8 مقاييس عليك تحليلها لتحسين موقعك وتحقيق أهدافك

المفضلة القراءة لاحقاً

إنَّ معدَّل الزوَّار المرتفع لا يعني نجاح موقعك!

أُقدّم لكم في هذا المقال (8) مقاييس يتعيَّن عليك تحليلها لموقعك؛ لتتمكَّن من تحسينه وتحقيق أهدافك:

  1. مصادر الزيارات.
  2. معدَّل تحويل الزوَّار الجُدد.
  3. معدَّل تحويل الزوَّار العائدين.
  4. التفاعل مقابل الزيارة.
  5. قيمة الزيارة.
  6. تكلفة التحويل.
  7. معدَّل الاِرتداد.
  8. صفحات الخروج.

8 مقاييس عليك تحليلها لتحسين موقعك وتحقيق أهدافك

1- مصدر الزيارات – Traffic Sources

ويمكن تقسيم مصادر الزيارات إلى (3) أنواع:

  • الزيارات المباشرة عن طريق كتابة عنوان (URL) الخاص بموقعك.
  • زوَّار البحث الذين يجدون موقعك عن طريق محرِّك جوجل.
  • زوَّار الإحالة وهم الذين ينقرون على رابط موقعك في مواقع أخرى.

2- معدل تحويل الزوار الجدد – New visitors conversion rate

تختلف الطريقة التي يتفاعل بها الزّائر الجديد في موقعك تماماً عن طريقة تفاعل الزائر الذي يعود مرَّة أُخرى. لذا، لديك بضع ثوانٍ لجذب اِنتباه الزّائر الجديد.

قم بتحليل سلوك هذا الزّائر والتعرّف على اِهتماماته، ثمّ قم بتحسين تجربته مع موقعك.

3- معدل تحويل الزوار العائدين – Return Visitor Conversion Rate

ينبغي هنا طرح سؤالين أساسيّين:

  • لماذا عاد الشخص مرَّة أخرى إلى الموقع؟
  • وهل قام بالتحويل والوصول إلى الصفحة المقصودة في المرَّة الأولى؟

إنَّ عودة الزَّائر مرَّة أخرى إلى موقعك تعني أنَّك تركت اِنطباعاً جيّداً لديه، وبالتالي أصبح من السَّهل تحويله إلى الصفحات التي تريدها في موقعك.

4- التفاعل مع كل زيارة – Interactions Per Visit

تُساعدك أدوات التحليل مثل (Google Analytics) وغيرها من الأدوات، على تحليل سلوك الزَّائر في موقعك، ومتابعة الصفحات التي يزورها، ومعرفة  أماكن خروجه من موقعك.

إذ تُساعد كلّ هذه المعلومات على تحسين تجربة المستخدم لموقعك، وتشجيع الزوَّار على التفاعل معك.

5- قيمة الزيارة – Value per visit

لقياس قيمة الزيارة في موقعك، يجب تقسيم عدد الزيارات على القيمة الإجماليّة للمبيعات أو التحويلات.

على سبيل المثال، إذا كان معدَّل تحويل المتجر (3%)، ومتوسِّط الشراء بقيمة (100) دولار، فهذا يعني أنَّك تبيع حوالي (300) دولار لكلّ (100) زائر. أي بمعنى آخر قيمة كل زيارة تقريباً (3$).

6- تكلفة التحويل – Cost per conversion

تُعدُّ تكلفة التحويل من أهمّ المقاييس التسويقية، ويمكن حسابها من خلال تقسيم تكلفة التسويق على عدد التحويلات الناجحة في موقعك.

7- معدل الارتداد – Bounce rate

يُعبّر معدَّل الاِرتداد عن معدَّل الزوَّار الذين يغادرون الموقع قبل التحويل ودون إجراء أي تفاعل. ويُمكن قياسه باِستخدام تحليلات جوجل.

معدل الارتداد – Bounce rate

8- صفحات المغادرة – Exit page

وهي الصفحات التي يُغادر منها الزَّائر في موقعك. ومن المهمّ جدّاً معرفتها والعمل على تحسينها؛ لتجنُّب خروج المستخدم منها مباشرةً.

الخلاصة

باِختصار، إذا كنتَ ترغب تحسين موقعك وتحقيق أهدافك، فعليك تحليل المقاييس الثمانية المذكورة في هذا المقال. والتي ستُساعدك على فهم سلوك الزوَّار وتحسين تجربتهم.

إذا اِستفدتَ من هذا المقال، يُمكنك متابعتي عبر حسابي في تويتر لمزيد من المعلومات المفيدة.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    shahad Alghamdi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 495

    معاذ الزعبي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 505

    Omar radman

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 926

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Azoz Sunker

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1862

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 17330

    محمد ابوسعدة

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 325

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5858

    mohamed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 513
    بالاضافة إلى 652 شخص آخر