وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
الجامعة العراقية / كلية الاعـــــلام
قســــــم الصحافة
بغداد- نيرة النعيمي
قيام المزيد من الشركات بتحويل أعمالها عبر الإنترنت ، لم يكن هناك طلب أكبر على المسوقين الرقميين.
في هذا الدليل ، سوف أتناول بعضًا من أكثر وظائف التسويق عبر الإنترنت شيوعًا التي يمكنك الحصول عليها من خلال درجة التسويق الرقمي.
ستتعلم لكل وظيفة:
- مسؤوليات كل منصب وظيفي
- كم يدفع كل دور
- المسار الوظيفي لكل نوع وظيفة تسويق رقمي
- كيفية بناء المهارات اللازمة للوظيفة
وظائف التسويق الرقمي الشعبية
هذه هي وظائف التسويق الرقمي التي يزداد الطلب عليها الآن.
- أخصائي تحسين محركات البحث
- اخصائي تسويق الكتروني
- مدير التسويق الرقمي
- خبير إعلانات فيسبوك
- اختصاصي تسويق المحتوى
- مدير وسائل الاعلام الاجتماعية
- أخصائي تجارة إلكترونية
- مؤلف سيو
- أخصائي تسويق عبر البريد الإلكتروني
- أخصائي تحسين محركات البحث
متخصص تحسين محركات البحث (SEO) هو فرد يتمتع بمعرفة واسعة في تحسين محركات البحث تعمل على زيادة تصنيفات محرك بحث موقع الويب.
يمكن أيضًا الإشارة إلى متخصص تحسين محركات البحث (SEO) على أنه خبير تحسين محركات البحث (SEO) أو متخصص تحسين محركات البحث (SEO) أو مستشار تحسين محركات البحث (SEO).
نظرًا لأن مُحسّنات محرّكات البحث ضروري للنجاح في بيئة الأعمال التجارية عبر الإنترنت شديدة التنافسية اليوم ، تحتاج الشركات إلى شخص يمكنه تصميم وتنفيذ استراتيجية تحسين محركات البحث لزيادة التعرض العضوي للأعمال.
فيما يلي بعض المهارات والمسؤوليات المطلوبة من متخصص تحسين محركات البحث:
- تحسين البنية التحتية التقنية لموقع الويب لتحسين محركات البحث
- تحليل أداء تحسين محركات البحث لموقع الويب وإجراء عمليات تدقيق تحسين محركات البحث
- إجراء بحث عن الكلمات الرئيسيةوإيجاد الكلمات الرئيسية التي يجب استهدافها
- تحسين صفحات الويب لتحسين محركات البحث على الصفحة.
- تحسين بنية الارتباط الداخلية لموقع الويب
- معرفة كيفية إنشاء وتحليل وتفسير تقارير تحسين محركات البحث باستخدام أدوات إعداد التقارير
كم يكسب متخصصو تحسين محركات البحث SEO؟
يعتمد المبلغ الذي يمكنك كسبه كأخصائي تحسين محركات البحث على موقعك وخبرتك وما إذا كنت تعمل بالقطعة أو تعمل بدوام كامل.
مسار الوظيفي النموذجي لأخصائي تحسين محركات البحث هو ما يلي:
- أخصائي تحسين محركات البحث
- مدير SEO
- مدير تحسين محركات البحث
كيف تصبح متخصصًا في تحسين محركات البحث (SEO)
الخطوة الأولى لتصبح متخصصًا في تحسين محركات البحث هي اكتساب فهم شامل لكيفية عمل محركات البحث .
من الضروري أيضًا فهم الغرض الحقيقي من تحسين محركات البحث. ظاهريًا ، قد لا يبدو الأمر أكثر من استخدام كلمات رئيسية محددة واكتساب روابط خلفية – ولكن في الواقع ، تحسين محركات البحث هو أكثر من ذلك بكثير.
لغرض الحقيقي من مُحسّنات محرّكات البحث هو تزويد المستخدمين بتجربة رائعة على الصفحة تتطابق تمامًا مع ما يبحثون عنه عند إجراء بحث.
لذلك يجب أن يتعلم متخصص تحسين محركات البحث SEO ومعرفة كيفية تحسين الصفحات والمحتوى لكل من المستخدمين ومحركات البحث.
نظرًا لأن محركات البحث تغير خوارزمياتها باستمرار ، يجب أن يكون متخصصو تحسين محركات البحث على رأس كل التحديثات حتى يتمكنوا من تعديل حملاتهم وفقًا لذلك.
يمكنك زيادة تطويرك باتباع دورة تدريبية لتحسين محركات البحث . ستقدم العديد من الدورات شهادة عند الانتهاء والتي يمكنك استخدامها للتحقق من صحة مهاراتك لأصحاب العمل أو العملاء المحتملين.
هناك طريقة أخرى فعالة لإظهار مهاراتك في تحسين محركات البحث وهي بدء موقع ويب أو مدونة لتحسين محركات البحث حيث يمكنك وضع ما تعلمته موضع التنفيذ.
موارد لتصبح متخصصًا في تحسين محركات البحث
- أفضل 10 دورات مجانية لتحسين محركات البحث
- الدورة الكاملة لكبار المسئولين الاقتصاديين
- اختصاصي تسويق رقمي
متخصص التسويق الرقمي هو محترف يتمتع بمجموعة واسعة من مهارات التسويق. إنهم مسؤولون عن إدارة الترويج لموقع الويب عبر الإنترنت ، والاستفادة من مجموعة متنوعة من قنوات التسويق الرقمي .
يختلف اختصاصي التسويق الرقمي عن الأدوار الأخرى في هذه القائمة من حيث أنه يحتاج إلى أن يكون خبيرًا في أكثر من مجال وأن يكون لديه فهم أكثر شمولاً لكيفية عمل التسويق الرقمي.
بعض المهارات والمسؤوليات المطلوبة من أخصائي التسويق الرقمي:
- تصميم حملات تحسين محركات البحث وتنفيذها وإدارتها
- إنشاء وتحسين حملات الدفع لكل نقرة (PPC)
- إدارة حملات تسويق المحتوى
- استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية
- إدارة أعضاء فريق التسويق الرقمي الآخرين
- الإشراف على جميع حملات التسويق الرقمي المتزامنة
- تحليل أداء الحملات عبر القنوات المختلفة
نصيحة وظيفية
إذا لم يكن لديك شهادة تسويق رقمي أو خبرة عمل سابقة في المجال ، يمكنك البدء بوظيفة تسويق رقمي للمبتدئين . بمجرد اكتساب المهارات اللازمة ، يمكنك متابعة أي من أنواع الوظائف الموضحة في هذا الدليل.
كم يكسب متخصصو التسويق الرقمي؟
يعتمد المبلغ الذي يمكنك كسبه كأخصائي تسويق رقمي على موقعك ومستوى خبرتك.
يتراوح متوسط راتب التسويق الرقمي للمتخصصين في الولايات المتحدة بين 40 ألف دولار و 60 ألف دولار سنويًا.
كيف تصبح متخصصًا في التسويق عبر البريد الإلكتروني
قبل أن تصبح متخصصًا في التسويق عبر البريد الإلكتروني ، يجب أن تتعلم أولاً كيفية عمل التسويق عبر البريد الإلكتروني.
أسرع طريقة للقيام بذلك هي اتباع دورة تدريبية مثل دورة التسويق عبر البريد الإلكتروني Reliablesoft .
تفصل الدورة التدريبية أساسيات التسويق عبر البريد الإلكتروني ، وتشرح سبب أهميتها ، وتوضح كيفية البدء في مهام التسويق عبر البريد الإلكتروني الأكثر أهمية.
بمجرد أن تفهم كيفية عمل التسويق عبر البريد الإلكتروني ، فأنت تريد أن تتعلم كيفية تصميم رسائل بريد إلكتروني فعالة.
تتمثل نقطة البداية الجيدة في الاشتراك في أحد حلول التسويق عبر البريد الإلكتروني الشائعة لبدء تصميم رسائل البريد الإلكتروني لمراحل مختلفة من مسار تحويل المبيعات.
يمكنك أيضًا استخدام الحل للتعرف على التقنيات التي سيتم استخدامها لإنشاء الحملات وإدارتها.
يكون اختصاصي التسويق عبر البريد الإلكتروني مسؤولاً عن مراقبة الحملات وتحسينها ، لذا ستحتاج إلى فهم أهم مقاييس التسويق عبر البريد الإلكتروني وكيفية استخدام منصات التحليلات المختلفة.
موارد لتصبح متخصصًا في التسويق عبر البريد الإلكتروني
المعارف الرئيسية
هناك مجموعة متنوعة من الوظائف التي تحصل عليها بدرجة التسويق الرقمي أو الخبرة السابقة.
وظائف التسويق الرقمي الأكثر طلبًا في الوقت الحالي هي:
أخصائي تحسين محركات البحث (SEO) – يقوم بمجموعة متنوعة من مهام تحسين محركات البحث (SEO) لزيادة تصنيفات محرك بحث موقع الويب. متوسط الراتب السنوي 64 ألف دولار
أخصائي التسويق الرقمي – المسوقون الذين لديهم مجموعة مهارات متنوعة تكون مسؤولة عن إدارة الترويج لموقع الويب عبر الإنترنت عبر مختلف القنوات الرقمية. متوسط الراتب السنوي 60 ألف دولار
مدير التسويق الرقمي – يصمم استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت وينفذها للترويج لعلامة تجارية أو منتجات أو خدمات عبر مختلف قنوات التسويق الرقمي. متوسط الراتب السنوي 77 ألف دولار
Facebook Ads Expert – يقوم بإنشاء ومراقبة وتعديل الحملات الإعلانية على Facebook لتحقيق أقصى قدر من النتائج. متوسط الراتب السنوي 54 ألف دولار.
أخصائي تسويق المحتوى – يخطط ويكتب ويحرر ويعزز المحتوى المصمم لكل مرحلة من مراحل مسار مبيعات الأعمال. متوسط الراتب السنوي 84 ألف دولار.
مدير الوسائط الاجتماعية – يدير قنوات الوسائط الاجتماعية للعلامة التجارية لتحسين تواجد الأعمال عبر الإنترنت وجذب عملاء جدد. متوسط الراتب السنوي 65 ألف دولار
أخصائي التجارة الإلكترونية – يتعامل مع تصميم وتنفيذ استراتيجية تسويق التجارة الإلكترونية للأعمال. متوسط الراتب السنوي 58 ألف دولار.
SEO Copywriter – يكتب نسخة موقع الويب المصممة للترتيب في محركات البحث وزيادة التحويلات. متوسط الراتب السنوي 58 ألف دولار.
أخصائي التسويق عبر البريد الإلكتروني – يصمم ويدير إستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني للأعمال من البداية إلى النهاية. متوسط الراتب السنوي 66 ألف دولار.