لتحليل المنافسين في السوشال ميديا، حقيقةً، أنت تحتاج للاطلاع على الكثير من البيانات والنظر في مجموعة كبيرة منها. سواء بيانات صفحتك، ومنصّاتك واستراتيجياتك، أو تلك التي تتعلق بالمنافسين.
لإجراء تحليل المنافسين، إليك أهمّ التفاصيل التي عليك الاِنتباه والتركيز عليها:
- تحديد من هم منافسيك.
- تحديد المنتجات التي يقدموها.
- البحث عن أساليب ونتائج مبيعاتهم.
- الاِطلاع على أسعارهم، وعروضهم، وأي اِمتيازات يقدمونها.
- عليك التأكدّ من تلبية تكاليف الشحن التنافسية.
- تحليل كيف يقوم منافسيك بتسويق منتجاتهم.
- تدوين إستراتيجية محتواهم.
- تعرف على التكنولوجيا التي يستخمونها.
- حلل مستوى المشاركة في محتواهم.
- ملاحظة كيف يروجون للمحتوى التسويقي.
- النظر إلى وجودهم على وسائل التواصل الاجتماعي واِستراتيجياتهم ومنصات الاِنتقال الخاصّة بهم.
- إجراء تحليل SWOT لمعرفة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.
وبعد معرفة كلّ هذا، عليك الاِستفادة ممّا هو جيّد وتقليده بطريقتك الخاصّة، وليس النسخ، وحتّى منافسته. وعليك أن تعرف أين أنت من المنافسين؟ وفي أيّ خطوة؟ وبالنسبة لوصول محتواك على منصات التواصل الاجتماعي وتفاعل العملاء معه ورضاهم عنه. إليك ما يلي:
- هناك عدة طرق لتسجيل كل هذه المعلومات، من المفيد جدّاً أن يكون لديك أدوات أداة تحليل للمنصّات الاجتماعية (Social Analytics Tool) مثل (Netbase) أو (Sysomos) أو (Crimson Hexagon)، وإن لم يكن، فيمكنك سحب البيانات يدوياً وتجميعها من مقايسس كل قناة على وسائل التواصل الاجتماعية.
- هناك بعض من هذه المقاييس يسهل الحصول عليها، مثل، (Facebook Business)، حيث تنتقل إلى (Insights) بعد تسجيل الدخول.
- تحليلات تويتر Twitter Analytics.
- تحليلات لينكدين LinkedIn Analytics.
- تحليلات بينتيريست Pinterest Analytics.
وهناك بعض القنوات التي لا تسهِّل عليك تحليل الأداء. حيث قد يطلب منك انستغرام وسناب شات وتيك توك إلقاء نظرة على المنشورات يدوياً وتحديد المقاييس بنفسك.