المحتوى
يقول بعض خبراء التسويق إنَّ (75%) من مبيعاتك ستأتي من إعادة الاستهداف. ولكن؛
- كيف يمكن تنفيذ إعادة الاِستهداف؟
- وما هي أفضل الممارسات؟
هذا المقال خلاصة (5) سنوات من الخبرة والدورات المتخصِّصة في هذا الموضوع.
أهمية إعادة الاستهداف
أولاً، إليكم بعض المعلومات التي توضح أهميّة إعادة الاستهداف:
- (3%) فقط من سكان العالم الذين يستخدمون الإنترنت، يشكِّلون الفئة التي قد تقوم بشراء منتجات من متجر معيَّن في أوّل زيارة لهم لهذا المتجر.
- المتاجر الصغيرة والمتوسطة الحجم التي قامت بتنفيذ حملات إعادة الاستهداف تمكَّنت من زيادة مبيعاتها بنسبة (50%).
لذا، من المهمّ جدّاً أن يكون لديك اِستراتيجية وتقسيم لحملات إعادة الاِستهداف الخاصَّة بك.
كيف يمكن صياغة استراتيجية لإعادة الاستهداف؟
لا يمكن إعادة اِستهداف جميع زوَّار الموقع. لذلك يجب في البداية فهم التسلسل التسويقي للأحداث داخل الموقع وتحديد الأحداث المهمّة بالنسبة لنا لإعادة اِستهدافها، واِستثمار الميزانية بها.
يجب توزيع الجمهور على القمع التسويقي بطريقة تتناسب مع نشاطنا. على سبيل المثال:
- الوعي: زائر المدوَّنة، أو مُتابع وسائل التواصل الاِجتماعي، أو الذي زار الصفحة الرئيسيَّة فقط.
- الاِهتمام: الزَّائر الذي تصفَّح المتجر وزار عدّة صفحات لمنتجات متعدِّدة.
- الرغبة: الزَّائر الذي أضاف المنتج إلى السلَّة.
- القرار: العميل الذي اِشترى المنتج أو وصل للهدف الأخير.
- الولاء: العميل الذي اِشترى أكثر من مرَّة، وأصبح يسوّق لك.
لذلك، يجب أن يكون لديك قائمة بالأحداث والسلوكيات التي تحدث داخل موقعك، ولكلّ حدث درجة أهميَّته، ويتمّ تحديد النشاط التسويقي المناسب المُرتبط به.
الجزء الفني لإعادة الاستهداف
يمكنك اِستخدام (Google Tag Manager) لإرسال الأحداث إلى إحصائيات جوجل، وجمعها في جماهير محدَّدة داخل موقعك بناءً على:
- النقرات على أزرار معيَّنة.
- روابط معيَّنة تمَّت زيارتها.
- تسلسل معيَّن، مثل زيارة رابط محدَّد ثمّ الرَّابط الآخر.
- بالإضافة إلى الخصائص الديموغرافية.
بعد ذلك، يمكنك ربط إحصاءات جوجل مع إعلانات جوجل، لتستهدف الجماهير المحدَّدة بإعلانات عبر اليوتيوب أو الشبكة الإعلانية.
كذلك في السناب شات والفيس بوك يمكن إنشاء جماهير، بناءً على أحداث معيَّنة داخل الموقع باِستخدام البكسل.
ولكن لا تنسى اِستبعاد الأشخاص الذين اِشتروا المنتج، عند إعادة الاِستهداف لمن أضافوا المنتج إلى سلَّة التسوّق.
ممارسات إضافية لإعادة الاستهداف
يمكننا اِستخدام (3) ممارسات إضافية لإعادة الاِستهداف بالإضافة إلى ما تمَّ ذكره سابقاً.
- التسويق عبر البريد الإلكتروني: وجعله بشكل أوتوماتيكي دون تدخّل منك.
- الاِستهداف خارج الموقع: يمكن من خلاله إعادة اِستهداف الأشخاص الذين قاموا بالنَّقر على الإعلان أو تفاعلوا معه بشكل معيَّن عن طريق الجماهير.
- روابط التتبّع (UTM): إذا كان لديك أكثر من منصَّة تروّج فيها مع الكثير من المحتوى، يُفضَّل أن تستخدم روابط التتبُّع لتتمكَّن من تجميعهم في جمهور مخصَّص داخل إحصائيات جوجل. وهناك العديد من الأدوات لمساعدتك بذلك.
الخلاصة
في النهاية، أودُّ أن أشير إلى أنَّ سبب كتابة هذا المقال هو أهميّة موضوع إعادة الاِستهداف، ولكن القليل فقط من أصحاب المتاجر يستخدمونه أو لديهم اِستراتيجية واضحة عنه.
شكراً على قراءة المقال، وللمزيد من المقالات المشابهة يمكنكم متابعتي عبر تويتر.
سمعت من بعض خبراء التسويق يقولون :
ان 75٪ من مبيعاتك راح تجي من
🌟إعادة الاستهداف🌟
طيب كيف نسوي اعادة استهداف ؟
إيش أفضل الممارسات بعد تحديث أبل ؟
هذا الثريد خلاصة 5 سنوات و دورات متخصصة في هذا الموضوع
فضلاً رتويت ولايك لتعم الفائدة🌹#تسويق@mkt_chess pic.twitter.com/SVQp8C41Yx
— يونس زاهر | تسويق (@YounsZaher) November 13, 2021