استراتيجيات تسويق الشركات الناشئة، أفكار وتكتيكات

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

هل أنت جديد في لعبة الشركات الناشئة؟ بل وأكثر من ذلك!! هل أنت جديد في لعبة تسويق المحتوى؟

مع كل العمل المبذول في بدء عمل تجاري، لا يوجد سوى القليل من الوقت للتفكير في اِستراتيجيات التسويق التي أثبتت نجاحها وقابليتها للتنفيذ من قبل فرق الشركة الناشئة.

إذا وجدت نفسك في هذا القارب، فلا داعي للذعر.

ربما تعرف الأدوات المفيدة للمسوقين المبتدئين لاِستخدامها عند وضع الإستراتيجيات – على سبيل المثال، نظام إدارة المحتوى ومنصّات وسائل التواصل الاِجتماعي وبرامج تصميم الرسوم.

الآن، ما تحتاج إلى معرفته هو كيفيّة اِستخدام هذه الأدوات، وطرق مماثلة، لإنشاء حملات تتوافق مع أهداف عملك.

لذلك، نقدّم هذا المقال. فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها بناء اِستراتيجية تسويق ناجحة للشركات الناشئة المصممة لوضع الأساس للنجاح في المستقبل.

استراتيجيات تسويق الشركات الناشئة

 

استراتيجيات تسويق الشركات الناشئة

استخدم أهداف SMART للتركيز على الأهداف المهمة للأعمال مقدما

أهداف (SMART) هي اِختصاراً لأهداف محدَّدة وقابلة للقياس وقابلة للتحقيق وذات صلة وفي الوقت المناسب.

على سبيل المثال، يمكن أن يكون هدف (SMART):

  • زيادة حركة المرور المجانية إلى موقعنا الإلكتروني بنسبة (50%) بحلول عام (2022).
  • إنشاء (10) مدونات جديدة تركِّز على المبيعات بحلول الربع الثالث.

الغرض من أهداف (SMART) هو إنشاء الشركات لتحقيق النجاح. فهي توفِّر إحساساً بالاِتجاه وتساعد على تنظيم الجهود.

وعلى الرُغم من أنَّ أهداف (SMART) لا تُقدَّر بثمن لأي منظمة، إلَّا أنَّها مفيدة بشكل خاصّ للشركات الناشئة.

في معظم الشركات الناشئة، يتعيَّن على الموظفين شَغْل عدّة أدوار (غالباً بسبب قيود الميزانية أو نقص الموارد).

على سبيل المثال، قد يكون المؤسس، مسؤولاً عن الإستراتيجية وتطوير المنتجات وحتى العلاقات العامّة، بينما قد يشارك كبير مسؤولي التكنولوجيا (CTO) في تصميم موقع الويب والتسويق ووسائل التواصل الاجتماعي. هناك الكثير لتفعله!

بالطبع، بالنسبة لجميع الشركات الناشئة، ينصب التركيز الأساسي على تطوير المنتج (وسيظل دائماً حتى مرحلة “الإصدار”).

لكن ماذا عن جميع العناصر الأخرى التي تساعد في الحفاظ على نمو الأعمال؟

هنا يمكن أن تساعد أهداف (SMART) حقاً. بدلاً من محاولة القيام بكل شيء في وقت واحد، ركِّز على أكثر أهداف العمل أهميّة، وضع كل ما لديك خلفها، وتعامل مع الأمور بطريقة إستراتيجية.

على سبيل المثال، بدلاً من توزيع وقتك عبر عدّة مبادرات (قد لا يكون بعضها مهمّاً في الوقت الحالي)، ركِّز على ثلاث أو أربع مبادرات ستضع أساساً لأنشطتك أو تدعم جهودك الحالية.

مفتاح النمو المستدام هو الاتساق والتركيز، وتمكِّنك أهداف (SMART) من القيام بذلك.

قم بإنشاء مستندات مفصلة لتمييز المشترين المستهدفين

تعطي أهداف (SMART) توجيهاً وتركيزاً لجهودك التسويقية، بالتأكيد، لكن لمَن تقوم بالتسويق؟

من أجل جهود تسويق شركتك الناشئة لتحقيق نتائج ملموسة، يجب أن تكون هذه الجهود مخصَّصة لجمهورك المستهدف المثالي.

الآن من المحتمل أن يكون لديك فهم جيّد لمن تريد التعامل معه، ولكن هل أوضحت ذلك لبقية أعضاء فريقك أو – على الأقل – قم بتجميع وثيقة توضِّح بالتفصيل من هو المشتري الخاصّ بك؟

هنا حيث تصبح شخصيات المشتري في متناول اليد:

  • شخصيات المشتري هي تمثيلات شبه خيالية لعملائك المثاليين.
  • إنهَّا تستند إلى أبحاث السوق والبيانات الحالية والعملاء الحاليين وبعض الاِفتراضات المتعلمة.
  • تساعدك شخصيات المشتري على فهم الدوافع وتحديَّات العمل واِحتياجات أولئك الذين تريد تسويقهم لهم.
  • من المهم أيضاً ملاحظة أن شخصيات المشتري ليسوا أشخاصاً حقيقيين، لكنهم نماذج أصلية لهم.

ببساطة، تسمح لك شخصيات المشتري بتحسين التسويق الخاص بك وتقسيم جمهورك. 

ستوفِّر لك شخصيات المشتري الخاصّة بك فكرة جيّدة عن الأشخاص الأكثر ترجيحاً أن يشتروا منك. اِستخدم هذه المعلومات لبناء حملات التسويق والعلاقات العامة التي تركِّز على الأشخاص المناسبين، في الوقت والمكان المناسبين لرحلة المشتري.

صمم رسائل واضحة ومقنعة

في عصر الحملات التسويقية والكلمات الطنانة ذات الميزانيات الكبيرة والرائعة، يقع على عاتقك الحفاظ على رسائلك واضحة وموجزة.

لا يحب الناس الاِبتذال أو المصطلحات. بل يفضّلون فهم ما يفعله منتجك وكيف يمكن أن يساعدهم في حلّ تحديّات أعمالهم. في الواقع – وقد يبدو هذا قاسياً – لا يتعلق الأمر حتى بعملك، إنَّه يتعلق بكيفية مساعدة عملائك المحتملين.

مع وضع ذلك في الاِعتبار:

  • يجب أن يتمّ إنشاء رسائل شركتك الناشئة مع وضع المستخدم النهائي في الاِعتبار.
  • يجب أن تكون بسيطة وغنية بالمعلومات ومقنعة.
  • سيساعد هذا في تحويل حركة مرور موقع الويب التي تنشئها إلى عملاء متوقعين.

إنشاء استراتيجية تسويق المحتوى لتوليد العملاء المتوقعين

عند الحديث عن حركة المرور، سترغب في الحصول على خطة لجلب العملاء المحتملين إلى موقعك.

يتمحور تسويق المحتوى حول إنتاج محتوى عالي الجودة يجيب عن الأسئلة التي يطرحها العملاء المحتملون والعملاء الحاليون، ويغذيّهم إلى نقطة الشراء.

على سبيل المثال، تُعدّ المدوّنات رائعة لزيادة حركة المرور المجانيّة لموقعك عبر الويب والوعي بعلامتك التجارية.

يجب تحسين كل مدوّنة لمصطلح كلمة مفتاحية طويلة الذيل، حيث سيساعد ذلك في توجيه حركة المرور المستهدفة (أي الأشخاص المهتمون بالتأكيد بما تريد قوله) إلى موقع الويب الخاصّ بك. إنَّها حقّاً طريقة سهلة لزيادة البصمة الرقميّة لشركتك الناشئة والبدء في بناء اِسمها.

يساعد المحتوى الذي تنشئه أيضاً في تكوين عملاء محتملين وإثبات خبرتك.

يمكنك، على سبيل المثال، إنتاج كتب إلكترونية مفيدة وتبعتها خلف الصفحات المقصودة على موقع الويب الخاصّ بك. يمكن للزوَّار بعد ذلك تنزيل كتبك الإلكترونية مقابل تفاصيلها.

مع هذا النهج، أنت تعلم أنَّ أولئك الذين يقومون بتنزيل كتبك الإلكترونية يهتموّن بسماع أخبارك.

ستكون الكتب الإلكترونية التي تنشئها مفيدة بشكل خاصّ لاِستهداف “المستخدمين الأوائل”، أي أولئك الذين يريدون أن يكونوا في الطليعة عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا / البرامج الجديدة.

قم بتوزيع المحتوى الذي تقوم بإنشائه

لا يكفي النقر على “نشر” واِنتظار ظهور العملاء.

لا يعمل تسويق المحتوى فقط مع حركة مرور محرك البحث المجانيّة. لتحقيق أقصى اِستفادة من أرباحك، يمكنك إعادة تعيين الغرض من المحتوى الذي تنشئه وتوزيعه عبر قنوات غير بحثية مثل وسائل التواصل الاِجتماعي والبريد الإلكتروني وترويجه لجماهير جديدة وحاليّة على حدٍ سواء.

يجب أن تكون خطة الوسائط الاجتماعية جزءاً من كل اِستراتيجية تسويق محتوى، ويجب تطوير كل اِستراتيجية تسويق محتوى مع وضع التوزيع في الإعتبار.

قم بتشغيل الإعلانات للحصول على نتائج قصيرة المدى

يعتبر تسويق المحتوى لعبة طويلة المدى.

في حين أنَّه قد يكون مفيداً للغاية بمرور الوقت، فمن المحتمل ألَّا ترى نتائج فورية.

أثناء قيامك بإنشاء منصّة للمحتوى الخاصّ بك، ستحتاج إلى طريقة لتوليد عملاء متوقعين وعائد اِستثمار على المدى القصير، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي باِستخدام الإعلانات.

الإعلانات هي “الدفع مقابل التشغيل”، لذا فهي ليست قابلة للتطوير مثل تسويق المحتوى، ولكن الفائدة هي أنَّ إعلاناتك ستظهر للمستخدمين بعد وقت قصير من تشغيل الحملة.

ولكن ما هي الإعلانات التي يجب أن تكون ضمن أولويّاتك؟ سيتمّ تحديد ذلك من خلال إستراتيجيتك الإعلانيّة، ولكن القاعدة الأساسية الجيدة هي:

  • إعلانات بحث جوجل: يُفضل عندما يكون الناس على دراية بالفعل بالمنتج / الخدمة التي تبيعها والبحث في جوجل للعثور على المزود / البائع المناسب.
  • الإعلانات الإجتماعية: نظراً لأنَّ الأشخاص لا يذهبون إلى وسائل التواصل الاِجتماعي على وجه التحديد للتسوق، فهذه هي الأفضل عندما لا يكون الناس على دراية بالمنتج / الخدمة ويمكنك جذب اِنتباههم بطريقة مرحة / مرئية. جيّد أيضاً للعثور على جماهير متخصصة.
  • الإعلانات الصورية: الأفضل للوعي بالعلامة التجارية وإعادة الاستهداف.

تنفيذ إستراتيجية علاقات عامة رقمية لزيادة الضجة حول علامتك التجارية

الآن، إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى اِستفادة من كل ما تفعله؛ لا سيّما من منظور إنشاء المحتوى، فلماذا لا تضخّمه من خلال العلاقات العامّة الرقميّة؟

 

تنفيذ إستراتيجية علاقات عامة رقمية لزيادة الضجة حول علامتك التجارية

 

تأخذ العلاقات العامّة الرقميّة بشكل فعالّ كل شيء جيّد في العلاقات العامة التقليدية؛ التغطية الصحفية، والأحداث، والتوعية، ومحتوى قيادة الفكر، وتفعل الشيء نفسه بالنسبة للمساحة عبر الإنترنت. فجأة، يمكن تعديل الأصول التي قمت بإنشائها لنشاطك التسويقي لتناسب أغراض العلاقات العامّة.

في الواقع، تذهب العلاقات العامّة الرقميّة إلى أبعد من ذلك؛ ستبذل الوكالة التي تعمل معها قصارى جهدها لكسب روابط خلفية إلى موقع الويب الخاصّ بك (يُعرف المحررون والمنشورات بالصعوبة عندما يتعلق الأمر بالاِحتفاظ بالروابط في المحتوى).

بالتالي، يمكن لأولئك الذين يقرؤون المحتوى الخاصّ بك عبر المنشورات عبر الإنترنت العثور على عملك بالفعل، والمحتوى نفسه محسّن بالفعل للبحث لأنَّك قمت بذلك بالفعل.

ستساعد العلاقات العامّة الرقميّة الشاملة في زيادة ظهور شركتك الناشئة سواء عبر الإنترنت أو دون الاتصال بالإنترنت، ممَّا يساعدك على الظهور في الوسائط التجارية الرئيسية المتعلّقة بما تفعله والتسبُّب في إحداث ضجّة إيجابية في صناعتك.

قياس وتحسين قيمة عمر العميل (CLV)

نظراً لأنَّه من الأسهل والأقلّ تكلفة الاِحتفاظ أو إعادة البيع للعملاء الحاليين من الحصول على عملاء جدد، فمن الأهميّة بمكان للشركات الناشئة أن تتعقب (CLV) عن قصد وتعمل على تحسينه من خلال:

  • تعزيز تجربة العميل والقضاء على الاِحتكاك.
  • تتبُّع رضا العملاء والعمل على تحسين الاِحتفاظ بهم.
  • إنشاء إستراتيجية البيع الإضافي والبيع العابر.

قم بترسيخ سمعتك وصقلها.

يقرأ (87%) من العملاء التقييمات عبر الإنترنت للأنشطة التجارية المحلية في عام (2020)، بزيادة من (81%) في عام (2019)(Bright Local).

يتيح الإنترنت للعملاء أن يكونوا على دراية أكثر من أي وقت مضى أثناء عملية الشراء. وبالتالي يمكن أن تضر السمعة السيئة بجهود التسويق والمبيعات الخاصّة بك بينما قد تساعد السمعة الجيدة في إتمام الصفقة.

 

قياس وتحسين قيمة عمر العميل (CLV)

 

مع وضع ذلك في الإعتبار، يجب أن تفعل ما في وسعك لتترك اِنطباعاً إيجابياً:

  • اِطلب من العملاء الحصول على تعليقات واِتخاذ إجراءات بشأنها.
  • اِطلب شهادات من العملاء عندما تتجاوز بعملك التوقعات.
  • قم بإضافة أنواع أخرى من الأدلّة الاجتماعية مثل دراسات الحالة.
  • اِستجب للمراجعات عبر الإنترنت بطريقة اِحترافية.

بناء محرك الإحالة

على الرغم من جميع اِستراتيجيات وتكتيكات التسويق الرقمي المتاحة، لا تزال الكلمات الشفهية قويّة.

هذا ينطبق بشكل خاصّ على أولئك الذين عمدوا إلى تحسين تجربة العملاء.

غالباً ما تحدث الإحالات بشكل طبيعي، لكن اِستراتيجية التسويق بالإحالة يمكن أن تساعدك في إنشائها بشكل أسرع. على سبيل المثال، يمكنك:

  • تحديد المروجين وسؤالهم عمَّا إذا كانوا يعرفون أي شخص قد يستفيد من منتجك / خدمتك.
  • تحفيز العملاء على إحالة أصدقائهم من خلال برنامج الإحالة.
  • الاِستفادة من المحتوى الذي تمَّ إنشاؤه بواسطة المستخدم.
  • إنشاء حملات مفيدة للطرفين أو دعم قضية يدعمها عملاؤك.

أفكار تسويق الشركات الناشئة

يمكن أن تمنحك الاِستراتيجيات المذكورة أعلاه إحساساً عالي المستوى بالمكان الذي يجب أن تتجه إليه، لكن تنفيذها يعد قصة مختلفة.

لفهم كيف يمكن لإستراتيجية التسويق أن تحقق النجاح لشركتك الناشئة، سنقوم بوضع بعض الأفكار.

هذه الأفكار من الشركات الناشئة، وسوف تساعدك على تصوُّر كيف يمكن أن تكون الاِستراتيجية الناجحة مفيدة لأهدافك التسويقية.

استخدام الإعلانات المدفوعة لبناء مجتمع

(Starburst Data) هي شركة (B2B) تساعد الشركات على فهم تحليلات مواقع الويب الخاصّة بهم.

يستخدمون محرك اِستعلام بحث ينظم البيانات، بحيث يمكن للعملاء تفسير كميات كبيرة من البيانات بسرعة. تستخدم هذه الشركة الناشئة إعلانات عبر لينكد إن للتواصل مع جمهورها.

يمكن أن تتضمن إستراتيجية الشركات الناشئة (B2B) المماثلة، الاِستفادة من عروض الإعلانات المدفوعة لمنصّة التواصل الاِجتماعي لتلبية اِحتياجات جمهورك. بدلاً من ذلك، يمكنك تحميل العروض مجاناً واِستخدام الهاشتاقات حتى يشاهدها المزيد من العملاء المحتملين.

وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع العملاء

لا يجب أن يتضمن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي إنفاق الأموال؛ يمكن اِستخدامه لزيادة جمهورك والتواصل مع الأعضاء الحاليين.

 

وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع العملاء

  • يمكنك إنشاء صفحة (Facebook Business) مجاناً وتحسينها حتّى يتمكَّن العملاء المحتملون من العثور عليها.
  • تمتلئ خلاصات صفحتك بالتوصيات والتعليقات من العملاء السعداء، ممَّا يوضِّح أنَّ النشاط التجاري لديه قاعدة مستخدمين مخصَّصة للعملاء.
  • بعد ذلك، يمكنك نشر مقاطع فيديو تخفي ما وراء كواليس عملية التصنيع، كما يمكنك نشر تذكيرات لندوات الويب ومحتويات مواقع الويب الأخرى.
  • توفِّر صفحة الوسائط الاِجتماعية الخاصّة بشركة ناشئة للعملاء محتوى مفيداً وتشجِّع مشاركة الجمهور؛ فهي اِستراتيجية مجانيّة لتوسيع مدى الوصول، وجلب النقرات إلى موقع الويب الخاصّ بك، وإظهار المصداقية في الصناعة.

تسويق التمويل الجماعي الذي يمكن أن يولد الصحافة

هل تفكِّر في بدء حملة تمويل جماعي؟ إذا قمت بذلك، يمكنك كسب صحافة كبيرة من المنشورات، ممَّا يؤدِّي إلى توسيع نطاق حملتك.

حتى إذا كان لديك عدد قليل من العملاء، يمكنك اِستخدام حملة التمويل الجماعي كتكتيك تسويقي لجذب المزيد من الأشخاص المهتمين بعملك.

اِستضف لقاءاً اِفتراضياً بدلاً من مؤتمر

(Mabl) هو مزود (SaaS) ومقره بوسطن لأتمتة اِختبار التعلم الآلي. إنَّه يجعل حياة المطورين الذين يتعيّن عليهم اِختبار حلولهم أسهل. لبناء مجتمع أكبر، اِستضاف مابل لقاءاً اِفتراضيّاً مع خبراء الصناعة.

قام المتحدثون في اللقاء بتثقيف الحاضرين حول اِختبار البرامج. هذه الفكرة هي طريقة رائعة ومنخفضة التكلفة لتوسيع شبكتك المهنيّة وتوفير محتوى قيّم للعملاء دون اِستضافة مؤتمر.

استخدم المحتوى الذي تم إنشاؤه بواسطة المستخدم لإخبار قصتك

لا تمتلك الشركات الناشئة عادةً الإيرادات اللازمة لإنتاج حملات وسائط اِجتماعية بميزانية كبيرة.

تعتبر الحملة التسويقية التي تتضمن محتوى من إنشاء المستخدم طريقة سهلة ومجانيّة للعمل في الشهادات.

يمكنك اِستخدام قنوات التواصل الاِجتماعي الخاصّة بك لتنفيذ الحملة وتضمين هاشتاقات لإتاحة الفرصة للظهور في المزيد من الخلاصات.

عند التفكير في أفكار الحملة، قد لا تضطر إلى النظر إلى هذا الحد. قد تكون قادراً على تشغيل بعض الأدوات التي لديك بالفعل تحت تصرفك لتعزيز رسائل حملتك.

هل هناك ندوة عبر الإنترنت يمكنك اِستضافتها حول موضوع ما، أو عرض محتوى تعتقد أنَّه سيكون له صدى جيّد بشكل خاصّ مع جمهورك عبر لينكد إن؟

قم بإنشاء محتوى مُحسّن لتحسين محركات البحث لجذب الزوار

مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) هي عبارة عن اِستراتيجية أخرى مجانيّة وفعالّة من حيث التكلفة يمكن للمسوقين اِستخدامها لنشر معلومات عن أعمالهم.

ملاحظة: من بين جميع الاستراتيجيات المذكورة، تستغرق هذه الاستراتيجية وقتاً أطول.

هذا لا يعني أنَّها تستغرق وقتاً طويلاً بشكل لا يصدق، لكنّها وظيفة مستمرّة. كلَّما قمت بتحسين موقع الويب الخاصّ بك، كلَّما كان أداؤه أفضل، والذي بدوره سيولِّد المزيد من العملاء المحتملين لشركتك.

علينا أن نخبرك أنَّه في هذه المرحلة، لن يؤدِّي تحسين محرِّكات البحث (SEO) إلى جذب العملاء المحتملين أو الفرص على الفور، لكنَّه سيضع الأساس للنجاح المستمر في الأشهر والسنوات القادمة.

الفكرة وراء مُحسّنات محرّكات البحث هي أنَّك تقوم بتحسين صفحات الويب الخاصّة بك (والمحتوى) لشروط الكلمات المفتاحيّة التي تعرف أنَّ العملاء المحتملين يستخدمونها للعثور على منتجات أو خدمات مثل خدماتك.

والأفضل من ذلك، يمكنك تحديد مصطلحات الكلمات المفتاحيّة طويلة الذيل ذات المنافسة المنخفضة إلى المتوسطة وحجم البحث المرتفع ذات الصلة بمنتجك أو خدمتك، واِستخدامها بدلاً من ذلك.

ستتنافس صفحات الخدمة الرئيسية، بالطبع، مع الشركات الأخرى في مساحتك الخاصّة على العديد من المصطلحات المماثلة، لكن يمكنك اِستخدام المحتوى الذي تنشئه للاِرتباط بهذه الصفحات، وتعزيز قيمة مُحسّنات محرّكات البحث بمرور الوقت وزيادة ترتيبها على صفحات نتائج (SERP).

سيضمن تحديث موقع الويب الخاصّ بك وتحسينه اِستمرار نموّه وجذب العملاء المحتملين المهتمين على المدى الطويل، لذا فهي فرصة لا تفوَّت.

تنفيذ برنامج الإحالة

 

تنفيذ برنامج الإحالة

أصبح التسويق القائم على الإحالة هو الأشهر على مدى السنوات القليلة الماضية حيث ينظر الناس بشكل متزايد إلى مراجعات المنتجات / الخدمات والشهادات ودراسات الحالة للتحقُّق من صحة قرارات الشراء الخاصّة بهم.

الهدف من هذه الفكرة التسويقية للشركات الناشئة تحديداً هو الاِستفادة من أولئك الذين اِشتروا بالفعل منتجك / خدمتك ومطالبتهم بالدفاع نيابةً عنك، سواء كان ذلك من خلال مراجعة أو شهادة أو دراسة حالة.

هذا النوع من المحتوى لا يُقدَّر بثمن لأنَّه يُظهر ويخبر عملائك المحتملين أنَّك قد حللت من أجل آخرين مثلهم في الماضي.

لزيادة فرص قيام عملائك بذلك نيابة عنك، قدِّم لهم خصومات أو تجارب مجانيّة للمنتج.

بالإضافة إلى ذلك، قد تفكِّر في مَنْح مفاتيح مجانيّة أو إصدارات تجريبية أو إصدارات من منتجك لأشخاص محددين.

على سبيل المثال، من الطرق الجيّدة للحصول على تغطية صحفيّة وبناء الوعي بالعلامة التجارية السماح للصحفيين التقنيين بتجربة عرضك مجاناً. يمكنهم بعد ذلك كتابة مراجعة وتوزيعها على المنشورات عبر الإنترنت ذات الصلة وربطها مرة أخرى بموقعك على الويب.

أخيراً، تأكَّد من إبراز هذه المراجعات بشكل واضح عبر موقع الويب الخاصّ بك. إنَّها تساعد في بناء الثقة والأصالة، وكلاهما أساسي لتحقيق المبيعات في عالم اليوم الرقمي الأول.

عرض نسخة مجانية أو تجريبية من منتجك

تتمثَّل إحدى أفضل الطرق لبدء مشروعك في تقديم نوع من إصدار منتجك / خدمتك مجاناً، وقد نجح ذلك بالفعل في الكثير من الشركات.

تقدّم شركات تقنية رفيعة المستوى مثل (Canva) و(Dropbox) و(Zapier) و(HubSpot)، نوعاً من الإصدار المجاني / التجريبي من منتجها أو خدمتهم للسماح للأشخاص بالمحاولة قبل الشراء (أو الترقية).

عندما يستخدمها الناس ويدركون مدى روعة هذه المنتجات، فإنَّهم يشعرون بأنَّهم مضطرون لشراء الإصدار الكامل “غير المحدود” لجميع المزايا.

عظيم، أليس كذلك؟ 

ولكن جنباً إلى جنب مع جعل الناس يستخدمون منتجك، والتحدُّث بطبيعته عن مدى جودته نتيجة لذلك، فالأمر كلَّه يتعلَّق بخفض تكاليف اِكتساب العميل.

ما تفعله الكثير من الشركات بنموذج (Freemium) هو تقديم خصم لمستخدمي الإصدار التجريبي الحاليين على السعر الكامل للبرنامج. يعدّ هذا أكثر جاذبية بكثير من دفع السعر الكامل ويمكن أن يحوِّل المزيد من العملاء المحتملين إلى عملاء يدفعون بسرعة كبيرة جداً.

أيضاً، بالنسبة لأولئك الذين لا يتحولون إلى عملاء مدفوعين باِستخدام هذا العرض، فإنَّه يمكّنك من فهم الميزات أو الأجزاء التي تفتقر إليها خدمتك.

  • يمكنك طلب التعليقات وإجراء التغييرات اللازمة ثم طرحها لمعرفة من الذي يعض على عرض المنتج الكامل.
  • لتحقيق أقصى قدر من التأثير، قم بمراجعة ما تقدِّمه مقابل المشكلات الرئيسية التي تواجهها شخصيات المشتري الخاصّة بك فيما يتعلق بالتكنولوجيا مثل تقنيتك.
  • ضع في اِعتبارك إضافة ميزات إلى منتجك / خدمتك لمعالجة هذه المشكلات (حيثما أمكن ذلك). ربما تنتج خارطة طريق وتوضح للناس ما سيحصلون عليه. الشفافية هي وسيلة رائعة لزيادة المستخدمين!
  • أخيراً، ضع في اِعتبارك أنَّ هذا النهج لا يأتي مع خطر عدم رغبة الأشخاص في الترقية إلى الإصدار الكامل. ومع ذلك، كن واضحاً قدر الإمكان مع ما يمكن أن يحصل عليه المستخدمون من الإصدار الكامل وسلِّط الضوء على مدى أهميّته بالنسبة لهم. حافظ على أروع ميزاتك طي الكتمان!

الخلاصة

عندما يتعلق الأمر بالتسويق، إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل النتائج الممكنة، فأنت بحاجة إلى التركيز على ما ينجح.

في حين أنَّ هناك الكثير من الطرق المختلفة لتحقيق أهدافك، يجب أن تركِّز دائماً على أكثر الطرق تأثيراً وفعاليّة من حيث التكلفة.

تستخدم أفضل الاستراتيجيات مزيجاً ممَّا ذكرناه أعلاه ثمَّ تعلم على تحليل أداءها لتحديد أي منها يتطلب اِستثمارات أكثر أو أقل. بغض النظر عما تفعله، تذكَّر أنَّ أنشطتك التسويقية جيّدة مثل أهدافك واِستهدافك.

حظاً طيباً وفقك الله!

وإذا واجهت أي مخاوف أو تحديّات فإنني أنصحك بشدّة بالتواصل مع شركة 2p للتسويق الرقمي والعلاقات العامّة شركاؤك في النجاح.

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Rabie Salem

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2476

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    Lama Momani

    الرتبة: مشترك النقاط: 100

    Elite Agency

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 485

    Wissam Hadi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4030

    Angle nona

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 330

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 14560

    SOUCAFE ELHAJEB

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4600

    lakhdar

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    Alaa Alkabbani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2351
    بالاضافة إلى 2.4k شخص آخر