أهمية التخصص في عرض قيمة العلامة التجارية

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

العلامة التجارية الناجحة ليست التي تقوم بكلّ شيء، بل هي العلامة التجارية المتخصِّصة في شيء واحد فقط.

عندما تبدأ في بناء علامتك التجارية، يجب عليك أن تسأل نفسك، لماذا يجب على الناس أن يشتروا منك دون غيرك؟ وهل هناك علامات تجارية عائمة؟

أهمية التخصص في عرض قيمة العلامة التجارية

في كتاب كوتلر يتحدَّث عن التسويق، شدَّد كوتلر كثيراً على التخصُّصية في عرض القيمة الأساسية للعلامة التجارية. ويتمّ ذلك من خلال تحديد مسار هذه العلامة المرتبطة بالمنتج أو الخدمة المُقدَّمة في (3) إطارات رئيسية وهي:

1- produact differentiator

ويُقصد به تقديم مُنتج مميّز يتفوّق على نظائره من المنتجات، ولو نضرب مثالاً في قطاع السيارات، نجد أنَّ التميّز واضح كثيراً بين العلامات التجارية.

2- low cost leader

قائدة التكلفة المنخفضة، والتي تتّضح من خلال منتج أو خدمة مؤدّية للغرض فقط. مثل قِطاع الإكسسوارات المنزلية والأثاث نرى فيه الكثير من العلامات التجارية التي تكون مؤدّية للغرض فقط.

3- Niche

ويقصد به منتج أو خدمة تُقدّم لفئة نادرة أو قليلة من الناس. وعادةً ما نرى ذلك في قطاع الموضة والساعات والعطورات، حيث تكون الكثير من المنتجات (Niche) وليست متاحة بشكل كبير لأيّ فئة.

هذهِ الإطارات تؤثّر على العلامات التجارية، وعليهم أن يحدّدوا ما يرغبون به. وليس من الصحي أن تكون علامة تجارية واحدة تأخذ أكثر من دور لأنَّ ذلك سيؤدّي إلى وجود علامة تجارية عائمة، وهي العلامة التي بلا تموضع وبالتالي هي علامة تائهة وبلا قيمة.

الكثير من العلامات التجارية في الوقت الحالي هي في إطار (low cost leader)، والسبب بأنَّ هذه العلامات تُنتج خدمة ومنتج مؤدّي للغرض فقط.

لذلك نجد فندق قيمة الليلة الواحدة به تساوي (1000$)، وفندق آخر يوفّر لك بقيمة (100$). وهنا نجد الفرق في منتج مميّز بالمميزات والخدمات المتنوعة وفندق للإقامة فقط.

نجد هذا التفاوت في قطاعات كثيرة، مثل قطاع الفنادق والساعات والحقائب والسيارات والموضة وغيرها من القطاعات.  

وطبعاً هذه المسارات مُكلفة على مستوى الأنشطة التسويقية والتواصلية وخدمة العملاء والفخامة والندرة وغيرها، خصوصاً الإطارين الأول والثاني.

أمّا الإطار الثاني فهو السهل الممتنع.

الخلاصة

للمزيد من المعلومات المشابهة والقيّمة، يُمكنكم متابعتي عبر حسابي في منصّة (X).




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ahmed mounir

    الرتبة: مشترك النقاط: 185

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    SULTAN SELIM

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1760

    riyad riyad

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3950

    أكاديمية برنيتشي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4115

    Reda Ragab

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    تماضر القحطاني Tamadur Alqahtani

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 375

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8890

    Rezq Ameera

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Badri Mounir

    الرتبة: مشترك النقاط: 130
    بالاضافة إلى 635 شخص آخر