20 سبب لفشل مبيعات المتاجر الإلكترونية: تجارب ونصائح عملية

المفضلة القراءة لاحقاً

يتساءل الكثيرون عن السبب وراء عدم تحقيق مبيعات لمتجرهم، رغم أنَّهم قاموا بإنشاء إعلانات على جميع المنصات وعبر المؤثرين. وعلى الرغم من زيارة الناس للمتجر، إلَّا أنَّهم لا يقومون بعمليات الشراء. فما هو السبب وراء ذلك؟

إليك 20 سبباً محتملاً لهذه المشكلة، مستخلصة من تجاربي الشخصية!  

20 سبب لفشل مبيعات المتاجر الإلكترونية

1- بطء المتجر 

إذا كان متجرك بطيئاً، فذلك قد يدفع العملاء للمغادرة سريعاً، إذ لا يبقى العميل عادةً أكثر من (4-5) ثوانٍ على الصفحة. ويُمكنك التحقّق من سرعة متجرك عبر موقع (gtmetrix). 

2- تصميم المتجر 

قد يكون متجرك سريعاً ولكن بتصميم سيء أو غير اِحترافي أو بدائي، ممَّا يوحي للزائر بعدم الاحترافية. كما أنَّ الألوان السيئة أو التصاميم المزعجة قد تدفع الزائر للمغادرة. 

3- المحتوى النصي 

وأقصد بالمحتوى النصي جميع النصوص ومحتوى الميديا من الصور والفيديوهات، إذ قد يكون وصف المنتجات ضعيف أو غير كافي. لذا، فإنَّ كتابة وصف اِحترافي يساعد على جذب العملاء من خلال عرض مشكلاتهم وإبراز كيفية تقديم المنتج للحل.

4- محتوى الوسائط 

تُساهم الصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة في جذب العميل، بينما تؤدِّي الصور رديئة الجودة أو المسروقة أو غير الاحترافية إلى نتائج عكسية.

5- التسعير 

للتسعير استراتيجيات عديدة ومعظم المتاجر يُسعّر بناءً على التكلفة، لكنَّ العميل لديه وعي كبير في السوق. ف هل أسعارك أعلى من المنافسين؟ أو أقل منهم؟ في كلا الحالتين يلعب التسعير السيء دور فعَّال في عدم إتمام العميل رحلة الشراء. 

6- الهوية البصرية 

تلعب الهوية البصرية الاحترافية المتخصِّصة دوراً فعّالاً في المبيعات،؛ فاستخدام نطاق أو دومين مجاني لا يعكس احترافيتك خصوصاً إذا كنت تستهدف طبقة واعية جداً. 

ومن غير المناسب أيضاً أن تفتقر إلى قسم “من نحن” لتعريف نفسك، كما أنَّ عدم تناسق الألوان مع الشعار قد يؤثّر سلباً على الصورة العامة للعلامة التجارية.

7- وسائل الدفع 

إنَّ عدم توفير خيارات دفع متعدِّدة، مثل (Apple Pay) ،(STC Pay)، الدفع عند الاستلام، أو التحويل البنكي، قد يسبّب عائقاً للعملاء ويُساهم في عدم إتمامهم رحلة الشراء.

8- عدم وجود تقييمات

يساهم عدم وجود تقييمات ومراجعات للمنتج بشكل كبير في تردّد الزائر في إتمام عملية الشراء، إذ تمثّل التقييمات دليلاً اِجتماعياً (social proof) يُساعد في توجيه الحشود أو ما يُسمَّى بسياسة القطيع. 

9- مميزات التنافس 

قد يكون السبب عدم تقديمك لمميزات تنافسية مناسبة وكافية، يجب أن تجيب عن هذا السؤال: “لماذا أشتري منك ولا أشتري من غيرك؟” 

وإجابتك عن هذا السؤال تجعل لديك تصور واضح عن مميزاتك التنافسية. 

10- طلب البيانات 

إذا كنت تستخدم متجراً خاصاً على ووردبريس مثلاً، فإنَّ طلب الكثير من المعلومات من العميل قد يُعرقل عملية الشراء. لذا، اِجعل البيانات المطلوبة قليلة ومختصرة مثل الاسم ورقم الجوال فقط. 

11- الإعلان المضلل 

قد يكون إعلانك جذّاب للغاية إلى درجة أنَّه يثير فضول الجميع للدخول إلى المتجر، ليتفاجأ جميع الزوار بأنَّ الإعلان مجرَّد خدعة أو غير مُطابق للواقع. 

مثلًا، قد يظهر سعر المنتج في الإعلان مختلفاً عمَّا هو عليه في المتجر، هذا الإعلان المضلل سبب رئيسي لأخطاء الاستهداف الإعلاني. 

12- التوقيت

هل تبيع منتجات موسمية؟ قد يكون منتجك موسمي وبالتالي يكون توقيت دخول الزوار إلى المتجر غير مناسب. كذلك، قد يكون توقيت الإعلان مهماً، كأن يكون قبل الرواتب بيوم إلى بعد الرواتب بعشرة أيام، إذا كانت الفئة المستهدفة متأثّرة بتلك الفترة الزمنية.

13- الاتصالات الإعلانية 

يعتمد بناء الحملات الإعلانية الفعّال على التدرج، مثل أن تبدأ بتعريف العملاء بنفسك أو بمنتجك، ثمَّ تستهدفهم لعرض فوائد المنتج، وأخيراً تطلب منهم الشراء من خلال تقديم خصم معين.

14- عدم اكتمال المراحل 

قد لا يكون لدى العميل الوعي الكامل بمنتجك أو بخدمتك، ممَّا يجعله غير مدرك لفوائد المنتج أو غير مهيّأ لاِتّخاذ قرار الشراء.

15- دورة حياة المنتج 

قد يكون المنتج الذي تحاول بيعه لم يعد عليه طلب في السوق، ممَّا يُشير إلى ضرورة دراسة السوق جيّداً قبل بدء طرح المنتج.

16- سهولة الوصول 

قد يكون الطلب على منتجك مرتفعاً، لكنَّ العميل يستطيع الوصول إليه بسهولة في بسطات الشوارع والبقالات، وهذا هو سبب مشاكل بيع إكسسوارات الجوال والبخور والعطور والعسل؛ لأنَّها متوفّرة بكثرة وبأسعار أقل. 

17- الثقة

قد يكون منتجك عليه طلب عالي والوصول له صعب، ولكنَّه يلامس بشرة العميل مثل المنتجات الطبية والكريمات، أو المأكولات والمشروبات. هذا النوع من المنتجات يحتاج إلى بناء ثقة عالية. 

18- إعادة الاستهداف 

يمكن إرسال أكواد خصم للسلال المتروكة، أو التواصل مع جميع الزوّار برسالة لطيفة عبر الواتساب. كما يمكن رفع أرقامهم على جوجل لإعادة اِستهدافهم، أو إعادة اِستهداف جميع زوّار المتجر بالإعلانات الممولة. 

19- خدمة العملاء 

يلعب توفير خدمة عملاء متميّزة دوراً مهماً في تحسين تجربة العميل. مثال على ذلك، اِستخدام تطبيقات مثل (Tidio) للتواصل مع العملاء مباشرةً أثناء تواجدهم في صفحات معينة من المتجر، ممَّا يعزز التواصل الفوري والمباشر.

20- التجارب السيئة 

قد تؤدّي التجارب السلبية لبعض العملاء إلى ضعف المبيعات لديك، لذلك تلجأ بعض الشركات إلى جعل العلامة التجارية مرتبطة بالمنتج وليس بالكيان، بحيث يسهل اِستبدال المنتج إذا لزم الأمر للحفاظ على المبيعات.

الخلاصة 

هذا المقال هو خلاصة تجربتي وخبرتي الشخصية .. إذا اِستفدت من هذا المحتوى، تابعني عبر حسابي في منصَّة (X) للاِطّلاع على المزيد من المواضيع التي تهمّك، وشارك المقال مع المهتمين لتعمّ الفائدة! 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    09Walaa

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2019

    meso

    الرتبة: مشترك النقاط: 236

    Mostafa Amin

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 610

    AHMED NEBILI

    الرتبة: مشترك النقاط: 235
    بالاضافة إلى 121 شخص آخر