تعلم التسويق الإلكتروني من الصفر 2021

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

مع توافر القدرة الهائلة على وصول البشر إلى الإنترنت، هل تصدق إذا قلنا لك أن عدد المستخدمين الجدد للإنترنت يزداد كل يوم، كما أن الطريقة التي يتسوق بها الناس ويشترون من خلالها قد تغيرت حقًا مع الوقت، وأصبح التسويق خارج الإنترنت ليس فعالًا كما كان من قبل!

مفهوم التسويق الإلكتروني

يشمل التسويق الإلكتروني جميع جهود التسويق التي تستخدم جهازًا إلكترونيًا أو الإنترنت، حيث تستخدم فيه الشركات كافة القنوات الرقمية مثل محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين.

ويساعد التسويق الإلكتروني في الوصول إلى جمهور أكبر مما يمكن الوصول إليه بالطرق التقليدية، حيث يستهدف العملاء المحتملين الذين من المرجح أن يشتروا منتجك أو خدمتك، بالإضافة إلى ذلك غالبًا ما يكون أكثر فعالية من حيث التكلفة مقارنة بالإعلانات التقليدية، كما يُمكّنك من قياس النتائج ومدى النجاح بكل سهولة.

أنواع التسويق الإلكتروني

File:Digital marketing 1.webp - Wikimedia Commons

فيما يلي ملخص سريع لبعض أساليب التسويق الإلكتروني الأكثر شيوعًا:

1. تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization – SEO)

هي عملية تحسين موقعك الإلكتروني للحصول على ترتيب أعلى في صفحات النتائج بمحركات البحث، وبالتالي زيادة عدد الزيارات العضوية (أو المجانية) التي تأتي إلى موقعك، ويشمل ذلك (تحسين صفحة الويب نفسها أو التحسين خارج الصفحة كالروابط الخلفية أو الجانب التقني من عملية تحسين محركات البحث).

2- التسويق بالمحتوى – Content Marketing

يشير هذا المصطلح إلى عملية صناعة المحتوى والترويج له بهدف تحقيق الوعي بالعلامة التجارية ونمو عدد الزيارات وجذب العملاء المحتملين والمحافظة على العملاء الحاليين، ويشمل التسويق بالمحتوى (مقالات المدونات – الكتب الإلكترونية – الإنفوجرافيك – غيرها).

3- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي – Social Media Marketing

تعمل هذه الممارسة على الترويج لعلامتك التجارية والمحتوى الخاص بك عبر قنوات التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة عدد الزيارات والحصول على عملاء محتملين لعملك، وتشمل القنوات التي يمكنك استخدامها في التسويق كافة وسائل التواصل الاجتماعي مثل (فيسبوك – تويتر – لينكد إن – …).

4- إعلانات الدفع لكل نقرة (Pay Per Click – PPC)

هي وسيلة لزيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني عن طريق الدفع للمنصة التي تعلن من خلالها في كل مرة يتم النقر فوق إعلانك، أحد أكثر أنواع إعلانات الدفع لكل نقرة شيوعًا هي إعلانات جوجل، والتي تسمح لك بالدفع مقابل النقر على رابط إعلانك الموجود إلى جانب نتائج البحث.

5- التسويق بالعمولة – Affiliate Marketing

نوع من الإعلانات القائمة على الأداء، حيث تتلقى عمولة على الترويج لمنتجات أو خدمات شخص آخر على موقعك الإلكتروني أو عبر رابط خاص تنشره على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك أو الإعلانات عبر برنامج شركاء يوتيوب.

6- الإعلانات

هي الإعلانات التي يتم عرضها جنبًا إلى جنب مع محتوى آخر غير مدفوع الأجر وتظهر بجوار نتائج محركات البحث،كما أنها تشمل الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي كفيسبوك وإسنقرام وغيرها.

وهناك أنواع كثيرة أخرى من التسويق الإلكتروني مثل (التسويق عبر البريد الإلكتروني – العلاقات العامة الرقمية – التسويق الداخلي – …).

أفضل أدوات التسويق الإلكتروني

بينما ستساعدك أدوات التسويق الإلكتروني في تنفيذ إستراتيجيتك ولن تقوم بالعمل نيابة عنك، إلا أن هذه الأدوات يمكنها أن تساعدك على تجاوز منافسيك، إليك بعض أشهر وأفضل أدوات التسويق الإلكتروني التي لا يُمكن الاستغناء عنها:

1- يوست – Yoast

هو برنامج مجاني تتم إضافته إلى الووردبريس وبه خطط للاشتراك المدفوع، وهو عبارة عن ملحق إضافي للووردبريس حيث يساعد على تحسين المحتوى لظهور أفضل بنتائج محركات البحث، حيث ينصحك بأفضل الممارسات للوصول لأفضل النتائج.

2- كانفا للأعمال – Canva Business

عبارة عن نظام يتيح للمستخدمين إنشاء الصور والتصميمات الجذابة وذلك باستخدام صور وأيقونات وأشكال وخطوط مخصصة من كتالوج Canva، حيث يوفر طريقة بسيطة وممتعة من الناحية الجمالية لتصميم الشعارات أو العروض التقديمية أو الصور أو الإنفوجرافيك، وذلك بناءً على احتياجاتك وأهدافك.

3- إعلانات جوجل – Google Ads

تعد إعلانات جوجل أحد أكثر الخيارات شيوعًا للإعلان عن نشاطك التجاري على صفحات نتائج محرك البحث جوجل، يعتمد الدفع فيها على نظام الدفع لكل نقرة أو الدفع لكل اتصال، وبشكل عام تساعدك الأداة على توجيه المزيد من العملاء المحتملين إلى موقعك الإلكتروني عبر الإعلانات.

4- تحليلات جوجل – Google Analytics

تحليلات جوجل هي المعيار والمقياس الذهبي لتحليلات المواقع الإلكترونية في الوقت الحاضر، ومن الصعب العمل كمسوق رقمي إذا لم يكن لديك مستوى معين من الخبرة في تحليلات جوجل، فهو يجعلك تفهم كل شيء عن موقعك وطبيعة زواره والوقت الذي يقضونه على موقعك وغير ذلك الكثير.

كما يوجد العديد من الأدوات الأخرى المتميزة للغاية في مجال التسويق الإلكتروني مثل: HubSpot Marketing – Ahrefs  –  Proof – Survey Anyplace – Slack – Trello – MailChimp – Asana – BuzzSumo وغيرها الكثير.

أشهر منصات التسويق الإلكترونية

مع وجود خيارات لا حصر لها عبر الإنترنت يواجه صاحب أي علامة تجارية العديد من الخيارات حول ما يجب عليه فعله، لذا يبقى السؤال ما هي أفضل وأشهر المنصات للتسويق الإلكتروني، لذا إليك هذه القائمة:

التسويق الإلكتروني عبر جوجل – Google Marketing

بدون التركيز على جوجل تصبح ممارسات التسويق الإلكتروني الخاصة بك عديمة الفائدة، فجوجل هو محرك البحث الأكثر استخدامًا في العالم اليوم، مما يجعله جزءًا لا يتجزأ من إستراتيجيات التسويق الرقمي الخاصة بك.

فمهما كان مجال عملك سيبحث العملاء المحتملون عنك أو عن الخدمة أو المنتج الذي تقدمه عبر جوجل، لذلك يعد الظهور في نتائج محرك البحث جوجل في نتائج البحث الأولى أمرًا أساسيًا عند تطوير أي حملة تسويقية ناجحة، فمع تحسين موقعك للظهور يمنحك جوجل فرصًا كبيرة لتحويل زوّار موقعك إلى عملاء محتملين ومن ثم عملاء فعليين.

أما أدوات جوجل فهي كنز حقيقي ونعمة حقيقية متاحة لكل المسوقين وعليهم أن يستخدموها بقوة، فالعديد من أدوات التحليل التي توفرها جوجل تفيد الشركات إذا كانت ترغب في تعزيز وجودها الرقمي، بدءًا من  إعلانات جوجل – Google AdWords وصولًا إلى نشاطي التجاري على جوجل – Google My Business وغيرها من أدوات وإمكانيات عظيمة لا يُمكن تجاهلها، ناهيك عن أن معظم هذه الأدوات مجانية.

التسويق الإلكتروني عبر فيس بوك – Facebook Marketing

إذا كنت علامة تجارية تأمل في الازدهار والنجاح عبر وسائل التواصل الاجتماعي فإن إتقان التسويق عبر فيسبوك أمر أساسي، حيث يستخدم أكثر من 2.7 مليار شخص فيسبوك كل شهر، فهو ليس مجرد منصة لنشر التحديثات الشخصية وصورك في الإجازة، بل أيضًا مكانًا للجماهير للتواصل مع الشركات الكبيرة والصغيرة.

في الواقع ثلثا مستخدمي فيسبوك يزورون صفحة تجارية على فيسبوك مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا، هذا يقول لك لأي درجة الفيسبوك سوق رقمي صاخب حقًا، فالناس موجودون على فيسبوك ويبحثون عنك! ولكن إذا كنت ترغب في الوصول إلى هذا الجمهور فلا يمكنك الاعتماد فقط على الحظ، فإستراتيجية قوية للتسويق عبر فيسبوك شيء ضروري لا غنى عنه.

التسويق الإلكتروني عبر الوتس آب – Whatsapp Marketing

تطبيق واتساب هو وسيلة سريعة وبسيطة وموثوقة لمراسلة أي شخص في العالم، ويستخدمه شهريًا حوالي 2 مليار شخص، فيما يستخدمه يوميًا 500 مليون شخص، ففعلًا هو تطبيق المراسلة الأهم والأضخم.

يستطيع واتساب توسيع نطاق تواصلك مع عملائك من خلال الرسائل السريعة والموثوقة، كما يمنحك القدرة على إنشاء ملف تعريفي بعملك وإضافة كافة وسائل التواصل والاتصال، كما يساعدك على توفير خدمة عملاء سريعة ومميزة.

ويمكن للشركات التفاعل مع العملاء بسهولة باستخدام أدوات لأتمتة الرسائل والرد عليها بسرعة، لمعرفة المزيد عن التسويق عبر الواتساب اقرأ هذين المقالين:

كيفية التسويق على الواتساب ، المميزات والعيوب 2021

التسويق عبر واتساب.. كيف تضع إستراتيجية لاستخدام واتساب في التسويق؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني – Email Marketing

البريد الإلكتروني هو الطريقة الأكثر مباشرة وفعالية للتواصل مع العملاء المحتملين وجذبهم، حيث تعمل رسائل البريد الإلكتروني التسويقية الفعالة على تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين، وتحويل المشترين لمرة واحدة إلى معجبين مخلصين ومحبوبين.

وفيه يتم إنشاء قائمة بريد إلكتروني مليئة بالعملاء المستهدفين، ثم إرسال الرسائل المناسبة لهم في الوقت المناسب، ثم تقييم التجربة والعمل على تحسين رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك للحصول على أعلى معدلات للفتح ومعدلات النقر (click-through rates – CTR)، وغيرها من أمور تجعل وصولك لعملائك أسهل وأقوى.

التسويق الإلكتروني عبر تطبيقات الهواتف الذكية – Mobile App Marketing

يتعلق التسويق عبر تطبيقات الهواتف الذكية بالتفاعل مع المستخدمين، منذ سماعهم لأول مرة عن تطبيقك وحتى يصبحوا مستخدمين مخلصين ومنتظمين، للقيام بذلك بشكل فعال عليك معرفة من سيستخدم تطبيقك وأين تجده وماذا ستقول له وماذا يريد منك.

الطريقة النموذجية للتفكير في استخدام تطبيقات الجوّال في التسويق هي التدرج في “مسار التحويل”، بدءًا من تفاعل المستخدم مع تطبيقك وكيف تجعله يقوم بتنزيل وتثبيت تطبيقك في المقام الأول، ثم تنشيطه وهذا الأمر يختلف من تطبيق لآخر، ولكن بشكل عام يشير التنشيط إلى الإجراءات الأولى التي على المستخدم أن يقوم بها مثل إضافة عنوان بريده الإلكتروني أو إجراء عملية شراء أولية، ثم الاستبقاء أو تحويل تطبيقك إلى وجهة عادية للمستخدم.

وتتطلب كل مرحلة من هذه المراحل إستراتيجيات وتكتيكات مختلفة، وكل منها مطلوب لتحقيق إستراتيجية تسويق ناجحة عبر تطبيقات الأجهزة المحمولة.

صفحات أساسية عليك إنشائها عند التسويق الإلكتروني لشركتك أو مؤسستك

1- نشاطي التجاري على جوجل – Google My Business

مع حساب “نشاطي التجاري على جوجل” لن تحصل على بطاقة بيانات لنشاطك التجاري فحسب، بل يتيح لك ملفك التجاري المجاني أيضًا التواصل مع عملائك بسهولة من خلال “خرائط جوجل” و”بحث جوجل”.

2- صفحة تجارية على الفيسبوك – Facebook Business Page

مع وجود أكثر من 2.7 مليار مستخدم على فيسبوك، فيُمكنك استهداف جمهورك بدقة من خلال صفحة تجارية على فيسبوك، ولذا تعمل كافة الشركات للحصول على تواجد وحضور قوي على أكبر منصة تواصل اجتماعي بالعالم من حيث عدد المستخدمين.

3- الحساب التجاري على إنستقرام – Instagram Business Account

الحساب التجاري على إنستقرام مهم للمؤثرين وكذلك للعلامات التجارية حيث يحتوي على ميزات إضافية عن الحساب العادي، ففيه تصل للتحليلات والبيانات بشكل تفصيلي، وتستطيع من خلاله الترويج لمنشوراتك وتشغيل الإعلانات، وإضافة خيارات اتصال مُتعددة وغيرها الكثير من المزايا.

4- صفحة للأعمال على لينكد إن – LinkedIn Business Page

هي بمثابة صوت منظمتك على لينكد إن، فهي تساعد الأعضاء في الحصول على المزيد من المعلومات حول شركتك أو علامتك التجارية والمنتجات والخدمات والفرص المهنية التي تقدمها.

5- قناة على اليوتيوب – YouTube Channel

الأمر بسيط للغاية، يُمكنك إنشاء قناة على اليوتيوب بكل سهولة باستخدام بريدك الإلكتروني على جوجل ومجانًا، هذا يساعدك على استخدام الفيديو والذي يعد أحد أكثر الطرق فاعلية للوصول إلى الجمهور المستهدف.

كيفية تعلم التسويق الإلكتروني؟

  • ابدأ في إنشاء مدونة عن التسويق الإلكتروني فكلما كتبت عن التسويق تعلمت الكثير، أو اكتب معنا الآن بمنصة تواصل.
  • التسجيل في دورات تعليم التسويق الإلكتروني سواءً المجانية أو المدفوعة.
  • قراءة الكتب عن مجالات التسويق الإلكتروني المختلفة، اطلع الآن على مكتبتنا الرقمية المجانية.
  • التدريب في مؤسسة أو شركة بقسم التسويق.
  • انضم إلى مجموعات المهتمين بالتسويق الإلكتروني على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • متابعة المؤثرين والخبراء في مجالات التسويق الرقمي والتعلم منهم.
  • الاشتراك في منصة تواصل مجانًا، المنصة الأولى عربيًا في التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية، اشترك الآن وقم بإنشاء حساب.

التسويق الإلكتروني

خطوات التسويق الإلكتروني

  • اعرف ما تريد (وحدد هدفك)

حدد المهمة أو الهدف الشامل لنشاطك التجاري أولاً قبل أن تبدأ التسويق الإلكتروني، فأجب عن هذا السؤال: ما هو الهدف الرئيسي الذي تريد أن تحققه جهود التسويق الرقمي الخاصة بك؟ على سبيل المثال:

  • هل تريد بناء الوعي بعلامتك التجارية؟
  • أم تريد زيادة بالمبيعات؟
  • أم تريد تبرعات لجمعيتك؟ أم ماذا؟
  • حلل النجاحات والإخفاقات السابقة (تعلم من أخطائك)

لا يتعين عليك ولا ينبغي الدخول في فترة التخطيط بدون تحليل النجاحات والإخفاقات السابقة في عمليات التسويق التي قمت بها سواءً في التسويق التقليدي أو الإلكتروني، فكي تحدد ما هي مؤشرات قياس الأداء لما هو قادم عليك أن تحلل ما كان.

  • تحدث بلغة وأسلوب جمهورك المستهدف

لا تدع التخطيط يبتعد بك عن الأشخاص الذين تحاول الوصول إليهم، أنت تعرف بالفعل من هو جمهورك ولكن في بعض الأحيان يكون الجمهور أول ما يمكن أن ينساه المسوق الرقمي، عندما يغرق ويستغرق في التفاصيل ومؤشرات قياس الأداء والخوف من محدودية الميزانية وغيرها من تحديات.

  • حدد وسائلك (والتزم بميزانيتك)

هناك ثلاثة أشياء مهمة عند تحديد الوسائل المناسبة للتسويق الإلكتروني وهي ميزانيتك وقنواتك الرقمية وفريقك، من المهم تقييم جميع مواردك قبل اتخاذ القرار بشأن ما قد تحتاجه أيضًا للفترة القادمة، لأنه قد يكون من الأفضل أن تستعين بجهات خارجية أو وكالات تسويقية لمساعدتك كليًا أو جزئيًا.

  • ضع الخطة (ولا تلتزم بها بشكل حرفي)

خطتك لن تكون مثالية أبدًا منذ البداية، فلن يكون كل افتراض تضعه صحيحًا، لذا من المهم أن يكون لديك خطة واضحة ولكن ليس شرطًا أن تلتزم بها التزامًا حرفيًا، لذا قم بقياس نتائج كل خطوة وراقب الأداء بشكل مستمر لتقوم بالتغييرات المطلوبة عند الحاجة.

والآن إليك أفضل كتب تعلم التسويق الإلكتروني pdf

في المكتبة الرقمية على منصة تواصل هناك أكثر من 130 كتابًا مجانيًا في مجالات التسويق والإعلام الرقمي والتجارة الإلكترونية، أغلب هذه الكتب تشمل الأنواع المختلفة من التسويق الإلكتروني: تصفّح مكتبتنا الرقمية الآن.

كما نُرشح لك هذه الكتب المتميزة في مجال التسويق الإلكتروني، وكلها قابلة للتحميل مجانًا في نسخة pdf:

كتاب توقعات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لعام 2021

تعلم التسويق الإلكتروني من الصفر 2021

كتاب خطوات عمليّة لبناء إستراتيجية التسويق الرقمي لعام 2021

تعلم التسويق الإلكتروني من الصفر 2021

كتاب الدليل الشامل لخطة التسويق بالمحتوى

الدليل الشامل لخطة التسويق بالمحتوى

كتاب التسويق 4.0.. الانتقال من التسويق التقليدي إلى الرقمي

التسويق 4.0

كتاب برنامج مهارات التسويق والبيع: التسويق عبر الإنترنت

التسويق عبر الإنترنت

أفضل كورس تسويق إلكتروني

1- أساسيات التسويق الرقمي من جوجل – Fundamentals of digital marketing

يُمكنك أن تتقن أساسيات التسويق الرقمي من خلال هذه الدورة المجانية المعتمدة من جوجل (أساسيات التسويق الرقمي)، وهي مليئة بالتمارين العملية وأمثلة من العالم الواقعي لمساعدتك على تحويل المعرفة إلى عمل.

2- أكاديمية سيمراش – SEMRUSH Academy

سيمراش هي الشركة التي تقف وراء واحدة من أنجح أدوات التسويق الرقمي بمجال تحسين محركات البحث، وتُقدم عبر أكاديميتها عددًا من دورات التسويق الرقمي المجانية بمجالات مختلفة (تحسين محركات البحث – التسويق بالمحتوى – التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي – غيرها).

3- دورة التسويق الرقمي من ClickMinded

ClickMinded هي شركة متخصصة في تحسين محركات البحث تقدم عددًا من دورات التسويق الإلكتروني المجانية والمدفوعة التي تغطي مجالات التسويق الإلكتروني المختلفة (التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي – التسويق بالمحتوى – التسويق عبر البريد الإلكتروني – الإعلانات المدفوعة – …).

4- دورات التسويق الإلكتروني من هوبسبوت HubSpot Online Marketing Courses

هناك خيار آخر لتعلم التسويق الإلكتروني مجانًا والحصول على شهادة من شركة مشهورة وهي Hubspot، والتي تعد واحدة من الشركات الرائدة في صناعة التسويق الرقمي، وتغطي دوراتها (التسويق الداخلي – التسويق بالمحتوى – التسويق عبر البريد الإلكتروني – …).

5- التسويق الإلكتروني بأقل التكاليف – رواق

تستهدف هذه الدورة التي تقدمها منصة رواق باللغة العربية التعريف بماهية التسويق الإلكتروني، وكذلك تأهيل المستفيدين واكسابهم القدرة على كيفية الاستثمار في العملاء على الانترنت، مع نظرة شاملة على طرق التسويق الإلكتروني، وكيفية تعزيز نشاط المنشأة على الإنترنت.

الخلاصة

هناك الكثير لتتعلمه عندما يتعلق الأمر بالتسويق الإلكتروني لذا ابدأ مباشرة (تعلّم ونفّذ وقيّم)، ومع مرور الوقت ستجد نفسك تتعلم إستراتيجيات للتسويق الإلكتروني أكثر تعقيدًا، ومع كل تقدم تحرزه ستجد المزيد من المصادر والأدلة والكتب لمساعدتك في كل خطوة على الطريق.

التسويق الإلكتروني مجال قوي وصاعد ومليء بالفرص العظيمة، فقط يحتاج تعلم وممارسة كي تنجز فيه وتتقدم وتنمو، ابدأ الآن معنا رحلة تعلم التسويق الإلكتروني.

المصادر

hubspot.com

medium.com/@Socialmedia55

burstcreativegroup.com

hootsuite.com

facebook.com

optinmonster.com

airship.com

digitalmarketinginstitute.com

reliablesoft.net

 

اقرأ أيضًا:

أنواع التسويق الإلكتروني

استراتيجيات التسويق الإلكتروني الناجحة

أهم أدوات التسويق الإلكتروني




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Majed Ka

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 794

    Rakan_h

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 285

    totti scarf

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    issa hmimou

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Dalal Kahdim

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    باسل زهران

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3168

    Malak Chihani

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Abdelrazek Helal

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Mouna Arar

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    mohammad bakhet

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1513
    بالاضافة إلى 3.2k شخص آخر