هيكلة العلامات التجارية

60
60
الخطط والاستراتيجيات الرقمية

يقدم هذا الدليل المختصر تعريفًا لهيكلة العلامات التجارية.

بالإضافة إلى أهم الإستراتيجيات المطبقة التي تفيد في هيكلة العلامات التجارية.

لكن ما المقصود بهيكلة العلامات التجارية؟ وما أهم الإستراتيجات المتبعة لبناء هيكل العلامات التجارية؟

هيكلة العلامات التجارية

هي عملية صناعة إستراتيجية علامات تجارية جديدة تحت علامة تجارية قائمة.

إنها تختص بتقديم تمثيل بصري مميز، عندما تمتلك الشركة أكثر من علامة تجارية بالاسم نفسه.

حيث تبيّن العلاقة بين أفراد عائلة العلامة التجارية، وتأثير هذا التصور على إستراتجيات العلامات التجارية الفرعية.

إستراتيجيات بناء هيكل العلامات التجارية

برزت عدّة طرق مفيدة في هيكلة العلامات التجارية، ويُجملها المؤلف د. أحمد بن سهيل عجينه، في ما يلي:

  • البيت الموسوم Branded House

ويقصد به العلامة الرئيسية التي تخلق صورة ذهنية قوية للعلامات التجارية المتفرعة منها.

  • بيت العلامات House of Brands

حيث تشير إلى علامات تجارية منفصلة عن بعضها تمامًا و عادة ما تعزز هذه العلامات صورة العلامة الأم.

كما يتميز بعدة نقاط قوة، أهمها:

  1. قوة ووضوح العلامة التجارية
  2. سهولة إدارة العلامة التجارية
  3. سهولة حماية العلامة التجارية
  • العلامات الفرعية Sub Brands

وتعني الدمج بين العلامة الرئيسية والعلامة الفرعية من خلال بقاء العلامة الأصلية و إضافة العلامة الفرعية عليها.

  • العلامات المعتمدة Endorsed Brands

حيث تشير إلى الإشارة أو الختم على العلامات الفرعية باسم العلامة الأم لإضافة المصداقية والثقة لها.

  • الهيكل الهجين Hybrid Structure

هو دمج أكثر من إستراتيجية للعلامات التجارية الفرعية بحسب الحاجة إليها.

حول المؤلف

يقدّم مؤلف الكتاب د. أحمد بن سهيل عجينه عصارة خبرته عبر سنوات طويلة من التخصص في التسويق الإلكتروني.

حيث إنه نال الدكتوراه في التسويق، من جامعة هال بريطانيا 2015، وهو أستاذ التسويق وسلوك المستهلك المشارك.

 كما أنه يشغل حالياً منصب المستشار والمشرف العام على قطاع التسويق والعلاقات العامة – مجلس الصحة الخليجي، منذ ديسمبر 2019 – حتى الآن.

مميزات الدليل

ننصح جدًا بهذا الدليل لأنه ناتج عن خبرة أكاديمية كبيرة، بالإضافة إلى سهولته ووضوحه.

كما أنه يجمع بين التكثيف في المعلومة والإيجاز في التعبير.

من جهة ثانية يتميز بتصميم وأشكال بيانية واصحة تقرّب المعلومة أكثر من القارئ.

يمكنك تحميله مجانًا من هنا! تعرف على كيفية هيكلة العلامات التجارية.

اقرأ معنا أيضًا:

النجاح في وسائل التواصل الاجتماعي

كيف تختار اسماً لمشروعك؟

قياس تجربة المستهلكين بتطبيقات مواقع وشركات التوصيل

هيكلة العلامات التجارية

هيكلة العلامات التجارية

حجم الكتاب: 950 كيلو بايتعدد الصفحات: 17 صفحة
المفضلة القراءة لاحقاً
مشاركة
الخطط والاستراتيجيات الرقمية


أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق