مصفوفة أنسوف في تحليل السوق

المفضلة القراءة لاحقاً

كيف تساعدك مصفوفة أنسوف (Ansoff Matrix) في تحليل السوق؟

تساعد مصفوفة أنسوف الشركات على تطوير وتحديد اِستراتيجيات نموها، مع إبراز مستوى المخاطرة الاِفتراضي لكل منها. تعرَّف عليها أكثر معي في هذا المقال.

مصفوفة أنسوف في تحليل السوق

1- اختراق السوق-Market Penetration

تهدف اِستراتيجية اِختراق السوق إلى زيادة بيع منتجات الشركة الحالية في الأسواق المألوفة لديهم، وتشمل اِستراتيجيات التنفيذ:

  • زيادة جهود التسويق أو تبسيط عمليات التوزيع.
  • خفض الأسعار لجذب عملاء جدد داخل قطاع السوق.
  • الحصول على منافس في نفس السوق.

2- تطوير السوق-Market Development

لا تتطلب هذه الخطوة اِستثمارات كبيرة في البحث والتطوير.

فيقوم فريق الإدارة بالاِستفادة من المنتجات الحالية ونقلها إلى سوق مختلف، وتشمل هذه العملية:

3- تطوير المنتج-Product Development

تقوم الشركات في هذه المرحلة بتوسيع حصتها من قاعدة العملاء، فيكون التركيز على الولاء للعلامة التجارية، والذي يمكن تحقيقه بعدة طرق، بما في ذلك:

  • الاستثمار في البحث والتطوير لتطوير منتجات جديدة تماماً.
  • الحصول على حقوق إنتاج وبيع منتجات شركة أخرى.

4- التنويع- Diversification

يوجد نوعان لاِستراتيجيات التنويع قد يفكِّر فيها فريق الإدارة:


اشترك في نشرة تواصل

التغيير هو الثابت الوحيد، والمعلومة الدقيقة هي الفارق. تواصل، نشرة شهرية تغوص في جديد التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية وتأخذك إلى ما وراء العناوين. اشترك الآن، وابقَ في قلب الحدث!


Email Icon

نورت، "" أنت الآن معنا في نشرة "تواصل" البريدية.

يمكنك الآن متابعة أحدث صيحات التسويق الإلكتروني مباشرة في بريدك الإلكتروني.

  • التنويع المرتبط Related Diversification
    حيث توجد أوجه تشابه محتملة يمكن تحقيقها بين الأعمال الحالية والمنتج / السوق الجديد.مثال على ذلك منتج للأحذية الجلدية قرر إنتاج مقاعد جلدية للسيارات.
  • التنويع غير ذي الصلة – Unrelated Diversification
    عندما يكون من غير المحتمل أن يتحقق أي تشابه حقيقي بين الأعمال الحالية والمنتج / السوق الجديد.

الخلاصة 

تحليل السوق مهمّ جدّاً لمعرفة ما المرحلة القادمة لعملك، للاِطلاع على المزيد من الموضوعات المرتبطة بالتسويق الرقمي يمكنكم الاِطلاع على رابط حسابي في تويتر

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Khalid Qasim

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Aida Noaman

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 315

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Youssef Hedar

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10140

    Abdelazim salah

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 400

    mostafa hoseiny

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2845

    Ahmed Alaa

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 550

    amira hussien Soliman

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    laid men

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1450

    Wassim Younsi

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 682
    بالاضافة إلى 2k شخص آخر