المحتوى
عندما تفكّر في إحدى العلامات التجارية الناجحة، فإنَّ أول ما يتبادر إلى ذهنك هو شعار العلامة، أليسَ كذلك؟
ولكن؛
- ما هي أهمية هذا الشعار؟
- وما هي بعض الأمثلة على الشعارات الناجحة والفاشلة؟
يُعدُّ الشعار هو الاِنطباع الأوّلي للعميل، ويمثّل التعبير المرئي الأساسي لهويَّة العلامة التجارية وقيمِها.
العوامل الرئيسة التي تساهم في جعل الشعار جذاباً
توجد عدَّة عوامل رئيسة تساهم في جعل الشعار جذَّاب وقوي:
1- البساطة
هي المفتاح للشعار الجذَّاب، حيثُ يتميَّز التصميم البسيط بالسهولة في التعرّف عليه، وغالباً ما يخلق جاذبية خالدة.
2- الملاءمة
يجب أن يمثّل الشعار الشركة أو العلامة التجارية، بحيث يربط الأشخاص بالعلامة التجارية بشكل فعَّال.
بعض الأمثلة على تصميمات الشعارات التي أضرت بسمعة الشركة
يعطي الشعار السيء صورة سلبية للعلامة االتجارية، ويؤثّر سلباً على سمعتها. وإليكم بعض الأمثلة:
1- شعار أولمبياد لندن
تعرَّض شعار أولمبياد لندن (2012)، لاِنتقاد واسع من قِبل مُتابعي البطولة،بسبب تصميمه الغريب والألوان المتوهّجة التي اِستُخدمت فيه.
2- شعار شركة Gap
أيضاً، تعرَّضت شركة (Gap) لردَّة فعل عنيفة من عملائها، بعد إعادة تصميم شعارها في عام (2010)، وسُرعان ما تمَّ اِستعادة الشعار السابق.
3- شعار شركة Yahoo
كما تعرَّض تصميم شعار شركة (Yahoo) في عام (2013) لاِنتقادات حادة، حيثُ اِعتبر الكثيرون أنَّه يشبه الشعار السابق، ويفتقر إلى الاِبتكار.
بعض الأمثلة عن عمليات إعادة تصميم الشعارات الناجحة
1- شعار شركة Microsoft
قدمت شركة (Microsoft) شعارها الجديد الذي كان أكثر أناقة وبساطة، ويمثّل تطوّر العلامة التجارية مع التركيز على الحداثة والسرعة. وحظي التصميم الجديد بإشادة واسعة من المستخدمين والمصممين.
2- شعار شركة UPS
قامت (UPS) بإعادة تصميم شعارها، حيث تميَّز التصميم الجديد بدرع باللونين البني والأصفر:
- إذ يُمثّل اللون البني الموثوقية والاِعتمادية الضروريين لشركة التوصيل.
- فيما يوفّر اللون الأصفر التباين والطاقة للتصميم.
الخلاصة
باِختصار، يُعدّ تصميم الشعارات للعلامات التجارية من الأمور التي تتحكَّم في الصورة الذهنية عند الحديث عن هذه العلامات. فالشعار الجذَّاب والمناسب يتيح للمستهلكين التعرّف على العلامة التجارية بسهولة ويعزّز الاِنتماء لها. وبالمثل، يمكن أن يؤدّي التصميم السيّء للشعار إلى اِنخفاض الثقة بالعلامة التجارية وفقدان الجاذبيَّة لدى المستهلكين.
لذلك، يجب على الشركات والعلامات التجارية العمل على تصميم شعارات جيّدة تعكس ما تقدّمه العلامة التجارية، وتزيد من شعبيتها.
إذا وجدت هذا المقال مفيداً يمكنك متابعتي عبر تويتر لمزيد من الموضوعات المشابهة.
🟣يوم تفكر في وحده من العلامات التجارية الناجحة 🎯
أول شيء يجي في بالك هو شعارها .. صح 🤔
بس وش أهمية الشعار؟
وش بعض الأمثلة لشعارات ناجحة وأخرى سيئة؟ 👇🏻🚨 الشعار هو الانطباع الأولي للعميل 👥️️ ويعمل بمثابة التمثيل المرئي الأساسي لهوية العلامة التجارية وقيمها ✅️.
— فارس المطرف 🟣 (@Faris___m) April 28, 2023