المحتوى
يتمتَّع رجال الأعمال الناجحين بصفات وعقليّة تميّزهم عن الآخرين، وهذا هو سرّ نجاحهم الكبير في الأعمال.
كل نصيحة من هذه النصائح العشرة مازلت أُطبّقها بعد (6) سنوات كرجل أعمال منفرد.
1- تعلّم كيفية التسعير
لا يتمّ الدفع لك وفقاً لمدى صعوبة عملك، بل يتمّ وفقاً لمدى صعوبة اِستبدالك.
فإذا كنت تأخذ (30) دقيقة للقيام بشيء اِستغرق منك (10) سنوات لتتعلّمه، فتأكَّد من حصولك على أجر (10) سنوات وليس (30) دقيقة.
2- كتابة البريد الاِلكتروني
إنَّ كتابة إيميلات مباشرة يمكن أن تغيّر حياتك. حيثُ أنَّه مهما كانت وظيفتك، فأنت بحاجة للمراسلة السريعة. كونها؛
- الطريق الأوَّل لبوّابة من الفرص الذهبية.
- وجوهر فهم الناس لطريقة تفكيرك.
وتكمن الحيلة في كتابة البريد الاِلكتروني المباشر، هو في عدم إظهارها كبريد تسويقي مُبتذل.
3- اِستثمر في علامتك التجارية
لستُ الخبير رقم (1) في العالم. ولكن من خبرتي المتواضعة، يمكنني القول أنَّ (25%) فأقلّ من العملاء، يأتي من تشغيل الإعلانات عبر (لينكدان، سناب شات، اِنستقرام، جوجل..).
يحب المؤسّسين الإعلانات لأنَّها سهلة القياس. حيث أنَّه من السهل القول: أنَّنا أنفقنا (30) ألف ريال على سناب شات وحقَّقنا (300) ألف ريال من العائدات.
ولكن كل أسبوع يمر دون الاِستثمار في العلامة التجارية. ودراسة كيفيَّة شراء الناس هو أسبوع مفقود من عمر عملك التجاري. سواء كان ذلك:
- بالمحتوى الإبداعي.
- الكلام الشفهي.
- الإحالات.
- تسريع الطلب (demand).
- والاِحتياجات الجديدة.
4- الصبر
التسويق هو سباق طويل وليس سباق سرعة. ركِّز على الأساسيات، وليس على ما يمنحك جرعات سريعة من الدوبامين. بغضّ النظرعمَّا تفعله، سيستغرق الأمر وقتاً، لِذا كُن صبوراً.
5- لا تترك خطة التسويق حتّى النهاية
يجب أن يبدأ العمل التسويقي من اليوم الذي تكون فيه فكرتك جاهزة، وليس عند الاِنتهاء من تصنيع المنتج.
6- قم بتحسين تجربة المستخدم
اِسأل فريق المبيعات عن أهمّ ثلاث أسباب لعدم شراء العملاء للمنتج، وسجّلهم.
ثمَّ اِنتقل لإنشاء محتوى تسويقي وصفحات هبوط (Landing Pages)، للإجابة عن هذه الأسئلة.
لا تَدع المشتري يعترض على منتجاتك. تستطيع ذلك عند وضع جميع اِعتراضاتهم أمامهم، قبل أن يتمكَّنوا من التفكير فيها.
7- اِهتم بكافة التفاصيل
لا يوجد تسويق في العالم يمكن أن يساعد منتجاً سيّئاً. وبالمقابل، تفشل الكثير من الشركات لأنَّها تركِّز في كل شيء عن المنتج. ولكنّها لا تركّز على المبيعات والتسويق قبل فوات الأوان.
8- اِستغل البيع على أمازون
إذا كنت متجر أو شركة (DTC)، لا تتنازل عن حصّة كبيرة لمنافس موجود في أمازون.
اِعرض منتجاتك وقم بالبيع حيثما يريد الناس الشراء.
9- تأتي المبيعات أخيراً
البيع السريع، هو الشيء الأخير الذي يجب أن تكون رائعاً فيه. لأنّك في البداية ستحتاج إلى:
- سوق ضخم.
- فريق مذهل يمكنه تكييف المنتج لتلبية احتياجات السوق.
- وخطة تسويقيّة رائعة.
لذا فإن ترتيب العمليات هو : سوق – منتج – تسويق – مبيعات.
10- قم ببناء العلاقات وليس المعاملات
- اِبحث عن مساعدة الآخرين قبل أن تساعد نفسك.
- اِفعل ما تستطيع من أجل عملائك ولا تطلب شيئاً بالمقابل.
- حاول بأقصى ما تستطيع التوقّف عن جذب عملاء مؤهلين.
- اِلعب على المدى الطويل، بدلاً من المدى القصير (الإعلانات).
الخلاصة
كثيراً ما أسمع الأشخاص يقولون:
- أتمنى لو فعلت ذلك الشيء.
- أرغب لو كان لديَّ المزيد من الميزانية.
- سأبادل أرباحي مقابل تشغيل الإعلانات.
والإجابة واحدة، تعلَّم التسويق. وقم ببناء عقلية ثرية وليس عمل ثري.
- اِكسب المال.
- حافظ على صحتك.
- ساعد الناس.
- أحب عائلتك.
- وسافر حول العالم.
وكل شيء آخر هو مجرَّد كلام على ورق.
في حال أعجبكم الموضوع يمكنكم متابعتي على حسابي عبر تويتر