عمليات الاندماج والاستحواذ: هناك عدة أسباب لهذا الاتجاه بما في ذلك: التوسع الجغرافي، واكتساب القدرات المتقدمة، وإضافة حلول جديدة للعملاء الحاليين، وحتى توسيع قاعدة العملاء لرواد الأعمال الراغبين أخيراً في صرف النقود والتقاعد أو الانتقال إلى فرصتهم التالية.
الخطوط غير واضحة بين الموزعين والموردين: مع وجود المزيد من الموزعين الذين يديرون المخزون خارج الموقع للتمييز، يبدو الموزعون أشبه بالموردين. حيث يدير الموزع المخزون في الموقع في طابق الشركة المصنعة عبر آلة البيع. تجلب آلات بيع المخزون هذه عنصراً جديداً للخدمة الذاتية. يمكن للموزعين تثبيت هذه المنتجات في الموقع وإدارة المخزون عن بُعد لمنح العملاء وصولاً سريعاً إلى المنتجات التي يحتاجون إليها.
أتمتة سير العمل آخذ في الازدياد: يركز الموزعون بشكل كبير على زيادة مستويات الأتمتة والكفاءة ، لا سيما داخل سلسلة التوريد. كان أهم اتجاهين تقنيين ناشئين للموزعين هما سلسلة التوريد الذكية والتكنولوجيا السحابية. يركز مفهوم سلسلة التوريد الذكية حول الاتصال داخل المستودع وخارجه، ويتطلب مشاركة البيانات ذات الصلة بسهولة بين أنظمة البرامج.
يؤدي تسريع التكنولوجيا الرقمية إلى زيادة الطلب وإحداث المنافسة: يحتاج الموزعون إلى التكنولوجيا الرقمية للاعتماد على عوامل التفاضل الرئيسية الخاصة بهم واستخدام التكنولوجيا بشكل أكبر من أجل المنافسة، من خلال توفير قيمة من خلال تواجد متعدد القنوات لا يشمل التجارة الإلكترونية فحسب، بل الاستشارات، وخبرة صناعية محددة، وخبرة أعلى. عيار المنتجات من خلال قاعدة الموردين الموسعة.