دليل شامل: طريقة تسويق منتج عبر الإنترنت 2021

المفضلة القراءة لاحقاً

تسويق المنتجات هو قلب جميع الشركات المنتجة الناجحة، فهو أمر حيوي لبناء واستمرارية ونمو أي علامة تجارية، ونعم قد يكون معقدًا بعض الشيء وبه الكثير من التفاصيل ولكنه في غاية الأهمية.

ويعتبر تسويق المنتجات هو القوة الحقيقة وراء طرح أي منتج بالسوق واستمراره، ومسوقو المنتجات هم العقول التي تعرف بدقة العميل المستهدف وتحدد الرسائل المناسبة التي تريد إيصالها.

تسويق المنتجات

ما هو تسويق المنتجات؟

يبدأ تسويق المنتجات في الواقع من العميل، حيث يهتم بقوة بفهم المشتري ورحلة شراءه، ثم استخدام هذه المعلومات لبناء خطة وتحديد التموضع المناسب للمنتج، والاستهداف والإطلاق والترويج ودفع الطلب على المنتج وضمان نجاحه.

وهنا تكون المبيعات والتوسع وهيمنة المنتج بالسوق نتائج مباشرة لعملية تسويق المنتجات، فتسويق المنتجات وظيفة تسويقية إستراتيجية تسد الفجوة بين إدارة المنتج والاتصالات التسويقية.

تسويق المنتجات

أهمية وأهداف تسويق المنتج

تسويق المنتجات أمر لا غنى عنه لأننا نعيش في سوق مزدحم للغاية بالمنتجات.

تنبع أهمية تسويق المنتج من أنه:

  1. يدعم العلاقة بين العميل وعملية البيع وذلك من خلال إجراءات مثل:
    1. فهم العميل وعمليات البحث والتطوير.
    2. التدريب على البيع إلى العميل.
    3. فهم شخصية المشتري.
    4. إستراتيجية الذهاب إلى السوق.
    5. فهم المنافسين.
  2. يدعم العلاقة بين العميل والمنتج، من خلال:
    1. تحليل العملاء وإجراء المقابلات مع مستخدمي المنتج.
    2. التحقق من ملاءمة المنتج للسوق.
    3. جمع ملاحظات العملاء على المنتج.
    4. التواصل بشأن تحديثات المنتج وتغييراته.
  3. يدعم العلاقة بين المنتج وعملية المبيعات:
    1. تدريب فريق المبيعات على فهم المنتج.
    2. توفير تحليلات للمبيعات إلى الفريق الخاص بالمنتج.
    3. جمع ملاحظات فريق المبيعات بشأن المنتج.

باختصار يوفر تسويق المنتجات جسرًا أساسيًا وحلقة وصل بين المنتج والمبيعات والتسويق وتجربة العملاء.

تسويق المنتجات

من أبرز أهداف تسويق المنتجات

  • تحديد الأسواق المستهدفة وحجمها.
  • تحديد عروض القيمة التي سيتم تقديمها.
  • تحديد المكانة والتموضع المرغوب بالسوق.
  • تحقيق المبيعات.

عناصر تسويق المنتج

عناصر تسويق المنتجات

يتكون تسويق المنتجات من ثلاثة عناصر أساسية:

  • تحديد مكانة وتموضع المنتج الذي سيتم طرحه في السوق والرسائل التي نريد إيصالها.
  • إطلاق المنتج والتأكد من فهم العملاء لقيمته.
  • زيادة الطلب على المنتج واستخدامه.

تسويق المنتجات عبر الإنترنت

خطوات تسويق المنتجات عبر الإنترنت

تسويق المنتجات عبر الإنترنت لم يعد كما كان من قبل، فقد أصبح من الصعب للغاية جعل المستهلكين يلاحظون منتجك بين جموع من المنافسين، ولذا بدون إستراتيجية تسويقية سليمة فمن المؤكد أنك ستواجه وضعًا صعبًا فقط لمجرد الوصول للعملاء المناسبين.

ومع ذلك لا تفقد الأمل فلا تزال هناك بعض النصائح والحيل التي يمكن أن تساعدك في التواصل مع جمهورك المستهدف، وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تسويق منتجك بشكل فعال.

كيفية تسويق المنتجات عن طريق الفيس بوك

  • حدد عرض البيع الفريد unique selling proposition الخاص بك.
  • ركّز على أن تقدم للعميل وعدًا واحدًا مميزًا.
  • لا تنس الدعوة لاتخاذ إجراء Call to action في إعلانك.
  • قم بتضمين شهادات العملاء عن منتجك واحتف بآرائهم الجيدة.
  • العب على المشاعر وحرّك عواطف الناس، واستخدم الخوف من فوات الشيء.
  • استخدم الجوائز والهدايا لجذب المزيد من الجمهور والعملاء المحتملين.
  • بدلاً من نشر صور احترافية لمنتجاتك أظهر كيف تبدو منتجاتك في الواقع وكيف يمكن للناس استخدامها في حياتهم اليومية.

اقرأ أيضًا: أنواع التسويق المجاني والمدفوع عبر الفيس بوك

التسويق عبر الفيسبوك

طريقة تسويق المنتجات عبر إعلانات جوجل “الجوجل أدس”

إعلانات جوجل هي خدمة إعلانية تقدمها جوجل للشركات التي ترغب في عرض الإعلانات على نتائج بحث جوجل وشبكتها الإعلانية، ولتسويق منتجاتك بهذه الطريقة فقم باختيار حملة إعلانات جوجل شوبينج Google Shopping Ads.

شبكة جوجل الإعلانية: مجموعة تضم أكثر من مليوني موقع إلكتروني ومقطع فيديو وتطبيق يمكن عرض إعلاناتك عليها.

تعمل إعلانات Shopping كوسيط بين تجار التجزئة والمتسوقين عبر الإنترنت، يمكن لأصحاب المنتجات التي تُباع بالتجزئة إنشاء حملة Shopping عن طريق تحميل مخزونهم إلى Merchant Center وربط الحساب بحسابهم في إعلانات جوجل.

يساعدك Merchant Center في الوصول إلى الأشخاص الذين يتسوقون من خلال تقديم معلومات متجرك ومنتجك إلى جوجل، وبهذه الطريقة يمكن للعملاء رؤية جميع المعلومات حول متاجرك ومنتجاتك عندما يبحثون عن الأشياء التي تبيعها عبر منصات جوجل.

فعندما تكون المنتجات ذات صلة بالكلمات الرئيسية لبحث العميل المحتمل، يتم عرض صورة للعنصر مع معلومات أخرى ذات علاقة، مثل السعر والعلامة التجارية للمنتج، وبهذه الطريقة يتم الإعلان عن المنتجات لمستخدمي جوجل.

اقرأ أيضًا: دليل اﻟﻣراﺟﻌﺔ لإختبار إعلانات Google Shopping

إعلانات جوجل

كيفية تسويق منتج على الإنستقرام

  • قبل أن تبدأ في التفكير في خطة التسويق على إنستقرام تأكد من أن لديك حساب تجاري Instagram Business.
  • استخدم أدوات تسويق إنستقرام المجانية فمثلًا يمكنك معرفة مرات الظهور ومعدلات التفاعل وغيرها.
  • قم بعمل عروض ترويجية تشويقية للمنتج، ولا تكثر من حث الناس على الشراء.
  • استخدم الإعلانات المدفوعة، واستخدم لذلك محتوى مميزًا جذابًا.
  • استخدم قصص إنستقرام إذا كنت ترغب في المزيد من العملاء المحتملين.
  • تعاون مع المؤثرين المناسبين لمنتجك للوصول لجمهور أكبر.
  • استفد من المحتوى المقدم من الجمهور، واجعلهم هم من ينشرون لمنتجك لتسويقه.
  • ابتكر وسمًا أو هاشتاج بحيث يكون سهل وقريب من الناس وخاص بمنتجك وعلامتك التجارية.

التسويق عبر إنستقرام

طريقة تسويق المنتجات على تويتر

  • خصص حساب منتجك أو علامتك التجارية على تويتر واجعله مميزًا، يسهل التعرف عليه تلقائيًا.
  • استفد من ميزة عمل القوائم على تويتر، لعمل قوائم بحسابات معينة تهتم بمتابعتها مثل المنافسين والعملاء وغيرها.
  • استضف دردشة على تويتر لإشراك جمهورك ومتابعيك بمناقشة موضوع ما، هذا يخلق شعورًا بالانتماء لمنتجك.
  • استخدم الإعلانات المدفوعة فهي طريقة رائعة للوصول إلى جمهورك وزيادة تأثيرك.
  • زيادة عدد الزيارات إلى موقعك الإلكتروني عبر تضمين روابط لموقعك في تغريداتك، مما يزيد من معدلات التحويل والمبيعات.

التسويق عبر تويتر

تسويق المنتجات عبر البريد الإلكتروني

  • طبّق أفضل الممارسات فيما يخص التسويق بالمحتوى، فركز على عميلك المحتمل وليس منتجك، ما هي قيمة المحتوى ببريدك الإلكتروني من وجهة نظرهم؟ كيف ستساعدهم معلوماتك أو عرضك في حل مشكلة ما؟
  • قم بعمل عنوان جذاب مغري لا يُقاوم للبريد الإلكتروني، وذلك حتى يأخذ جمهورك الخطوة الحاسمة الأولى ألا وهي فتح البريد الإلكتروني.
  • قدّم المعلومات عن منتجك بطريقة مسلية، اجعل محتوى البريد الإلكتروني جذابًا ممتعًا، وفكّر فيه على أنه محادثة وليس “نص”.
  • قم بسرد القصص، فهذه طريقة رائعة لنقل المعلومات حول شركتك ومنتجاتك بطريقة مقنعة للغاية، ويمكن أن تكون القصص ممتعة أو مضحكة أو ملهمة أو مجموعة نصائح.
  • اجعل النص قصيرًا بفكرة واحدة واضحة، فكر كصحفي واجعل أهم الأفكار والمعلومات الأساسية الأكثر أهمية أولاً، يجب ألا تستغرق قراءة رسالتك أكثر من 30 ثانية.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

تسويق المنتجات عبر أمازون

  • اجعل منتجاتك أكثر قدرة على المنافسة، أضف خصومات أو أعد عروضًا أو قدّم قيمة مضافة.
  • تأكد من أن قائمة منتجاتك على أمازون مُحسنة للظهور في محركات البحث.
  • تعرف على Amazon Buy Box وادرس قواعده جيدًا حتى تستفيد من خصائصه.
  • قم بالترويج لمنتجات أمازون خارج أمازون.
  • التمويل الجماعي، يمكنك تطبيق أساليب التمويل الجماعي على عروضك الترويجية باستخدام برامج مثل Amazon Launchpad.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني المباشر لقائمة عملائك.
  • قدّم خصومات وعروض لجمهورك على وسائل التواصل الاجتماعي.

بالنهاية يُعد تسويق المنتجات عبر الإنترنت خطوة أساسية للوصول إلى الجمهور المستهدف، فلا يُمكنك تحقيق مبيعات بدون وعي كافي بعملية تسويق المنتجات وعناصرها السابق ذكرها.

كما أنك تستطيع الوصول عبر أدوات مختلفة لعملائك، سواءً من خلال الفيسبوك أو إعلانات جوجل أو إنستقرام أو تويتر أو البريد الإلكتروني أو حتى تسويق منتجاتك من خلال منصة أمازون.

ابدأ الآن تسويق منتجاتك على الإنترنت بطريقة جديدة، وشاركنا في التعليقات بكافة الطرق التسويقية التي تعرفها.

 

المصادر

productmarketingalliance.com

business2community.com

wikipedia.org

entrepreneur.com

google.com

neilpatel.com

hubspot.com

zerys.com

amzfinder.com

 

اقرأ أيضًا:

دليلك الشامل للتسويق الإلكتروني المجاني لمشروعك 

أفضل طرق التسويق عبر الإنترنت 2021

تعلم التسويق الإلكتروني من الصفر 2021

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

مدرسة المعلم حامل المسك

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 765

faraj

الرتبة: مشترك النقاط: 75

جمال الدين زيدان

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4257

fahed hammad

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2983

Amani Elhafi

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4221

Simo charki

الرتبة: مشترك النقاط: 207

Mohammed El-kholy

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3146

Adel Abed All

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 585

Medhat Nassar

الرتبة: مشترك النقاط: 180

Ju Io

الرتبة: عضو نشيط النقاط: 495
بالاضافة إلى 348 شخص آخر