المحتوى
يقولون أنَّ الصورة تساوي ألف كلمة.
ولكن كم عدد مرات الظهور والتفاعلات والتحويلات التي يستحقّها تصميمك التسويقي؟
خلال ثوانٍ، يمكنك ترك اِنطباع دائم لدى العميل المحتمل، سواء كان ذلك جيّداً أو سيّئاً. في الواقع، أنت ترغب في ترك اِنطباعٍ جيّد حتى يستمرّ الناس ويتعلّمون المزيد عن عملك.
اسأل نفسك: إذا رأى شخص ما الآن إحدى موادك التسويقيّة، فهل سيوضّح التصميم القيمة التي تقدِّمها؟
إذا لم تستطع الإجابة فوراً، اِستمر في القراءة لمعرفة كيفيّة تحويل تصميمك التسويقي عبر الإنترنت من جيّد إلى رائع.
ما هو التصميم التسويقي؟
يتعلق تصميم الرسوم التسويقيّة بالتواصل والترويج لمنتجات أو خدمات العلامة التجاريّة بطريقة جذّابة بصريّاً. ليس ذلك فحسب، بل يجب أن تلتزم جميع المواد التي تمَّ إنشاؤها بالهوية المرئيّة للشركة.
دعونا نتعمَّق قليلاً في معنى التعريف هذا.
التسويق والتصميم عمليّتان متلازمتان.
لماذا؟!
- لأنَّه من خلال التسويق، أنت تخلق اِهتماماً بعلامتك التجاريّة، ويساعدك التصميم على توصيل علامتك التجاريّة بشكل مرئي.
على الرغم من هذا الاِرتباط الواضح بين التصميم الجرافيكي والتسويق، في بعض الشركات، لا يزال هناك اِنفصال بين الاِثنين. - عليك أن تبدأ بالأساسيات، أي بـ إرشادات العلامة التجاريّة، قبل أن تكون هناك اِستراتيجية تسويقيّة.
تمثِّل هذه الإرشادات الأساس لكل مادة تسويقيّة سيقوم فريق التصميم بإنشائها. بدون الإرشادات، سيكون من الصعب على شركتك التواصل باِستمرار. - في الوقت نفسه، يعتبر التسويق الرائع للتصميم أكثر من مجرد شعار شركتك أو خطّها أو تخطيط الصفحة أو الصور التي تستخدمها.
إنَّه الجسر الذي يربط علامتك التجاريّة بعملائك، كما أنَّه بمثابة عامل بناء للثقة. إذا فكَّرت في الأمر، من نواحٍ عديدة، يمثِّل التصميم وجه علامتك التجاريّة، لذلك لا يتعلَّق الأمر فقط باِستخدام صور مذهلة ورسومات رائعة. - في التسويق، يمكنك كتابة نسخة واضحة والقيام بالاِستهداف بأفضل طريقة ممكنة، ولكن في النهاية، إذا لم يكن أداؤها جيّداً، فلا يمكن اِعتبارها ناجحة.
- وبالمثل، عندما نتحدَّث عن التصميم، يمكنك إنشاء إعلان مذهل، ولكن إذا لم ينتهي به الأمر إلى تحويل الأشخاص، فلا يهمّ حقّاً.
لذلك يجب دمج التسويق الذكي مع التصميم الرائع.
أهم فوائد التصميم الجرافيكي التسويقي الرائع
- زيادة التحويلات.
يتمتّع التصميم التسويقي الجميل بالقدرة على تحفيز الأشخاص على اِتخاذ الإجراءات من خلال توفير مسار واضح وسهل للتحويل.
على سبيل المثال، يمكنك أن ترى في الصورة أدناه الفرق الذي يمكن أن يحدثه التصميم الرائع عند إنشاء زر الحث على اتخاذ إجراء.
الشيء المهمّ هو أنّه في كل مرحلة من مراحل حملتك التسويقية، تحتاج إلى التفكير في كيفيّة إنشاء تفاعل مع جمهورك ثمَّ كيفية تحويل المشاركة إلى النتيجة المرجوّة. عليك أن تسأل نفسك:- كيف تحوِّل دعوة إلى اِتخاذ إجراء إلى عمليّة بيع فعليّة؟
- وكيف يمكنك إنشاء تجربة علامة تجاريّة من تصميم التسويق الرقمي؟
في النهاية، التصميم مسؤول عن خلق اِستجابة عاطفيّة من جمهورك.
- بناء الثقة.
يمكن أن يقلِّل التصميم الرائع من القلق الذي قد يشعر به الناس تجاه التحويل.
يمكن القيام بذلك عن طريق معالجة المخاوف والاِعتبارات التي قد تكون لدى شخص ما حول المنتج أو الخدمة التي تعلن عنها.
على سبيل المثال، يمكنك التحدُّث عن:- نوع المادة التي يتكّون منها المنتج.
- وما إذا كان بإمكان الأشخاص إعادته.
- أو ما إذا كان يمكنهم اختباره شخصيّاً قبل شرائه.
- خلق الحافز.
لتشجيع المستهلكين على اِستخدام منتجك أو خدمتك، من المفيد عرضها في السياق. وبشكل أكثر تحديداً، يحتاج جمهورك إلى معرفة كيف يمكنك مساعدتهم في حلّ المشكلة التي يواجهونها أو كيف يمكن أن يجلب لهم السعادة.
من خلال عرض المنتج في السياق، يمكن لأي شخص أن يتخيّل بسرعة أكبر بكثير، ما إذا كان يمكن أن يعمل لصالحه ونمط حياته الحالي.
نصائح هامة لتصميم الجرافيك التسويقي
حافظ على نظافته
في حالة عدم وجود علامة تجارية مشهورة جداً حتى الآن، فأنت بحاجة إلى اِستخدام تصميم تسويقي نظيف كطريقة لإثبات مصداقيتك في السوق.
لتحقيق ذلك عليك تجنُّب النص الطويل، كذلك لا تستخدم الكثير من الرسومات في نفس الشعار.
لأنّك في حال جرّبت هذا، سيؤدّي إلى ظهور لافتة مربكة لا يرغب أحد في النقر فوقها.
أحد الأشياء التي يمكنك القيام بها بعد إنشاء عنصر مرئي ربما يكون مزدحماً جدّاً بالعناصر هو أن تسأل نفسك ما إذا كانت جميعها ضرورية حقّاً.
من المفترض أن يساعدك ذلك في تحديد ما تحتاج إلى تغييره لجعل تصميمك نظيفاً قدر الإمكان.
استفد من التباين
قبل أن تتمكَّن من جذب اِنتباه شخص ما وجعله يتفاعل مع الصورة المرئية، تحتاج أوّلاً إلى جذب اِهتمامه.
يتمتَّع التباين بقدرة على إبراز تصميماتك عند التواصل عبر الإنترنت.
لإنشاء تباين في التصميم الخاصّ بك، يمكنك الاِستفادة من لون الحجم والمحاذاة والتكرار والقرب والمسافة البيضاء والملمس.
يمكن أن تجعل الكمية المناسبة موادك التسويقية أكثر جاذبية لجمهورك.
إليك بعض الأفكار التي يمكنك اِستخدامها عند تجربة التباين في تصميماتك:
- إذا كنت تريد التأكيد على رسالة ما، فاِجعلها أكثر بروزاً من العناصر الأخرى في تصويرك المرئي.
- تأكَّد من تطابق الألوان التي تستخدمها في اللافتة مع المشاعر التي تريد نقلها إلى جمهورك.
- المحاذاة يمكن أن تخلق بنية في التصميم، وسوف تساعدك على إملاء قيمة العنصر.
- مع التكرار، يمكنك إنشاء هويّة لأجزاء معيّنة من اللافتة الخاصّة بك.
- تشترك العناصر القريبة من بعضها في شيء مشترك، ولهذا السبب تحتاج إلى مراعاة القرب عند القيام بذلك.
- لا يمكن التأكيد على أهميّة المسافات البيضاء بشكل كافٍ، اِستخدمها لتجنب إرباك جمهورك بالكثير من المعلومات.
- من المرجح أن يتفاعل الجمهور مع إعلان له خلفية مزخرفة، مثل الألوان الترابية، لأنّها مألوفة بالنسبة لهم ويشعرون بها، مقارنةً باللون البني العادي.
قلل عدد الخطوط التي تستخدمها
هناك عدد كبير من الخطوط الرائعة التي يمكنك اِختيارها، خاصّةً عند اِستخدام أداة تصميم عبر الإنترنت. لهذا السبب، قد تميل إلى اِستخدام أكبر عدد ممكن منها في تصميماتك، لكن في الحقيقة هذا ليس أفضل شيء تفعله.
إذا كنت ترغب باِستخدام أكثر من خط واحد فقط، يُوصى باِختيار زوج من الخطوط على الأكثر، حتى لا يكون التناقض بينهما واضحاً للغاية.
فعليّاً، يجب أن يكون لديك خط يمثِّل عملك، ولكن إذا كنت ترغب في اللعب مع العناصر المرئية الخاصّة بك، فيجب أن تجد خطاً يتناسب بشكل جيّد مع الخط الرئيسي الخاصّ بعملك.
العب بأحجام خطوط مختلفة
حتى إذا كنت تستخدم خطاً واحداً لجميع تصميماتك، فلا يزال بإمكانك إنشاء تأثيرات مميّزة من خلال اللعب بحجم الخط.
مثلاً، استخدم حجم أكبر عندما تريد التأكيد على رسالة معيّنة.
نصيحة أخرى، هي أن ترى كيف يبدو خط معين بالخط العريض والمائل. عليك التأكُّد من أنَّه يبدو جيداً وقابل للقراءة.
الالتزام بإرشادات العلامة التجارية
يتعلّق التصميم الرائع للتسويق عبر الإنترنت أيضاً بالتأكُّد من أنَّ جميع المواد الخاصَّة بك تتبع إرشادات العلامة التجاريّة.
يعني هذا التأكُّد من دمج شعارك ولوحة الألوان والطباعة وعناصر العلامة التجاريّة الأخرى الخاصّة بعملك (مثل رمز أو نمط أو أسلوب تصويري معيّن).
في النهاية، سيحافظ هذا على تواجد علامتك التجاريّة موحدّاً ومتماسكاً عبر جميع قنوات التسويق والتواصل الخاصّة بك.
استخدم سيكولوجية اللون
تعد نظرية الألوان جزءاً أساسياً من تصميم الرسوم البيانية التسويقية التي لها تأثير على التحويلات.
دراستها مهمّة، لأنَّها تساعدك في تحديد كيفيّة اِستجابة عملائك للرسائل التسويقية بناءً على اللون الذي تستخدمه في لافتاتك.
يدور علم نَفْس الألوان حول الفن والعلم سويّةً. لهذا السبب تحتاج إلى التفكير في نوع الاِستجابة التي تريدها من جمهورك والعثور على المزيج المثالي بين ألوان علامتك التجاريّة وتلك التي ستساعدك على تحقيق أهدافك.
خطط لحملات خلال أيام العطلات
يوصَى بإلقاء نظرة على التقويم ومعرفة العطلات الرئيسيّة القادمة التي قد يهتمّ بها جمهورك.
كما يُنصَح بالتركيز على العطلات القصيرة أيضاً، ربما العطلات المحليّة التي يتمّ الاِحتفال بها في بلدان مختلفة حيث يوجد عملاؤك المحتملون.
بعد تحديد العطلات التي تناسب جمهورك، حان الوقت لبدء تصميم بعض المواد التسويقيّة حول هذه الموضوعات، اعتماداً على نوع الحملات التي فكرت فيها.
على سبيل المثال، هناك العديد من العطلات الممتعة على مدار العام، مثل يوم الخيال العلمي أو يوم الشوكولا العالمي، والتي يمكنك الاِستفادة منها لإنشاء حملة إعلانية جذّابة.
بفضل هذه الأنواع من العطلات، يمكنك بسهولة إنشاء مواد تسويقية جذابة ولا تُنسى.
العب مع السطور
بقدر ما تبدو السطور بسيطة، فهي عناصر تصميم متعدّدة الاِستخدامات أكثر ممّا تتخيل بكثير، تقوم بأكثر من مجرد توصيل النقاط.
يمكن أن تكون طويلة أو قصيرة، منقَّطة أو غير منقَّطة، منحنية أو مستقيمة، أفقية أو رأسية، قطرية أو صلبة، متقطِّعة أو سميكة أو رفيعة.
باِستخدامها في تصميماتك بالطريقة الصحيحة، يمكنك تحسين رسائلك وإنشاء صور مرئيّة ملفتة للنظر.
إليك كيفية اِستخدام الخطوط لزيادة المظهر المرئي لتصميماتك:
- تنظيم المعلومات عن طريق فصل العناصر أو تجميعها.
- يمكن اِستخدام أنواع مختلفة من الخطوط لمحاكاة القوام.
- توجيه العين إلى أقسام معيّنة توفِّر معلومات مهمّة.
- خلق الوهم بالحركة باِستخدام خطوط منحنية.
- قم بعمل بيان عن طريق تغيير أبعاد الخطوط.
لا تتردد في التحكّم واللعب باِستخدام الخطوط وتطبيق الأفكار المذكورة أعلاه قدر المستطاع لإنشاء تصميمات مذهلة.
التعاون هو جوهر التصميم التسويقي
يحدث الاِنفصال الموجود بين فرق التسويق والتصميم عندما يحتاجون إلى التعاون.
هذا أمر مؤسف! خاصّة لأنّ كلا الفريقين يهتمّان بالنتائج.
المفتاح هنا؛ هو أنَّ تصميم التسويق يحتاج إلى أن يكون موحدّاً تحت فكرة الأداء حتى يتمكَّنوا من مواءمة عملهم بطريقة فعالّة من حيث الوقت.
في هذا الصدد:
- يجب أن يكون التواصل موجوداً في كلّ خطوة من خطوات عمليّة التصميم. يمكن أن يساعد هذا في منع التوترات التي من المرجح أن تحدث بسبب ضعف التواصل أو عدمه.
- من خلال العمل مع أدوات تصميم عبر الإنترنت، يمكن لأقسام التسويق والتصميم فهم كيفيّة تحسين سير العمل والتعاون، لتحقيق نتائج ملموسة بسهولة أكبر.
- داخل النظام الأساسي، يمكن لأي شخص من فريقك ترك تعليقات قيّمة، ويمكن لمصممي التسويق تحديد تقدمهم في المشاريع، والأهمّ من ذلك، تنظيم عملهم بطريقة واضحة لكل عضو في الفريق.
- في تصميم الإعلانات، يُعدّ فوتوشوب (Photoshop) أحد الأدوات الرئيسيّة التي يستخدمها مصممو الرسوم للتعبير عن إبداعهم، وذلك على وجه التحديد لأنّه متعدِّد الاِستخدامات بشكل لا يصدق. يسمح للمبدعين بتصميم بعض الأعمال الفنية الرائعة لوسائل التواصل الاجتماعي أو حملات العرض. أو حتى إرسال صور GIF متحرِّكة عبر البريد الإلكتروني.
- ولكن ليس الجميع على اِستعداد لتعلُّم أداة تصميم متطوِّرة مثل فوتوشوب. هذا هو السبب في أنّ هناك بدائل أبسط تكون في متناول اليد، خاصّة للحملات الإعلانيّة التي لها موعد نهائي ضيق.
وبفضل آلاف القوالب المتوفِّرة وأحجام إعلانات البانر المحدَّدة مسبقاً، سيتمّ تقليل الوقت الذي يقضيه فريقك في إنشاء المرئيات بشكل كبير.
الخلاصة
يتحدَّث المسوقون عن أهميّة التسويق، بينما يتحدَّث المصمِّمون عن أهميّة التصميم. بدلاً من ذلك، يجب أن نركِّز جميعاً على مناقشة كيف يمكن للفرق الاِستفادة من تصميم التسويق الإبداعي.
نأمل حقاً أن يُلقي هذا المقال الضوء على هذين القسمين المهمين ويساعدك على فهم أنَّهما ليسا منافسين.
الأهمّ من ذلك، لا يكفي التواصل المفتوح والشفاف بين التسويق والتصميم فقط، ولكن أيضاً يجب اِستخدام الأدوات الصحيحة التي لديها القدرة على تسهيل هذه العلاقة.
موضوع رائع شكرا جزيلا أقع دائما في هذا المشكل مع فريق التصميم و التطوير لأنهم لا يفهمون معنى التصميم التسويقي لا أعمم لاكن البعض فقط . فعلا حتى مع عملائي مثل رأساء المشروع نفس المشكل يفرضون ذوقهم في التصميم لاكن هذفي كمدير إستراتيجية تسويقية معينة و الحملات الإعلانية هو الوصول إلى أكبر عدد من العملاء و حثهم على أخد قرار سواء شراء أو تسجيل أو أو …… على العموم فعلا أشكرك على هذا الموضوع الرائع