أهم المؤشرات الأساسية لقياس مدى نجاح تسويقك 

المفضلة القراءة لاحقاً

كيف تقيس نجاح تسويقك؟ 

سأشارك معكم في هذا المقال، أهمّ المؤشّرات التي تساعد أصحاب المشاريع في تقييم نجاح أو فشل الاِستراتيجيات التسويقية للمتاجر الإلكترونية.

5 مؤشرات مهمة في التسويق الرقمي 

فيما يلي أهمّ (5) مؤشرات تساعدك في قياس نجاح حملاتك التسويقية:

5 مؤشرات مهمة في التسويق الرقمي 

1- سعر النقرة على الإعلان CPC 

يقوم هذا المؤشّر بحساب المبلغ الذي دفعته للحصول على نقرة واحدة في إعلاناتك. 

وكلَّما كان الرقم صغيراً، زادت فرصتك في الحصول على زيارات أكثر لموقعك. 

2- نسبة النقر إلى الظهور CTR 

وهو نسبة الزوار من المشاهدين، أي يُظهر نسبة الأشخاص الذين زاروا موقعك بعد مشاهدة الإعلان.

ويُعدُّ أحد أهمّ المقاييس، فكلَّما زادت نسبته اِنخفضَ سعر النقرة على الإعلان. وهو المقياس الذي يجب أن تنتبه إليه عند تجربة نسخ مختلفة من الإعلان.

3- التكلفة لكل ألف ظهور CPM 

يقيس هذا المؤشّر تكلفة تحقيق (1000) مشاهدة، ولكن يجب أن تُفرّق بين الوصول والمشاهدة.

على سبيل المثال؛ قد يصل الإعلان إلى (100) شخص، ولكن يُمكن أن تصل المشاهدات إلى (1000). وهذا يعني أنَّ كلّ شخص شاهد إعلانك (10) مرات.

إذا كانت تكلفة (CPM) مرتفعة لديك، فإنَّ تكلفة الوصول إلى جمهورك ستكون مرتفعة أيضاً، لذلك راجع إعلاناتك للتحقّق من ذلك.

4- التكرار FREQUENCY 

يوضح لك التكرار عدد المرات التي شاهد فيها جمهورك الإعلان. على سبيل المثال؛ اذا كانت قيمة التكرار (5)، هذا يعني أنَّ متابعيك شاهدوا الإعلان (5) مرات للشخص الواحد.

حاول أن تبقيه أقلّ من (5) لأنَّ جمهورك سيشعر بالملل من تكرار الإعلان نفسه.

5- العائد على الإنفاق الإعلاني ROAS 

وهو العائد على الاِستثمار في الحملات الإعلانية، ولكنَّه ليس دقيقاً بنسبة (100%).

ومع ذلك، فإنَّه يُعدّ أحد أهمّ المقاييس لمعرفة إجمالي المصروف وإجمالي الإيرادات الناتجة عن الإعلانات، فله دور ضروري ويساعد في تطوير إعلاناتك.

الخلاصة

من خلال مراقبة وتحليل هذهِ المؤشرات، يُمكنك قياس أداء اِستراتيجيتك التسويقية، واِتّخاذ القرارات المناسبة لتحسينها.

أتمنى أن أكون قد قدَّمت لكم الفائدة من خلال هذا المقال. يمكنكم متابعتي عبر حسابي في منصَّة (X) للمزيد من المعلومات القيّمة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    hicham04

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    ismail alraisi

    الرتبة: مشترك النقاط: 160

    Hassan Alansari

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 833

    Hemza Kitatni

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3050

    Khaled Elshazley

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1425

    Yehia Elmesery

    الرتبة: مشترك النقاط: 190

    ammar al-khuriji

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 335

    Inas Ahmed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7220

    Dhari Saeedan Saeeed Al Bader al rashdi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 17685

    ihjhjjh bjkgjf

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 610
    بالاضافة إلى 371 شخص آخر