كيف تكتب مقال يوافق شروط السيو SEO لتصدر محركات البحث؟

المفضلة القراءة لاحقاً

الأمر أبسط بكثير مما تتخيل؛ فكل ما سنتحدث عنه في هذا المقال ما هو إلا مجموعة من قواعد وشروط السيو (SEO) البسيطة ذات التأثير البالغ التي تعني بجودة المقال داخلياً وتحسينه كي يظهر في أبهى صورة ممكنة للزوار.

إن أردتَ اِختصار جملة تحسين نتائج محرِّكات البحث داخلياً وجملة القواعد التي تندرج تحت هذا المصطلح، لكان الاِختصار الأمثل والأصح “تحسين تجربة المستخدم” وهذا هو ما ينبغي عليك الاِهتمام به، بل إنَّ كافة شروط السيو تعمل وفقاً لهذا الهدف ومن أجله تتبدَّل وتتغيَّر مع مرور الوقت، فما هي تلك القواعد التي يجب ألَّا تحيد عنها؟

كيف تكتب مقال يوافق شروط السيو SEO لتصدر محركات البحث؟

رابط المقال

لا يوجد ضرر إن اِستخدمتَ أي شكل من أشكال روابط المقالات، ولكن الرابط المميز والمفضَّل الذي يوافق شروط السيو هو الرابط الذي يحتوي على الكلمة المفتاحية التي يركِّز عليها المقال في الرابط في أول ثلاث كلمات؛ إذ إنَّ محرِّكات البحث تُعطي أهمية كبيرة لأول ثلاث كلمات من الرابط بعد اِسم النطاق ثمَّ تقل الأهمية من الكلمة الرابعة، ومادامت محرِّكات البحث ذكية وتتعرَّف على معاني الكلمات، فإنَّه من المُفضَّل أيضاً عدم اِستخدام أرقام وإنَّما كلمات صريحة وتبتعد تماماً عن الروابط الطويلة.

عنوان المقال

عنوان المقال هو البوابة الأولى التي من خلالها يُقرر الزائر إن كان سيقرأ المقال أو سيبحث عن مقال آخر، ولذلك تبالغ المواقع الكبرى في الاِهتمام بكيفية كتابة عناوين مُلفته وذكيّة وجذَّابه، وبإمكانك الإبداع في ذلك كما تريد بشرط ألَّا تتخطى شروط السيو التالية:

  • لا تعرض محرِّكات البحث العناوين الطويلة؛ إذ أنَّها تعرض فقط العنوان بطول (60) حرف أو ما يُقدَّر بعرض (512) بيكسل؛ لذلك كان من المفضَّل ألَّا يطول العنوان عن (55) حرف والحد الأقصى الذي لا يجب أن تتخطَّاه (60) حرف فقط.
  • يجب أن يحتوي عنوان المقال على الكلمة المفتاحية التي تستهدفها، وكلَّما بدأ العنوان بالكلمة المفتاحية كلَّما كان أفضل.
  • يجب أن يكون عنوان المقال حاملاً للوسم (H1) وحده، ولا توجد في الصفحة أي وسوم أخرى تحمل نفس الوسم إل~Qا العنوان.

المقدمة

مقدمة المقال هي العامل الثاني الجاذب للزائر لكي يُكمل قراءة المقال، وله أيضاً من الاِستراتيجيات ما هو مُتبع لشدّ اِنتباه الزائر ودفعه إلى قراءة المقال. ومن شروط السيو التي ينصح بها الخبراء من أجل كتابة محتوى متوافق مع السيو أن تتضمَّن مقدمة المقال الكلمة المفتاحية بشكل اِنسيابي دون التركيز عليها؛ فإنَّ ذكر الكلمة المفتاحية بكثرة يجلب لك العقوبات ويقلل من ظهور مقالتك في نتائج البحث.

طول المقال

أجمع خبراء السيو (SEO) أنَّه كلَّما كان المقال طويلاً، كلَّما كانت الفرصة أكبر أمامه أن يتخطَّى المقالات الأخرى المنافسة، وذهب البعض إلى تحديد الرقم (2000) كلمة كرقم مميَّز يجعل أي مقال يتصدَّر محرِّكات البحث.

لكن يجب ألَّا ننسى الأسباب الرئيسية وراء الاِهتمام بطول المقال والذي يتلخص في أن يكون محتوى المقال شامل ويحتوي أكبر قدر ممكن من المعلومات التي يبحث عنها الزائر.

وهذا معناه أنَّ علاقة طول المقال لا تُحتسب فقط بأنَّك كتبت مقالاً طويلاً فيجب أن يتصدَّر محرِّكات البحث، ولكن فقط إذا كان مقالك أكثر شمولية من المقالات المنافسة. لذلك إذا أردت أن تعرف ما هو طول المقال المناسب لكل فكرة، فحللّ مقالات المنافسين وتعرَّف على طول مقالاتهم والمعلومات التي يُشاركونها لديهم.

تنسيق المقال

الغالبية العظمى من كتَّاب المحتوى أدركوا جيداً أهميّة تنسيق المقال بشكل بسيط على عين الزائر، وعدد قليل لا زالوا يضعون المحتوى بالكامل في قالب مصمم لا يمكن قراءته؛ فإذا كانت مدونتك تفتقر للعوامل التالية فإنَّه من الواجب عليك أن تبدأ بتعديل تلك الأخطاء بأسرع وقت ممكن:

  • يجب أن يتمّ تقسيم المقال إلى عدّة فقرات، ويفضل ألَّا تزيد كل فقرة عن (100) كلمة فقط، على أن تُقدِّم كل فقرة فكرة مُعيّنة.
  • يجب أن يحتوي المقال على عناوين رئيسية وعناوين فرعية وبذلك يسهل على الزائر فهم المقال ومعرفة أجزائه والتوجُّه مباشرةً إلى الجزء الذي يريده؛ فالزائر إن لم يجد المعلومة التي يطلبها سريعاً سيذهب باحثاً في مواقع أخرى.
  • اِستخدم خط مناسب للعين واِجعل حجم وخط اللون مناسبين تماماً للعين، ولا يُنصح أن تستخدم أكثر من خط ولكن يُمكنك اِستخدام نفس الخط بأحجام مختلفة للعناوين والفقرات، أو يمكنك على الأقل اِختيار نوعين مختلفين من الخطوط.
  • إذا كان المقال طويلاً للغاية فيمكن تقسيم المقال على صفحتين أو أكثر تحت نفس الرابط، وفي الغالب سيرتفع لديك عدد المشاهدات إذا استخدمت هذه الطريقة بذكاء.

المحتوى المرئي 

 

المحتوى المرئي

إدخال المحتوى المرئي من صور وفيديوهات ونماذج وعروض تقديمية، … إلخ، له دور فعّال للغاية في كتابة محتوى متوافق مع شروط السيو، كذلك تحسين تجربة المستخدم وإبقائه فترة أطول داخل الموقع؛ فنحن كبشر نميل إلى المحتوى المرئي أكثر من غيره؛ لذلك كان لزاماً أن تهتم بالمعايير التالية:

  • يجب أن يتضمن المقال صوراً بقدر متناسب مع طوله والصور يجب أن تكون بصيغ الويب (JPEG) و(PNG)، نظراً لجودتها في عرض الصور مع قلة الحجم، كما ويجب ألا يزيد حجم الصورة الواحدة عن (100) كيلوبايت بل كلَّما قل حجم الصورة كلما كان أفضل بكثير مع أخذ جودة العرض بعين الاعتبار.
  • كل صورة تُضاف للمقال يجب أن يكون لها هدف وفائدة ومن المفضَّل عدم الإكثار من الصور لأنَّ كثرتها يزيد من حجم الصفحة الكلي ممَّا يتسبَّب في تأخير فتح الصفحة للزائر وعنصر الوقت مهم جداً فيما يتعلق بقواعد السيو SEO.
  • يجب أن تعمل على تهيئة كل صورة لمحرِّكات بحث الصور، بأن تكتب لكل صورة نص في خانة (Alt Text) ووصف مُحتوي على الكلمة المفتاحية.

استخدام الكلمات المرادفة للمفتاحية

تتطوَّر محرِّكات البحث باِستمرار، وأصبح التركيز على الكلمات المفتاحية عينها شيئاً مهمَّاً، وفي المقابل أصبح يُعتمد على الكلمات المرادفة للكلمات المفتاحية، ولذلك من المفضَّل أن تكتب مقالك باِنسيابية تامة دون التركيز على ذكر كلمات بطريقة مُعيّنة ثمَّ في نهاية المقال تراجع على الكلمات التي من الممكن أن يتمّ اِستبدالها بكلمات أخرى مرادفة.

الربط مع المواقع الموثوقة

عندما تضع روابط لمواقع موثوقة لها من المصداقية درجة كبيرة وثقة لدى محرِّك البحث، فإنّ المحرِّك يضيف مقالتك لنفس الفئة ويزيد من الثقة بموقعك؛ فليس الهدف كما يفعل البعض أن تُخفي روابط المقالات المشابهة حتى لا يكون هناك إلا موقعك ولن تتمكَّن من فعل ذلك، ولكن الفكرة أن تُقدم له المعلومة بإخلاص تام وحينها فقط سوف تُكافئ بزيادة الثقة في مقالك وفي موقعك ثمَّ في كل ما تُقدم إن تقدَّمت أكثر للأمام في تحسين تجربة المستخدم.

قاعدة الربط الداخلي بين المقالات

كما أشرت في مقالك لرابط مقال في أحد المواقع الموثوقة، فإنَّه من شروط السيو أن تربط داخلياً بين المقالات القريبة من نفس فكرة المقال الحالي، وبذلك سوف تساعد عناكب محرِّكات البحث على الاِنتقال من مقال إلى آخر داخل موقعك، وستساعد الزوَّار في الحصول على معلومات أكثر تتعلَّق بموضوع بحثهم، وسوف ينقل هذا الربط الثقة من الصفحات إلى أخرى مع مرور الوقت، وبالتالي تزيد ثقة محرِّكات البحث في موقعك باِستمرار، وبالتالي نتائج متقدّمة أكثر.

إضافة أزرار الشبكات الاجتماعية

إذا أُعجِب الزائر بموقعك فلن يتوانى في مشاركة المقال عبر الشبكات الاِجتماعية مع أصدقائه، وهذه المشاركات تُعد أحد الإشارات لمحرِّكات البحث أنَّ الزائر مُعجب بالمقال فترتفع ولو بقدر بسيط ثقة المحرِّكات بموقعك، كذلك تأتيك زيارات من مواقع التواصل الاجتماعي وهذا أمر جيد، وفي حالة لم تستخدم أزرار الشبكات الاِجتماعية فأنت تضيع على نفسك هذا التقدُّم البسيط.

الخلاصة 

في الختام، كان ما سبق بعضاً من قواعد وشروط السيو التي يجب عليك الاِهتمام بها قدر الإمكان في كل مقال تقوم بكتابته ليتصدر نتائج محرِّكات البحث. فإذا كُنت مبتدئاً أو لا تملك الوقت لذلك فننصحك بتوظيف كاتب متخصص في السيو على مستقل ليهتم بدلاً عنك بتطبيق قوانين العوامل الداخلية لتهيئة المواقع.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Abed alhleem

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 520

    Moaz Walid

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 250

    Salem Mohamed

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    ahmedbelkhouly1988

    الرتبة: مشترك النقاط: 15

    Naji Baxj

    الرتبة: مشترك النقاط: 76

    WAFAA HARBEED

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Sultan Simo

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    سعد المفلح

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 520

    lamy shouib

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 525

    Mohammed benchaib

    الرتبة: مشترك النقاط: 180
    بالاضافة إلى 1.1k شخص آخر