المحتوى
العلامة التجارية الناجحة ليست التي تقوم بكلّ شيء، بل هي العلامة التجارية المتخصِّصة في شيء واحد فقط.
عندما تبدأ في بناء علامتك التجارية، يجب عليك أن تسأل نفسك، لماذا يجب على الناس أن يشتروا منك دون غيرك؟ وهل هناك علامات تجارية عائمة؟
في كتاب كوتلر يتحدَّث عن التسويق، شدَّد كوتلر كثيراً على التخصُّصية في عرض القيمة الأساسية للعلامة التجارية. ويتمّ ذلك من خلال تحديد مسار هذه العلامة المرتبطة بالمنتج أو الخدمة المُقدَّمة في (3) إطارات رئيسية وهي:
1- produact differentiator
ويُقصد به تقديم مُنتج مميّز يتفوّق على نظائره من المنتجات، ولو نضرب مثالاً في قطاع السيارات، نجد أنَّ التميّز واضح كثيراً بين العلامات التجارية.
2- low cost leader
قائدة التكلفة المنخفضة، والتي تتّضح من خلال منتج أو خدمة مؤدّية للغرض فقط. مثل قِطاع الإكسسوارات المنزلية والأثاث نرى فيه الكثير من العلامات التجارية التي تكون مؤدّية للغرض فقط.
3- Niche
ويقصد به منتج أو خدمة تُقدّم لفئة نادرة أو قليلة من الناس. وعادةً ما نرى ذلك في قطاع الموضة والساعات والعطورات، حيث تكون الكثير من المنتجات (Niche) وليست متاحة بشكل كبير لأيّ فئة.
هذهِ الإطارات تؤثّر على العلامات التجارية، وعليهم أن يحدّدوا ما يرغبون به. وليس من الصحي أن تكون علامة تجارية واحدة تأخذ أكثر من دور لأنَّ ذلك سيؤدّي إلى وجود علامة تجارية عائمة، وهي العلامة التي بلا تموضع وبالتالي هي علامة تائهة وبلا قيمة.
الكثير من العلامات التجارية في الوقت الحالي هي في إطار (low cost leader)، والسبب بأنَّ هذه العلامات تُنتج خدمة ومنتج مؤدّي للغرض فقط.
لذلك نجد فندق قيمة الليلة الواحدة به تساوي (1000$)، وفندق آخر يوفّر لك بقيمة (100$). وهنا نجد الفرق في منتج مميّز بالمميزات والخدمات المتنوعة وفندق للإقامة فقط.
نجد هذا التفاوت في قطاعات كثيرة، مثل قطاع الفنادق والساعات والحقائب والسيارات والموضة وغيرها من القطاعات.
وطبعاً هذه المسارات مُكلفة على مستوى الأنشطة التسويقية والتواصلية وخدمة العملاء والفخامة والندرة وغيرها، خصوصاً الإطارين الأول والثاني.
أمّا الإطار الثاني فهو السهل الممتنع.
الخلاصة
للمزيد من المعلومات المشابهة والقيّمة، يُمكنكم متابعتي عبر حسابي في منصّة (X).
علامة تجارية هي بتاع كله ❌
في علامة تجارية متخصصة في شي واحد فقط✅
علامة تجارية تسوي كل شي❌
علامة تجارية تسوي شي مُخصص✅وعلينا أن نسأل أنفسنا، لماذا يجب على الناس أن يشتروا مني دون غيري؟ ‼️
وهل هناك علامات تجارية عائمة! ⁉️@Mkt_Art pic.twitter.com/MfyJxP73ZB
— عبداللطيف المعمري| #تسويق72 (@arsmamari) August 22, 2023