كيف تعمل خوارزمية يوتيوب

المفضلة القراءة لاحقاً

يوتيوب هو ثاني أكبر محرِّك بحث في العالم، بعد جوجل. ثمانية من أصل عشرة نتائج بحث بالفيديو هي مقاطع فيديو عبر يوتيوب، وهذه المنصّة في نموّ مستمرّ، حيث يتمّ تحميل أكثر من (500) ساعة من الفيديو عبر يوتيوب كل دقيقة.

كيف تضمن إبراز محتواك في هذه المنصة الغزيرة بالفيديوهات؟

أفضل رهان لك هو اِستخدام أفضل ممارسات تحسين محرِّكات البحث للفيديو.

من خلال سيو اليوتيوب أنت تتجنب ضياع محتواك في هذه المنصّة شديدة التنافسية، وتعمل على جعل محتواك يتصدّر النتائج الأولى في البحث، وأيضاً تساعد في تحسين ظهوره أمام الأشخاص المهتميّن به فعلاً.

تفاصيل ومعلومات أكثر عن سيو اليوتيوب من خلال مقالنا هذا، تابع معنا!

مقدمة إلى سيو اليوتيوب

 

مقدمة إلى سيو يوتيوب

 

أوّلاً جميعنا يعرف، أنَّ تحسين محرِّكات البحث (SEO) هي الممارسة المتغيرة باِستمرار لتصميم محتوى الويب للحصول على مرتبة عالية في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).

غالباً ما يكون البحث هو حارس البوابة للمحتوى الخاصّ بك، لذا فإنَّ تحسين المحتوى الخاصّ بك للبحث ضروري لجذب حركة المرور وتنمية المتابعين.

لكن يختلف الأمر قليلاً بين جوجل ويوتيوب؛ يستخدم جوجل الروابط الخلفية وعوامل أخرى لتقييم الترتيب، بينما يتضمن سيو اليوتيوب تحسين قناتك وقوائم التشغيل والبيانات الوصفية والأوصاف ومقاطع الفيديو. يمكنك تحسين مقاطع الفيديو الخاصّة بك للبحث داخل وخارج يوتيوب.

قد يكون من البديهي معرفة أساسيات تحسين محرِّكات البحث لمقاطع فيديو يوتيوب، مثل تضمين الكلمات المفتاحية في العناوين وأوصاف التعريف والعلامات. لكن، هناك المزيد ممّا يمكنك القيام به لتحسين محرِّكات البحث عبر يوتيوب من خلال إمكانية الوصول إلى الفيديو.

خوارزمية يوتيوب لتحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك

أول شيء يجب معرفته حول سيو اليوتيوب هو أنّه يحتوي على خوارزميتين؛

  • خوارزمية التوصية، التي تصنِّف المحتوى على صفحة يوتيوب الرئيسية وأقسام مقاطع الفيديو المقترحة.
  • وخوارزمية البحث التي تصنِّف المحتوى في نتائج بحث يوتيوب.

في حين أنَّ هناك العديد من عوامل الترتيب المشتركة بين الخوارزميتين، فمن المهم ملاحظة الاِختلاف، دعونا نتعرّف على تفاصيل خوارزمية التوصية وكيفية اِقتراح يوتيوب لمقاطع الفيديو للمستخدمين من جهة، وكذلك على تفاصيل خوارزمية البحث وكيفية تصنيف المحتوى في نتائج بحث يوتيوب:

خوارزمية البحث Search Algorithm

كيف تجعل الفيديو الخاصّ بك يتصدّر نتائج البحث؟ هناك مجموعة من العوامل التي يأخذها يوتيوب في الاِعتبار وعليك التركيز عليها أثناء تصميم المحتوى وهي:

عوامل ترتيب البحث في يوتيوب

تعطي خوارزمية البحث في يوتيوب الأولوية لهذه العوامل الأربعة عند ترتيب مقاطع الفيديو في نتائج البحث:

  • الملاءمة Relevance: يجب تضمين عوامل مثل العنوان وعلامات التصنيف والوصف ومحتوى الفيديو نفسه.
  • التفاعل Engagement: يشمل عوامل مثل إبداء الإعجاب والاِشتراكات والتعليقات وتشغيل الإشعارات ووقت المشاهدة.
  • الجودة Quality: تشمل الإشارات التي يمكن أن تساعد في تحديد القنوات التي تُظهر الخبرة والموثوقية والجدارة بالثقة في موضوع معين.
  • التخصيص Personalization: يحاول موقع يوتيوب العثور على النتائج الأكثر صلة لكل مستخدم من خلال مراعاة سجل البحث والمشاهدة الخاصّ بالمستخدم.

تعطي خوارزمية يوتيوب الأولويّة للمحتوى من جهات موثوق بها لعمليات البحث المتعلقة بالأخبار والسياسة والمعلومات الطبية أو العلمية.

بالنسبة إلى الفئات الأخرى، مثل الموسيقى أو الترفيه، من المرجح أن يهتمّ يوتيوب بإشارات مثل مدى الصلة بالموضوع أو الحداثة أو الشعبية.

اِنتبه! الخوارزمية في سيو اليوتيوب مختلفة عن سيو جوجل، في يوتيوب لا تُؤخَذ إشارات تفاعل المستخدم في الاِعتبار من خلال خوارزمية جوجل.

بمعنى، خوارزمية يوتيوب لا تنظر فيما إذا كان الأشخاص ينقرون على النتائج التي تظهر عبر جوجل، بل تهدف إلى عرض النتائج الأكثر صلة، بغضّ النظر عن عدد الأشخاص الذين يزورون تلك الصفحات.

تهدف خوارزمية يوتيوب إلى تقديم أكثر النتائج إرضاءً؛ لتحديد مقاطع الفيديو الأكثر إرضاءً، ينظر يوتيوب في كيفيّة تفاعل المستخدمين الآخرين معهم عند عرض مقاطع الفيديو في نتائج البحث:

  • هل شاهدوا الفيديو بالكامل؟
  • هل أعجبهم الفيديو؟
  • هل تركوا تعليق؟
  • هل اشتركوا في القناة؟
  • هل قاموا بتفعيل الإشعارات؟
  • هل شاهدوا المزيد من مقاطع الفيديو في القناة؟

هذه كلها إشارات ترتيب قوية لخوارزمية بحث يوتيوب.

خوارزمية التوصية Recommendation Algorithm

 

خوارزمية التوصية Recommendation Algorithm

نركّز هنا على كيفية عمل نظام التوصيات في يوتيوب، والذي يتكون من الصفحة الرئيسية وخوارزميات مقاطع الفيديو المقترحة.

تمَّ تصميم نظام التوصيات في يوتيوب للعثور على مقاطع الفيديو للمشاهدين بدلاً من جذب مشاهدين لمقاطع الفيديو، فهو ليس ترويجي. على العكس يعمل على سحب مقاطع الفيديو وتصنيف أفضل المرشحين وفقاً لما يُحتمَل أن يشاهده هذا المستخدم.

يهدف يوتيوب إلى مساعدة كل مشاهد في العثور على مقاطع الفيديو التي يرغب في مشاهدتها، وزيادة رضا المشاهدين على المدى الطويل حتى يعودوا مرة أخرى.

عوامل ترتيب التوصية في يوتيوب

رضا المشاهدين

ثبت أنَّ ترتيب مقاطع الفيديو اِستناداً إلى إجمالي النقرات والمشاهدات غير فعالّ لأنَّ هناك الكثير ممّن يعتمد على جذب النقرات من خلال عناوين وصور مصغّرة مضلِّلة.

بدا إجمالي وقت المشاهدة طريقة أفضل لترتيب مقاطع الفيديو. ومع ذلك، كانت هناك عيوب لأنَّها لم تأخذ في الاِعتبار ما إذا كان المستخدمون قد اِستمتعوا بالمحتوى الذي يشاهدونه!

الآن، تتمثل الأولوية القصوى لموقع يوتيوب في ترتيب المحتوى وفقاً لما سيجعل المستخدم يشعر بالرضا.

كيف يقيس يوتيوب مستوى رضا المشاهدين؟

  • يتعرَّف يوتيوب على ما يحبّه المستخدمون من خلال عرض اِستبيانات بشكل دوري تسأل عن شعورهم تجاه مقاطع الفيديو التي شاهدوها.
  • تُستخدم البيانات من الاِستطلاعات لتدريب نماذج التنبؤ لتحديد مقاطع الفيديو المرضية للغاية.
  • يستخدم يوتيوب أيضاً إشارات التفاعل لقياس مدى رضا المشاهدين، مثل إبداء الإعجاب وعدم الإعجاب والنقر على زرّ “غير مهتم”.

كيف يصنف يوتيوب المحتوى على الصفحة الرئيسية
تعرض صفحة يوتيوب الرئيسية للمستخدمين مجموعة مختارة من مقاطع الفيديو حدّدتها الخوارزمية على أنّها من المقاطع المرجح مشاهدتها.

تستخدم خوارزمية ترتيب الصفحة الرئيسية في يوتيوب مجموعة من إشارات الأداء والتخصيص. تهدف إلى تقديم التوصيات الأكثر صلة لكل مشاهد.

  • الأداء Performance: باِستخدام نسبة النقر إلى الظهور ومتوسط مدة المشاهدة، يقيس يوتيوب مدى تفاعل الفيديو مع المشاهدين الآخرين عند مشاهدته على صفحتهم الرئيسية.
  • التخصيص Personalization: يخصص يوتيوب توصيات الفيديو للمستخدم بناءً على سجل المشاهدة وعدد مرات تفاعله مع قناة أو موضوع معيّن.

كيف يصنف يوتيوب مقاطع الفيديو في قسم “الفيديوهات المقترحة”؟
تقدِّم مقاطع الفيديو المقترحة، التي تظهر على الجانب الأيمن من الشاشة أثناء عرض المحتوى، للمستخدمين مجموعة مختارة من مقاطع الفيديو التي من المحتمل أن يشاهدوها بعد ذلك.

يعرض قسم مقاطع الفيديو المقترحة، مقاطع الفيديو ذات الصلة بالفيديو الذي تتمّ مشاهدته، وأيضاً تأخذ خوارزمية يوتيوب في الاِعتبار نشاط المستخدم السابق،لاِقتراح فيديوهات أخرى.

يتم أخذ العديد من الإشارات في الاِعتبار عند تحديد مقاطع الفيديو التي يجب التوصية بها، مثل:

  • سِجل المشاهدة والبحث.
  • القنوات التي اِشتركت فيها.
  • الموقع.
  • وقت اليوم.
  • كم عدد الأشخاص الذين شاهدوا مقطع فيديو حتى اِنتهائه.
  • تعليقات مباشرة من المستخدمين عبر اِستطلاعات عشوائية.

يمكن للمستخدمين تحسين توصياتهم من خلال النقر على زر “غير مهتم”، والذي سيخبر يوتيوب بعدم التوصية بمقاطع فيديو مماثلة في المستقبل.

العوامل الخارجية التي تؤثر على تصنيفات يوتيوب

كيف تعمل خوارزمية يوتيوب

هناك عوامل خارجية قد تؤثِّر على ترتيب مقاطع الفيديو الخاصّة بك عبر صفحة يوتيوب الرئيسية والأقسام المقترحة، هذه العوامل خارجة عن سيطرة منشئ المحتوى، وتشمل:

  • الاِهتمام بالموضوع Topic interest: الموضوعات المختلفة لها أحجام مختلفة من الجمهور المحتمل. قد تحصل الموضوعات المتخصصة على تعرُّض محدود بسبب عدم وجود اِهتمام واسع النطاق.
  • المنافسة Competition: يمكن أن يؤثِّر مقدار الوقت الذي يقضيه جمهورك مع محتوى من قنوات أخرى مشابهة لمحتواك “منافسة” على مقدار المحتوى الذي يوصَى به لهم.
  • الموسمية Seasonality: تتقلَّب نسبة المشاهدة عبر يوتيوب على مدار العام وتنخفض عادةً خلال العطلات. يمكن أن يتغيّر الاِهتمام بالموضوع مع المواسم. على سبيل المثال، تعد مقاطع الفيديو للرحلات في الهواء الطلق أكثر شيوعاً في الصيف.

الخلاصة  

تتغير خوارزمية يوتيوب على مر السنين، من تقييم أرقام العرض إلى تخصيص الخلاصة الرئيسية. الهدف الرئيسي من هذا التغيير تقديم المحتوى الذي يفضّله الجمهور، لذلك في النهاية العامل الرئيسي لتقييم الترتيب هو رضا المشاهد.

يوصى بأخذ عوامل الترتيب التي تمّ ذكرها أعلاه في الاِعتبار، إن كنت ترغب في تصدّر الفيديوهات الخاصّة بك في نتائج البحث، واِقتراحها على الأشخاص الذين يرغبون بمشاهدتها.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Eng. Zekeriya Hamide

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    Marah Hamdy

    الرتبة: مشترك النقاط: 95

    ndoosh K

    الرتبة: مشترك النقاط: 167

    mansour ragb

    الرتبة: مشترك النقاط: 230

    Nada Alattar

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3180

    Nahmadoh Thabit

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9825

    lahcen afaadas

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1285

    Talal Banat

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5005

    محمد السيد مختار

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 310

    الجنييس الجنييس

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 565
    بالاضافة إلى 280 شخص آخر