مؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث عليك تتبعها

المفضلة القراءة لاحقاً

لخَّصَ عالم الإدارة بيتر دراكر أهميّة قياس مؤشّرات الأداء لجميع المؤسَّسات التي تسعَى للتفوّق في مجالها، وذلك في مقولتهِ الشهيرة:

“ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته، وما لا يمكن إدارته لا يمكن تطويره”.   

في هذا المقال، سنُلقي نظرة على أهمّ مؤشّرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث (SEO)، التي يمكنك الاِعتماد عليها لتتبّع وقياس وتحسين جهودك في تحسين محركات البحث.

مؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث عليك تتبعها

ما هي مؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث؟

تُعدّ مؤشِّرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث (SEO KPIs) قيم قابلة للقياس، تعمل على تقييم فعَّالية اِستراتيجيات تحسين محركات البحث.

إنَّها بمثابة دلائل، توضّح لك كيفية تحسين حركة المرور العضوية، وتحقيق تصنيفات أعلى للكلمات المفتاحية، وزيادة التحويلات، والتعرّف على الروابط الخلفية الأكثر قوَّة.

كما تحدِّد هذه المقاييس عدد الزيارات الواردة من محركات البحث، والنتائج الواقعية لاِستراتيجيات وتكتيكات تحسين محركات البحث كالعملاء المحتملين والمبيعات.

ما أهمية مؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث؟

من خلال تتبّع مؤشّرات الأداء، يمكنك الحصول على رؤى قيّمة حول أداء موقع الويب الخاصّ بشركتك.

وتكشف هذه المقاييس عن فعَّالية كلماتك المفتاحية، وتحسين المحتوى، وبناء الروابط الخلفية، وغيرها من أنشطة تحسين محركات البحث، التي تُعدّ أمراً ضرورياً للتواصل الشامل وبالتالي المبيعات.

بفضل مؤشّرات أداء تحسين محركات البحث (SEO KPIs)، يمكنك وفريقك تحديد المجالات التي يمكن تحسينها، واِتّخاذ قرارات قائمة على البيانات بدلاً من التنبّؤات، وتتبّع تقدّمك بمرور الوقت.

استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث

توفّر عمليات القياس والتتبّع الدّقيق نظاماً للتحكّم يضمن تحقيق تكتيكاتك المستهدفة، واِستغلال وقتك وجهدك بشكل فعّال في المهام الإنتاجية.

كما يوفّر القياس المستمرّ ردود فعل فورية في حال عدم فعّالية التكتيكات، ويُخبرك بكيفية تأثير التغييرات في مشهد البحث أو الخوارزمية على الأداء.

يمكن تصنيف مؤشّرات الأداء الرئيسية إلى مستويات لتوفير مقاييس مفهومة للجميع. قد يحتاج فريق التسويق إلى مزيد من التفاصيل؛ لضمان اِستثمار الوقت بحكمة في تحسين محركات البحث مقابل إعلانات الدفع بالنقرة (PPC).

6 مؤشرات أداء رئيسية لتحسين محركات البحث على كل مسوق معرفتها

يمكن تقسيم هذه المؤشّرات إلى فئتين، بحث عضوي وبحث مدفوع كما يلي:

مؤشرات الأداء الرئيسية للبحث العضوي

وتشمل مؤشّرات الأداء للبحث العضوي:

حركة المرور العضوية

تمثّل جميع النقرات غير المدفوعة التي تأتي من محركات البحث. وتُعدّ أحدّ أهمّ المؤشرات التي يجب تتبّعها لتحسين محركات البحث. ومع ذلك، لا ينبغي أن تكون المؤشّر الوحيد.

ويمكنك تتبع هذا المؤشّر من خلال أداة (Google Search Console).

حركة المرور العضوية

الإيرادات الشهرية المتكررة MRR

إلى جانب حركة المرور العضوية، من المهمّ النظر في مقياس الإيرادات الشهرية المتكرّرة (MRR).

يمكنك معرفة المقاييس القائمة على الإيرادات الشهرية المتكرِّرة المناسبة، من خلال فِرق العمل الأُخرى المعنيّة بها. ما هي الأرقام التي يهتمون بها؟ وكيف تؤثّر حركة المرور العضوية على تلك الأرقام؟

تشمل بعض الأمثلة ما يلي: 

  • البحث العضوي وطلبات العرض التجريبي.
  • أو البحث العضوي والمشتريات.
  • أو البحث العضوي والنسبة المئوية للمحادثات التي تتحوَّل إلى عملاء.

مؤشرات الأداء الرئيسية للبحث المدفوع

تتضمَّن مؤشّرات الأداء للبحث المدفوع:

تكلفة النقرة CPC

هي المبلغ الذي ستدفعه مقابل كلّ نقرة على إعلانك. يمكنك تعيين تكلفة النقرة (CPC) الخاصَّة بك بالحدّ الأقصى للسعر الذي ترغب في دفعه مقابل كلّ نقرة على إعلانك.

تقول لورا ميتلمان، مديرة التسويق في فريق الاِستحواذ المدفوع في (HubSpot) أنَّ؛ “تكلفة النقرة هي مؤشّر أداء رئيسي يُخبرني بالمبلغ الذي أدفعه في المتوسط مقابل النقرة. يعدّ هذا أمراً مهمَّاً عند تحديد عروض الأسعار والعمل ضمن حدود الميزانية المحدَّدة، ويمكن أن يساعدني أيضاً في تحديد الكلمات المفتاحية وأنواع الإطلاقات التي سيتمّ تقديم عرض أسعار عليها”.

نسبة النقر إلى الظهور CTR

تكشف نسبة النقر إلى الظهور عن عدد المرَّات التي يتمّ فيها عرض إعلانك للأشخاص ويقومون فعلياً بالنقر عليه. وتُعدُّ هذه النسبة مؤشّراً على فعَّالية إدراج صفحتك في محرِّك البحث، في جذب الأشخاص لزيارتها.

على الرّغم من أنَّه ليس عاملاً مؤكّداً ومباشراً في التصنيف من حيث التحويلات أو الإيرادات، إلَّا أنّ مراقبته على مستوى الصفحة والاِستعلام ضروري لتقييم أداء محتواك.

يتيح لك تتبّع نسبة النقر إلى الظهور (CTR) تقييم مدى ملاءمة عناوين الصفحات والأوصاف التعريفية على (SERPs)، فيما يتعلَّق باِستفسارات المستخدمين.

يمكنك الاِستفادة من تقرير أداء (Google Search Console) لتحليل نسبة النقر إلى الظهور لصفحاتك واِستعلاماتك. فهو يوفّر بيانات قيّمة عن نسبة مرَّات الظهور في (SERP) التي تؤدِّي إلى نقرات، ممَّا يمنحك صورة واضحة عن مدى نجاح قوائم محرِّك البحث في جذب الأشخاص.

وإذا قمتَ بمراقبة وتحسين (CTR) بشكل مستمرّ، فستعزِّز بالتأكيد رؤية صفحاتك وحركة المرور. ممَّا يؤدِّي في النهاية إلى زيادة التفاعل وتحقيق أهداف تحسين محركات البحث.

تكلفة اكتساب العملاء CPA

تقوم تكلفة الاِكتساب (CPA) بتقييم نفقات الحصول على عميل واحد يقوم بالتحويل من خلال جهودك في تحسين محركات البحث (SEO).

وتشمل جميع التكاليف التي تتكبّدها في حملات تحسين محركات البحث من أدوات تحسين محركات البحث، ورواتب فريق التحسين، ورسوم وكالة التسويق، إلى بناء الروابط، وإنتاج المحتوى، وغيرها.

يُعدُّ تتبّع تكلفة الاِكتساب أمراً مهمَّاً في فهم كفاءة حملات تحسين محركات البحث، خاصَّةً عند مقارنتها بقيمة حياة العميل (CLV). من خلال تقييم تكلفة الاِكتساب مقارنةً بـ (CLV)، يمكنك فهم نقاط الضعف المحتملة في تحويل العملاء الجدد.

عائد الإنفاق الإعلاني ROAS

يُعدُّ عائد الإنفاق الإعلاني مقياساً يقيس الإيرادات الناتجة مقارنةً بكلّ دولار يتمّ إنفاقه في حملة إعلانية. على سبيل المثال، لنفترض أنك حقَّقت (10) دولارات مقابل كلّ دولار تمَّ إنفاقه في حملة إعلانية. هذا يعني أنَّ عائد الإنفاق على تلك الحملة هو (10:1).

عائد الإنفاق الإعلاني ROAS

تقول ميتلمان: “على الرّغم من وجود العديد من مؤشّرات الأداء الرئيسية التي يمكن تتَّبعها وتستخدمها لتحسين البحث المدفوع، إلا أنَّني في نهاية المطاف أقيس نجاح حملة معيَّنة اِستناداً إلى عائد الإنفاق على الإعلانات. من المهمّ بالنسبة لي أن أعرف أنَّ قيمة التحويلات التي تُولّد من الحملة تفوق تكلفة الحملة.”

عليكَ أن تضع في اِعتبارك أنَّ أيّ مقياس بمفردهِ قد لا يعطي النتيجة بشكل واضح. وبالتالي، من الضروري تتبّع العديد من مؤشِّرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث (SEO)؛ لقياس النجاح بشكل حقيقي. 

الخلاصة

في النهاية، تُساعدك مؤشّرات الأداء الرئيسية لتحسين محركات البحث على فهم أفضل التكتيكات التي تؤدّي إلى تطوير اِستراتيجية تسويقية فعَّالة، وبناء نهج متكامل لتحسين محركات البحث.

المصادر

Klipfolio , hubspot , ahrefs , searchengineland 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    kasdi ali

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Raghad AL-kamha

    الرتبة: مشترك النقاط: 225

    Huthaifa Mady

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2722

    noor ahmed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 655

    Amal Alanazi

    الرتبة: مشترك النقاط: 243

    I B

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    hamzah qwasme

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 516

    Mady Tech

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 861

    Rasha El soghier

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Muath Atwan

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9428
    بالاضافة إلى 364 شخص آخر