مثال على تسويق منتج بطرق ناجحة وأخرى غير ناجحة للتمييز

المفضلة القراءة لاحقاً

التسويق الإلكتروني هو أحدث وسائل التسويق في هذا العصر، ويمكن الوصول إلى جمهورك المستهدف في أي مكان وفي أي وقت.

من أهم خصائصه:

  • توفير التكلفة، والمدة الزمنية، والمجهود التي تدفعها المؤسسات التجارية في وسائل التسويق القديمة التي كانت سبب في خسائر كبيرة سواء مادية، أو معنوية لهذه الشركات.
  • سهولة التواصل مع الجمهور، ومعرفة كافة احتياجاته، وما يريده وتوفيرها له، وتحديد العميل المثالي الذي يقوم بالشراء واستهدافه مرة أخرى، أو تحديد جمهور مشابه له.
  • التفاعل، والتواصل مع الجمهور عن طريق الرد على رسائله وتعليقاته، وتحديد الاحتياجات التي يريد أن تتوفر له في السلعة وإضافتها له لكي يكون أكثر قناعة بها، ويضمن استمرار استهلاكه لها.
  • سرعة انتشار العلامة التجارية حيث يمكن لأي عميل في أي موقع في العالم طلب المنتج، وتسهيل عملية طلب العميل للسلعة من خلال المتجر الالكتروني، وتوفير الوقت له.

عناصر التسويق

  • المنتج: اختيار المنتج الذي يحتاجه المستهلكين يرغبون في شرائه بشكل مستمر، ومعرفة ماهي الميزة التنافسية التي سوف تجعله مميز عن غيره من المنتجات المتوفرة لاستغلالها بشكل صحيح في عملية التسويق.
  • التكلفة: تحديد التكلفة المناسبة التي سوف تشجع الفئة المستهدفة على الشراء، وذلك بعد تحليل دقيق للمبلغ المادي الذي يدفعه المستهلك مقابل الحصول على هذا المنتج من المنافسين.
  • الموقع: لابد من معرفة مكان تواجد الفئة المستهدفة، وهل يبحثون عن المنتج على الإنترنت لتوفير منصة إلكترونية للبيع من خلالها واستهدافهم عليها، أو إنهم يكتفون بالحصول على المنتج من خلال الفروع المتواجدة بأرض الواقع فقط لتوفيرها لهم فيها.
  • التسويق: وضع خطة تسويقية جيدة، معرفة الطرق التسويقية المناسبة التي سوف يهتم بها العملاء سواء كانت مباشرة، أو إلكترونية، مدفوعة، أو مجانية.
  • الإدارة: تعيين العاملين المؤهلين بدرجة كبيرة على الإدارة، واختيارهم بشكل دقيق جدا، ويفضل توظيف الأشخاص لديهم خبرة كبيرة وكافية في هذا المجال، والحرص على تطويرهم وتقديم كافة الدعم لهم، وحثهم على بناء علاقات جيدة مع العملاء، وضمان ولائهم للشركة أو المؤسسة.

طريقة الترويج لمنتج

هناك نوعان من التسويق لذا يجب أن تحدد منهم ماهي الطرق المناسبة للترويج إلى المنتج من خلالها، وما الذي سوف يهتم به العملاء؟ وسوف يكون سبب في زيادة المبيعات؟، ويتمثلان في:

1. التسويق الرقمي

ويشمل التسويق الإلكتروني أو الرقمي على:

التسويق عن طريق وسائل الاجتماعي

أنشئ صفحة بمواقع التواصل الاجتماعي، وانشر عليها محتوى المنتج الخاص بك.
قم بإعداد محتوى جيد، ومبتكر جدا اهتم بجودة الفيديوهات والصور التي تقوم بنشرها حاول أن تستحوذ على ولاء العملاء وتقديم كل ما يهمهم معرفته عن هذا المنتج.
استخدم الدعاية الممولة في زيادة المبيعات الخاصة بك، وأن تحصل على أكبر عدد من المتابعين انشر كل الآراء الإيجابية لعملائك.
وضع قائمة بصفات الجمهور المستهدف بدقة شديدة حتى يصل المنتج الخاص بك للعميل المهتم به.
دعوة عدد من المشاهير على وسائل التواصل الاجتماعي المعروفين الذين يتابعهم جمهورك بالقيام بالتسويق له.
وعمل فيديوهات أو تصوير صور تعبر عن أنهم يستخدمون سلعتك ويذكرون ميزاتها وذلك حتى يشجعون الجمهور على شرائها.
حدد هدف الحملات الدعائية الخاصة بك هل تريد زيادة الوعي بعلامتك التجارية، أو زيادة المبيعات، أو المتابعين لها وغيرها، عد أكثر من أستراتيجية تسويقية متكاملة وقم بتنفيذها بشكل دقيق.
قم بتحليل كل نتائج هذه الحملات وأعرف هل تم الوصول الي الهدف الذي قمت بإنشائها من أجله أم لا، احرص على أن تكون صفحتك تفاعلية، وقم بعمل عروض على منتجاتك وقدم هدايا مجانية لعملائك.
اهتم بأن يكون فريق خدمة العملاء، والمبيعات جيد، قم بالرد على العملاء بشكل سريع جدا حتى يشعر العميل أنك مهتم به، اجعلهم يبنون علاقة جيدة مع الزبائن حتى يحرصوا على الشراء منك باستمرار.

SEO

هو كتابة مقالات عن المنتج الذي تبيعه في موقعك الإلكتروني، والبحث عن الكلمات المفتاحية التي يستخدمها الجمهور في البحث عن منتجك على جوجل.
أكتب مواضيع عنها على موقعك، وذلك حتى يقوم محرك بحث جوجل برفع تصنيف موقعك الإلكتروني.
وبذلك تظهر للزبائن في أوائل محركات البحث مما يؤدي إلى زيادة التعريف بعلامتك التجارية للجمهور، وعمل دعاية لها.

SEO

الترويج لـ منصتك الالكترونية على جوجل باستخدام الإعلانات المدفوعة التي توفرها، وهي تمكنك من الظهور أمام العميل في أوائل نتائج البحث عندما يبحث عن العميل عن منتجك ما يشجعه على الطلب منك.

البريد الإلكتروني

يمكن إرسال رسائل نصية بها أحدث أخبار منتجك وأهم مميزاته ومكان تواجدك إلى بريد عملائك والترويج من خلاله.

2. التسويق التقليدي

ويتمثل التسويق التقليدي في:

الإعلانات الورقية

استخدام التصميمات الجيدة التي تحتوي على العبارات المكتوبة، أو الصور الخاصة بالمنتج وطباعتها على الورق.
توزيع الإعلانات على الفئة المستهدفة، وتنبيهم بمميزات المنتج وأماكن وجوده.

البيع عن طريق الهاتف

وهو أن يقوم فريق خدمة العملاء، أو فريق المبيعات الخاص بك بالوصول الى أرقام هواتف المستهلكين.
والاتصال بهم، وتعريفهم بالسلعة، وخصائصها بهدف تشجيعهم على طلبه، والحرص على إقناعهم به، وإنهاء المكالمة بصفقة بيعية.

البريد المباشر

هو الحصول على كافة بيانات العميل المستهدف اسمه، ورقم هاتفه، وعنوان منزله، أو مكان عمله، وإرسال المطبوعات الإعلانية،
أو عينات من المنتج بعد التواصل معه بهدف الترويج للمنتج وتشجعيه على طلبه لاحقا.

اللوحات الإعلانية

هي لفتات أو (يافطات) تكون معلقة على الطرق الرئيسية المتواجد بها الجمهور ويمكن أن تكون صورة لها تصميم خاص وبها عبارات تشجع على شراء المنتج أو فيديو إعلاني عن المنتج.

اللوحات الإعلانية

الجرائد والمجلات

أن تأخذ مساحة إعلانية في إحدى الصحف، وتنشر بها كافة المعلومات الخاصة بالمنتج.

التليفزيون

هو القيام بتسجيل عدد من الفيديوهات الخاصة بالسلعة والحرص على أن تكون الصورة ذات جودة جيدة جدا والصوت كذلك.
المشاركة في الفقرات التلفزيونية في نوعية البرامج الخاصة بفئة المنتج وتقديمه للجمهور من خلاله.

دعاية الراديو

القيام بعدد من التسجيلات الصوتية الخاصة بترويج المنتج، والحرص على أن تكون تفاعلية وتجذب الجمهور بشكل كبير.

أمثلة لتسويق منتج بطريقة ناجحة

مثال 1: شركة She In

هي الآن من أهم الشركات التي تعمل في مجال الموضة، والأزياء وتستحوذ على شهرة كبيرة في كل دول العالم.
تصل تصميماتها إلى عدد كبير من البلدان هذه الشركة كانت شركة ذو حجم صغير في السابق، والتي أسسها بعض المصممين الصينيين الذين كانوا لديهم شغف كبير في عالم الملابس.
قامت شي إن بالترويج لمنتجاتها عن طريق إرسالها للأشخاص المعروفين بوسائل التواصل الاجتماعي وتطلب منهم الترويج للملابس مقابل الحصول عليها بدون دفع أي مبالغ مالية.

شجعت هذه الفكرة المتابعين لهؤلاء المشاهير على شراء منتجات شي إن بشكل كبير وتجربتها وزادت مبيعات الشركة وأصبحت موقعها الإلكتروني من أهم مواقع بيع الملابس في العالم.

مثال 2: مطعم زاكس

هو مطعم يقدم طعام خاص بالوجبات السريعة له قاعدة كبيرة من محبي الطعام في مصر، وأصبح الأن ينافس العلامات التجارية الكبيرة في هذا المجال في السوق المصري.
يعتمد المطعم على مجموعة من الأدوات التسويقية الناجحة في الترويج للصناعة الخاصة به.
وسائل التواصل الاجتماعي يهتم بنشر كل الأخبار الجديدة الخاصة بها، ويقوم بعمل إعلانات ممولة بها تصل الي كل المهتمين بالطعام.
يستخدم المجموعات التي تحتوي على عدد كبير من المتابعين لهذا المنتج ويقوم بنشر صور وفيديوهات تفاعلية المنتجات عليها وتحقق عدد كبير من التفاعل.
حققت هذه الاستراتيجيات عائد كبير للمطعم وساعده ذلك على التوسع وإقامة عدد كبير من الفروع.

مثال 3: شركة بي تك

هي شركة مصرية تعمل في مجال الأجهزة الإلكترونية والمنزلية، أنظمة الدفع الخاصة بها هي الدفع الفوري والتقسيط، استطاعت الشركة في فترة قصيرة أن تكون من المواقع الرائدة في هذا المجال، وأصبحت تجني أرباح كبيرة في وقت قصير، وتقوم الشركة بالترويج لمنتجاتها عن طريق استخدام الإعلانات الممولة المدفوعة في google Ads.
وتقوم بي تك باستهداف كل العملاء الذين يبحثون على الأجهزة التي تقوم ببيعها على google.
وتظهر في بداية نتائج البحث ما يشجع على الدخول للموقع وطلب العميل للجهاز الذي يريد شراءه منها.

مثال 4: قباني للأثاث

هي مؤسسة تعمل في مجال بيع الأثاث المنزلي، والمفروشات، والمراتب، أصبح لها شهرة كبيرة في السوق المصري في هذه الصناعة، وتوسعت في عدد من المحافظات المصرية.
تستخدم الشركة أدوات الترويج على الراديو، والتلفزيون بشكل كبير، وتقوم بالتعاقد مع أحد مقدمي البرامج الإذاعية والتلفزيونية الاجتماعية وذلك للترويج لها.
وتقوم بتقديم المسابقات لجمهورها، وشراء مساحة إعلانية في هذه البرامج.
حيث أن الفئة المستهدفة الخاصة بها تستمع إلى الراديو، والتلفاز ما حقق تفاعل كبير مع العلامة التجارية وأدى إلى زيادة مبيعاتها.

مثال 5: OREO

أنتهز الفريق الإعلاني للشركة فرصة انفصال التيار الكهربائي في ملعب مباراة Super Bowl XLVII في الولايات المتحدة.
الأمر الذي أدى إلى تأجيل انعقاد مباراة كرة القدم التي كانت سوف تقام به إلى 34 دقيقة لذلك قام المشجعين بتصفح الانترنت لمعرفة ما الذي حدث.
فقام مسؤولي التسويق في شركة OREO بنشر تغريدة تحمل عنوان (Power Out? No problem) وحازت التغريدة على تفاعل كبير جدا من قبل المشجعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

أمثلة على تسويق منتج بطريقة غير ناجحة

مثال 1: Levi’s
هي شركة أمريكية تعمل في مجال صنع الجينزات، ولها أفرع في أغلب دول العالم.
استخدمت الشركة عبارة (الإثارة تأتي بجميع الأشكال والأحجام) للترويج لمنتجاتها التي أصدرتها بمختلف الأنماط، والأذواق وذلك للترويج لها.
والمنتجات لم تحظى على رضاء المستهلكين الذين شعروا بالغضب من فكرة الحملة ما أدى إلى فشل الإعلانات التي قامت بها العلامة التجارية.

مثال 2: DiGiorno

هي علامة تجارية معروفة تعمل في إعداد البيتزا في الولايات المتحدة، وكانت تقوم بتقديم حوالي 250 ألف بيتزا في اليوم الواحد.
أعلنت الشركة حملة دعائية وضعت خلفها شعار (WhyIStayed#) في منشوراتها على موقع twitter، كانت هذه العبارة مستخدمة في أمريكا للتعريف بمفهوم عدم استخدام القسوة في المنازل.
أدي ذلك إلى استياء المعجبين والعملاء من الشركة، ولم تحظى وسيلة الدعاية هذه على إهتمامهم.

مثال 3: Apple

الفرقة الموسيقية u2 الأيرلندية وهي فرقة غنائية اشتهرت في الثمانينات، والتسعينات ولكن شهرتها قلت جدا في الألفينات، وتعاقدت معها شركة apple في عام 2014 للتسويق لمتجر الموسيقي الخاص بها Itunes.
وذلك لكي تقوم الفرقة بنشر ألبومها الغنائي Songs of Innocence مجانا على متجر iTunes لأكثر من 500 مليون جهاز من أجهزة apple التي أنتجتها على مدار ال 5 سنوات السابقة ل 2014.
سوف تحصل الفرقة الموسيقية على المال مقابل توزيع ونشر ألبومها على أجهزة متجر أجهزة apple التي سوف تستفيد من أن الحاملين لأجهزتها سوف يقومون بتحميل المتجر بشكل كبير وبالتالي زيادة عدد مبيعاتها.
ولكن للأسف فشلت الحملة بسبب عدم رغبة الحاملين للأجهزة في الاستماع إلى ألبومها الغنائي، وأيضا ألبوم يحمل على الأجهزة بدون أن يقوم المستخدم بتنزيله بشكل إجباري ما أدى إلى انزعاج المستهلكين.
هذه الحملة أثارت غضب العملاء على المتجر، وشركة apple التي فشلت طريقتها التسويقية في كسب المزيد من التحميلات على متجرها.

هل أسوق بمفردي أم أستعين بشركة تسويق؟

إذا كنت تريد تحقيق أرباح كبيرة من المنتج الذي تبيعه وليس لديك الإمكانية على أن تقوم بخدمة التسويق بمفردك خصوصًا لو أنك تبيع منتج بكميات كبيرة وليس محدودة، اختر شركة تسويق محترفة للتسويق لمنتجك لأن الشركة يتوفر بها إمكانيات كبيرة سوف تساعدك في الوصول إلى هدفك مثل:

  • وجود متخصصين أو خبراء قاموا بالترويج لمنتجات مختلفة، ولديهم سابقة أعمال جيدة، ولديهم خبرة في الاستهداف الدقيق للعملاء المهتمين ما يزيد احتمالية نجاح الحملة التسويقية.
  • وجود إدارة موارد بشرية تقوم بتعيين موظفين مؤهلين لتولي مهمات خدمة العملاء، ومتابعة جودة، ونتائج الخدمة التي يقدموها لك.
  • توفر لك الخدمات المختلفة التي تحتاجها مثل القيام بالتصميمات، وإعداد المحتوى، والفيديوهات، والتصوير والتي من الصعب أن تقوم بها فرديا.
  • وجود برامج تحليلية وأنظمة حسابية توفر لك معرفة عدد من الإحصائيات، والأرقام، والنتائج التي قدمت بإعداد الحملة من أجلها، ومعرفة هل تم الوصول إلى غاية هدفها أم لا.
  • شركات التسويق تتوفر لديها أحدث الأنظمة التسويقية، حيث يوجد فريق تدريب وتطوير في الشركة يكون مطلع على أبرز المستجدات الخاصة بالمجال، وذلك كي يضمن تحقيق المؤسسة لأهدافها.
  • المنافسة بين الشركات تجعلها تريد اقتناص عدد كبير من العملاء بها، وذلك يشجعهم كثيرا على العمل بجد.
  • رغبتها في الوصول إلى أفضل النتائج للحصول على المزيد من المشاريع التسويقية، والأموال أيضا بما ينعكس بشكل إيجابي على عملك معهم.

أسرار نجاح الترويج لأي منتج

  • تحديد المنصات المتواجد عليها الفئة المهتمة، وتوجيه الرسالة الخاصة بالسلعة من خلالها، وتطبيق أفكار تسويقية تجذب المتابعين، تكون مختلفة عن المنافسين.
  • وضع خطة تسويقية ممتازة يمكن تنفيذها خلال مدة زمنية معينة ومحددة بميزانية، وتحديد الهدف منها والوصول إليه.
  • الاهتمام الكبير بالمحتوى، ومحاولة تقديم محتوى يقدم معلومات، أو شيء مهتم به الجمهور حتى تحصل على ولائه، وتربطه ارتباط وثيق بك، وليس تقديم نصوص إعلانية لحثه على الشراء منك فقط.
  • نشر الآراء الإيجابية للعملاء الذين قاموا بتجريب المنتج على المنصات الإلكترونية، وتقديم العروض، والهدايا، والمسابقات للمتابعين وذلك لجذبهم، وتشجيعهم على لتفاعل.
  • استغل كل الإمكانيات المادية والمعنوية المتاحة لديك في الترويج، وقم بتطوير أدوات عملك به بشكل مستمر واطلع على كل جديد يصل إليه العلم في هذا المجال، واستغله لصالح نشاطك التجاري.
  • الإدارة الجيدة لكل الوسائل الترويج منذ بداية انطلاق الحملة حتى تحقيق الهدف، وذلك عن طريق الاهتمام بكل التفاصيل، ودراستها قبل تنفيذها، واستشارة الخبراء والمتخصصين في علم التسويق لو أمكن.

خاتمة

إذا أردت أن تصل بسلعتك إلى أن تكون أحد العلامات التجارية الكبيرة التي في السوق يجب أن تحرص على:
إيصال أفضل جودة تسويقية للفئة المستهدفة، وإعطاء التسويق الأولوية، وأن تقوم بتطبيق كل الأفكار الإبداعية المتوفرة على شبكة الانترنت، وفي الواقع.
تطبيق الترندات التي تحظى على إعجاب جمهورك.
استغل كافة الموارد البشرية، والمادية التي تملكها في دعم مشروعك، واحرص على أن يكون لمنتجك شخصية مختلفة عن منافسيك، وقم ببناء علاقات جيدة بعملائك.
تابع نتائج ما قمت به بشكل تفصيلي، وحدد نقاط ضعفك التي تعيق تحقيق هدفك، وعالجها بشكل سريع حتى تتلاشى ويصبح مشروعك قوي وناجح دائما.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Somaya Elsayed

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    atheer alhariri

    الرتبة: مشترك النقاط: 180

    Kamnoor

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    nezha tangi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 375

    محمد المؤيد

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1220

    esraa Mohamed

    الرتبة: مشترك النقاط: 81

    Rm M

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1790

    Seddiq Barnawi

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 671

    Ahmed Ahmed

    الرتبة: مشترك النقاط: 180

    عامر عثمان

    الرتبة: مشترك النقاط: 107
    بالاضافة إلى 329 شخص آخر