6 خطوات لتنظيم محتواك وتسهيل نشره وتحليله

المفضلة القراءة لاحقاً

إذا كانت لديك خطة محتوى، فإنَّ (90)% من محتواك سيكون منظماً، وستكون قادراً على قياسه وتعديله وتحليله وتطويره بشكل فعَّال!

سأقدّم لك في هذا المقال، أقوى (6) خطوات تساعدك على تنظيم محتواك وتسهيل عملية نشره وتحليله. 

ما هي خطة المحتوى؟

خطة المحتوى هي وثيقة اِستراتيجية تُحدّد أنواع المحتوى التي ستقوم بنشرها، وقنوات التوزيع، والأهداف التي تأمل في تحقيقها. إنَّها أداة قيّمة تُساعدك في البقاء على المسار الصحيح وضمان نجاح جهودك. 

ما هي خطة المحتوى؟

خطوات إنشاء خطة محتوى 

فيما يلي (6) خطوات لإنشاء خطة محتوى قوية وفعّالة: 

1- تحديد الأهداف 

ما الذي تأمل في تحقيقه من خلال خطة المحتوى الخاصة بك؟ هل تريد زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أم توليد العملاء المحتملين، أم زيادة المبيعات؟ بمجرَّد أن تعرف أهدافك، يُمكنك البدء في تحديد أنواع المحتوى التي ستُساعدك في تحقيقها. 

2- التعرف على الجمهور المستهدف 

من هو الجمهور الذي تكتب له؟ وما هي اِهتماماته؟ وما هي مشكلاته؟ بمجرَّد أن تفهم جمهورك المستهدف، يُمكنك البدء في إنشاء محتوى يجذب اِهتمامهم ويُحقّق تفاعلهم. 

3- تحديد أنواع المحتوى التي سيتم نشرها 

هناك العديد من أنواع المحتوى المختلفة التي يُمكنك نشرها، بما في ذلك المقالات، والبودكاست، والفيديو، والرسوم البيانية، والندوات عبر الإنترنت. اِختر أنواع المحتوى التي ستُساعدك في تحقيق أهدافك وجذب جمهورك المستهدف.

4- تحديد قنوات التوزيع المراد استخدامها

أين ستقوم بنشر محتواك؟ هل ستعتمد على موقعك الإلكتروني، أم وسائل التواصل الاِجتماعي، أم البريد الإلكتروني؟ اِختر قنوات التوزيع التي يستخدمها جمهورك المستهدف.


اشترك في نشرة تواصل

التغيير هو الثابت الوحيد، والمعلومة الدقيقة هي الفارق. تواصل، نشرة شهرية تغوص في جديد التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية وتأخذك إلى ما وراء العناوين. اشترك الآن، وابقَ في قلب الحدث!


Email Icon

نورت، "" أنت الآن معنا في نشرة "تواصل" البريدية.

يمكنك الآن متابعة أحدث صيحات التسويق الإلكتروني مباشرة في بريدك الإلكتروني.

5- وضع جدول زمني للنشر 

متى ستقوم بنشر محتواك؟ تأكَّد من أنَّ جدول النشر الخاص بك منتظم وقابل للتحقيق.

6- مراقبة وتحليل النتائج 

من المهمّ مراقبة وتحليل نتائج خطة المحتوى الخاصة بك؛ لتتمكَّن من معرفة ما يعمل وما لا يعمل. اِستخدم هذه المعلومات لتحسين خطة المحتوى بمرور الوقت.

الخلاصة 

في الختام، خطة المحتوى هي أداة قيّمة يُمكن أن تُساعدك في إنشاء ونشر محتوى ذي صلة وفعَّال. اِتّبع الخطوات المذكورة أعلاه لإنشاء خطة محتوى ناجحة.

إذا كان هذا المقال مفيداً لك، يُسعدني أن تشاركني رأيك في خانة التعليقات، وتتابعني عبر حسابي في منصّة (X). 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Osama Alsabahy

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2807

    affil mr

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Manal Alshammari

    الرتبة: مشترك النقاط: 185

    رونق كمال

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 260

    Khawlas94

    الرتبة: مشترك النقاط: 160

    Mohammed M

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    messa bouchra

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 645

    meso

    الرتبة: مشترك النقاط: 236

    طارق موفعه

    الرتبة: مشترك النقاط: 160

    sohy A

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 385
    بالاضافة إلى 597 شخص آخر