3- تصميم الشعار والعلامة التجارية الخاصة بك
لا يشترط أن يكون أمر اختيار الشعار أو العلامة التجارية احترافي خاصة وإذا كان هذا نشاطك التجاري الأول، ولكن احرص على أن ترمز علامتك التجارية إلى فنون يدوية تقوم بتنفيذها أو الخامات التي تستخدمها في صناعتها.
وبالنسبة لألوان العلامة التجارية، إذا كان لديك ألوان تظهر بشكل متكرر ورئيسي في منتجاتك فحاول استخدامها عند تصميم علامتك التجارية أو الشعار الخاص بك.
4- تسجيل عملك رسميًا
تسجيل عملك واستخراج سجل تجاري له تبعًا للمؤسسات الحكومية في الدولة من الخطوات الهامة لربط نشاطك التجاري بالقانون بشكل رسمي، وحمايته من أي سرقة أو احتيال قد يحدث في المستقبل.
كما أنها تعد من الخطوات الهامة لبدء نشاطك التجاري بشكل رسمي وواضح أمام القانون، وهذا يحميك من التعرض لأي عوائق كما تزيد من ثقة العميل بك وبمنتجاتك.
5- تأسيس فريق خدمة العملاء
من أهم عوامل نجاح أي مشروع هو الاهتمام بالفريق الذي سيتعامل مع العملاء بشكل مباشر حيث أنه مسئول على ترك انطباع وبصمة عن منتجاتك بالإضافة إلى رسخ أهمية علامتك التجارية عند العملاء أو نفي كل هذا وضياع هيبة العلامة التجارية الخاصة بك.
احرص على التواصل مع العميل بسرعة واحترافية وأن يكون الفريق على استعداد دائم لحل أي مشكلات تظهر للعميل في أي وقت.
من أجل الحفاظ على عملائك الحاليين وكسب عملاء جدد، أنت بحاجة لفريق خدمة عملاء جيد وقوي.
6- تنوع المنتجات
تساعدك دراسة السوق والمنافسين في إتمام هذه الخطوة، فعند دراسة المنتجات التي يقوم منافسيك ببيعها ستمتلك القدرة على إنشاء قائمة بمنتجات جديدة ومتنوعة، وهذا سيجعل إنشاء متجرك الخاص مميز ومبتكر عن منافسيه، ويجذب العملاء له بسبب تميزه واختلافه، فالعميل يجب أن يرى لون فنون يدوية مختلف عن باقي الفنون والمنتجات الأخرى، بالإضافة إلى أن هذه الخطوة ستساعدك في تجنب مشاكل قد تواجهها في المستقبل بسبب تشابه منتجاتك مع منافسينك.
7- تحديد سعر المنتج
لتحديد سعر المنتج الذي صنعته ستعتمد على بعض العوامل مثل تكلفة الخامات التي تم استخدامها في صنع المنتج، ومدة تنفيذ المنتج، وتكلفة العمليات المسئولة عن ظهور المنتج للجمهور مثل أجر أحد الأشخاص، وأجر التخزين والشحن.
ويعد أمر تقييم وحساب المدة التي تحتاجها في تنفيذ أي مشروع يدوي بالأمر الهام، فهذا الوقت الثمين يستحق المال وعليك تقديره بشكل مناسب.
بالإضافة إلى هذه العوامل هناك بعض الأمور الصغيرة التي تدخل في تحديد تكلفة المنتج وقد يغفلها بعض أصحاب الأنشطة التجارية مثل تكلفة شحن المنتجات، وتكلفة المغلفات والصناديق والملصقات، وتكلفة الكروت أو الإعلانات الورقية.
تحتاج أي أعمال يدوية إلى تغليف خاص بها حتى تخرج في مظهر جذاب ومميز، فبالطبع لن تقضي وقت طويل في تنفيذ مشروع يدوي ورائع وبالنهاية تضيع أهميته بسبب تغليف اعتيادي غير مبتكر.
8- تصوير المنتجات
اختيار صور حقيقية للمنتجات الـ Handmade أكثر ما يجذب العملاء لشراء هذا المنتج، احرص على تصوير منتجاتك بجودة عالية لتظهر مشرقة ومضاءة جيدًا ومتسقة في مظهرها مع الاهتمام بوجود خلفية محايدة ومناسبة للمنتج.
9- وصف المنتج
إلى جانب أن الصور أكثر ما يجذب العميل فوصف المنتج أيضًا يترك بصمة أولية للعميل عن المنتج، ويعتبر وصف المنتج أحد أهم العوامل التي تحث في العميل حاجته لامتلاك هذا المنتج أم لا.
لهذا يجب أن يكون وصف المنتج دقيق وحقيقي ويشمل تفاصيل خاصة بالمنتج مثل الحجم والمساحة والسعة، وسيكون من الجيد إضافة محتوى عن احتياجات امتلاك هذا المنتج.
10- وضع استراتيجية التسويق
عند إنشاء متجرك الإلكترني لبدء مشروع يدوي يبيع منتجات من فنون يدوية مختلفة عبر الإنترنت، تحتاج إلى وضع استراتيجية خاصة بالتسويق لمتجرك، وتشمل هذه الاستراتيجية التسويق عبر محركات البحث والتسويق عبر منصات التواص الاجتماعي المختلفة لتضمن الوصول إلى أكبر قدر من الجمهور ومن ثم ضمان تحقيق البيع وربح الأموال.