7 طرق للتسويق بأقل التكاليف

المفضلة القراءة لاحقاً

لكلّ شخص يرغب في فتح مشروع تجاري في يوم من الأيام ويريد تجنُّب الخسارة المالية. أقدِّم إليكم في هذا المقال، أفضل (7) طرق تساعدكم على التسويق لأيّ مشروع بأقلّ التكاليف.

7 طرق للتسويق بأقل التكاليف

طرق التسويق بأقل التكاليف

نسمع كثيراً بأنَّ التسويق يحتاج إلى ميزانيّات ضخمة، وبدون التسويق لا يمكن بيع المنتجات أو تقديم الخدمات للعملاء، وبالتالي لا يمكن تحقيق الأرباح. والحقيقة هي أنَّه يمكنك التسويق بتكاليف منخفضة وتحقيق الرّبح من مشروعك الصغير أو الخدمات التي تقدِّمها.

تابع القراءة، وسأشارك معك بعض الطرق التي تساعدك في التسويق بأقلّ التكاليف.

1- التسويق بالمحتوى

وهو أحد أقوى الاِستراتيجيات التسويقية وأقلُّها تكلفة. إذ يتطلَّب منك هذا النوع من التسويق الاِستمرار في نشر محتوى ثري ومفيد عبر منصَّات التواصل الاِجتماعي.

وتذكَّر أنَّ المحتوى المفيد سوف يُساعد في بناء الثقة والعلاقة القويَّة مع عملائك.

2- تجربة العميل

ينبغي التركيز على تجربة العميل، والمقصود بها كلّ شيء يمرّ به العميل من اللَّحظة الأولى التي يتعامل فيها معك، وحتَّى اللَّحظة الأخيرة.

وكلَّما كانت تجربة العميل مميَّزة، فإنَّها سوف تُسهم في التسويق لك بشكل مجَّاني وستحقِّق نتائج مبهرة. لأنَّها بكلّ بساطة سوف تكوِّن لك جمهور يتحدَّث عنك ويسوِّق لك.

3- خدمة العملاء

عليك الاِهتمام بخدمة العملاء والتفاعل معهم، حيثُ يعطي شعور العميل بالاِهتمام والتقدير اِنطباعاً جاذباً للعمل معك.

ومن المهمّ الاِنتباه إذا كانت خدمة العملاء لدى منافسيك أفضل من خدمتك، فيعني ذلك أنَّك تُهدي عملائك لمنافسيك على طبقٍ من ذهب.

4- التسويق من خلال الـ (Micro influencers) 

وهي أن تتعامل مع المؤثّرين في منصَّات التواصل الاِجتماعي الذين لديهم عدد متابعين قليل، وبالتالي تكون التكلفة منخفضة، ولكن لديهم قوَّة في التأثير.

ووفقاً لإحدى الدراسات التسويقية، فإنَّ المؤثّر الصغير يمتلك قوّة تأثير أكبر.

5- تقديم العينات المجانية

ويعني محاولة جذب العملاء الجُدد من خلال إهداء عيّنة مجّانية من المنتجات أو الخدمات التي تُقدِّمها. وذلك بهدف جذب العميل للاِرتباط بهذا المنتج أو الخدمة. ويمكنك اِعتبار تكلفة هذه العينات ضمن ميزانية التسويق الخاصَّة بك.

6- البريد الإلكتروني

هو أحد أكثر الطرق فعَّالية للوصول إلى عملائك. وذلك بطلب البريد الإلكتروني من المهتمّين بمنتجك، سواء كان ذلك من خلال موقعك الإلكتروني أو منصَّات التواصل الاِجتماعي.

ويوجد العديد من المواقع التي يمكنك من خلالها إدارة حملات البريد الإلكتروني، وتوفّر لك أدوات لمساعدتك في تصميم صفحات الهبوط التي تستطيع من خلالها جمع حسابات البريد الإلكتروني.

البريد الإلكتروني

7- محركات البحث 

من أفضل الطرق التي يمكن أن تساعدك في إيصال منتجاتك أو خدماتك للعملاء المستهدفين هي محرِّكات البحث مثل جوجل. فعندما يبحث شخص ما عن منتج أو خدمة أو موضوع يتعلَّق بمنتجاتك أو خدماتك، فإنَّ موقعك الإلكتروني سيظهر له في نتائج البحث. ممَّا يزيد فرصة جذب زائر جديد وتحويله إلى عميل ومشتري لخدماتك.

ولكن، من المهمّ أن تكون صفحات موقعك في الصفحة الأولى في محرَّكات البحث، عند البحث عن كلمات معيَّنة متعلِّقة بمجالك، وتسمَّى بالكلمات المفتاحية.

ويمكنك تصدّر نتائج البحث من خلال طريقتين:

  • تهيئة موقعك لمحرِّكات البحث (SEO): وهي طريقة مجَّانية لكنَّها تتطلَّب بعض الوقت، لأنَّك تعمل على تحسين موقعك داخلياً وخارجياً، من أجل ظهوره في النتائج الأولى.
  • الإعلانات المدفوعة على محرِّكات البحث: وهي طريقة عملية وسريعة. يُمكنك إنشاء إعلان مدفوع لموقعك منذ اليوم الأوَّل لاِنطلاقه، ليظهر في نتائج البحث الأولى عند البحث عن كلمات معيَّنة يتمّ تحديدها اِعتماداً على مجالك.

الخلاصة

للمزيد من النصائح التسويقية المفيدة، يمكنكم متابعتي عبر حسابي في تويتر.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    asmaa mamouni

    الرتبة: مشترك النقاط: 115

    Elite Agency

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 485

    احمد الغامدي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1542

    -15Mohammed

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7611

    غلا القحطاني

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 690

    Taehyung Kim

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Hshheeh Irirjrj

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1530

    زيد الجهني

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 960

    سيد جحر البراغيث عبدالرحمن

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1060
    بالاضافة إلى 525 شخص آخر