جوجل ساند بوكس “دليل شامل”

المفضلة القراءة لاحقاً

ما هو جوجل ساندبوكس Google Sandbox؟ 

يُعبّر مصطلح جوجل ساندبوكس عن سبب حصول معظم مواقع الويب الجديدة على تصنيفات سيّئة للغاية في صفحات نتائج محرك بحث. قلّة قليلة من الناس يعرفون على وجه اليقين ما إذا كان جوجل ساندبوكس أو “وضع الحماية” موجوداً بالفعل، ولكن يبدو أنّه عامل تصفية تمَّت إضافته إلى خوارزميَّات جوجل في آذار من عام (2004) تقريباً.

نبذة عن جوجل ساندبوكس

في عام 2004، لاحظ مشرفوا المواقع ومحترفوا تحسين محركات البحث (SEO)، أنّ مواقع الويب التي تمَّ إطلاقها حديثاً، وعلى الرُغم من جهود تحسين محركّات البحث (SEO)، لم تكن في مرتبة جيَّدة على جوجل خلال الأشهر القليلة الأولى.

تمَّت فهرسة مواقع الويب الجديدة على النحو الواجب بواسطة جوجل، لكنّ لم يتمّ تصنيفها حتّى بالنسبة للكلمات الرئيسيَّة والعبارات منخفضة المنافسة نسبيَّاً. بينما كانوا يحتلُّون مرتبة جيَّدة في محركَّات البحث الأخرى، مثل (Bing) و (Yahoo).

ويستمرّ تأثير جوجل ساندبوكس هذا من بضعة أسابيع إلى عدّة أشهر. مع الأخذ في الاعتبار أنّ جوجل تريد تقديم محتوى موثوق وعالي الجودة لمستخدميها وقد لا تثق في مواقع الويب الجديدة تماماً، فهذا منطقيٌّ بالفعل.

يعتقد راند فيشكين، على سبيل المثال، أنَّ (SEOmoz) قد تمَّ وضعه في وضع الحماية لمدة (9) أشهر، على الرُغم من ملفّه الشخصيّ القويّ الطبيعي تماماً للرابط الخلفي.

حتّى أنّ هناك نظرية مفادها أنَّ جوجل ساندبوكس كان يدفع الناس إلى إنفاق الأموال على PPC.

في عام 2014، حَظِيَ جوجل ساندبوكس بموجة أخرى من الاهتمام عندما لاحظ مالكو المواقع ومُحسِّنات محرِّكات البحث مرة أخرى أنَّ مواقعهم الجديدة لم يتمّ ترتيبها بالسرعة التي اعتادوا عليها، على نطاق واسع.

تمَّت مناقشة هذا في الغالب في منتديات القبعة السوداء ويمكن أن يكون نتيجة عامل تصفية آخر لمكافحة البريد العشوائي من جوجل.

 

نبذة عن جوجل ساندبوكس

ما هي وظيفة جوجل ساندبوكس؟ 

قد يكون أصبح واضحاً ممّا سبق أن جوجل ساندبوكس يُمكِّن جوجل من تصفية مواقع “Flash-in-the-Pan” من تلك التي تقدِّم محتوى حديثاً وعالي الجودة.

بما أنَّ مفتاح نجاح محركات البحث هو تقديم نتائج بحث تؤدِّي إلى مواقع ويب مفيدة ومحدَّثة وذات صلة وثيقة بالموضوع، لذا سيتَّخذ جوجل كلّ الخطوات الممكنة لضمان ملاءمة نتائج البحث التي يعرضها لمستخدميه. وفي الحقيقة، تسمح تصفية مواقع الويب الجديدة ومراقبتها بتقديم نتائج أكثر دقّة ضمن (SERPS) الحقيقيّة.

تعريف ساندبوكس 

كيف يمكنك معرفة إن كان موقع الويب الخاصّ بك في وضع الحماية؟ 

في الحقيقة، سيتمّ نقل معظم مواقع الويب الجديدة ضمن المجالات المسجَّلة حديثاً إلى ساندبوكس بمُجرّد معرفة جوجل بالموقع. 

حيث سيعثر جوجل على الموقع باتِّباع اِرتباط وارد (IBL) من موقع آخر يزحف إليه جوجل بوت. بعد ذلك، سترى موقع الويب في (Google SERPS) العادي إذا كنت تبحث عن اسم المجال الفعلي، ولكن من غير المحتمل أن يتمّ إدراج موقع الويب لأي من كلماته الرئيسيَّة

كذلك، لن تعرض جوجل علامات على أي مواقع ويب أخرى مرتبطة بموقعك على الويب، ولن تعرض صفحات متعلِّقة بموقعك. بالإضافة إلى ذلك، لن يدرج جوجل أي صفحات بخلاف الصفحة الرئيسية (الفهرس).

إذا قمت بتتبُّع إحصائيَّات زوَّار مواقع الويب الخاصَّة بك أثناء وجودها في (Google Sandbox)، فسترى أنَّ جوجل بوت يزحف بانتظام إلى حدٍّ ما وأنَّه يقوم بالزحف، وبالتَّالي الفهرسة إلى جميع صفحاتك. 

نظراً لأن موقع الويب الخاص بك جديد، فهو تحت المراقبة في “وضع الحماية”، أي أنّ جوجل يعرف بوجود صفحاتك ويعرف محتواها، لكنَّه لا يدرجها في صفحة (SERPS) الرئيسيَّة. 

ما هي مدّة بقاء موقع الويب الخاص بي في Google Sandbox؟ 

من الصَّعب تحديد المدَّة التي سيبقى فيها موقع الويب في وضع الحماية، وهذا يعتمد على أنواع الكلمات الرئيسيَّة التي سيتمّ إكمالها في (SERPS) الحقيقيَّة، ويمكن أن تصل إلى (6-8) أشهر، والطريقة الوحيدة للخروج من وضع الحماية هي الانتظار.

هناك أخبار جيّدة بالنسبة لجوجل ساندبوكس. إذا كان موقعك يحتوي على مواد ذات صلة بجودة جيّدة، فسيجد طريقه للخروج من وضع الحماية وسيحصل موقعك على التصنيفات التي يستحقِّها في (Google SERPS). حتى أنّه هناك بعض النظريَّات التي قد تعني أنَّه يمكن استخدام وقتك في وضع الحماية بحكمة لتحسين تصنيفاتك النهائيَّة.

لا تنسى أيضاً هناك محركات بحث أخرى غير جوجل. يتمّ استخدام (MSN) على نطاق واسع بفضل قوّة مايكروسوفت التي تقف وراءه، فمن المحتمل أن يُصبح لاعباً أكبر في عالم محركات البحث في المستقبل الجديد. في وقت كتابة هذا التقرير، كانت (MSN) أو محركات البحث الأخرى مثل (Yahoo)! ولا يحتوي (Alta Vista) على عامل تصفية “وضع الحماية” وسيتم إدراج مواقع الويب الجديدة في القائمة بسرعة ويجب أن تبدأ في توجيه حركة المرور إلى موقعك.

إقرأ أيضا: كيفية اختيار أفضل وكالة تحسين محركات البحث 

لماذا تعتبر نظريّة Sandbox منطقيَّة؟

إليك أهمّ النقاط التي يحققها ساندبوكس:

  • إنّ منع مواقع الويب الجديدة من التّصنيف يمنح جوجل مزيداً من الوقت لتقييم جودة موقع الويب ومحاربة البريد العشوائي. ألا تعتقد أنَّ اقتحام موقع ويب عمره أسبوع فجأة الـ SERPs للحصول على كلمة رئيسيّة تنافسيّة، وتَغلَّبه على الصفحات التي تمّ ترتيبها هناك لسنوات أمرٌ مريب؟!
  • إلى جانب ذلك، نعلم جميعاً أنَّ الروابط الخلفيَّة هي أحد أهمّ عوامل الترتيب. ومن المستبعد جدَّاً أن تجمع الصفحات الموجودة على موقع ويب جديد ملفات تعريف روابط خلفية قويَّة في غضون أسابيع قليلة.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعتقد العديد من مُحسّنات محرّكات البحث بشدَّة أنّ Google تأخذ في الاعتبار سلوك المستخدم في خوارزميَّات الترتيب الخاصَّة بهم من خلال معدَّلات النقر إلى الظهور، ووقت السكون، والمقاييس الأخرى، التي يمكنهم جمعها وتحليلها.
    يُلاحظ أنَّ جوجل يمكنه ترتيب المحتوى الجديد في مرتبة أعلى في نتائج البحث لفترة قصيرة من الوقت لفهم ما إذا كان يلبِّي نيِّة المستخدمين من خلال النظر في سلوك الزوَّار.

ما الذي يمنع موقع ويب جديد من الترتيب؟

تُعدّ الخبرة والمصداقيّة والجدارة بالثقة (E ‑A -T) لموقع الويب أحد أهمّ خصائص الجودة بالنسبة لجوجل. علاوةً على ذلك، هناك روابط خلفيّة والعديد من العوامل الأخرى. من المستبعد جدَّاً أن يكون موقع الويب الجديد قادراً على كسب ثقة جوجل في غضون شهر أو شهرين فقط.

فيما يلي قائمة بالعوامل التي قد تمنع موقع ويب جديد من الترتيب:

  • نقص المحتوى
    قد لا ترى جوجل صفحات كافية على موقع الويب الخاصّ بك لفهم مدى صِلتها بالموضوع. قد يحتاجون إلى مزيد من البيانات لتحديد ما يجب فعله مع موقع الويب الخاصّ بك وما هي مجموعة الكلمات الرئيسيَّة (الموضوع) التي ينتمي إليها.
  • قلّة وجود إشارات المستخدم
    كما ذكرنا أعلاه، يَثق العديد من مُحسّني محرّكات البحث من أنَّ نسبة النقر إلى الظهور ومعدَّل الارتداد، ووقت السكون، من بين عوامل الترتيب. إلى أن تُعالج جوجل المزيد من البيانات السلوكيَّة لموقعك على الويب، وتقارنها بالمواقع الأخرى، فقد تُؤجّل تصنيفها للكلمات الرئيسيَّة الشائعة.
  • عدم وجود روابط خلفية عاليَّة الجودة
    الروابط الخلفية (جنباً إلى جنب مع المحتوى و”RankBrain”) هي واحدة من أفضل (3) عوامل تصنيف لجوجل. إذا كان المحتوى الخاصّ بك يحتوي على ملف تعريف ارتباط خلفيّ ضعيف ولم يكن موقع الويب الخاصّ بك قويَّاً بما يكفي لإثبات مصداقيّة وقوّة الروابط الداخليَّة، فلماذا تصنِّفه جوجل على المواقع الأخرى ذات الروابط الخلفية القويّة؟ 
  • أظهرت دراسة (ahrefs) الخاصَّة لعوامل الترتيب وجود علاقة قويَّة بين عدد مجالات الإحالة والتصنيفات.

 

 


ما الذي يمنع موقع ويب جديد من الترتيب؟

 

كُن حذِراً! يمكنك إنشاء عدد قليل جدَّاً من الروابط الخلفيّة في شهر واحد فقط، ولكن إذا لم تكن عالية الجودة، فسيتجاهلها جوجل.

قد تؤدّي ملفات تعريف الروابط الخلفيَّة المشبوهة المتزايدة بسرعة والإفراط في تحسين نصّ الرابط إلى الحصول على عقوبة.

كيف يمكنك تجنُّب أو تقليل فترة الحماية؟ 

يسأل الخبراء؛ هل يمكنك تجنُّب “فترة الانتظار” هذه من خلال المحتوى المتميِّز وإنشاء روابط ذات جودة عالية؟

يقول (Bill Sebald)؛ في تجربتي، نعم. انظر إلى Sparktoro.com كمثال.

إليك لقطة شاشة من (Ahrefs Site Explorer) تعرض ملفّ تعريف الارتباط الخلفيّ الخاصّ به.

 

كيف يمكنك تجنُّب أو تقليل فترة الحماية؟

 

وإليك عدد الكلمات الرئيسيَّة المجانيَّة وزيارات البحث

كيف يمكنك تجنُّب أو تقليل فترة الحماية؟

 

تبدو رائعة حقًا!

ولكن عند إلقاء نظرة فاحصة، لم يتمّ تصنيف (Sparktoro) لأي كلمات رئيسيَّة كبيرة ا

لحجم في أفضل (10) حتى الآن (باستثناء الكلمات الرئيسيَّة للعلامة التجاريَّة).

 

كيف يمكنك تجنُّب أو تقليل فترة الحماية؟

 

في الواقع، يُعدّ إطلاق علامة تجاريَّة جديدة وموقع ويب جديد فرصة للقيام بعلاقات عامَّة رائعة وبناء الروابط. 

إليك بعض الأشياء التي يمكن أن تحدث وقت الإطلاق لتشغيل الروابط والمشاركة والاشتراكات وفرصة أفضل للترتيب في وقت أقرب، حسب رأي (Andy Crestodina) المؤسِّس المشارك لشركة (Orbit Media) انشر مجموعة من المقالات في المدونات ذات الصلة:

  • قم بإجراء مقابلة مع مؤثِّر ذي صلة واجعل ذلك أوّل منشور على مدوَّنتك.
  • اطلب من الأصدقاء الذين لديهم برامج تسويق عبر البريد الإلكتروني إضافة موقعك إلى أسفل رسائل البريد الإلكتروني الخاصَّة بهم في ذلك الأسبوع في “حملة PS”.
  • اِستضِف حدثاً وادعُ المؤثِّرين المحلييِّن للحضور لمشاهدة مقاطع فيديو قصيرة على وسائل التواصل الاجتماعيّ.
  • اِنشر بحثاً أصليَّاً جديداً على الموقع الجديد، ثم تواصل مع أصحاب البودكاست لمعرفة ما إذا كانوا يرغبون في التحدُّث عنه في برامجهم.
  • أنشئ تبرُّعاً مجانيَّاً للمؤسّسات غير الربحيَّة التي تبدأ في قبول الطلبات في ذلك اليوم. اِبقِ وسائل الإعلام على علم.
  • تتضّمن المجموعة النهائيَّة من النصائح في قائمة التحقُّق الخاصَّة بإطلاق موقع الويب بعض الأفكار الأخرى. هناك مليون طريقة صغيرة لتحويل ولادة موقع الويب الجديد الخاصّ بك إلى القليل من الأخبار والاهتمام والروابط وحركة المرور.

الخلاصة 

في الختام، لا تقلق كثيراً، ما عليك سوى القيام بكلّ الأشياء ذات الجودة العالية، والتي ذكرناها في مدوّنتنا! وبأقرب وقت يمكن لموقعك أن يتصّدر نتائج محرّك البحث جوجل.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Emerald Queen

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    ツ_S C Λ R Ξ D_ツ

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    al adily united

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Hashim 111

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    C 4

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    mohmad mlki

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    ZORO KWT

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    karkj jhti

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Data Base

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    mohammed zxcvb

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 3.1k شخص آخر