خطوتك الأولى للتسويق وإنشاء إعلان ناجح على تيك توك 2021

المفضلة القراءة لاحقاً

مع وجود أكثر من 700 مليون مستخدم نشط على تيك توك شهريًا في جميع أنحاء العالم، فإنه يقدم فرصة هائلة للمعلنين، فلم يكتسح تيك توك فقط تويتر وسناب شات من حيث الشعبية، ولكنه أيضًا أقل تشبعًا بالإعلانات من وسائل التواصل الاجتماعي الأقدم.

لقد أحدث هذا التطبيق الذي يسمح للمستخدمين بصناعة ومشاركة مقاطع الفيديو القصيرة هزة في عالم التسويق بسبب قدراته غير المسبوقة.

الإعلان الممول على التيك توك

أغلب مستخدمي تيك توك هم جيل ما بعد الألفية وجيل الألفية، هؤلاء لديهم معدل تفاعل ومشاركة عالي للغاية، لذا يمكن للعلامات التجارية التواصل على الفور مع الجيل القادم من المستهلكين عبر الحملات الإعلانية الممولة على تيك توك.
سواء كان ذلك من خلال فكرة أو أداة أو تحدي الهاشتاج، يمكن للعلامات التجارية تحويل المستخدمين إلى سفراء من خلال قوة التجربة المشتركة.

ما هي طبيعة الإعلانات على تيك توك؟

تتضمن بنية الإعلان في تيك توك الحملات والمجموعات الإعلانية والإعلانات:

  • الحملة

يبدأ عمل إعلان على حساب تيك توك الخاص بك من خلال إنشاء حملة، ويتضمن ذلك تحديد هدف الحملة وما تريد أن تحققه إعلاناتك لعلامتك التجارية.

يمنحك تيك توك أهدافًا مختلفة للاختيار من بينها مثل زيادة عدد الزيارات إلى موقعك، أو جذب المزيد من الأشخاص لتثبيت تطبيقك على هاتفهم، وغيرها، ولإعداد حملتك الإعلانية ستختار هدفك وتعين ميزانية يومية أو لمدة محدودة أو غير محدودة.

يمكن أن يكون لديك العديد من المجموعات الإعلانية في كل حملة، يساعدك هذا في تحسين إعلاناتك وقياس الأداء.

الإعلان على تيك توك

  • المجموعة الإعلانية

يتيح لك تيك توك اختيار مواضع إعلانات محددة، وتعيين ميزانيات للحملة واستهداف جماهير محددة، وتحديد أهداف للتطوير والتحسين، وتقديم عروض الأسعار لكل مجموعة إعلانية، وتكون الخطوات كالتالي:

  • اختر الأماكن التي تريد أن يظهر فيها إعلانك.
  • املأ تفاصيل الإعلان.
  • اختر جمهورك المستهدف.
  • قم بإعداد ميزانية وجدول زمني للإعلان.
  • اختر أهداف تحسين الإعلان، وطريقة عروض الأسعار.

يمكن أن تحتوي كل مجموعة إعلانية على إعلان واحد أو عدة إعلانات، هذا يعني أنه يمكنك مقارنة الإعلانات المختلفة وتحسين الإعلانات بناءً على أدائها.

  • الإعلان

هذا هو الجزء الأكثر إمتاعًا ألا وهو إنشاء إعلانك على تيك توك، ويتضمن إعداد إعلان على تيك توك خطوتين فقط:

  1. تحميل الصور أو مقاطع الفيديو التي سيتم استخدامها في الإعلان.
  2. إضافة النص للإعلان وأزرار الحث على اتخاذ إجراء.

يمنحك النظام الأساسي الإعلاني لتيك توك الأدوات الأساسية لصناعة فيديو، مما يجعل من السهل حقًا إنشاء إعلانات جذابة بدون فريق إنتاج أو الحاجة إلى تحرير الفيديو.

قبل إنشاء إعلانك على تيك توك تعرف على جمهورك المستهدف

قبل أن تستثمر وقتك وجهدك في إعلانات تيك توك عليك أن تفكر بجدية في ما إذا كان تيك توك مناسبًا لعملك.

فإذا كنت تستهدف الشباب عندئذ قد تكون إعلانات تيك توك استثمارًا مفيدًا لك، نظرًا لأن 66% من مستخدميه تقل أعمارهم عن 30 عامًا، و41% من مستخدميه تتراوح أعمارهم بين 16 و 24 عامًا.

أنواع الإعلانات على تيك توك

  • إعلانات المزايدة Biddable Ads

خيار الإعلان الوحيد القابل للمزايدة والعطاءات في تيك توك هو إعلانات الفيديو ضمن خلاصة تيك توك TikTok feed، أو ما يُمكن تسميته بالصفحة الرئيسية الخاصة بالمستخدم المستهدف.

يمكنك شراء هذا النوع من الإعلانات وفق التالي: التكلفة لكل النقرة (Cost Per Click – CPC) أو  التكلفة لكل 1000 ظهور (Cost Per 1,000 impressions CPM) أو تكلفة المشاهدة (Cost Per View – CPV) يبدأ حسابها من 6 ثوانٍ.

إعلانات تيك توك

  • إعلانات TopView

TopView هو تنسيق إعلان قائم على الفيديو مصمم للوصول إلى جمهور كبير وإشراكه من خلال إعلانات جذابة بصريًا، قد يصل وقت الإعلان والذي يعمل  بملء الشاشة حتى 60 ثانية.

حيث يشغل الإعلان الشاشة بأكملها بمجرد أن يفتح المستخدم التطبيق، ويمكن ربط إعلانات TopView بصفحة هبوط خارجية أو داخلية.

 

  • إعلانات الاستحواذ على العلامة التجارية Brand Takeover

الإعلان يظهر في اللحظة التي يفتح فيها المستخدم التطبيق، ويمكنك التأكد من وصول إعلانك إلى جمهوره، وتقتصر هذه الإعلانات على معلن واحد يوميًا، وهو أمر منطقي لأنه يمكن استخدام الإعلانات لإرسال زيارات مباشرة من التطبيق إلى موقعك.

إعلانات الاستحواذ على العلامة التجارية ليست سهلة وهي أغلى بكثير من إعلانات المزايدة.

  • تحديات تيك توك

تحدي الهاشتاج هو طريقة تفاعلية فريدة، حيث يتم الاستفادة من شغف المستخدم في الإبداع والتعبير، مع تحقيق مستوى عالٍ من الوعي بالعلامة التجارية، فهي طريقة ممتازة للترويج للنشاط التجاري وزيادة المبيعات.

 قم بدعوة جميع المستخدمين للمشاركة في التحدي، ومتوسط معدل التفاعل مع هذا النوع 8.5% من خلال تسجيلات الإعجاب والتعليقات والمشاركات.

 

وضع الميزانية والمدة إعلانات تيك توك

في حين أن الشركات الكبرى مثل نايكي وديزني انتقلت بسرعة إلى الإعلان على تيك توك لإحداث انطباعات قوية في أذهان جمهورها، ولكن تظل إعلانات تيك توك أقل تكلفة بالنسبة للشركات الصغيرة.

فالإعلانات على تيك توك شيء جديد ونادر، ولذا فإنها ليست مكلفة حيث تبدأ بمتوسط ​​10 دولار أمريكي لكل ألف ظهور، ويمكن أن تصل إلى 300 ألف دولار إجمالي الميزانية في حالة الحملات الكبرى.

وتتطلب حملات تيك توك استثمارًا بحد أدنى 500 دولار، لذا فقد لا تكون مناسبة تمامًا لعملك إذا كنت تبحث عن خيارات إعلانية بأسعار معقولة ويمكن التنبؤ بها.

خطوات عمل إعلان على تيك توك

  • إنشاء حساب Tik Tok Ads

لإنشاء حملتك الإعلانية الأولى قم بزيارة الصفحة الرئيسية لإعلانات تيك توك وانقر على زر إنشاء إعلان.

سيظهر نموذج يطلب منك تفاصيل لإعداد حسابك، بعد تسجيل هذه المعلومات سيتتواصل معك أحد ممثلي تيك توك لإعداد حساب الإعلانات الخاص بك، وقد يستغرق استلام حسابك مدة تصل إلى 48 ساعة.

 

  • إنشاء حملة إعلانية

في لوحة تحكم إعلانات تيك توك انقر فوق علامة (الحملة) في الجزء العلوي من الصفحة ثم انقر فوق زر إنشاء.

بعد ذلك اختر هدف الحملة وهو الهدف الأساسي لإعلانك، مثل زيادة عدد الزيارات لموقعك أو تثبيت التطبيق الخاص بك على هاتف العملاء.

لتحديد ميزانيتك على مستوى الحملة حدد إما خيار الميزانية اليومية (المبلغ الذي ترغب في إنفاقه كل يوم) أو خيار الميزانية الإجمالية (المبلغ الإجمالي الذي ترغب في إنفاقه طوال مدة الحملة) ضمن الإعدادات.

 

  • إعداد المجموعة الإعلانية

تتمثل الخطوة التالية في إنشاء مجموعة إعلانية لحملتك واختيار مواضع ظهور الإعلان والفئة المستهدفة.

تتمثل إحدى أهم المميزات في لوحة تحكم إعلانات تيك توك في أنها تتيح لك تحديد المنصات التي ترغب في عرض إعلاناتك عليها، لا يشمل ذلك تيك توك فحسب بل يشمل أيضًا Vigo Video و BuzzVideo و News Republic وغيرها.

كما يحدد تيك توك أفضل مكان لأداء إعلانك ويضعه في هذا المكان أو الموضع.

 

  •  تعيين تفاصيل الحملة

بمجرد تحديد المواضع المفضلة لظهور إعلانك اتبع التوجيهات لإدخال جميع التفاصيل اللازمة لبدء عرض الإعلان، بما في ذلك أي روابط أو صور.

يمكنك أيضًا تحديد ما يصل إلى 20 كلمة رئيسية لوصف موقع الويب أو التطبيق الخاص بك، والتي سيتم استخدامها بعد ذلك لمطابقة منتجاتك مع الجمهور المناسب.

يتيح لك قسم الاستهداف تحديد الجمهور المستهدف لإعلاناتك، عبر اختيارك للموقع والعمر والجنس واللغات والاهتمامات ونوع الأجهزة والمزيد لجذب الجمهور المناسب.

إذا كان لديك مجموعة معينة من الأشخاص تريد أن تستهدفهم، فيمكنك إنشاء جمهور مخصص عن طريق تحميل معرفات هؤلاء المستخدمين IDs كملف CSV أو TXT أو ZIP.

 

  • الكتابة على إعلانك

بالنسبة للنص المكتوب مع الإعلان، لاحظ أن إعلانات تيك توك توفر مساحة صغيرة جدًا لشرح أي شيء بالكلمات، حيث تقتصر أوصاف الإعلانات على 80 حرفًا باللغة الإنجليزية، لذلك إذا كنت تبيع منتجًا أو خدمة أكثر تعقيدًا، فقم بدمج الكلمات في تصميم الإعلان.

 

  • تصميم الإعلان

عندما يتعلق الأمر بتصميم الأصول الإبداعية لإعلانك فإن الأمر يسير، يمكن أن تكون إعلانات تيك توك مقاطع فيديو أو صور أفقية أو رأسية أو مربعة.

وهناك أداة سهلة للغاية يتيحيها تيك توك اسمها Video Template توفر عشرات القوالب وآلاف المقطوعات الموسيقية المجانية التي يُمكن استخدامها في الخلفية.

تأكد من استخدام صور عالية الدقة لأن العناصر المرئية للإعلان ستسيطر على شاشة المستخدم بالكامل وستكون مرئية بشكل كبير.

 

  • إضافة زر إجراء مخصص لإعلانك CTA

ركز على الدعوة لإجراء فعل واحد محدد (Call To Action – CTA) لتحقيق أقصى استفادة.

الدعوة لاتخاذ إجراء

  • متابعة إعلانك على تيك توك

تستطيع مراقبة حملتك في كل خطوة، فبإمكانك متابعة أداء الحملة بطريقة بسيطة وفعالة من خلال لوحة تحكم تحليلات تيك توك، حيث يمكنك تخصيص البيانات التي تظهر أمامك حسب شريحة الجمهور أو الفيديو الفردي أو مجموعة من المعايير الأخرى.

 

  • تقييم وتحليل إعلانك على تيك توك

قم بتحليل سلوك المستخدم بمساعدة TikTok Pixel وهي أداة رقمية تراقب كيفية تفاعل الزوار مع حملتك، بما في ذلك التحويلات والإجراءات المحددة مسبقًا التي حددتها.

الاستعانة بشركة تصميم إعلانات للتيك توك

هناك العديد من الشركات المحترفة والتي تستطيع أن تساعدك في تصميم إعلانات التيك توك، مثل:

  • The Influencer Marketing Factory
  • Sociallyin
  • 2P PR & Digital Marketing
  • JUICE
  • AdvertiseMint
  • GrowMojo
  • Tuff
  • MuteSix
  • BrandLyft Marketing
  • Unicorn Digital Studio

شركات تيك توك

ملخص الإعلان على تيك توك

يُعد تيك توك سوقًا مفتوحًا للإعلانات اليوم، حيث أنها منصة جديدة نسبيًا ولذا بها فرص واعدة، حيث يُمكنك إطلاق حملة مميزة والوصول إلى جمور نوعي (الشباب الصغير).

وهناك خطوات واضحة محددة كما ذكرناها لإنشاء إعلان على تيك توك، الأمر فقط يحتاج منك إنشاء حساب إعلاني ثم البدء مباشرة في اتباع الخطوات وإطلاق حملتك.

ابدأ الآن في الاستفادة من إمكانيات تيك توك، وأخبرنا بتجربتك في التعليقات مع الإعلانات عليه.

 

المصادر

influencermarketinghub.comtinuiti.com ,socialmediaexaminer.com  ,tiktokforbusinesseurope.com ,ads.tiktok.com




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

جلال الدين صفاء

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 725

asdad fdfd

الرتبة: مشترك النقاط: 110

Mohammad Rashed Mardini

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 385

sohaila gabr

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 471

Yassine Zaouia

الرتبة: مشترك النقاط: 135

ahmed musa

الرتبة: مشترك النقاط: 240

Amir Khaled Mahmoud

الرتبة: مشترك النقاط: 105

lola02163@gmail.com

الرتبة: مشترك النقاط: 165

saher mhmoud

الرتبة: مشترك النقاط: 170

Samya Asil

الرتبة: مشترك النقاط: 110
بالاضافة إلى 330 شخص آخر