كيف تكتسب سلطة موضوعية

المفضلة القراءة لاحقاً

ما هي السلطة الموضوعية؟

 

 السلطة الموضوعية

السلطة الموضوعية (Topical authority) هي مقياس للسلطة تمَّ بناؤه من خلال الخبرة المثبتة والثقة في مجالك.

كلما كان المحتوى الموجود عبر موقعك عالي الجودة وغني بالمعلومات، زاد اِحتمال اِعتبار موقع الويب الخاصّ بك مصدراً موثوقاً للمعلومات حول موضوع معين.

لكي تكون موثوقاً من الناحية الموضوعية، يحتاج موقعك إلى خدمة مستخدم الويب الخاصّ بك، والإجابة على جميع أسئلتهم، وتوفير محتوى عالي الجودة في كل خطوة من خطوات رحلة المشتري.

على عكس سلطة المجال ((DA) Domain authority)، فإنَّ السلطة الموضوعية هي أكثر من مقياس كمِّي لمدى موثوقية الموقع.

بينما يأخذ (DA) بالاِعتبار الروابط الخلفية وعدد الروابط الخلفية عالية الجودة وذات الصلة، فإنَّ السلطة الموضعية هي خبرة مثبتة تمَّ بناؤها بمرور الوقت من خلال تغطية اِتساع وعمق الموضوع.

ما أهمية كونك ذي صلة بالموضوع؟

إذا تواصلت مع شخص ما للحصول على خدمة أو منتج وتحدَّثوا بثقة وشغف عن عروضهم، وأجابوا عن جميع أسئلتك، وفهموا اِحتياجاتك، فمن المرجح أن تثق بهم.

لماذا يجب أن يكون الإنترنت مختلفاً؟

ينجذب المشترون إلى عروضك وخبراتك وشغفك. يريد المشترون أيضاً أن يعرفوا أنَّه يمكنك المساعدة في خدمتهم وأنَّك تفهمهم.

في العالم الرقمي، المحتوى هو الطريقة التي تغذِّي بها المشترين. في جوجل، الملاءمة الموضوعية هامّة جدّاً لأنّها تثبت أنَّك جدير بالثقة، وعلى دراية بالموضوع الذي تقدّمه.

نعلم جميعاً أنَّ جوجل يعمل على إظهار أفضل محتوى ممكن من أكثر المصادر موثوقية لمستخدميه، لذا أظهر لجوجل مدى خبرتك وعمق معرفتك في منتجك أو خدمتك من خلال المحتوى الذي تقدّمه؛ قم بتغطية الموضوعات ذات الصلة، والكلمات المفتاحيّة، وقدِّم المعلومات بطريقة يسهل على المستخدم (و جوجل) فهمها.

سلطة طبية وموضوعية

شخص يقوم بتصفح موقع ذو سلطة موضوعية

 

تمَّ تحديث خوارزميات جوجل في عام (2018)، توضيحاً لأهميّة إثبات خبرتك ومعرفتك في مجالك، كان هذا بشكل خاصّ للمواقع الحساسة مثل المواقع الطبيّة. في الحقيقة، أثَّر التحديث الطبي على جميع القطاعات، ولكن بشكل رئيسي على الصحة.

لقد كان تحديثاً إيجابياً، حيث شجَّع الجميع على تحسين إنتاج المحتوى. تعتمد خوارزمية التحديث هذه على إبراز الخبرة والسلطة والجدارة بالثقة (E-A-T) بدلاً من كتابة المحتوى بمعزل عن الآخرين وتوقُّع حصوله على مرتبة جيدة.

كيف تساعدك السلطة المحلية على تحسين ترتيبك؟

تأثير السلطة الموضوعية على الترتيب منطقي إلى حدٍّ ما. فكِّر في رحلة المشتري الخاصَّة بك. تريد الحصول على منتج أو خدمة جيدة تحبها أيضاً. ربما تحتاج قيم العلامة التجارية إلى التوافق مع قيمك الخاصة.

قبل إجراء عملية شراء، من المرجح أن تتوجه إلى جوجل وحتى لو لم تفعل ذلك، فستبحث عن المصداقية قبل إجراء عملية الشراء. إذا لم تتجه نحو جوجل، فقد تقصد الإحالات من الأصدقاء أو الدخول إلى المتجر والتحدُّث مع مستشار.

عليك أن تطرح الأسئلة وتقيس ما إذا كان المنتج أو الخدمة تلبّي كل ما تحتاج إليه.

من المحتمل أن تتطلَّع إلى بناء علاقة ومعرفة ما إذا كنت تثق في الشخص أو الشركة لتقديم كل ما تفكِّر في الدفع مقابله. إذا وجدت ما تريده عند بائعين، فقد تتأثَّر بالشخص الأكثر شغفاً أو الأعمال المدفوعة بالقيمة.

تسمح لك السلطة الموضوعية بتقديم هذه التجربة نفسها عبر الإنترنت. تعرض جميع الأسباب التي تجعل شخصاً ما يشتري منك.

إذا كنت تقدّم معلومات أكثر وأجود ممّا يقدّمه منافسوك، وتنشئ أنواعاً مختلفة من المحتوى لجذب جمهورك (مقاطع فيديو، وأدلّة، وما إلى ذلك)، فسيبدأ موقعك في الظهور بمظهر أكثر موثوقية وفائدة.

لماذا تعطي جوجل الأولوية لموقع منافس عندما ترى أنَّ موقعك يحتوي على معلومات أكثر فائدة؟

هناك شيء أساسي يجب تذكُّره:

عندما يتعلق الأمر بالترتيب على جوجل وكسب الأفضلية في الخوارزمية، فأنت بحاجة إلى اِستخدام الكلمات المفتاحيّة في المحتوى الخاص بك. عندما تركِّز استراتيجيتك حول إنشاء مقالات عالية الجودة، يجب أن تكون حذراً بشكل خاصّ من تفكيك الكلمات المفتاحيّة (Keyword Cannibalization).

هناك أيضاً ما يُسمّى التفكيك أو التآكل الموضعي (Topical cannibalization).

لبناء سلطة موضعية بشكل اِستراتيجي، تحتاج إلى معرفة كيفيّة بناء بنية المحتوى الخاصّة بك بطريقة ذكية.

لنطلع معاً على ذلك، خطوة بخطوة!

إجراء بحث عن موضوعك

قبل البدء في بناء اِستراتيجية المحتوى الخاصّة بك، تحتاج إلى البحث في موضوعك. ما تبحث عنه هو عبارات ومصطلحات البحث التي يكتبها المشترون في جوجل لحل مشكلاتهم.

هنا، يمكنك اللجوء إلى أدوات الكلمات المفتاحية. اِكتب كلمة أساسية (أو موضوعك) وشاهد الاِقتراحات.

ستجد بالضبط المصطلحات التي يتمّ البحث عنها في جوجل حتى تتمكَّن من اِستخدامها داخل المحتوى الخاصّ بك وتكسب ترتيباً لها.

إنشاء الركائز والعناقيد pillars and clusters

 

كيف تكتسب سلطة موضوعية

عند البحث في موضوعك، حدِّد كل جزء من المحتوى الذي تريد إنشاءه بناءً على ما يبحث عنه جمهورك. بعد ذلك، ستعمل على تعيين كلمات مفتاحيّة لكلّ جزء. هذه هي الخطوة الحاسمة التي تمنع تفكيك الكلمات المفتاحية والموضوعية.

تعيين الكلمات المفتاحية إلى الركائز باستخدام تحليل SERP

عند تعيين الكلمات المفتاحيّة، من السهل اِفتراض أنَّ كل كلمة مفتاحيّة تحتاج إلى صفحتها الخاصّة.

مثلاً إذا أردت أن تكتب عن موضوع تحسين محرّكات البحث “السيو” وقمت بالبحث في اِقتراحات الكلمات المفتاحيّة، فوجدت

  • “ما هو السيو” (590 عملية بحث / شهر).
  • و“تاريخ السيو” (480 عملية بحث / شهر).

يُظهر تحليل سريع لنتائج البحث أنَّ هاتين الكلمتين المفتاحيتين يمكن أن تؤدِّيا بشكل جيد في (SERPs) المستخدمة في نفس الصفحة. لست بحاجة لكتابة مقالتين، على العكس!

اِنتبه أنّ مقالتين قد تسبِّبان التآكل الموضعي.

كتابة محتوى عالي الجودة ومدروس جيدا

عند التخطيط للمحتوى الخاصّ بك، اِبحث عن فرص لكتابة مقالات طويلة عالية الجودة ومدروسة جيداً بدلاً من مجرد محاولة نشر أكبر عدد ممكن.

بدلاً من كتابة مقالتين، ضع في اِعتبارك كتابة مقال واحد متعمق في الموضوع، فيكسب مقالك أعلى مستوى في نتائج البحث (SERPs)، مثلاً في مثالنا السابق اِكتب مقالة عن “ما هو السيو” وتحتوي على مقتطف مميز (Featured snippet) لـ “تاريخ السيو”.

النقطة المهمة هي أنَّ المزيد من المقالات لا تعني بالضرورة ترتيب أفضل. عندما يتعلق الأمر بالسلطة الموضوعية، يرغب جوجل بتقديم مقالات مكتوبة بشكل جيّد ومفيدة تقدّم معلومات قيّمة وعميقة.

المشاركة مع الجمهور

ليست هناك حاجة لاِنتظار ترتيب صفحتك الأولى قبل أن تراقب مقالتك أو صفحتك:

  • شاركها مع جمهورك.
  • اِستخدم وسائل التواصل الاِجتماعي.
  • قدِّم المحتوى للمشتركين عبر البريد الإلكتروني.
  • حاول إعادة تخصيص المحتوى وإنشاء مقاطع فيديو.

إليك أهمّ الخطوات التي يمكنك اِعتمادها في اِستراتيجيّة المحتوى الخاصّة بك للمساعدة في بناء سلطة موضوعية بمرور الوقت:

  • مواكبة الأحداث الجارية المتعلقة بموضوعك.
  • تحديد الاِتجاهات الجديدة والكتابة عنها.
  • تجميع كلماتك المفتاحيّة وتغطية موضوع بالكامل بناءً على تحليل SERP.
  • لا تخف من مشاركة موضوع جديد، فقد تكون فرصتك للريادة فيه.
  • لا تخف من الاِرتباط بمصادر موثوق بها. تعتبر الإشارة إلى مواد أخرى طريقة رائعة لإثبات أنك أجريت البحث.
  • تحديث المحتوى الخاصّ بك لإبقائه محدثًا. على سبيل المثال، إذا كانت لديك صفحة عن موضوع ما يعود لعام 2021، فقد يكون الوقت قد حان لتحديثها وجعل هذه المقالة ذات صلة بعام 2022.

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان موقع الويب موثوقا؟

 

ورقة مكتوب عليها كن موثوقاً

هناك العديد من الطرق لمعرفة ما إذا كان موقع الويب موثوقاً أم لا. اِكتشفها معنا الآن:

تحقق من سلطة المجال

العامل الأكثر تفضيلاً عند محسّنات محرِّكات البحث هو سلطة المجال (DA).

على الرغم من أنَّنا نركز على السلطة الموضعية هنا، إلّا أنَّ سلطة المجال لا تزال مقياساً لموقع ويب موثوق.

درجة (DA) هي رقم بين (1) و(100) يشير إلى قوّة موقع الويب في صفحات نتائج محرِّك البحث. هناك العديد من العوامل التي تغذِّي هذه الخوارزمية والروابط الخلفية هي واحدة منها.

ببساطة، كلَّما زاد عدد الروابط الخلفية التي حصل عليها موقع أو جزء من محتوى، زادت سلطة المجال على الأرجح. كما تميل المواقع الأخرى إلى الاِرتباط بمواقع موثوقة للغاية.

ابحث عن SERPs ذات المسافة البادئة

تعد نتائج البحث ذات المسافة البادئة (Indented SERPs) مؤشراً قوياً على أنَّ الموقع وثيق الصلة بالموضوع.

(Indented SERPs) هي المكان الذي يتمّ فيه تجميع الموضوعات المماثلة الموجودة عبر موقع ويب واحد معاً، مما يمنح الموقع مزيداً من الأهمية في نتائج البحث.

تحقق من الكلمات المفتاحية المجانية

بشكل عام، كلما زاد عدد الكلمات المفتاحيّة التي يصنِّفها الموقع في موضوع ما، كلَّما كان ذلك أكثر موثوقية من الناحية الموضوعية.

يمكن أن تمنحك أدوات تحسين محركات البحث (SEO)؛

  • بعض الأفكار حول ما يصنِّفه منافسوك.
  • وأيضاً أفكار الموضوعات لسدّ الفجوة التي سببها تغطية نفس الموضوعات.

إذا كنت تغطِّي نفس الموضوعات، تذكَّر أن تضيف المزيد من التفاصيل أو المزيد من الوسائط أو فكرة فريدة من نوعها.

ملف تعريف ارتباط داخلي قوي

باِفتراض أنَّ موقعاً ما يستخدم اِرتباطاً داخليّاً جيّداً، يجب أن يوضِّح ملف تعريف الاِرتباط الداخلي (Internal link profile) القوي أنَّ الموقع موثوق به في موضوع ما.

يخبرك تحليل الاِرتباط الداخلي السريع عن عدد الروابط داخل المحتوى التي تشير إلى الصفحة. تأتي الروابط من صفحات مثل عوامل التصنيف على الصفحة (On-Page Ranking Factors) في قسم “التعلم” في موقع الويب. هذا موضوع وثيق الصلة بدليل تحسين محركات البحث للمبتدئين.

محتوى عالي الجودة وغني بالمعلومات

إذا كنت تتصفح موقع ويب واِكتشفت أجزاءاً أصليّة مكتوبة جيداً وذات جودة عالية، فهذا يدلّ على أنَّ الموقع يتمتع بالسلطة الموضوعية.

إذا كان الموقع يقوم أيضاً بتحديث هذا المحتوى عالي المستوى باِنتظام، فمن المحتمل أن يكون له صلة بالموضوع أي يكتسب الأهمية الموضوعية (Topical relevance).

هل لا تزال الروابط الخلفية عامل مؤثر في سلطة الموقع؟

نعم، لا تزال الروابط الخلفية تؤثّر على سلطة الموقع.

لكن، ليس بالضرورة أن تجعل الروابط الخلفية هدفك عندما يتعلق الأمر بموضوع البحث، لأنّها ستحدث بشكل طبيعي عندما تكتسب رؤية في نتائج البحث وتكتب محتوى عالي الجودة وقابل للربط. ومع ذلك، ستستمر المواقع الموثوقة (Authoritative sites) في كسب روابط خلفية بمعدَّل أعلى من المواقع غير الرسمية (Non-authoritative sites).

بالإضافة إلى ذلك، فإنَّ اِمتلاك سلطة موضعية يمكن أن يساعدك فقط في جذب الروابط من مواقع الويب الأخرى.

الخلاصة 

تذكر، غالباً ما يحلّ المحتوى والسلطة الموضوعية في العالم الرقمي محل التفاعلات وجهاً لوجه. أظهر للمشتري سبب كونك خبيراً، وما تعرفه عن موضوعك، وجميع الأسباب التي تجعله يثق بك.

اِتبع الخطوات المذكورة أعلاه ولا تخف من إدخال بعض المعلومات الجديدة في نتائج البحث. المشتري الخاصّ بك يريد أن يتعرف عليك وعلى عملك!

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Soltan Mohamed

    الرتبة: مشترك النقاط: 180

    Toka mahmoud

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 405

    Eslam Younis

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8840

    اجهزه واكثر

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 700

    awal kitab

    الرتبة: مشترك النقاط: 81

    حسان ونس

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 17614

    drop kandri

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    kamel almotairi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2812
    بالاضافة إلى 2.2k شخص آخر