المحتوى
لمساعدتك على اِتخاذ القرارات الصحيحة المناسبة لمشروعك، سأقدّم إليك في مقالي هذا أهمّ خطوات بناء دراسة جدوى فعالّة:
- اِنس الطرق العادية المعروفة لعمل دراسات الجدوى.
يجب تحديث بيانات دراسة الجدوى باِستمرار (حتى بعد إطلاق المنتج) ويجب أن تتضمن البيانات المحدَّثة: التسعير، القيمة، حجم المبيعات. - يجب أن تضم جميع المكونات الأساسية: مثل نطاق السوق، قطاعات العملاء، التحزيم، الاِستعداد للدفع…إلخ.
- التحقق من مرونة الأسعار حسب المنتج والسوق: هل سيتأثر حجم المبيعات والأرباح سلباً في حال إضافة ميزات جديدة وبالتالي رفع الأسعار؟ هل يقدر العملاء ذلك وعلى اِستعداد للدفع مقابله؟
- طبِّق الحقائق بناءً على بيانات تمَّ التحقُّق منها: ضع فرضيات مدعمة بأرقام وأسباب واضحة يمكنك الرجوع لها لاحقاً.
- خذ المخاطر المفترضة بعين الاِعتبار وأضفها إلى الدراسة: مثال؛ اِضطرارك للاستعانة بمورد أعلى كلفة بحال إفلاس المورد الحالي.
- رتِّب أولويات أهدافك: كن واضحاً في ترتيب أهدافك: الأرباح أم حجم المبيعات أم تقليل الكلفة…إلخ؟
- خذ ردود فعل المنافسين المحتملة بعين الاِعتبار وأضفها للدراسة: هل سيخفضون الأسعار؟ هل سيغيرون طريقة تقديم الخدمة؟…إلخ
- لا تركِّز على المنتج الجديد فقط: خذ بعين الاِعتبار التأثير العام على الشركة وتأثيره على المنتجات الموجودة حالياً وكيف يمكنك التوفيق بينها.
- اِستمر في البحث والتحرِّي والتأكُّد من تماشي مكونات دراستك مع اِستراتيجية الشركة.
الخلاصة
دراسة الجدوى مهمّة جدّاً لمعرفة اِحتياجات مشروعك من التكاليف والموارد ونسبة نجاحه على المدى القصير والطويل. وأيضاً على معرفة الفرص المتاحة للمشروع والتحديات المتوقعة ووضع خطط لتجاوزها.
قدّمنا في هذا المقال أهمّ خطوات عمل دراسة جدوى فعالّة لمشروعك، للاِطلاع على المزيد من المواضيع المشابهة.
يمكنك تحميل قوالب الخطة التسويقية عبر هذا الرابط:
👇https://t.co/ejsuIXXJ6k— ميس أبوصلاح | تسويق (@MaisAbusalah) November 26, 2022