ما أهمية تطوير هوية بصرية ثابتة كاستراتيجية تسويق للشركات الناشئة؟

المفضلة القراءة لاحقاً

مع تزايد المنافسة بين الشركات الناشئة في السوق، يصبح من الضروري تحديد نفسك بوضوح للتتميز عن المنافسين وجذب انتباه العملاء المحتملين. وتعد الهوية البصرية الثابتة والمتّسقة (من حيث التصميم ومن حيث توزعها على قنوات التسويق)؛ عنصراً حيوياً في تحقيق هذا الهدف، إذ تعكس هوية الشركة ككل وتقدّمها بطريقة موحّدة ومتماسكة.

وللقيام بذلك، يجب أن تُعرض عناصر الهوية البصرية بطريقة متناغمة مع أقل قدر ممكن من التغيير خلال الفترات المتقاربة، والثبات على روح الهوية دون تغيير جذري، إلا بما يخدم الرؤى الجديدة للشركة.

سنتعرف في هذا المقال على أهمية وفوائد ثبات واتّساق الهوية البصرية للشركات الناشئة، وكيفية إنشاء هوية بصرية قوية لشركتك.

ما هي الهوية البصرية؟

تتكون الهوية البصرية من مجموعة عناصر مرئية تعكس جوهر العلامة التجارية، بما في ذلك الشعارات والألوان والخطوط والصور وعناصر التصميم الأخرى. أي أنها التمثيل البصري لشخصية العلامة التجارية وقيمها ورسالتها.

ولتكون الهوية البصرية ذات حضور قوي يجب ان تكون متّسقة (متناغمة) في الانتشار عبر جميع قنوات التسويق والحضور الإعلامي بما في ذلك المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والمواد المطبوعة والتعبئة والتغليف، كما يجب أن تكون ثابتة ضد التغير والتعديل المستمر لكي تحقق أهدافها.

لماذا الهوية البصرية المتسقة مهمة؟

تعد الهوية البصرية المتسقة عنصر حاسم بالنسبة للشركات الناشئة لأنها تساعد على إدراك وتعرّف الناس على العلامة التجارية، وتعزز من ربطها في الأذهان بشكل عام.

عندما يرى العملاء العلامة التجارية بشكل متسق وثابت عبر مختلف القنوات؛ فهم بذلك يكونون أكثر ميلاً لتذكر العلامة التجارية وتطوير ارتباط إيجابي معها. ويمكن أن يؤدي هذا الارتباط إلى زيادة الولاء للعلامة التجارية وتكرار الأعمال مع الشركة صاحبة العلامة.

بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الهوية البصرية المتسقة على بناء الثقة والمصداقية مع العملاء. فعندما تكون العلامة التجارية لديها مظهر وحضور احترافي؛ فإن ذلك يعبّر عن أن الشركة جديرة بالثقة. ويمكن أن يكون هذا العنصر مهم بشكل خاص لدى الشركات الناشئة التي تعمل على بناء سمعتها.

ما أهمية تطوير هوية بصرية ثابتة كاستراتيجية تسويق للشركات الناشئة؟
ما أهمية تطوير هوية بصرية ثابتة كاستراتيجية تسويق في الشركات الناشئة؟

مزايا بناء هوية بصرية ثابتة في تعزيز جهود التسويق

يساعد بناء هوية بصرية ثابتة على تعزيز جهود التسويق للشركات الناشئة بعدّة طرق منها:

  • تحسين الإدراك المؤسسي: فمن خلال توحيد الهوية البصرية المرئية، تستطيع الشركة إظهار صورة مؤسسية أكثر جاذبية واحترافية، مما يساعد على بناء الثقة لدى العملاء والمستثمرين.
  • تحقيق التميز: يمكن للهوية البصرية المتسقة الظهور أن تساعد الشركة على التميز عن المنافسين في السوق، حيث يتم تحديد الشركة بوضوح وتعزيز مكانتها في الذاكرة الجمعية للعملاء.
  • تحسين تجربة العملاء: توفر الهوية البصرية الثابتة والمتسقة؛ تجربة موحّدة ومتماسكة في جميع نقاط الاتصال مع الشركة، مما يجعل العملاء يشعرون بالراحة والثقة، وهذا يجعل العلامة التجارية قابلة أكثر للانتشار والنمو في السوق.
  • تحسين الإدارة الداخلية: يمكن للهوية البصرية المتسقة أن تساعد على تحسين الإدارة الداخلية للشركة، عبر توحيد رؤية الشركة وتحديد أهدافها بوضوح كونها بالدرجة الأولى انعكاساً لهذه الرؤية، ما يساعد على تحقيق التنظيم والانسجام داخل الشركة.

كيفية إنشاء هوية بصرية قوية لشركتك الناشئة؟

يتطلب إنشاء هوية بصرية قوية؛ تخطيطاً دقيقاً واهتماماً بالغاً بالتفاصيل، وفيما يلي بعض الخطوات التي يجب اتباعها:

1. تحديد شخصية وقيم علامتك التجارية

قبل إنشاء أي عناصر بصرية، من المهم تحديد وتعريف شخصية وقيم علامتك التجارية، هذا سيساعد في توجيه عملية التصميم وضمان تمثيل هويتك البصرية بدقة.

2. تطوير الشعار

يعد الشعار جوهر الهوية البصرية، وكلما كان بسيطاً كلما كان سهل التذكر، على أن يعكس شخصية وقيم علامتك التجارية، ومن الأفضل الاستعانة بمصمم محترف لإنشاء الشعار لضمان الجودة العالية والتميز.

3. اختيار مجموعة الألوان

تلعب الألوان بلا شك دوراً كبيراً في العلامة التجارية، ويمكن للألوان أن تستحضر مشاعر وأحاسيس معينة لدى الناظر إليها، لذا يجب اختيار مجموعة ألوان تعكس شخصية وقيم علامتك التجارية، واستخدمها بشكل متسق عبر جميع قنوات التسويق والحضور الرقمي والإعلامي.

4. اختيار الخطوط

الخطوط هي عنصر آخر مهم في الهوية البصرية. اختر الخطوط التي يسهل قراءتها وتتناسب مع شعار وألوان علامتك التجارية بما يعكس شخصية علامتك التجارية.

5. إنشاء صور وعناصر تصميم أخرى

بالإضافة إلى الشعار ومجموعة الألوان والخطوط، قد تحتاج أيضاً إلى إنشاء عناصر تصميم إضافية مثل الرموز أو الرسوم التوضيحية، على أن تكون هذه العناصر أيضاً متناغمة مع الهوية البصرية بشكل عام.

6. اتساق الهوية البصرية عبر جميع قنوات التسويق

بمجرد إنشاء هويتك البصرية، من المهم اعتمادها بشكل متسق عبر جميع قنوات التسويق. ويشمل ذلك موقعك الإلكتروني وصفحات الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي وعلى المواد المطبوعة، بما يمكّن العملاء من التفاعل مع علامتك التجارية أكثر.

7. الاستعانة بخدمات وكالة تسويق احترافية

يمكن لوكالة التسويق الاحترافية أن تساعدك في بناء هوية بصرية قوية، وذلك نظراً لخبرة الوكالة ومعرفتها الواسعة بتصميم الهويات البصرية وتطوير استراتيجيات التسويق المناسبة للعلامات التجارية المختلفة.

وتقوم الوكالات الاحترافية بالتعاون مع العملاء على تحديد شخصية وقيم العلامة التجارية وتطوير الشعار وتحديد لوحة الألوان والخطوط المناسبة وإنشاء أي عناصر تصميم ضرورية أخرى.

وبالإضافة إلى الهوية البصرية، يمكن للوكالات الاحترافية أن تساعد في تنفيذ استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت والتسويق الرقمي وغيرها من قنوات التسويق.

ما أهمية تطوير هوية بصرية ثابتة كاستراتيجية تسويق للشركات الناشئة؟
ما أهمية تطوير هوية بصرية ثابتة كاستراتيجية تسويق في الشركات الناشئة؟

شركاء بناء الهوية البصرية المميزة

في سوق شديد التنافسية؛ يحتاج رواد الأعمال إلى التميز عن الآخرين لتحقيق النجاح، ومن أكثر الطرق فعالية لتحقيق ذلك هو إنشاء هوية بصرية قوية تمثّل العلامة التجارية وقيمها بدقّة، لأن الهوية البصرية الجيدة ليست عنصر تميز فقط؛ بل هي عنصر مهم لبناء الثقة والمصداقية مع العملاء.

شركة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي (شريك معتمد من Google) تساعدك في بناء هوية بصرية تلبّي تطلعاتك، من خلال العمل وفق معايير مهنية احترافية، من واقع تجربتها الطويلة في مجال التسويق.

وتقدم لك 2P مجموعة متكاملة من الحلول التسويقية الإبداعية لتحقيق أهداف مشروعك، بدايةً من تحليل المشكلات وتقديم الحلول المخصصة لتلبية احتياجاتك، مروراً بتنفيذ الاستراتيجيات التسويقية الفعّالة التي تساعد شركتك على النمو والازدهار، وليس انتهاءً بتقديم الخدمات المميزة عبر فريقها من المتخصصين.

خدمات متنوعة مثل تصميم وتطوير مواقع الويب وتحسين الظهور في محركات البحث، وإنشاء محتوى مفيد للمدونات، وإدارة صفحات مشروعك على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب التركيز على بناء العلاقات العامة لتعزيز الوعي بهويتك البصرية وعلامتك التجارية.

ندعوك للتعامل مع شركة 2P لخدمات العلاقات العامة والتسويق الرقمي للاطلاع على الخدمات الشاملة، حيث يمكنك تعبئة طلب التواصل على الرابط التالي: (اضغط هنا) ليقوم فريق الشركة بالرد عليك في أقرب وقت ممكن.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    this me

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10430

    tester tester

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2000

    Safaa Mohamd

    الرتبة: مشترك النقاط: 115

    jamal m

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Talal Bawazeer

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    ISMAIL HAGI

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Mahmood Almahmoodi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2456

    MOSTAFA SAHNONI

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1945

    مسعودي ياسين

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1771

    yunos sarhan

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1930
    بالاضافة إلى 972 شخص آخر