المحتوى
يواجه معظم الأشخاص صعوبة في تحديد السعر المناسب، عند بدء مشروع جديد. ولكن التسعير جزء أساسي من التسويق.
هذا المقال عبارة عن دورة مصغّرة عن التسعير، مع أمثلة على شركات عالمية ومحلية.
مزايا التسعير
كلّ القرارات التسويقية التي سوف تتّخذها، تتطلَّب الدفع:
- المنتج.
- المكان.
- الترويج.
إلَّا التسعير، هو القرار الذي سيجلب لك الأرباح.
يوجد (8) استراتيجيات للتسعير. حيثُ أنّ لكل مشروع اِستراتيجية خاصّة به ومناسبة لحالته.
ويمكن تجربة أي اِستراتيجية في التسعير، وسيظلّ لديك مبرران:
- ما هو مبرر تسعيرك؟
- ومدى اِستجابة السوق لهذا السعر؟
النموذج العام للتسعير
قبل البدء بالاِستراتيجيات تعرَّف على النموذج العام للتسعير:
- اِدرس تكاليف المنتج.
- تعرّف على القيمة التي يقدِّمها منتجك.
- حدّد فئة القيمة والسعر.
- ناقش اِستراتيجيات التسعير.
- سعَّر المنتج مبدأياً.
- راجع السعر مقارنةً بالمنافسين.
- اِعتمد التسعير.
- اِعتمد سياسة الخصومات.
- اِدرس الأسعار كل (6) أشهر.
استراتيجيات التسعير
1- استراتيجية الانتشار الهائل
في حال كان هدفك هو الاِنتشار السريع فهذه الاِستراتيجيّة مناسبة لك. يتمّ اِستخدام هذه الاِستراتيجيّة عندما تكون قيمة المنتج متوسطة والتسعير منخفض. ولكن هناك مخاطر كبيرة.
يجب أن تكون لديك ميزانية كافية وهدفك هو التوسع. مع الأخذ بعين الاِعتبار، أنَّ الأرباح ستتحقَّق على المدى البعيد. مثل (هاف مليون كافيه).
2- استراتيجية التسعير المبنية على التكلفة
من خلالها تدرس تكاليف المنتج المباشرة وغير المباشرة.
- المباشرة وهي، تكاليف التّصنيع والشحن.
- غير المباشرة كالإيجارات والرواتب والتسويق.
وبناءً على ذلك ستقرّر نسبة التسعير.
3- استراتيجية التسعير المبنية على القيمة
تدرس هذه الاِستراتيجية القيمة التي يحصل عليها العميل من منتجك.
حيثُ أنّه عندما يعطي المنتج:
- قيمة عالية، بالتالي التسعير مرتفع.
- قيمة متوسطة، وبالتالي التسعير متوسط.
- قيمة منخفضة، وبالتالي التسعير منخفض.
في حال كان سعر المنتج منخفضاً مقارنةً بقيمته العالية، يعدُّ ذلك مخاطرة. يجب تذكّر أنَّ سعر المنتج يعبِّر عن قيمتهِ في نظر العميل.
4- استراتيجية الشرائح الضيقة
المقصود هو الاِستهداف الضيق لفئة محددة في السوق، مثل النوادي الرياضية.
وذلك بدراسة هذه الفئة، وتحديد مدى اِستعدادها للدفع مقابل الخدمات المقدّمة لها. ويتمُّ ذلك عن طريق إجراء اِستبيانات وأبحاث السوق.
5- استراتيجية كشد السوق
كمثال على ذلك، شركة (أبل) تطلق منتجاتها الجديدة بأعلى سعر ممكن. بهدف تحقيق أكبر قدر من الأرباح، من المستهلكين المتحمسين لمنتجاتها.
إذا كان لديك اِبتكار جديد غير موجود في السوق، فيمكن اِستخدام هذه الاِستراتيجية.
6- استراتيجية التسعير (كأقل، أوسط، أعلى من المنافسين)
تستخدم عند عدم توفّر معلومات كافية عن السوق، وتسعّر المنتج بناءً على الأسعار التي يفرضها السوق.
يُنصح باِستخدام هذه الاِستراتيجية، عندما لا يكون بإمكانك التعلُّم ودراسة السوق بشكل كافي. وتُعدّ آمنة، ولكن يجب التأكّد من عدم تحديد سعر أقل من تكاليف المنتج.
7- استراتيجية الخصومات المشجعة الدائمة
مثل اِستراتيجية (درعة – العربية للعود).
تُعدّ هذه الاِستراتيجيّة:
- محببّة للعملاء.
- مشجّعة على التفاعل.
- فرصة لتعزيز الولاء لدى العملاء.
- وللتخلص من المخزون.
وتناسب بشكل خاص المنتجات التي لا يمكن بيعها بأسعار مرتفعة. على سبيل المثال، إذا كان سعر المنتج (100) ريال، يمكنك تسعيره ب (200) ريال، وتقديم خصم (50%) طوال العام.
8- الدمج بين أكثر من استراتيجية
على سبيل المثال، يمكن اِستخدام اِستراتيجية كشد السوق في المرحلة الأولى. ثمَّ التحوّل إلى اِستراتيجية التسعير بناءً على أسعار المنافسين.
الخلاصة
في النهاية، لا تؤجّل موضوع التسعير وتؤخّر دراسته. حيث أنّك ستحتاج بالتأكيد، إلى إجراء التعديلات والتغييرات عليه.
لمواضيع أخرى عن التسويق والأعمال، يمكنكم متابعة حسابي في تويتر
أغلب اللي يبغو يفتحو مشاريع
يغرّزو في التسعير 😩
التسعير جزء أساسي من التسويق
هذا #الثريد عبارة عن دورة مصغرة عن التسعير❤️
مع أمثلة على شركات عالمية ومحلية 😉
عشان محد يغرز 😅
— يونس زاهر | تسويق (@YounsZaher) January 9, 2022