لاحتراف التسويق الرقمي، لا بدّ لك من الممارسة الفعلّية ولفترة جيّدة، والإلفة مع أهمّ أدوات التسويق الرقميّ.
حتّى وإن كان لديك شغفاً في هذا المجال، عليك أن تصقل معارفك بالكثير من الكورسات والدورات التدريبيّة، خاصّة أنّ هذا المجال واسع، لكن قد تختار التخصص في أحد أقسامه، سواء؛
- إدارة منصات التواصل الاجتماعي.
- تحسين محرّكات البحث.
- إنشاء وإدارة المحتوى.
- إنشاء وإدارة الحملات الإعلانيّة.
لكن في الحقيقة، كمسوق رقمي خبير، لا بدّ أن يكون لديك أساسيّات في كلّ منها.
وأهمّ المهارات التي عليك اِمتلاكها:
- القدرة على دراسة السوق وفهم الظروف الحالية ومواءمة التغيرات.
- القدرة على التفاوض، وبناء علاقات طيّبة، سواء مع العملاء أو أعضاء الفريق، أو علاقات عامّة تساعدك على كسب تحويلات وفرص رائعة.
- القدرة على العمل مع فريق.
- رائع جدّاً، إن كان لديك القدرة على فهم وتحليل البيانات، فهي سرّ نجاح الأعمال الرقميّة.
- مهارات إبداعيّة، خاصّة في خلق محتوى مبدع وجاب ومؤثِّر.
- يجب أن تمتلك رؤية بصريّة جيّدة، أو أن تكون على دراية بمبادئ التصاميم، لتكون قادراً على تقييم المحتوى المرئي الذي تقدّمه أو تشرف عليه.
اِقرأ المقال التالي، إن كنت ترغب فعلاً في تعلّم مهارات التسويق الرقمي.
مهارات التسويق الإلكتروني – دليلك لتصبح مسوق إلكتروني ناجح