التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي .. أيهما أفضل؟

المفضلة القراءة لاحقاً

لايدرك الكثير من الناس الفرق بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي، ولا يعلموا أدوات وأساليب كل منهما وكيف يمكن استخدامها، لذلك نقدم لكم في هذا المقال توضيح مبسّط للمقارنة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي.

يستحوذ التسويق الإلكتروني في اهتمام واعتماد المشاريع والشركات والخدمات في التسويق والحملات الاعلامية والإعلانية. في المقابل، أثبتت الدراسات بأن التسويق التقليدي أو (العادي) – المتبع في معظم الدول العربية – وتكلفته، لا يقدم نفس الأداء أو المردود المناسب لإحتياجات ومتطلبات العصر والجمهور، والتي تستمر في التغيّر والتطور مع ظهور أشكال وأنماط جديدة في وسائل ونظريات الإعلام. 

مقارنات بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي:

  • التكلفة التي تتكبدها الشركات في عرض المنتجات من خلال التسويق الإلكتروني أقل مقارنة بالتكلفة العالية للتسويق التقليدي ( صحف- تلفزيون- مجلات الخ….)
  • التواصل: التواصل في التسويق الإلكتروني دقيق وأسهل بسبب توظيف تكنولوجيا المعلومات وأدواته والإتصال الدائم والدوري كإرسال الرسائل ومتابعة الزبائن. أما التسويق التقليدي يكون التواصل من خلاله صعب نوعاً ما لأنه محدد بزمان ومكان.
  • حجم الشريحة: عدد الزبائن في الشبكة الإلكترونية كبير جداً لأن التسويق محلي وعالمي بينما التسويق التقليدي يخدم شريحة معينة من الزبائن أو الأشخاص.
  • معاينة المنتجات: هناك صعوبة في معاينة المنتج لأنه يعتمد على عرض الصورة كما الحصول على عينة صعب نوعاً ما بالمقارنة مع التسويق التقليدي فمعاينة المنتج والحصول على عينة أسهل.
  • متابعة ردود الفعل: يمكن متابعة ردود الزبائن وتساؤلاتهم من خلال الصفحات الاجتماعية أو المواقع بشكل مباشر في التسويق الإلكتروني أما التقليدي فصعب المتابعة.
  • جمع البيانات: التسويق الإلكتروني يتفاعل مع الزبائن ويسهل عملية جمع بيانات الزبون أو الزائر واهتماماته بالمنتج. التسويق التقليدي مهمة صعبة ومجهدة أكثر.
  • متابعة الطلبات: التسويق الإلكتروني يمكن الزبون من طلب المنتج في أي وقت ومكان من خلال الأدوات الإلكترونية (هاتف ذكي – كمبيوتر) أما التقليدي فهو صعب نسبياً.

من أهم النتائج التي تم التوصل إليها:

  • التسويق الإلكتروني ساعد الشركات على الدخول في الأسواق الدولية بشكل سهل دون صعوبات خاصة وأن الإنترنت متاح أمام الجميع.
  • أهمية التسويق الإلكتروني في خدمة العملاء وقدرته على إعطاء معلومات كبيرة عن السلعة من خلال الإنترنت.
  • إن استخدام الإنترنت يؤدي إلى تخفيض مجموعة كبيرة من التكاليف مثل تكاليف التوزيع والتخزين والترويج، وهذا سيؤدي بالنتيجة إلى تخفيض السعر بالمقارنة مع السعر في حالة التسويق التقليدي.
  • إن إمكانية تخفيض السعر في التسويق الإلكتروني تعطي ميزة هامة في المنافسة مع الشركات التي تسوق تقليدياً.
  • للتسعير أهمية كبيرة في التسويق الإلكتروني رغم أن معظم الشركات لاتضع أسعار منتجاتها بشكل واضح على الشبكة ولكن الشركات التي تضع اسعارها تساعد المتلقي بدراسة ميزانيته.
  • من أهم أسباب اتجاه المستهلكين إلى التسوق عبر الإنترنت هو تخفيض زمن البحث عن السلع ووجود بدائل كثيرة متوفرة على شاشة الكمبيوتر، وأيضاً إمكانية الحصول على السعر الأدنى وهذا ما رأيناه من خلال المسح لمستخدمي الإنترنت في أمريكا، حيث إن أعلى نسبة دوافع الشراء عبر الإنترنت هو انخفاض الأسعار.
  • ضرورة القيام بالتسويق الإلكتروني للوصل إلى المستهلكين الموجودين على الشبكة، أي الدخول إلى السوق الإلكترونية التي يتزايد حجمها باستمرار مع تزايد عدد المشتركين بالإنترنت، وتزيد ثقتهم وقناعتهم بالمنفعة المتحققة بالشراء عبرها.
  • سهولة إرسال العروض الترويجية الخاصة بمناسبات معينة أو عروض تصفية منتج ما.
  • يساعد التسويق الإلكتروني على إبقاء زبائنك بشكل دائم على الاطلاع بخدماتك و منتجاتك.

هذه المقارنة بين التسويق الإلكتروني والتسويق التقليدي توضح مدى اهمية التسويق الإلكتروني للشركات والمواقع واصحاب المنتجات، و مع تقدم التكنولوجيا نرى أن التسويق الإلكتروني يلعب دوراً مهماً فى اقتصاد الشركات فالتجارة اليوم اصبحت معتمدة على وسائل التكنولوجيا الجديدة فعالم الإنترنت يفتح لك نافذة لتنتقل من التجارة المحلية الى التجارة العالمية لجعل منتجاتك تغزو كل دول العالم.





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Taza Mohd

    الرتبة: مشترك النقاط: 160

    Ateya Alqaddi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 400

    Bebo Mostafa

    الرتبة: مشترك النقاط: 215

    Ramy11115 Khasawnh

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 573

    Code Code

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    3SLAH Com

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 870

    أحمد دبُّور

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2396

    Yasser Elsayed

    الرتبة: مشترك النقاط: 115

    zead ahmad

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1280

    Gamila Grawish

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 820
    بالاضافة إلى 19.4k شخص آخر