة الصور والرسوم التوضيحية عبر الإنترنت، وتستخدم هذه الصور لتوضيح منشورات ومقالات المدونة، أو تباع كأعمال فنية رقمية، أو تُستخدم كجزء من تصميمات مواقع الويب وواجهات البرامج.

النصوص

تتضمن معظم مواد الإعلام الرقمي نوعًا من النصوص، وتتيح لك النصوص التنقل عبر واجهات المستخدم في الأجهزة الرقمية وحزم البرامج، كما تستخدمها محركات البحث لمساعدتك في تحديد مواقع صفحات الويب، ففعليًا نحن نبحث بشكل رئيسي على جوجل من خلال “النصوص”.

يمكن للنص الرقمي:

  • مساعدة المستخدمين على التنقل في مواقع شبكة الإنترنت.
  • تزويد المستخدمين بالمعلومات أو تسليتهم (نصوص المنشورات أو مقالات المدونات).
  • شرح كيفية استخدام البرامج.

أنواع محتوى الإعلام الرقمي

الآن بعد أن قدمنا بعض الأمثلة عن وسائط الإعلام الرقمي من حيث التنسيق، سنناقش بعض أنواع محتوى الإعلام الرقمي المختلفة، فبينما يشير التنسيق إلى الطريقة التي يتم بها إدراك المادة الإعلامية، يتعلق نوع المحتوى بالغرض من استخدامها، ومن هذه الأنواع:

الكتب الإلكترونية

الكتاب الإلكتروني هو كتاب يتم نشره بتنسيق رقمي، وقد يكون ملف PDF مؤلف من 10 صفحات عن وصفات لإنقاص الوزن، وصولًا إلى عمل أدبي طويل يُباع رقميًا ويمكن تصفحه عبر أجهزة قراءة الكتب إلكترونية.

تخدم الكتب الإلكترونية العديد من الأغراض المختلفة، فقد تكون كتب إلكترونية تجارية مثل الأوراق البيضاء والتي تعكس خبرة المؤسسة في موضوع معين، أو قد يكون كتاب لطيف صغير مثل كتاب وصفات فقدان الوزن الذي ذكرناه، فيُمكن القول أن كثير من الكتب الإلكترونية تُستخدم في التسويق الرقمي (بحيث يتم تحميل الكتاب الإلكتروني مجانًا مقابل إعطاء عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالقارئ، والذي يمكن استخدامه فيما بعد لأغراض تسويقية).

كما أن العديد من الكتب الإلكترونية تخدم ببساطة نفس أغراض الكتب العادية (تقديم المعلومات والترفيه)، حيث يُباع هذا النوع من الكتب الإلكترونية في الأسواق الرقمية مثل أمازون كيندل.

المقالات والتدوينات

التدوينات والمقالات هي نوع آخر من مواد الإعلام الرقمي، وهي أقصر من الكتب الإلكترونية ويمكن الوصول إليها عبر الإنترنت، ويمكن قراءتها عادةً في غضون خمس دقائق إلى 20 دقيقة.

الغرض من المقالات أو التدوينات هو إعلام الجمهور بسرعة عن موضوع معين، ويمكن كتابتها من خلال مدون أو صحفي أو شركة متخصصة في صناعة المحتوى.

وسائل التواصل الاجتماعي

تشمل شبكات التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل فيسبوك وتويتر وانستقرام ولينكد إن، ويمكن لأي شخص نشر المحتوى عليها ويتم استخدامها من قبل:

  • الأفراد لمشاركة المحتوى مع الأصدقاء والعائلة.
  • العلامات التجارية للإعلان عن منتجاتها والتواصل مع العملاء.
  • الشركات الإعلامية لمشاركة مقالاتهم وفتح حوارات مع القراء.

الأخبار والنصوص الأدبية

الإنترنت هو أحد أهم مصادر الأخبار اليوم فهناك الكثير من المواقع الإخبارية التي يعتمد عليها الكثيرون لمعرفة ما يجري حولهم، من جانب آخر تبرز الأهمية المستمرة للعمل الكتابي في الإعلام الرقمي فهناك انتشار واسع للمواقع الأدبية، والموسوعات الحرة مثل ويكيبيديا، بالإضافة إلى أدوات القراءة الإلكترونية مثل Kindle.

الإعلانات

الإعلان عبر الإنترنت هو مثال آخر للإعلام الرقمي، تتضمن بعض أنواع إعلانات الإعلام الرقمي ما يلي:

  • إعلانات بانر المواقع.
  • الإعلانات عبر محركات البحث.
  • إعلانات الفيديو.
  • إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.

الفن الرقمي

ينتج بعض منشئي وسائط الإعلام الرقمية الرسوم التوضيحية أو مقاطع الفيديو أو الموسيقى أو الصور الفوتوغرافية كشكل من أشكال الفن.
يمكن بيع إنتاجات الفن الرقمي أو تحقيق الدخل منه في الأسواق مثل Getty Images (للصور) و iTunes (للموسيقى) و YouTube (لمقاطع الفيديو).

ألعاب الفيديو

تصمم ألعاب الفيديو لترفيه الناس ويتم لعبها عادةً على مشغّل ألعاب الفيديو مثل بلاي ستيشن وإكس بوكس، مع إمكانية تشغيل بعض أنواع الألعاب أيضًا على أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف الذكية.

الواقع الافتراضي

هناك نوع جديد من الوسائط الرقمية يزداد شيوعًا بشكل مطرد وهو الواقع الافتراضي.
يتضمن الواقع الافتراضي ارتداء النظارة ومشاهدة تجربة رقمية غامرة، وقد تتضمن هذه التجربة ألوانًا أو أصواتًا أو رسومات ومقاطع فيديو واقعية للغاية.

في الختام من المهم أن تعلم أن الإعلام الرقمي عالم ممتد بشكل متسارع. لذا ستستمر التكنولوجيا الرقمية في تعزيز مكانتها في المجتمع. و في المستقبل القريب من المرجح أن تنتشر أجهزة الواقع المعزز ونرى تلاشي وسائل الإعلام التقليدية تدريجيًا.

المصادر: 1 ، 2





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    محمد

    الرتبة: مشترك النقاط: 50

    Rami Spider

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Strong وبس

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 365

    Al Doctor

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Zuhal Hadi

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Elfirdoussi Hassan

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    wisam seder

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Emdad Sales1

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    saada

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2944

    عبدالله تروايت

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 637
    بالاضافة إلى 531 شخص آخر