أهمية الروابط الداخلية Internal links والفرق بينها وبين الروابط الخارجية؟ 

المفضلة القراءة لاحقاً

بناء الروابط هو جزء أساسي من تحسين محركات البحث (SEO)، ويتضمَّن دمج الروابط في صفحات الويب لزيادة حركة المرور وتحسين تصنيف الصفحة.

يُمكن أن تشمل هذه الاِستراتيجية الروابط الخارجية (External links) والروابط الداخلية (Internal links)، وكلاهُما ضروري لنجاح أيّ موقع ويب. لذلك نُسلّط الضوء في هذه المقالة، على أهمية الروابط الداخلية، والاِختلافات الرئيسة بينها وبين الروابط الخارجية، ونتعرَّف على دورهما الفريد في اِستراتيجية بناء الروابط الشاملة.

بناء الروابط الداخلية

يُشير مصطلح “الروابط الداخلية” إلى الروابط التي تربط صفحة واحدة من موقع الويب بصفحة أُخرى داخل نفس الموقع. في حين تشير “الروابط الخارجية” إلى الروابط التي تشير من صفحة ويب في موقع واحد إلى صفحة ويب في موقع آخر. 

وتُستخدم الروابط الداخلية لمساعدة المستخدمين ومحركات البحث على التنقّل في موقعك الإلكتروني، واِكتشاف محتوى ذي صلة.

بناء الروابط الداخلية

فوائد بناء الروابط الداخلية

يُساعد بناء الروابط الداخلية في ربط الصفحات داخل موقع الويب؛ ممَّا يمكّن محركات البحث من فهم هيكل موقعك بسهولة، وتحديد الصفحات الأكثر أهمية. وتحقّق عملية الاِرتباط هذه مجموعة من الفوائد التي يمكن تلخيصها فيما يلي:

  • تحسين تجربة المستخدم:
    تُسهّل الروابط الداخلية عملية التنقل داخل الموقع، مما يُحسّن من تجربة المستخدم بشكل عام. 
  • زيادة مدة بقاء الزوار، وتقليل معدّلات الارتداد:
    تُشجّع الروابط الداخلية الزائرين على البقاء في موقعك لفترة أطول، مما يُقلّل احتمالية مغادرة الزائر للموقع بعد زيارة صفحة واحدة فقط.
  • زيادة عدد الزوار:
    تُشجّع الروابط الداخلية على اِستكشاف المزيد من صفحات الموقع، ممَّا يُؤدي إلى زيادة عدد الزوار.
  • تعزيز ظهور الموقع في نتائج البحث:
    تُشير الروابط الداخلية إلى أهمية الصفحات داخل الموقع، بينما تُشير الروابط الخارجية إلى موثوقية الموقع من قبل مواقع أخرى ذات صلة.
  • تحسين قابلية الاِستخدام من خلال نص الرابط.
  • تعزيز عدد مشاهدات الصفحة، وزيادة معدلات التحويل.
  • تحسين ترتيب الصفحة، وفهرسة الموقع.

الاختلافات بين بناء الروابط الداخلية والروابط الخارجية 

نستعرض فيما يلي لمحة عامة عن الاِختلافات الجوهرية بين الروابط الداخلية والروابط الخارجية، ونشرح كيف يُساهم كلّ نوع في تحسين موقعك الإلكتروني:

الاختلافات بين بناء الروابط الداخلية والروابط الخارجية 

1- الهدف

يكمن الاِختلاف الرئيسي بين بناء الروابط الداخلية والخارجية في الهدف من اِستخدامهما. إذ تُستخدم الروابط الداخلية لتوجيه المستخدمين ومحركات البحث إلى محتوى آخر ذي صلة داخل نفس المجال. بالإضافة إلى مُساعدة المستخدمين في التنقّل عبر موقعك ومنح محركات البحث فهماً أفضل لهيكل موقعك.

بينما تقود الروابط الخارجية المستخدمين إلى مصادر المعلومات في مجالات أُخرى، وتُستخدم لإثبات مصداقية موقعك وسلطته في مجال عملك. 

بشكل عام، تساعد الروابط الداخلية في تحسين تصفح الموقع وتجربة المستخدم، في حين تدعم الروابط الخارجية سلطة النطاق وتعزّز صلة المحتوى. كما أنَّ لديك القدرة على التحكّم في بناء الروابط الداخلية، في حين يتطلَّب بناء الروابط الخارجية التواصل وبناء العلاقات مع مواقع الويب الأخرى.

2- السلطة 

تُشير السلطة إلى المصداقية أو الموثوقية المتوقّعة لموقع ويب. وكلَّما كان الموقع ذو سلطة أعلى، زادت قيمة روابطه في تعزيز تصنيفات محركات البحث وزيادة حركة المرور. وفيما يلي بعض النقاط الرئيسية التي يجب مراعاتها عند الحديث عن السلطة:

  • يتمّ قياس السلطة بمقاييس مثل، سلطة المجال (DA) وسلطة الصفحة (PA)، وهي عبارة عن درجات يتمّ تعيينها بواسطة أدوات خارجية بناءً على عوامل مثل عدد الروابط وجودتها، وعمر النطاق، والمحتوى على الموقع.
  • تحصل مواقع الويب ذات السلطة العليا على المزيد من الروابط الواردة من مواقع أُخرى موثوقة، ممَّا يشير إلى محركات البحث بأنَّها مصادر معلومات موثوقة وملائمة للمعلومات.
  • الحصول على روابط من مواقع ذات سلطة عالية أكثر صعوبة، ولكنَّ الفائدة فيما يتعلَّق بتحسين ترتيب البحث وزيادة حركة المرور يمكن أن تكون كبيرة.

باِختصار، تنقل الروابط الخارجية سلطة تحسين محركات البحث من موقع آخر إلى موقعك، ممَّا يزيد من سلطة المجال (Domain Authority) لموقعك. بينما تنقل الروابط الداخلية سلطة تحسين محركات البحث بين الصفحات في موقعك، ممَّا يزيد من سلطة الصفحة (Page Authority) لصفحات محدَّدة.

3- السيطرة

تُشير “السيطرة” إلى درجة التأثير التي يمتلكها صاحب الموقع على الروابط التي تُشير إلى موقعه.

  • في حالة الروابط الداخلية، يمتلك صاحب الموقع السيطرة الكاملة على النص الأساسي وصفحة الهبوط لكلّ رابط. وهذا يسمح بوضع الروابط بشكل اِستراتيجي للترويج لصفحات محدَّدة على الموقع.
  • وفي حالة الروابط الخارجية، لا يملك مالك موقع الويب سوى القليل من التحكّم في من يرتبط بموقعه، أو نصّ الربط المستخدم في الرابط.

وبينما يُمكن أن تُعزّز الروابط الخارجية من مواقع موثوقة تصنيفات محركات البحث لموقع الويب، يُمكن أن تضرّ الروابط منخفضة الجودة أو غير المرغوب فيها سمعة الموقع والظهور في محركات البحث.

لذا، من المهمّ مراقبة وتنظيم الروابط الخارجية التي تُشير إلى الموقع للحفاظ على السيطرة على سمعتهِ عبر الإنترنت، وتصنيفاته في محركات البحث.

4- اختلافات أخرى 

هناك اِختلافات أُخرى بين الروابط الداخلية والخارجية، تتمثَّل فيما يلي:

  • يظهر الرابط الخارجي ضمن النص الأساسي في المحتوى، بينما يظهر الرابط الداخلي في قائمة التنقل داخل الموقع بالإضافة إلى الظهور في المحتوى.
  • الروابط الخارجية لها قيمة أكبر من الروابط الداخلية.
  • تُساهم الروابط الخارجية في تحسين جودة صفحات الويب، بينما تُساعد الروابط الداخلية الروبوتات في اِكتشاف صفحات الويب الأُخرى على موقعك.
  • تُساعد كلّ من الروابط الخارجية والداخلية في زيادة حركة المرور إلى موقعك.

الخلاصة

باِختصار، تلعب كلّ من الروابط الداخلية والخارجية دوراً مهماً في تحسين تصنيف موقعك في محركات البحث، والظهور العام عبر الإنترنت.

ومن خلال فهم أهمية كلّ نوع من أنواع الروابط، يُمكنك إنشاء اِستراتيجية تُناسب موقعك ومجالك، واِستخدامها بشكل فعّال؛ لتحسين تجربة المستخدم، وجذب المزيد من الزيارات، وتعزيز تواجد موقعك عبر الإنترنت.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    jassmin osama

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 355

    Business 79

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7510

    Esam Ab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11620

    Ali AlTof

    الرتبة: مشترك النقاط: 230

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7666

    marwa mounier

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4170
    بالاضافة إلى 172 شخص آخر