المحتوى
كيف تساعدك مصفوفة أنسوف (Ansoff Matrix) في تحليل السوق؟
تساعد مصفوفة أنسوف الشركات على تطوير وتحديد اِستراتيجيات نموها، مع إبراز مستوى المخاطرة الاِفتراضي لكل منها. تعرَّف عليها أكثر معي في هذا المقال.
1- اختراق السوق-Market Penetration
تهدف اِستراتيجية اِختراق السوق إلى زيادة بيع منتجات الشركة الحالية في الأسواق المألوفة لديهم، وتشمل اِستراتيجيات التنفيذ:
- زيادة جهود التسويق أو تبسيط عمليات التوزيع.
- خفض الأسعار لجذب عملاء جدد داخل قطاع السوق.
- الحصول على منافس في نفس السوق.
2- تطوير السوق-Market Development
لا تتطلب هذه الخطوة اِستثمارات كبيرة في البحث والتطوير.
فيقوم فريق الإدارة بالاِستفادة من المنتجات الحالية ونقلها إلى سوق مختلف، وتشمل هذه العملية:
- تقديم المنتجات أو الخدمات لشريحة مختلفة من العملاء.
- دخول سوق محلي جديد.
- الدخول في سوق أجنبي.
3- تطوير المنتج-Product Development
تقوم الشركات في هذه المرحلة بتوسيع حصتها من قاعدة العملاء، فيكون التركيز على الولاء للعلامة التجارية، والذي يمكن تحقيقه بعدة طرق، بما في ذلك:
- الاستثمار في البحث والتطوير لتطوير منتجات جديدة تماماً.
- الحصول على حقوق إنتاج وبيع منتجات شركة أخرى.
4- التنويع- Diversification
يوجد نوعان لاِستراتيجيات التنويع قد يفكِّر فيها فريق الإدارة:
- التنويع المرتبط Related Diversification
حيث توجد أوجه تشابه محتملة يمكن تحقيقها بين الأعمال الحالية والمنتج / السوق الجديد.مثال على ذلك منتج للأحذية الجلدية قرر إنتاج مقاعد جلدية للسيارات. - التنويع غير ذي الصلة – Unrelated Diversification
عندما يكون من غير المحتمل أن يتحقق أي تشابه حقيقي بين الأعمال الحالية والمنتج / السوق الجديد.
الخلاصة
تحليل السوق مهمّ جدّاً لمعرفة ما المرحلة القادمة لعملك، للاِطلاع على المزيد من الموضوعات المرتبطة بالتسويق الرقمي يمكنكم الاِطلاع على رابط حسابي في تويتر
كيف تساعدك مصفوفة أنسوف Ansoff Matrix في تحليل السوق؟
تساعد مصفوفة أنسوف الشركات على تطوير وتحديد إستراتيجيات نموها، مع إبراز مستوى المخاطرة الافتراضي لكل منها.
تعرف عليها أكثر في هذا #الثريد pic.twitter.com/eBeNiYkBmE
— محمد هشام أبو القمبز (@abualkomboz) November 1, 2022