دليلك الشامل المجاني لتسويق المتجر الإلكتروني

المفضلة القراءة لاحقاً

المتجر الإلكتروني يحتاج الى جهد وان تكون على دراية في التسويق لكن يتساءل الكثير كيف أبدأُ التسويق؟ يتساءلُ الكثير من أصحابِ المتاجرِ الإلكترونيّة كيف أبدأُ التسويق لمتجري الإلكتروني أو مشروعي، هنا لتبدأ في تسويق متجرك الالكتروني أو مشروعكَ، حاولت هنا أن يكونَ دليلٌ شامل بسيط من البداية ومن الخُطوةِ الأولى: 

لنتفق من البداية وأقولُ لكم التسويقُ ليسَ عملية منشور تنشرهُ أو حملة إعلانية، التسويق هو مجموعة من العمليات التي تقومُ بها للوصولِ إلى العميل، من غيرِ المعقول أن تقومَ بحملة إعلانيّة وتقول: لقد قُمت بالتسويقِ، هذا مفهومٌ خاطئ وهنا نتعرفُ عليه بشكلٍ موّضح وبسيط، هنا بعض الأمور التي من الممكن أن تركز عليها

كيف تسوق لمتجرك الالكتروني؟

هذه مجموعة من النقاط المهمة عليك الأخذ باعتبارها عن التسويق لمتجرك الالكتروني:

  • الشعار

حاول قدرَ الإمكان أن يكونَ الشعار واضح وبسيط ولا داعي للتكلّف والتعب، إذا قُمتَ بالبحث في الشعاراتِ الخاصة بالشركات الكبيرة، تُلاحظها بسيطةً وسهلة للتذكر وممكن أن تُشاهد، ولذلك لا داعي للتعقيد وخيرُ الأمورِ أوسطها، يوجد مواقعُ مجانيّة بإمكانكَ أن تقومَ بها بنفسكَ.

  • الاسم بسيطٌ وسهل:

الاسم اليوم يُعدّ مهم جداً وخصوصاً إذا كان له علاقة بمشروعك، نصيحة قم بعمل اسم قريب لعلاقة المشروع حتى عند عملية البحث يكون في السيو وسوف تعلمُ مدى أهميتها لاحقاً.

  • تجهيزُ المتجرك:

يعتقدُ الكثير أنّ أمرَ المتجر سهل وهو فتحُ متجرٍ إلكترونيّ وانتهى، وأنّ الأمر هكذا أصبحَ منتهي ولا يحتاج عمل ولا جهد ولا بذل مجهود، وهذه طريقةٌ خاطئة كُلياً وهنا أشرحُ لكَ ما الذي يُمكنكَ فعله داخل المتجر الخاص فيك.

  • البراند الخاص بك:

اجعل البراند الخاص بمتجركَ ظاهر في المتجر عند الدخول من الألوان والشكلِ والخطوطِ ويُشعر الشخص بالجمال، ويتذكركَ عندما يشاهد ألوانكَ، وبالمختصر تصنعُ الجمال في متجرك الالكتروني، سياسة الخصوصية، سياسة الشحن، الموثوقيّة (معروف أو وثيقة العمل الحر)، من نحن؟ يُفضّل أن تُجهزها وتضع الشرحَ عليها وبشكلٍ بسيط ومختصر، حتى العميل يشعر بالأمان عند زيارةِ متجركَ الالكترونيّ وتستطيعَ الحصولَ على نماذجٍ مُختلفة في الانترنت جاهزة تستطيعُ تعديلها.

البرند الخاص بك

  • البنر بالمتجر:

البنر هي الصورةُ التي توجدُ في غلاف للمتجرِ الخاصِ بكَ، ممكن أن تضعَ بها عبارةً رائعة للعملاء، ممكن أن تضع بها عرض خاص لمن يزورُ متجركَ الالكترونيّ.

  • المنتجات النقطة المهمة:

هل اخترت المنتجات طبقاً لسياسة معينة أو بطريقة عشوائية؟

المنتجات بشكل عام عندما نختارها تكون:

  • لديها طلب عالي
  • جودتها عالية
  • منافستها قليلة
  • ترتيبُ المنتجات بالمتجر:

منتجاتكَ داخل المتجر يجبُ أنّ تكونَ مُرتبة وبطريقةٍ سهلة ولا داعي للتكلّف، المطلوب من هذهِ الحركة أن العميل يصل للمتجرِ وهو مُنظَم ويشعر بنوع من الاهتمام والعمل المحترف.

  • الوصف:

هل أنت قدمت للعميلِ وصف كامل للمنتجاتِ التي أنتَ تعرضُها له في متجرك؟،اكتب لهُ كل كبيرة وصغيرة حتى لا يكونَ لديه شك، وأفضل طريقة هي توضيحُ المُميزات والمواصفات والقيمة التي يحصل عليها من المنتج.

  • الصور بدقة عالية:

حاول قدر الإمكان أن تكون الصور دقتها عالية، وهذا يساعدك أن يكون متجرك راقي وأيضاً تساعد في عملية الترتيب لمتجرك، لاحقاً عند عملية الترتيب للسيو وهذا خطوات متقدمة والمهم الآن أن تكون الصور بدقة عالية لمتجرك.

اطلع أيضا على: أفضل أنواع التجارة الالكترونية

  • الصور متنوعة:

لا تكتفي بوضع صورة واحدة عند عرضِ المُنتج والمطلوب منكَ أن تعرضَ أكبر قدر ممكن، ولا يوجد أي إشكاليّة عند عرض الصور بطرق مُختلفة في متجرك أو عندما تسوق في حسابك على السوشيال ميديا.

  • الأسعار:

عملية التسّعير ليسَت عملية عشوائية هكذا يتم وضع رقم معين وفقط، الموضوع هو تخصص ودراسة،ولكن فيه طريقتين وهي كالتالي:

  • تحسب التكاليف الكاملة لديك وتضيف عليها نسبة معينة وتعتبر الربح.
  • ترى السوق والذين هم المنافسين وتسّعر معهم حسب السوق.

طبعاً أنصحك أن تبحث أيضاً حول عملية التسّعير حتى تخرج بعمل سعر مناسب لك ولا تخرج خاسر.

  • سرعة المتجر:

تُعد اليوم قياس سرعة المتجر أمر مهم جداً وخصوصاً أنّ الناس اليوم أصبحت كسلة بالفعل، شخصياً إذا دخلت متجر وصعُبَ التصفح فيه مباشرة أغادر المتجر وأشاهد متجر غيره، لذلك نصيحة انتبه وحاول أن تُعالج هذه المشكلة سريعاً.

  • التسويق الداخلي مفهوم مهم:

هنا الذي أقصده قبل أن تعمل أي تسويق يجب أن يكون الفريق متفاهم، وعمليات التسويق الداخلية منتظمة وليس عشوائي ويجب الترتيب لهذا الامر بعناية، مثال:لا يعقل أن تقوم بحملات إعلانية وأنت لست مستعد للرد على الناس وعلى كل الاستفسارات.

  • الميزة التنافسية لك:

ما الميّزة التنافسية الخاصة بك؟ ما الميّزة التي تجعل العميل يشتري من منتجاتك ولا يشتري من غيرك، فكر بها جيداً، موضوع أنّ المنتج جودته عالية للحقيقة أصبح كل الناس عندهم منتجات بجودة عالية، الضمانات بعد البيع استرجاع المبلغ بالكامل مثلاً.

  • جودة منتجاتك:

الجودة اليوم مهمة، الناس تبحث عن الرخيص والذي جودته عالية الحقيقة ولا أحد يبحث عن الجودة السيئة، وهنا دورك أن توضح لهم في حال كانت الجودة ضعيفة للمنتج.

جودة منتجاتك

  • آراء العملاء:

حاول قدر الإمكان أن تضيف آراء العملاء في متجرك، وخصوصاً في صفحة المُنتج حتى يستطيع العميل أن يشاهد تجارب الناس التي قبله ويتخذ القرار سريعاً.

قد يهمك أيضا: التجارة الالكترونية في السعودية

  • أكواد الخصم:

التخفيضات والعروض اليوم طريقة فعّالة لعملية زيادة المبيعات، ولكن ركّز وادرسها بدقة حتى تخرج رابح والبعض يتسرع ويقوم بعروض عالية وفي النهاية يخرج خاسر من هذه الخطوة وأنت ممكن تفكر فيها جيداً.

  • التغليف:

التغليف أنا أسّميه سفيركَ بالتسويق، التغليف يقوم بتسويق مجاني وبدون أي تعب أو ملاحقة أو جهد، كم من المرات قمنا بتصوير للمنتجات فقط بسبب أن المنتج أعجبنا أو شكله جميل أو التغليف رهيب، أنت فكر بها وأتفق معك أنها مكلفة ولكن لها نتائج جيدة.

  • التسويق بالمحتوى:

يعد التسويق بالمحتوى اليوم القوة المسيطرة في السوق، والذي عنده المحتوى هو الذي يسيطر في السوق والقوة بيده وممكن أن تبحث أكثر لكي تفهم عن التسويق بالمحتوى وكيف تبدأ به، وأنت تبدأ في بناء محتوى حسابك وتعريف الناس عنك بشكل كبير.

  • السوشيال ميديا لتسويق المتجر الإلكتروني:

انستغرام (منشورات – ريلز – حالات – فيديوات) تويتر (تغريدات – صور – ثريدات)، تعتمد مبدئياً على عملية التحليل للعميل المستهدف وأين يتواجد بالضبط، ومن ثم تبدأ في بناء المحتوى للحساب، تعتبر طرق مجانية وكل هذا يعتمد عليك في المحتوى الذي تقدمه في حسابك، والكثير يسأل ماهي نوعية المحتوى الذي يمكن أن أقدمه في حسابي.

الخلاصة:

هذه بعض التعليمات لكي يكون متجرك الإلكتروني مميز، وهو دليل شامل لتسويق مشروعك أو متجرك الإلكتروني الذي تعمل عليه.
هذا حسابي على تويتر، لمزيد من المعلومات

 

اسئلة شائعة حول التسويق للمتجر الالكتروني

[Rank_math_rich_snippet id = “s-c0020d28-c2be-4492-8d04-322bf763cd05”]

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    JEWLERYEST

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 565

    saada

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 18082

    Hamad Saleh

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1135

    ahmed Mostefaoui

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 425

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470

    Yamena Tama

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9550

    sara abdi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1530

    Bader ALAJMI

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4865

    yahia elhammud

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5310

    ام يوسف المرزوقي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 752
    بالاضافة إلى 870 شخص آخر