بناء الوعي بالعلامة التجارية من خلال تحسين الظهور عبر الإنترنت

المفضلة القراءة لاحقاً

يُعد بناء الوعي بالعلامة التجارية عنصراً أساسياً في كل مبادرة تسويقية ناجحة تقريباً. في الحقيقة لا أحد سيشتري منك إذا لم يكن لديه فكرة عن وجودك!

الوعي بالعلامة التجارية هو الخطوة الأولى الأساسية لأيّ اِستراتيجية تسويقيّة.

إذا كان الهدف النهائي هو زيادة المبيعات والتحويلات من خلال الولاء طويل الأمد للعلامة التجارية، فيجب أن تبدأ أوّلاً بخلق هذا الوعي الأوّلي وزيادة ظهور علامتك عبر الإنترنت في ظلّ الثقافية الرقمية المتزايدة في عصرنا اليوم.

غالباً ما يكون توليد عدد كبير من المشاهدين والوعي بعلامتك التجارية أمراً صعباً للغاية، وقد يصبح الأمر أكثر صعوبة عبر الإنترنت حيث يوجد قدر كبير من العشوائية والتنافسية التي عليك التعامل معها.

مع ذلك، إلى جانب العديد من التحديّات، هناك أيضاً العديد من الفرص الرائعة لبناء الوعي بالعلامة التجارية عبر الإنترنت.

لكي يتعرف الأشخاص على علامتك التجارية عبر الإنترنت، يجب أن يكونوا قادرين على العثور عليك، هذا يعني أنّك بحاجة إلى إيجاد طرق لجعل علامتك أكثر وضوحاً ويسهل العثور عليها.

يوفِّر البحث واحدة من أفضل القنوات لزيادة ظهور علامتك التجاريّة والوعي بها عبر الإنترنت. يرى الأشخاص أنَّ نتائج بحث جوجل موثوقة وذات صلة، في حال صادفوا نشاطك التجاري كثيراً عند بحثهم، سيصبحون أكثر ثقة بعلامتك التجارية.

بناء الوعي بالعلامة التجارية، نهج تحسين الظهور عبر الإنترنت

الظهور في البحث

إذا كنت تفكِّر في تحسين ظهورك عبر الإنترنت، خاصةً بهدف خلق الوعي بالعلامة التجارية، يجب أن تبدأ بالتفكير في كيفيّة تحسين ظهورك في البحث.

محرِّكات البحث هي الوسيلة الأساسية التي يستخدمها الأشخاص للعثور على مواقع الويب والصفحات عبر الإنترنت. وإذا كنت تريد جعل علامتك التجارية أكثر وضوحاً عبر الإنترنت، فأنت بحاجة إلى التأكُّد من ظهور علامتك التجاريّة في نتائج البحث ذات الصلة بشركتك.

هناك نوعان من المصادر الرئيسية للظهور في البحث، كلاهما يحقق قيمة هائلة، يمكنك متابعتهما؛ البحث المجانيّ أو البحث المدفوع.

يتعامل البحث المدفوع بالطبع مع الإعلانات المصوّرة والدفع لكل نقرة (PPC).

من ناحية أخرى، هناك طرق هامّة لتحسين الرؤية من خلال البحث المجاني، وتحديداً من خلال بناء الروابط. تظل الروابط في صميم خوارزمية بحث جوجل، إنَّ أفضل الطرق لتحسين ظهورك في البحث، هو اِعتماد إضافة الروابط الموثوقة في التسويق عبر الإنترنت.

تحسن الروابط الظهور في البحث المجاني

تدعم الروابط جهودك لزيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال التواجد المحسَّن في البحث المجاني.

كما ذكرنا سابقاً، تعدّ الروابط عامل ترتيب أساسيّ ضمن خوارزمية جوجل، وسيؤدِّي إنشاء روابط حقيقيّة وجديرة بالاِهتمام إلى ترتيب أعلى في نتائج بحث جوجل.

محرِّكات البحث هي الطريقة الأساسيّة للعثور على المعلومات عبر الإنترنت. إذا لم تكن في أعلى النتائج لعمليات البحث ذات الصلة بنشاطك التجاري، سيتجاهلك جمهورك المستهدف عبر الإنترنت.

في الواقع، أظهرت الدراسات أنَّ (71%) من عمليّات البحث أدَّت إلى قيام الشخص بالنقر فوق نتيجة واحدة، وتعود (67%) من هذه النقرات إلى النتائج الخمس الأولى.

إنَّ إنشاء روابط عالية الجودة وذات صلة تؤدّي لبناء إشارات ثقة وسلطة لـ جوجل، ممَّا يساعدك على التقدُّم في نتائج البحث الخاصّة بهم. حتّى إذا كنت تحتل المرتبة الأولى في أحد المراكز الخمسة الأولى، فأنت لازلت بحاجة إلى متابعة الروابط الحقيقية بنشاط، يُعدّ بناء الروابط اِستثماراً طويل الأجل ومستمراً في المستقبل.

 

تحسن الروابط الظهور في البحث المجاني

في حال كنت تعتقد أنّك الأفضل ولست بحاجة للروابط، إليك عدد من العوامل التي يمكن أن تؤثِّر على تصنيفاتك الأولى:

المنافسة (Competition): لمجرَّد أنك سعيد وتوقَّفت عن إنشاء روابط جيّدة لا يعني أنَّ منافسيك قد فعلوا ذلك.
تآكل الروابط الطبيعية (Natural link attrition): تتغيّر شبكة الويب بسرعة، تختفي مواقع ويظهر بدلاً منها، ومن الطبيعي أن تتعرَّض لبعض فقدان الارتباط مع مرور الوقت.
مُحسّنات محرّكات البحث السلبية (Negative SEO): لسوء الحظ، هناك ممارسون سيو يفضِّلون العمل لتقليل تصنيفك بدلاً من تحسين تصنيفهم، وتحتاج على الأقلّ إلى مراقبة الروابط الخلفية الخاصّة بك لاِكتشاف هذه الهجمات.

إلى جانب مساعدتك في تحسين التصنيفات والحفاظ عليها، يمكن أن يساعدك إنشاء الروابط أيضاً في اِستعادة التصنيفات. في جلسة (Hangout) المركزية لمشرفي المواقع من جوجل مؤخراً، اقترح (John Mueller) “محلل اِتجاهات مشرفي المواقع من جوجل” أنَّ…

الحصول على روابط جيّدة يعدّ إشارة إيجابية لخوارزمية (Penguin) ويمكن أخذ هذا الأمر في الاِعتبار.

خلاصة القول: سيساعد بناء روابط مفيدة وذات صلة في تصنيفات البحث الخاصّة بك، كما أنَّ تصنيفات البحث المحسَّنة تعني زيادة ظهور العلامة التجارية والوعي بها في واحدة من أكثر قنوات التسويق عبر الإنترنت وضوحاً.

إذا كنت تريد عرض العلامة التجارية في البحث، فأنت بحاجة إلى تحسين ملف تعريف الاِرتباط الخاصّ بك.

تعمل الروابط على زيادة نسبة التعرض للعلامة التجارية خارج البحث

صحيح أنَّ محرِّكات البحث توفِّر الوسائل الأساسيّة للعثور على المواقع والصفحات عبر الإنترنت، لكن هناك طرق أخرى للتنقُّل عبر الويب بغضّ النظر عن اِستخدام محركات البحث. تسمّى أدوات التنقُّل هذه؛ الروابط.

بينما تغيَّرت نتائج بحث جوجل وتطورت على مر السنين، فإنَّ هذه النتائج الأساسية هي قوائم الروابط.

خارج جوجل، توفِّر الروابط طريقة للمستخدمين للاِنتقال من موقع إلى آخر، وهذا يوفِّر فرصاً للتعرُّض.

توفِّر الروابط الموجودة عبر مواقع الويب الأخرى قوّة هائلة من حيث ظهور العلامة التجارية لأنَّها تتيح لك الاِستفادة من جمهور موقع آخر.

لا يعتبر الرابط بحدّ ذاته إعلاناً صغيراً فحسب، بل يمكن للرابط أيضاً أن يقود حركة الإحالة إلى موقعك. وإذا كنت تُنشئ روابط بالطريقة الصحيحة (على مواقع الويب ذات الصلة)، فستقود حركة مرور مؤهلّة والتي يمكن أن تؤدِّي إلى زيادة التحويلات أيضاً.

أن يعثر المستخدمون على رابط إلى موقعك من موقع يثقون به، فهذا مؤشِّر على الثقة والسلطة، كما ستزداد اِرتباطاتهم الإيجابية بعلامتك التجارية عندما يتعرّضون كثيراً لروابطك، ليس ذلك فحسب بل سيعتقدون أنّك تمثّل علامة تجارية ممتازة.

 

تعمل الروابط على زيادة نسبة التعرض للعلامة التجارية خارج البحث

تنشئ الروابط سلطة العلامة التجارية

إلى جانب زيادة ظهور علامتك التجارية وبناء الوعي بها، يُمكن للروابط أيضاً بناء سلطة علامتك التجارية وترسيخها كقائد فكري.

الروابط نفسها هي تصويتات ثقة. عندما يقوم مسؤول الموقع (webmaster) بالاِرتباط بك، عندها يثقون في موقعك ويصادقون عليه، ويريدون مشاركته مع مستخدميهم.

أثناء قيامك بإنشاء المزيد من الروابط على المواقع ذات الصلة عبر الويب، سيصادف المستخدمون بشكل متزايد موقعك وعلامتك التجارية ويبدؤون في ربط علامتك التجارية بالسلطة.

أيضاً، الترتيب العالي في جوجل هو في الحقيقة إشارة للسلطة في حدّ ذاتها. يثق الناس في جوجل لتقديم نتائج ذات صلة وعالية الجودة، فـ باِحتلالك المرتبة الأولى في التصنيف، ستنتقل هذه الثقة إلى علامتك التجارية.

تعد زيادة الوعي بالعلامة التجارية أمراً مهماً، لكن إذا كنت ترغب في الاِستفادة من هذا التقدُّم، يمكنك نقل مبادرة العلامة التجارية الخاصّة بك إلى المستوى التالي من خلال تنمية السلطة والقيادة الفكرية لعلامتك التجاريّة.

تنشئ الروابط سلطة العلامة التجارية

 

الخلاصة 

مع اِستمرار وتزايد رسوخ وتأثير العالم الرقمي في حياتنا اليومية، أصبح للتسويق عبر الإنترنت دوراً متزايداً في بناء علامة تجارية وشركة يحترمها الناس ويعرفونها. إذا كنت ترغب في زيادة التحويلات والمبيعات، فمن أفضل الطرق لتحسين الوعي بالعلامة التجارية عبر الإنترنت والتعرُّض لها هي من خلال قناة تسويقية مرئية للغاية مثل البحث.

إن كنت ترغب بخلق الوعي بوجود علامتك التجارية وأن يكون للناس روابط إيجابية عندما يفكرون في شركتك وعلامتك التجارية، يمكن الاِستعانة بشركة 2p للتسويق الرقمي والعلاقات العامة لمساعدتك في تحسين نتائج بحثك عبر الإنترنت وبأمور أخرى تحسّن ولاء عملائك بعلامتك التجارية.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Mohamed Moawad

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 250

    z h

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1815

    nossa nono

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 405

    Ahmed Gamal

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 462

    latika 28

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Yaarob Almenwer

    الرتبة: مشترك النقاط: 158

    eman fakhreldeen

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3752

    محمد الثبيتي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 575

    LYNDA Tutorials

    الرتبة: مشترك النقاط: 210

    Yaman Fattal

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2834
    بالاضافة إلى 468 شخص آخر