كيف تحدد سعر خدماتك كموظف مستقل؟
ذكرت في الاستراتيجيات السابقة أن منها ما يصلح بطريقة مباشرة وهو الأنسب لفئة العمل الحر على وجه الخصوص، فدعنا نركز أكثر على كيفية تسعير خدماتك كموظف مستقل “Freelancer”.
لنفترض أنك ستتبع استراتيجية الحساب بالساعة، إذن يجب أن يكون سعر ساعتك يتضمن ثلاثة أشياء، وهي:
- التكاليف.
- أيام العمل.
- الحد الأدنى المناسب للسعر.
إذا كنت تقدم خدمة تتطلب الاشتراك في مواقع مدفوعة فهذا يعتبر تكلفة، إذا كنت غير مبتدئ وتعمل كموظف مستقل منذ مدة، هنا تحتاج لتحديد أيام عمل وأيام إجازة.
وليس هذا من باب الرفاهية، فهذا ضروري لتحديد السعر بشكل مقبول، ولتنظيم الوقت أيضًا، أما بالنسبة للحد الأدنى فهو لكي تعرف قيمة ما تقدمه من خدمات، ولا تقلل من السعر حتى إذا فعل الآخرون ذلك.
هناك الكثير من منصات العمل الحر العربية مثل خمسات والأجنبية مثل “UP Work”، والتي يقدم فيها الكثير من الموظفين المستقلين نفس خدمتك.
اطلع على الخدمات التي يقدمونها والأسعار المقابلة لها، لتأخذ فكرة عامة عن متوسط الأسعار في مجالك.
اسأل الموظفين المستقلين الآخرين، لماذا حددوا هذا السعر؟ وعلى أي أساس؟
فمن المهم أن تعرف جودة ما تقدمه من خدمات، لأن لكل مجال هناك من يقدم الخدمة بشكل متفاوت ما بين الاحترافي والمبتدئ.
ومن أهم الاستراتيجيات التي قد تصلح لموظف مستقل هي:
- بالساعة.
- القائم على المشروع.
- القائم على القيمة.
قم بتعريف عميلك لماذا حددت هذا السعر، ولكن بتفاصيل قليلة، هناك طريقة مريحة للمستقل يمكن أن يتبعها إذا كانت الخدمة المقدمة تحتاج إلى أسبوع أو أكثر.
وهي أن يقوم العميل بدفع مبلغ كل فترة مقابل أعمال متفق على كليهما، ضم كل تلك الخطوات والطرق معًا لتحصل على السعر الذي يناسبك في النهاية.
نصائح عند تسعير المنتج أو الخدمة
- لنكرر ذلك مرة أخرى، ثق بقيمة خدماتك، ولا تقلل من سعر خدمتك، لأن بعض المستقلين يقومون بذلك، إلا إذا كان لديك خطة معينة لهذا، مثل أنك قمت بالفعل من تصغير حجم المشروع.
- وعلى العكس ارفع من أسعار المشاريع التي يستعجل أصحابها على إنجازها في أقل من وقتها الطبيعي.
- اجعل الأسعار مرنة قابلة للتعديل كل فترة، فخبرتك قبل سنة تختلف عن خبرتك الآن، وتختلف عن خبرتك بعد شهر، وكذلك أسعارك.
- الاستراتيجيات كثيرة طبق منها ما يناسبك ويناسب كل عميل، لست ملزم بطريقة واحدة.
- كن على اتصال بغيرك من المستقلين وزد شبكة علاقاتك بشكل عام، لتكون على صلة بالسوق بشكل دائم ومتجدد.
- وكلما تتاح لك الفرصة ارفع السعر في بعض المشاريع، حتى تزيد من أرباحك.
- قم بتنمية مهارات التفاوض الخاصة بك وتنمية المهارات الشخصية والاجتماعية، للتعامل بشكل أفضل مع العملاء.
- عند حساب تكاليفك لا تنسى أن تضع متوسط تكلفة مناسبة للأشياء الصغيرة، والتكاليف غير المباشرة التي تكلفك ولا تقوم بحسابها.
الخلاصة
تسعير المنتجات لا تتم بطريقة عشوائية، بل لابد أن تعرف وتتعلم كيف يتم؟ وأن تتبع طريقة معينة من الطرق التي تقدم ذكرها، حتى تحقق الهدف الرئيسي من مشروعك.
فهو الأسلوب أو الطريقة التي يتبعها صاحب المشروع، لتحديد القيمة الخاصة للمنتجات التي يُقدمها مقابل مبلغ محدد يحصل عليه من العميل، وأهدافه:
- الاستمرارية.
- الحصول على أعلى أرباح.
- زيادة الحصة السوقية.
- الوصول إلى أعلى جودة في السوق.
ويجب أن تأخذ في اعتبارك قبل تسعير منتجاتك عدة أمور مثل: طبيعة المنتج، والمنافسين، والسوق، والجمهور المستهدف.
كيفية التسعير بناءً على نوعية الخدمة؟
إذا كنت ما زلت غير متأكد إذا كان السعر الذي قد وضعته مناسب لخدماتك أم لا، فإليك بعض التعليمات التي ستساعدك فيه:
ما هي الاستراتيجيات المُتبعة في التسعير؟