أهم المؤشرات الأساسية لقياس مدى نجاح تسويقك 

المفضلة القراءة لاحقاً

كيف تقيس نجاح تسويقك؟ 

سأشارك معكم في هذا المقال، أهمّ المؤشّرات التي تساعد أصحاب المشاريع في تقييم نجاح أو فشل الاِستراتيجيات التسويقية للمتاجر الإلكترونية.

5 مؤشرات مهمة في التسويق الرقمي 

فيما يلي أهمّ (5) مؤشرات تساعدك في قياس نجاح حملاتك التسويقية:

5 مؤشرات مهمة في التسويق الرقمي 

1- سعر النقرة على الإعلان CPC 

يقوم هذا المؤشّر بحساب المبلغ الذي دفعته للحصول على نقرة واحدة في إعلاناتك. 

وكلَّما كان الرقم صغيراً، زادت فرصتك في الحصول على زيارات أكثر لموقعك. 

2- نسبة النقر إلى الظهور CTR 

وهو نسبة الزوار من المشاهدين، أي يُظهر نسبة الأشخاص الذين زاروا موقعك بعد مشاهدة الإعلان.

ويُعدُّ أحد أهمّ المقاييس، فكلَّما زادت نسبته اِنخفضَ سعر النقرة على الإعلان. وهو المقياس الذي يجب أن تنتبه إليه عند تجربة نسخ مختلفة من الإعلان.

3- التكلفة لكل ألف ظهور CPM 

يقيس هذا المؤشّر تكلفة تحقيق (1000) مشاهدة، ولكن يجب أن تُفرّق بين الوصول والمشاهدة.

على سبيل المثال؛ قد يصل الإعلان إلى (100) شخص، ولكن يُمكن أن تصل المشاهدات إلى (1000). وهذا يعني أنَّ كلّ شخص شاهد إعلانك (10) مرات.

إذا كانت تكلفة (CPM) مرتفعة لديك، فإنَّ تكلفة الوصول إلى جمهورك ستكون مرتفعة أيضاً، لذلك راجع إعلاناتك للتحقّق من ذلك.

4- التكرار FREQUENCY 

يوضح لك التكرار عدد المرات التي شاهد فيها جمهورك الإعلان. على سبيل المثال؛ اذا كانت قيمة التكرار (5)، هذا يعني أنَّ متابعيك شاهدوا الإعلان (5) مرات للشخص الواحد.

حاول أن تبقيه أقلّ من (5) لأنَّ جمهورك سيشعر بالملل من تكرار الإعلان نفسه.

5- العائد على الإنفاق الإعلاني ROAS 

وهو العائد على الاِستثمار في الحملات الإعلانية، ولكنَّه ليس دقيقاً بنسبة (100%).

ومع ذلك، فإنَّه يُعدّ أحد أهمّ المقاييس لمعرفة إجمالي المصروف وإجمالي الإيرادات الناتجة عن الإعلانات، فله دور ضروري ويساعد في تطوير إعلاناتك.

الخلاصة

من خلال مراقبة وتحليل هذهِ المؤشرات، يُمكنك قياس أداء اِستراتيجيتك التسويقية، واِتّخاذ القرارات المناسبة لتحسينها.

أتمنى أن أكون قد قدَّمت لكم الفائدة من خلال هذا المقال. يمكنكم متابعتي عبر حسابي في منصَّة (X) للمزيد من المعلومات القيّمة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Sh Sh

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 720

    عبد الرحمن . الشمري

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 445

    hamad band

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 315

    ISLAM ALHORANI

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 570

    Bilal ELBOKHSMI

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Adam Simon

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Ahmed Salama

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 563

    فاطمه الحربي

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Nermeen Soudah

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 797

    ابو احمد حمد

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 269
    بالاضافة إلى 167 شخص آخر