سيو اليوتيوب 2021 تحسين محركات البحث للفيديوهات اليوتيوب

المفضلة القراءة لاحقاً

هناك المليارات من الأشخاص يشاهدون محتوى الفيديو عبر الإنترنت ويزداد هذا العدد كل عام، ولذا يعد محتوى الفيديو بمثابة منجم ذهب، ولكن في الفيديو الإستراتيجية التي تحتاجها لجذب المشاهدين مختلفة عن إستراتيجية تحسين محركات البحث الشائعة.

فلا تزال عملية تصدر نتائج في اليوتيوب بحاجة إلى أن تكون جزءًا من إستراتيجيتك العامة، هناك أيضًا بعض تقنيات تحسين محركات البحث على يوتيوب التي يمكنك استخدامها ليظهر الفيديو الخاص بك بنتائج البحث الأولى في جوجل.

ما هو سيو اليوتيوب؟

يختلف تحسين محركات البحث للفيديو عن تحسين محركات البحث لظهور موقعك أو صفحتك بنتائج البحث الأولى في محركات البحث، فبعد جوجل يعد يوتيوب ثاني أكثر محركات البحث استخدامًا على الإنترنت، وله (قواعد البحث والكلمات الرئيسية وأهداف البحث) الخاصة به.

من المفيد أن يوتيوب تابع لشركة جوجل، ولذا فإن قدرتك على ربط مقاطع الفيديو بغيرها من محتوى آخر خاص بك على موقعك مثلًا يمكن أن يساعد جهود تحسين محركات البحث بشكل عام.

ومن المهم هنا أن نؤكد على أن عمليات البحث التي يتم إجراؤها عبر يوتيوب لها نية وهدف مختلف عن البحث عبر محركات البحث، وعندما تقوم بعملية البحث عن الكلمات المفتاحية سيعكس هذا البحث هذا الاختلاف، فنية وهدف البحث في هذه الحالة لن يكون تجاريًا (التسوّق عبر الويب) بقدر ما سيكون تعليميًا (التعلّم من خلال الشرح بالفيديو).

فإذا كان هناك شخص يرغب في شراء الدجاج المقلي سيذهب إلى جوجل؛ وإن كان يريد أن يعرف طريقة عمل الدجاج المقلي بأسرع وأسهل طريقة سيذهب إلى يوتيوب.

وإلى جانب الفيديو الذي يتناسب مع الهدف المحدد بناءً على كلمات البحث سيعرض له اليوتيوب أيضًا مجموعة من مقاطع الفيديو المقترحة، وهنا من المهم الإشارة إلى أن يوتيوب يُرشح مقاطع الفيديو هذه بناءً على هدف البحث والسجل السابق لمشاهدات المستخدم.

إذا كان بإمكانك التركيز على سوق متخصصة لفئة مستهدفة محددة فعبر البحث عن الكلمات الرئيسية وربط فيدوهاتك بها يُمكن أن تحصل مقاطع الفيديو الخاصة بك على ترتيب جيد يستمر لمدة طويلة في الظهور كمقاطع فيديو مقترحة.

وعلينا أن نشير هنا إلى أن تصدر نتائج في اليوتيوب عملية متخصصة، لذلك لا يمكنك استخدام الكلمات الرئيسية في جوجل ككلمات رئيسية على يوتيوب، وبينما سيكون هناك تقاطع بينهما فأنت بحاجة إلى معالجة كل نية وهدف بحث على حدة.

أفضل 5 استراتيجيات لتصدر  نتائج البحث في اليوتيوب

سنشارك معك 5 طرق يمكنك من خلالها تطوير عملية تحسين محركات البحث للفيديو باستخدام مجموعة من الأدوات الخاصة.

1. يجب أن تكون صور الفيديو المصغرة  لافتة للنظر وتحفز على النقر

يشبه الأمر إلى حد كبير صفحات نتائج محرك البحث، فعندما يقوم الأشخاص بعمل بحث في جوجل يختار كل واحد منهم الضغط على رابط معين ضمن نتائج البحث وذلك استنادًا إلى الوصف التعريفي meta description وهدفهم من عملية البحث، وهذا هو نفس الأمر عندما يقرر الأشخاص مشاهدة مقطع فيديو معين فهنا ما يدفعهم لاختيار فيديو على آخر بشكل رئيسي هو الصورة المصغرة الظاهرة أمامهم.

إذا لم تقم بتصميم الصور المصغرة الخاصة بك فسيقوم يوتيوب بعرض صورة من الفيديو، وإذا لم تكن منتبهًا فقد تكون الصورة المصغرة لشخص يظهر بصورة غير ملائمة أو صورة سيئة لا تُعبّر عن مضمون رسالتك، وعندها لا تمثل هذه الصورة المصغرة موضوع الفيديو فحسب، بل إنها أيضًا غير احترافية وستنعكس بشكل سيء على علامتك التجارية.

مثلًا في الفيديو بالأعلى هذه صورة مصغرة لأحد مقاطع الفيديو، وفيها ذُكر بوضوح ما هو الموضوع، وبالصورة نفسها تم توضيح من هو الشخص الذي سيظهر في الفيديو.

يمكن أن يساعدك تطبيق Youtube Studio في عمل صور مصغرة، حيث يمكنك اختيار 3 خيارات من الفيديو الخاص بك، أو اختيار ما يناسبك والتعديل على الصور وإعدادها بشكل جيد لتظهر بأفضل صورة.

اجعل صورك المصغرة ذات صلة بالموضوع وجذابة، قمثلًا بالنظر إلى الصورة بالفيديو أعلاه ستعرف على الفور عن ماذا يتحدث الفيديو، كما أن الألوان جذابة ولافتة للنظر للغاية.

أقرأ ايضا : ماهو قمع المبيعات الخاص بالفيديو؟

2. يجب أن يكون وسم العنوان Title tag مرتبط بموضوع الفيديو

عند البحث سينقر الأشخاص على مقطع الفيديو الذي يحمل عنوانًا مطابقًا لما يبحثون عنه، وإذا نقروا على مقطع الفيديو الخاص بك ولم يستوف هدفهم في البحث، فسوف يعودون مرة أخرى وينتقلون إلى مكان آخر، سيلاحظ جوجل ويوتيوب ذلك، وقد يؤدي ذلك إلى انخفاض في ترتيبك ظهور الفيديو بنتائج البحث.

ستعاقبك جوجل أيضًا إذا حاولت الاصطياد بالكلمات الرئيسية حيث تخدع الأشخاص لمشاهدة الفيديو الخاص بك عن طريق ربطه بكلمات رئيسية غير ملائمة.

قم ببعض البحث عن الكلمات الرئيسية واكتب محتوى جيد لوسوم العنوان Title tags الخاصة بك.

يمكنك أن ترى أن هذا العنوان (How to Get Backlinks to Your Site) يشرح بوضوح موضوع الفيديو، وعندما تنقر فوقه سيكون لديك 10 دقائق من المحتوى الرائع المرتبط ارتباطًا مباشرًا بالعنوان.

3. اكتب وصف فيديو مناسب

يعمل وصف الفيديو الخاص بك مثل الوصف التعريفي meta description لصفحات المواقع الإلكترونية، فيجب أن يكون قصيرًا نسبيًا وفي صلب الموضوع مع تضمين بعض الكلمات الرئيسية.

لا تحشو الكلمات الرئيسية في الوصف ولا تغري الأشخاص عن طريق استخدام وصف خاطئ، حيث سيتعرض الفيديو للعقوبات إذا قمت بذلك، فروبوتات جوجل تبحث في وصف الفيديو الخاص بك لذا تأكد من تقديم ما يريده المشاهد.

في الفيديو بالأعلى ستجد الوصف الموجود على صفحة الفيديو غني يُشجعك على مشاهدة المزيد بالإضافة إلى طلب الاشتراك.

4. ضع علامات الفيديو  Video tags المناسبة

تساعد علامات الفيديو في تصنيف الفيديو الخاص بك، عند دمجها مع العنوان والوصف تعمل علامات الفيديو في تناغم مع كل هذا ويمكن أن تساعد في تعزيز تصدر نتائج البحث في اليوتيوب .

تساعد علامات الفيديو جوجل على إظهار الفيديوهات التي تطابق هدف البحث، ويمكن أن تساعد علامات الفيديو أيضًا المستخدمين في العثور على مقاطع فيديو مماثلة عن طريق البحث ضمنها.

لإضافة علامة إلى الفيديو الخاص بك:

  • سجّل الدخول إلى Youtube Studio الخاص بك.
  • في القائمة الجانبية على اليمين حدد المحتوى وحدد الفيديو الذي ترغب في إضافة العلامات إليه.
  • أضف علاماتك.
  • يمكنك أيضًا القيام بذلك عبر الهاتف الجوال.

5. أرفق نص في  الفيديو

من المحتمل أن يكون إرفاق نص مقطع الفيديو الخاص بك هو أفضل نصيحة يمكن أن نقدمها لك لتعزيز تحسين محركات البحث للفيديو، بحيث يكون النص في الوصف التوضيحي للفيديو الخاص بك أو في الخانة الخاصة به Transcript، ويمكن أن يظهر أيضًا في التعليقات أسفل الفيديو.

بطبيعة الحال هذا النص (التفريغ الكتابي للصوت في الفيديو) سيحتوى على الموضوع الرئيسي والذي بديهيًا يتضمن الكلمات الرئيسية، وهناك المزيد من الفوائد لإرفاق نصك في وصف الفيديو أو في الخانة الخاصة بالنص Transcript أو التعليقات بما في ذلك:

يزحف محرك البحث جوجل إلى النص من أجل تحسين محركات البحث.

كما سيسمح للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في السمع بمتابعة محتوى الفيديو الخاص بك.

إذا قمت بتضمين النص في قسم الوصف أو التعليقات أو الجزء الخاص بـ Transcript، فيمكنك إضافة علامات الوقت إلى النقاط الرئيسية،

بحيث يمكن لمن يريدون إجابات على الفور الانتقال إلى الجزء المحدد من الفيديو والحصول على المحتوى الذي يحتاجون إليه.

في هذا الفيديو تم تضمين النص بشكل كامل كـ Transcript وكذلك وضع العناوين الرئيسية في الوصف، وبالتالي سيضيف هذا قيمة كبيرة إلى تحسين محركات البحث للفيديو.

هذا مقتطف من النص:

video seo

في الختام من المهم أن تتطور أداءك باستمرار فيما يخص تحسين سيو اليوتيوب  للوصول إلى أفضل النتائج، هذه النصائح السابقة رئيسية وأساسية لمساعدتك للوصول إلى أكبر عدد من المشاهدات والمشتركين في القناة، ابدأ الآن مباشرة الاهتمام بفيديوهاتك وقناتك.

المراجع : semrush.com

اقرأ أيضًا:

كيف تستخدم الفيديو المباشر في التسويق؟.. نصائح هامة لتحسين نتائجك

تأثير صناعة الفيديو في تغيير وتسويق وتعزيز الأفكار




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    جمال الدين زيدان

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4282

    Fadi Doo

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 390

    Ateya Alqaddi

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1315

    M. Rayan

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 525

    Hesham AbdElkawey

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3322

    Sami Abdulvahit

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1918

    kamyatea

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Nour Gharbia

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    Achaffani Mohammed

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    Cumar Saleebaan

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 310
    بالاضافة إلى 224 شخص آخر