طرق التسويق الإلكتروني
توجد العديد من طرق التسويق المتنوعة والمختلفة، حيث أن اختيار المناسب منها في الحملات التسويقية، يعتمد على طبيعة المنتج، والجمهور المستهدف.
يُنصح بالبدء بالطرق الأوفر والأيسر، ثم تطوير وتغيير خطة التسويق، وذلك تبعًا للنتائج، وما تقتضيه للتحسين المستمر من عملية التسويق.
1. التسويق بالمحتوى
يُقال أن المحتوى هو الملك “Content Is King”، وهذا لأهميته في إيصال رسالتك التسويقية الناجحة، كما إنه قد يختلف التسويق بالمحتوى عن المعلومات التي تقدمها الشركات.
حين تُقدم لك شركةً ما الكثير من المعلومات عن مميزات منتجها وعن كونه الأفضل، فلن تضيف تلك المعلومات قيمةً فعليةً لك، حيث أن التسويق بالمحتوى يعتمد بالأساس على إضافة قيمة ومعلومة حقيقة إلى العميل.
فأنت إن رغبت في شراء سيارة، فبالتأكيد تفضل الشراء من ذلك الموقع الذي يكتبُ لك مقالاتٍ عن كيفية اختيار السيارة المناسبة وصيانتها والاعتناء بها.
عن ذاك الموقع الذي يعرض لك مميزات السيارة فحسب.
ويهدفُ التسويق بالمحتوى لبناء الثقة بين الشركة وبين العميل، فالمحتوى الجيد يؤدي إلى خطة تسويقية ناجحة.
وله صورٌ كثيرة مختلفة، مثل:
- المقالات.
- والانفوجراف “الصور الاسترشادية”.
- والمقاطع التصويرية.
- ومنشورات مواقع التواصل الاجتماعي.
فالتسويق بالمحتوى هو جزءً لا يتجزأ من بقية أنواع التسويق الإلكتروني الناجح.
أدوات التسويق بالمحتوى
وهناك عدة أدوات ستساعدك لصناعة محتوى عالي الجودة، ومنها:
Google Analytics
وهو أداة مجانية أتاحتها جوجل، وذلك لمساعدة أصحاب المواقع على تحليل كل ما يخص تلك المواقع، وكذلك قياس مدى نجاح الحملات التسويقية الخاصة بكل محتوى.
Google Keyword Planner
بعد إنشاء حساب جوجل كيوورد بلانر واستخدامه، ستستطيع تحديد الكلمات المفتاحية التي ستعمل عليها، والتي ستختارها بناءً على حجم البحث الأكبر، وكذلك تنافسية المعلنين الأقل.
Ahrefs
أداة مدفوعة دقيقة النتائج، وذلك لتعرف من خلالها التنافسية غير المدفوعة لكل كلمة مفتاحية.
Feedly
أداة مجانية تتيح لك متابعة منافسيك للاستفادة من أنشطتهم.
Sumo
أداة تساعدك في معرفة أكثر المحتويات تداولًا على قنوات التواصل المختلفة، ومنها ستستفيد لإيجاد فكرة رائجة لمحتواك القادم.
2. التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي “Social Media Marketing”
يستخدم الفيس بوك أكثر من أكثر من 1.8 مليار شخص يوميًا شخص يوميًا، مما يعني فرصة هائلة لا تُفوَّت لتسويق المنتجات، وبدلًا من اقتصار تلك المواقع على جذب الزوار إلى المواقع الأخرى.
فقد صارت تستخدم هي كمنصة ترويجية، ولم يعد الأمر يقتصر على الترويج كذلك، بل تعداه لأبعد من ذلك وصارت مواقع التواصل الاجتماعي تستخدم لدراسة الجمهور.
كما أن جودة إعلانك خلال تلك المنصات، ستدفع العملاء إلى مشاركتها مع أصدقائهم ومعارفهم، الأمر الأكثر فاعلية عن تسويقك أنت المباشر.
وكذلك الاستراتيجية التسويقية الناجحة على السوشيال ميديا، كما تعتمد على تحليل تفاعل الجمهور أولًا بأول، وتشمل خطواتها:
تحديد الهدف
قبل البدء في إطلاق الحملات التسويقية، يلزم تحديد الهدف منها، هل هو تقديم المنتج إلى الجمهور؟ أم بناء الثقة؟ ربما كان البيع المباشر.
تحديد الهدف من البداية يجعل الخطوات التالية أيسر، ويوجه الحملة نحو اتجاه واحد، فتصبح متماسكة ومتناغمة.
التخطيط والنشر
ما هو نوع المحتوى؟ وعلى أي منصة؟
هذه الأسئلة هي جزء من عملية التخطيط والنشر، والتي تستمر طوال فترة التسويق وتتجدد شهريًا.
فمع كل شهر تبدأ عملية تخطيط جديدة لنوع المحتوى الذي سينشر، ومع مراقبة النتائج ووضع التقرير الشهري في الاعتبار.
التفاعل
مواقع التواصل الاجتماعي تمنح الشركات فرصة التحدث المباشر مع الجمهور، وتمنح الجمهور نفس الفرصة مع الشركات.
وقد أصبح من اليسير معرفة مدى رضا العملاء عن منتجٍ ما، وذلك باستخدام السوشيال ميديا.
كما أن تفاعل الشركات مع تعليقات ورسائل جمهورها، يجب أن يكون احترافيًا.
التحليل
مواقع التواصل الاجتماعي نفسها تحلل للشركات موقفها التسويقي، مثل عدد مرات الظهور، ومرات التفاعل.
وعملية التحليل لا تتجزأ من عملية التسويق، فهذه مرحلة تقييم الاستراتيجية وتطويرها للحصول على نتائج أفضل.
وهذه المنصات هي: فيسبوك، إنستغرام، تويتر، لينكد إن، يوتيوب، سناب شات، جوجل بلس، وفي كل منصة منهم يوجد إعلانات مدفوعة، وأخرى غير مدفوعة.
كما يتميز التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي بالآتي:
- زيادة الوعي بعلامتك التجارية.
- سهولة نشر المحتوى.
- متابعة السوق والمنافسين.
- متابعة احتياجات العملاء.
- سرعة الرد على استفسارات العملاء.
- الحفاظ على ولاء العملاء.
- زيادة عدد زوار موقعك.
التسويق عبر فيسبوك “Facebook”
يعتبر فيسبوك أكثر منصة تواصل اجتماعي استخدامًا في العالم، حيث يبلغ عدد مستخدميه يوميًا أكثر من 1.56 مليار مستخدم، وهو رقم عملاق جدًا مقارنة بباقي المنصات.
فيقضي عليه كل مستخدم من هؤلاء متوسط 60 دقيقة يوميًا، الأمر الذي يدعم اختيارك له كمنصة تسويق.
كما أنه يمتلك قاعدة ضخمة من بيانات مستخدميه، يستخدم فيسبوك تلك المعلومات التي يعرفها عن المستخدمين، لترشيح المنتج المناسب للعميل.
قد يكون مر عليك خبر غرامة المليون دولار التي فُرضت على “Mark Zuckerberg” في الحدث الشهير “Cambridge Analytica“، الذي اتُهم فيه ببيع بيانات مستخدميه واستخدامها في العمليات الانتخابية.
فيسبوك يعلم عنك كل وأدق التفاصيل التي تخطر والتي لا تخطر على ذهنك، والتي حصل عليها والتي حصل عليها بالذكاء الاصطناعي.
تلك المعلومات يستطيع من خلالها توجيه المستخدم، وكذلك التحكم في أفكاره وميوله لشراء منتج عن آخر.
التسويق عبر إنستغرام “Instagram”
ويعتبر إنستغرام من أكثر المنصات الاجتماعية استخدامًا، حيث يستخدمه الكثيرون لتوثيق الأحداث السريعة، وكذلك تصوير أنشطتهم اليومية، حيث يستخدمه حوالي 500 مليون مستخدم يوميًا.
ويرجع هذا إلى كونه منصة تعتمد في الأساس على المحتوى المرئي، سواء الصور أو الفيديوهات، والتي تساعد في انتشار منتجك بشكل أسرع.
التسويق عبر تويتر ”Twitter”
يعتبر تويتر من أنجح المنصات من جهة التسويق، وخاصةً عند الرغبة بالوعي بالعلامة التجارية، ويرجع ذلك إلى انتشاره الواسع، حيث يستخدمه 340 مليون مستخدم حول العالم.
كما بلغ إجمالي المشاركات الإعلانية 91٪ سنويًا، كما أن النسبة الأكبر من مستخدمي تويتر يتابعون حسابات الشركات الصغيرة، لذلك فهو قوى يجب استغلالها جيدًا.
التسويق عبر لينكد إن “LinkedIn”
ولينكد إن هو منصة عملاقة، مشابهة لفيسبوك في كثير من الخصائص، ولكن غرضها الأساسي هو التوظيف، ونشر المعلومات والخبرات المهنية.
وهذا سيمنح محتواك فرصة أكبر للانتشار، على عكس فيسبوك الذي تكون أغلب منشوراته فكاهية.
التسويق عبر يوتيوب “YouTube”
يوتيوب هو ثاني أكثر المواقع الإلكترونية استخدامًا بعد محرك البحث جوجل، والذي تحرر من انحصار مواضيع الفيديوهات من الترفيه والاجتماعيات، وتحول إلى التسويق.
فيستخدمه اليوم نصف المسوقين تقريبًا، لأنهم يعلمون أن احتمالية انجذاب ومشاركة العميل للفيديو، تعتبر أكبر منها بالنسبة للمحتوى المكتوب أو أي نوع آخر.
التسويق عبر سناب شات “Snapchat”
سناب شات هو موقع للدردشة وتبادل الصور ومقاطع الفيديو القصيرة، كان يستخدم قديمًا بين صغار السن، ولكنه يستخدم الآن كوسيلة تسويق رائعة.
كما يبلغ عدد مستخدميه يوميًا 203 مليون مستخدم، وهو رقم يتحقق من خلاله أرباح عظيمة للشركات.
أساسيات التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
- اختر القناة المناسبة للترويج لمنتجك.
- انشئ حسابًا احترافيًا على تلك القناة، من خلال تصميم صورة حساب، وغلاف احترافيين.
- صمم شعارًا احترافيًا لشركتك، ويمكنك استخدامه كصورة شخصية للحساب.
- اربط بين قنوات التواصل الخاصة بك.
- صوّر منتجاتك صور احترافية، تزيد من دافعية العميل للشراء.
- أشِر إلى موقعك وضع رابطه مع المنشورات.
- قدّم عروض وتخفيضات مستمرة.
- اعلن عن السعر من خلال الكتابة في المنشور أو الرد على التعليقات، وليس من خلال رسائل الصفحة فقط.
- خصص نسبة 75% من منشوراتك لتقدم من خلالها محتوى مفيد للجمهور؛ وذلك لأن تقديمك لمحتوى يهتم به الجمهور -داخل تخصص مجالك- سيزيد من ثقة الجمهور بك.
- حدد نسبة معينة من ميزانيتك لتنفقها في إعلانات السوشال ميديا، مع الاستهداف الدقيق لجمهورك.
أدوات لقياس الحملات التسويقية عبر قنوات التواصل الاجتماعي
ولقياس مدى نجاح الحملة التسويقية يوجد عدة أدوات، أهمها:
Facebook Insights
والذي يعتبر من أقوى أدوات التحليل، يقوم بتحديد نتائج الحملات بكل دقة، ومن أهم النقاط التي يحللها:
- زيارة الصفحة.
- عدد الإعجابات.
- المشاهدات.
- المشاركات.
- الإجراءات على الصفحة.
- الرسائل.
- متابعي الصفحة.
- معجبي الصفحة.
Twitter Analytics
وتُستدَل من خلاله على أهم النقاط الواجب قياسها في حملات التسويق عبر تويتر، مثل:
- عدد مشاهدات كل تغريدة.
- مدى تفاعل الجمهور مع التغريدات.
- مقارنة التفاعل مع تغريداتك بالتفاعل مع تغريدات الآخرين.
- تعرفك على نوعية الجمهور الذي يتفاعل مع تغريداتك.
YouTube Analytics
تحلل لك قناة اليوتيوب الخاصة بك، وتوضح لك بالنهاية:
- أكثر الفيديوهات مشاهدة.
- متوسط الوقت المُستغرَق لمشاهدة كل فيديو.
- الفئة العمرية لجمهورك وأجناسهم، ومواقعهم الجغرافية.
- مصدر وصول الجمهور للفيديو الخاص بك.
3. التسويق عبر تهيئة المواقع لمحركات البحث “SEO”