التسويق الطبي الإلكتروني للمستشفيات والعيادات: استراتيجيات فعّالة

المفضلة القراءة لاحقاً

التسويق الطبي في ظل التطور التكنولوجي السريع وتوسع شبكة الإنترنت، تغيرت وسائل التسويق وأصبحت أكثر تطورًا وفعالية. ومع ازدياد الاعتماد على الخدمات الطبية الإلكترونية، أصبح للتسويق الإلكتروني الطبي أهمية خاصة في تعزيز وجود العيادات والمستشفيات على الساحة الرقمية. يسعى هذا المقال إلى استكشاف هذه الأهمية، وكيف يمكن أن تستفيد المؤسسات الطبية من استخدام أدوات واستراتيجيات التسويق الإلكتروني في تعزيز خدماتها ووصولها إلى جمهور أوسع.

ما هو التسويق الطبي؟ 

يستخدم مصنعو الأدوية والشركات، التي تصنع الاختبارات المعملية، السريرية والمنزلية، ومؤسسات الرعاية الصحية، مجموعة من الأنشطة الترويجية لبيع منتجاتهم وخدماتهم. تسعى هذه الأنشطة إلى تشكيل تصورات الجمهور والأطباء، حول فوائد وأضرار الرعاية الصحية، والأدوية الموصوفة، والاختبارات المعملية، والأمراض المحددة وتعريفاتها.

يؤثر التسويق الطبي على السلوكيات والخيارات، التي يمكن أن يكون لها عواقب صحية مهمة، وقد تؤثر أيضاً سلباً على جهود التحكم في الإنفاق غير المستدام على الرعاية الصحية.

إقرأ المزيد: أنواع التسويق الإلكتروني، وأفضل الإستراتيجيات 2022

أساسيات التسويق الطبي 

  • اِجعل جمهورك أوّل اعتباراتك

 ركّز بعناية المواد الخاصة بك، بطريقة ملائمة، وذات صلة بجمهور أو مجموعة محددة.

  • اِحتفظ بالعنصر البشري.

يجب تقديم مواد تسويق المحتوى بطريقة موثوقة، ولكي يسهل فهمها. استخدم رواية القصص، أو المحادثات الموجّهة للأشخاص، لإضفاء الطابع الإنساني على التفاصيل الفنية.

  • النتائج تستغرق وقتاً وجهداً.

تتطور فوائد تسويق المحتوى على مدار فترة زمنية مطلوبة لزيادة حجم الجمهور وقبوله وثقته.

  • اِبدأ فقط بما يمكنك تحمله.

تأتي قيمة تسويق المحتوى جزئياً من كونها مورداً موثوقاً به، وفي الوقت المناسب متسقاً مع تحديثات منتظمة ومواد جديدة.

طابق جهودك مع مواردك، واِبدأ بجهد متواضع يمكنك دعمه (وتنميته مستقبلاً).

أيّهما أفضل التسويق الطبي التقليدي أم الإلكتروني 

1. التسويق الطبي التقليدي

يشمل التسويق التقليدي، التسويق من خلال الإعلانات التلفزيونية والصحف والإذاعية. الكتيّبات وتسويق الأحداث، هي بعض الطرق الأخرى للتسويق التقليدي. يتبع التسويق التقليدي دائماً مفهوم “التسويق بالدفع”. في التسويق الرقمي، يتم اتباع استراتيجية “الجذب”.

2. التسويق الطبي الالكتروني 

 يتطور التسويق الرقمي باستمرار. يستخدم أكثر من (70%) من الأشخاص المراجعات عبر الإنترنت، للعثور على طبيب، أو القيام بزيارة شخصية. يتجنّب الناس زيارة الطبيب بدون وجود على الإنترنت. يمكن أن يتضمن التسويق الرقمي إنشاء موقع ويب، باستخدام تحسين محرك البحث، الدفع لكل نقرة (PPC)، التسويق عبر البريد الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، إعلانات YouTube، إلخ.

على الرغم من أن لكلّ من التسويق الرقمي، والتسويق التقليدي أهمية خاصة بهما، لكن يتفوق التسويق الالكتروني على التقليدي في تحقيق أهدافك سواء:

  • لتعزيز وجودك والإعلان عن خدماتك في منطقتك.
  • لزيادة قاعدة المرضى الخاصة بك.
  • لشكر مرضاك الحاليين، وتقديم التسهيلات لهم.
  • لزيادة الإحالات من الأطباء الآخرين، وغير ذلك.

أهمية التسويق الطبي عبر الإنترنت 

إليك أهمّ الفوائد التي تحصل عليها من خلال التسويق عبر الانترنت، والتي لا يمكنك تحقيقها في التسويق التقليدي:

  • التسويق الالكتروني أقلّ تكلفة.

فمعظم القنوات التي تريد التسويق من خلالها مجانيّة. خدمات تحسين محركات البحث، مفيدة جدّاً لزيادة وصولك المجاني، بمجرد استخدام كلمات رئيسية صحيحة وقوية، كذلك إنشاء موقع الكتروني، والتسويق عبر البريد الالكتروني، كلّها خدمات بتكلفة معقولة جدّاً، ونتائج طويلة الأمد.

  • من خلال التسويق الرقمي يمكنك الحصول على وصول أفضل.

فأنت قادرٌ على تحديد الفئة المستهدفة وخصائصها، بدرجة عالية من التخصيص، والوصول إليها بسهولة.

  • يمكنك تتبع النتائج في التسويق الطبي الالكتروني.

بينما لا يمكنك قياس التحويلات من خلال إعلانات على؛ التلفاز، أو الراديو، أو الطرق التقليدية الأخرى.

  • التسويق الطبي الالكتروني هو نموذج اتصال ثنائي الاتجاه.

 فهو يبني علاقة بين الطبيب والمريض، وبالتالي يُشعر المريض بالراحة. كذلك نماذج المرضى على المواقع الالكترونية، وحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالطبيب أو المشفى أو العيادة، تجعل المريض يتفاعل معك أكثر، ويقدم مراجعات، وتقييمات لخدمتك، وبالتالي تصبح مصدر ثقة بالنسبة له.

  • يحقق تفاعل أفضل.

 يمنحك مساحة للتواصل الاجتماعي مع جمهورك، فهو أفضل مكان للتعبير عن شخصيتك، على الرغم من كونك قائداً لجمهورك المستهدف، لبناء أساس من الثقة. تقديم بعض العروض للمرضى الحاليين، قد يشجع المرضى المحتملين على زيارة صفحتك ومتابعتك، وبالتالي تجربة خدمتك.

  • التقرب والوصول السريع.

المريض الذي سمع إعلانك عبر التلفاز أو الراديو، قد ينساه. لكن من رأى إعلان رقمي، يمكنه اتخاذ إجراء فوري والتواصل معك، أو زيارة موقعك الالكتروني، وبالتالي تقلل من احتمالية خسارة مرضى محتملين.

  • يمكنك ذكر موقعك في مواقع ومنصات موثوقة أخرى.

 وهذا يزيد من فرص ظهورك للمرضى المحتملين، وبالتالي الحصول على قاعدة أوسع.

  • يساعدك التسويق الالكتروني على بناء سمعة.

فالصورة الإيجابية التي تبنيها على الانترنت، تزيد من الإحالات والزيارات التي قد تحصل عليها.

التسويق الطبي الالكتروني

طرق واستراتيجيات التسويق الطبي 

عبر تحسين محركات البحث 

من المهم جدّاً تطوير استراتيجية تحسين محرك البحث (SEO) وخاصة في خضم المنافسة العالية على حركة البحث:

  • ابحث عن الكلمات الرئيسية للعثور على الكلمات التي قد يستخدمها المرضى والأطباء والمتخصصون في الرعاية الصحية للبحث عن مؤسستك. تساعدك أدوات الكلمات الرئيسية المماثلة، مثل Ahrefs، على تحديد المنافسة المحيطة بالكلمات الرئيسية  القوية في مجال الرعاية الصحية.

 

  • أضف قسم الأسئلة الشائعة على موقع الويب الخاص بك. قم بتضمين أسئلة عامة حول ممارستك وأطبائك، ولكن أيضًا خذ بعض الوقت للإشارة إلى الأعراض التي قد يعاني منها المرضى.
    على سبيل المثال، يمكن أن يكون السؤال: “هل أعاني من الجلوكوما؟” وستصف الإجابة الأعراض وتنتهي برقم هاتف طبيب العيون لتحديد موعد، لأن الجلوكوما تتطلب تشخيصًا طبيًا. يظهر هذا السؤال الشائع على الأرجح على Google كثيرًا، إلى جانب “أعراض الجلوكوما”. يمنحك الحصول على معلومات حول الجلوكوما على موقع الويب الخاص بك فرصة للحصول على مرتبة عالية في قسم المقتطفات المميزة من جوجل، والذي غالبًا ما يكون أول نتيجة بحث.
  • اختر كلمة رئيسية ملائمة لكل صفحة من صفحات موقعك على الويب، بما في ذلك المنشورات الاجتماعية والمدونة،  بالإضافة إلى المحتوى الآخر الذي تنشره مؤسستك. يعدّ تحليل أداء الكلمات الرئيسية وتكييفها أمرًا أساسيًا، لا سيما بسبب تحديثات جوجل المستمرة.

إقرأ المزيد: كيف تُنشئ إستراتيجية تحسين محركات البحث في 2022؟

عبر منصات التواصل الإجتماعي 

ليست كل منصات التواصل الاجتماعي متشابهة، وليست كل وسائل التواصل الاجتماعي مناسبة لممارستك الطبية. كل منصة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للرعاية الصحية مختلفة، ويتم إنشاؤها لجمهور معين.

خُذ الوقت الكافي لتقييم ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية، الأكثر ملاءمة للتسويق الطبي للممارسة، بناءً على الجمهور الذي تستهدفه كل منصة.

أنت لا تريد إضاعة الوقت والطاقة على المنصات التي لا تصل إلى جمهورك. يميل (Instagram) إلى أن يكون مناسباً جداً لتسويق ممارسة الجراحة التجميلية، أو التجميل بشكل عام، أو تسويق الأمراض الجلدية؛ ومع ذلك، قد لا يكون (Instagram) مناسباً تماماً لتسويق ممارسة جراحة المسالك البولية.

لتكون ناجحاً في التسويق الطبي للأطباء، على وسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن تكون صفحاتك:

  • متّسقة ومنظمة.
  • مثالية بشكل صحيح.
  • تفاعلية.
  • النشر المنتظم.
  • تحتوي على صور ومحتوى فريد لممارستك.
  • باِتّساق مناسب لهويتك، والاستمرار فيه.
  • تشارك المحتوى الذي يدفع المرضى إلى موقع الويب الخاص بك.

فوائد التسويق الطبي عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

  • يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً أساسياً من استراتيجيات التسويق الطبي الرائعة، وسيساعدك على مشاركة المحتوى والوصول إلى قاعدة المرضى المثالية.
  • يُعدّ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للأطباء، مُساهماً هائلاً في زيادة حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بالعيادة الطبية، أو المشفى أو المركز الصحي، وتحسين تصنيفات محرك البحث.
  • ستساعد وسائل التواصل الاجتماعي استراتيجيات التسويق الطبي، في الوصول إلى جمهور عريض، ويمكن استخدامها كأداة مهمة لتوليد العملاء.
  • استخدام أدوات التحليل المتاحة، التي توفرها منصات التواصل الاجتماعي، لتتبع جهودك، وتعديل حملات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لممارساتك بما يتناسب مع أهدافك.

إقرأ المزيد: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي دليل شامل.

عبر Google my business 

تقييمات المرضى هي واحدة من أهم (3) عوامل تحسين محركات بحث محلية، عندما يتعلق الأمر بترتيب البحث المحلي.

سترى المراجعات مُدرجة في المركز الثالث، ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن (Google My Business) هو الأول، وأن التقييمات هي عامل يحتل المرتبة الأولى في(GMB)؛ من هنا نجد أهميّة استراتيجية التسويق الطبية عبر (GMB) لتحسين مُحسّنات محرّكات البحث المحلية.

تعتبر مراجعات المرضى، وسيلة أساسية لتحويل المرضى المحتملين، وانعكاس كبير لسمعة ممارستك الطبية. حيث أظهرت الدّراسات أنّ (68٪) من المرضى المحتملين، يكوّنون رأياً حول ممارستك الطبية، وأن الأطباء لديهم أقل من خمس مراجعات.

عند الاختيار بين اثنين من مقدمي الخدمة، من المرجح أن يختار المريضُ، مقدم الخدمة الذي يتمتع بمراجعات أعلى بنسبة (91٪)!  

عبر إنشاء المحتوى 

لتحقيق النجاح في صناعة الرعاية الصحية المتطورة اليوم، تحتاج الشركات إلى إنتاج محتوى جديد باستمرار، يساعد في العثور عليها، ويسلط الضوء على العملاء المحتملين.

سيؤدي هذا المحتوى إلى تحسين تصنيفات محرك البحث الخاص بك، وجذب حركة مرور جديدة إلى موقع الويب الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك، ستعمل على رعاية العملاء المتوقعين، وتشجيعهم على زيارة عيادتك أو المستشفى، لتلبية احتياجات الرعاية الصحية الخاصة بهم.

  • أنشِئ محتوىً يُسّهل “التجربة الشخصية” للمستهلكين. فكّر بأكثر من المدونات والرسائل الإخبارية، بل بطرق أكثر تنوعاً، يمكنك من خلالها إسعاد جمهورك. على سبيل المثال؛ ما هو المحتوى الذي سيغذي عملائك المحتملين أثناء تقدمهم في رحلتهم؟
  • تعد عبارة(CTA) في نهاية تحديثات البريد الإلكتروني، التي تذكر المرضى بالتحقق من منشور المدونة الجديد، أو المنشورات الاجتماعية التي تتضمن معلومات مهمة عن الممارسة، أو إحصائيات صناعة مُقنعة، طُرقاً بسيطة يمكنك من خلالها إشراك المرضى. بالإضافة إلى ذلك، فإِنّ عروض الإصدارات التجريبية من المنتجات، مثل منظف النظارات، أو معجون الأسنان المجاني، تحافظ على اسمك في أفكارهم.
  • عليك التفكير في إضافة (chatbot ) على موقع الويب الخاص بك، يمكنه الإجابة على الأسئلة الشائعة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع،  كذلك يمكنك إنشاء تفسيرات سريعة لما تقدمه، أو طرقاً للحفاظ على صحتك في المنزل.

إقرأ المزيد: ما هي الوظائف والأدوار المختلفة في فريق التسويق بالمحتوى؟ (1-2)

عبر اليوتيوب 

يعد محتوى الفيديو، الذي يتم إنشاؤه بواسطة الأطباء، أحد أقوى الطرق، وأكثرها تفاعلاً مع المرضى المحتملين.علاوة على ذلك، فإن موقع يوتيوب، هو ثاني أكبر محرك بحث على الإنترنت، مما يمنحك وسيلة أخرى لنمو ظهورك عند البحث عن ممارساتك.

  • يساعد التسويق الطبي بالفيديو، الأطباء والممارسات الطبية، في الوصول إلى المرضى المحتملين، وتسويق أنفسهم بسهولة.
  • يساعد في الترويج لممارسات الطبيب أو العيادة أو المركز الطبي، والتحدث بشكل خاص عن الحالات الطبية، ونهج العلاج الخاص بكل حالة، وإنشاء علاقة معرفة، وإعجاب وثقة مع المرضى المحتملين.
  • يمكن البدء بالأسئلة المتكررة، ويمكن عرض حالات لمرضى حاليين تتم معالجتهم.

إقرأ المزيد: 8 نصائح لـ كيفية رفع نسبة المشاهدة في اليوتيوب

عبر البريد الإلكتروني

يعدّ البريد الإلكتروني طريقة رائعة، لإعادة استهداف المرضى أو الوصول إلى مرضى جدد، أبدوا اهتماماً بإجراء أو علاج معين. 

اِستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني …  

  • لإنشاء نقاط اتصال مع زوار موقع الممارسة الخاص بك. 
  • لمشاركة العروض الترويجية الجديدة والعروض الخاصة. 
  • لمشاركة منشورات المدونة وأحدث أخبار الممارسة.
  • إنشاء تسلسلات رعاية لحملات توليد العملاء المحتملين.

 قم بتنمية قائمة البريد الإلكتروني لمرضى الممارسة الخاصة بك، عن طريق تشجيع زوار الموقع، على الاشتراك في رسالة إخبارية.

ستساعدك النشرة الإخبارية على مشاركة المحتوى الشهري، حول ممارستك الطبية، وإبقاء ممارستك في مقدمة أذهان المرضى.

 

إقرأ المزيد: التسويق عبر البريد الإلكتروني مزاياه وأنواعه.

أهمية التغذية الاسترجاعية Feedback في التسويق الطبي 

التغذية الاسترجاعية مهمة لجميع مقدمي الرعاية الصحية، لفهم كيف يَنظر إليهم مرضاهم. وهذا بدوره يساعد في تحسين جودة الرعاية ورضا المرضى، كما يساعد في اكتساب المرضى الجدد والاحتفاظ بهم. بمجرد أن يعمل كل هذا بشكله الصحيح، ستشهد ممارسات الرعاية الصحية زيادة في الإيرادات والنمو.

فيما يلي بعض الطرق، التي تساعد بها ملاحظات المريض الأطباء وممارساتهم:

  • تساعد التغذية الاسترجاعية مُقدمي الخدمات على فهم ما يريده المريض. 
  • يُمكن للتغذية الاسترجاعية للمرضى أن تُساعد مُقدّمي الخدمة في تعزيز سُمعتهم عبر الإنترنت.
    يثق حوالي (85٪ ) من المستهلكين في المراجعات عبر الإنترنت، بقدر ما يثقون في التوصيات الشخصية. 
  • تساعد ملاحظات المريض مُقدّمي الرعاية على تقديم رعاية أفضل.
  • يمكن أن تخلق التغذية الاسترجاعية ثقافة التواصل المفتوح والتحسين المستمر.

التسويق الطبي للمستشفيات 

على المشافي ألّا تتغاضى عن فرصة خلق الوعي لعلامتها التجارية، في أدوات نمط الحياة الصحية، والتركيز على:

  • تحديد أولويات وسائل الإعلام الاجتماعية
  • زيادة محتوى التسويق. ومع (80٪) من مستخدمي الإنترنت، الذين يبحثون عبر الإنترنت، عن إجابات لأسئلتهم الصحية، فمن مصلحة جميع الأطراف بالنسبة للمستشفيات، زيادة إنتاج المحتوى الخاص بهم.
  • الاستثمار في صحة المجتمع، والإعلان عن أهم ممارسات المستشفى في مساعدة أفراد المجتمع وتحسين الوعي العام.

التسويق الطبي لـ عيادة الأسنان 

إليك بعض العادات التسويقية، التي من شأنها، زيادة أعداد المرضى المتوافدين إلى عيادتك، إن تم تطبيقها بشكل صحيح:

  • التسويق لعيادتك على السوشيال ميديا، باختيار القناة المناسبة، ودعمها بمحتوى فريد وأمثلة واقعية.
  • تأسيس موقع ويب خاص بك.

التسويق الطبي لمراكز زراعة الشعر 

بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار ما ذكرناه سابقاً، عليك التركيز على الفيديو، فهو هنا  أقوى أنواع المحتوى تأثيراً؛ لذا إن كنت تطمح لبناء استراتيجية تسويقية فعّالة وقوية، عليك أن تولي لتصوير مقاطع الفيديو اهتماماً خاصاً. لتخلق بينك وبين المريض، حالة من الثقة فيقوم بزيارتك وهو مطمئن للنتائج، وعنده علم مسبق بسيرورة العمل.

شركات التسويق الطبي المتخصصة

هناك بعض الشركات المتخصصة في التسويق الطبي، والتي تقدم لك كل ما تحتاجه، سواء؛ العيادات، أو المستشفيات، والصيدليات، وكافة المؤسسات الطبية، باستخدام استراتيجيات مدروسة مخصصة حسب احتياجاتك، منها:

  • شركة DigiDoctor  تقدّم مجموعة متكاملة تماماً، من خدمات التسويق الطبي/الرعاية الصحية، التي تساعدك على بناء علامة تجارية طبية قوية عبر الإنترنت. مع أفضل خبراء التسويق الالكتروني للقطاع الطبي، يمكنك تحقيق أفضل النتائج عن طريق استراتيجيات متخصصة.
  • شركة BestDoctor شركة متخصصة في التسويق الالكتروني الطبي، تسويق للعيادات الطبية، تسويق للمستشفيات، تسويق الكتروني لشركات الأدوية، تسويق الكتروني للصيدليات.
    من خدماتهم:  إعلانات للأطباء عبر جوجل، تسويق طبي عبر فيس بوك، تسويق طبي عبر تويتر، تسويق طبي عبر سناب شات، تسويق طبي عبر انستغرام، إشهار مواقع طبية، تصميم مواقع طبية، تصميمات جرافيك، تصميم فيديوهات موشن جرافيك.

الخلاصة

لقد أصبح التسويق الطبي الالكتروني بمثابة حجر الأساس، لكل الأنشطة التسويقية الطبية، وصار غياب الطبيب، رقمياً، مشكلة كبيرة. فهناك عدد ضخم وغير محدود من المرضى المُحتملين الباحثين عن الطبيب الكفؤ عبر الانترنت، عليك ألّا تضيع فرصة كسبهم في عيادتك، أو مركز الرعاية الصحية الخاص بك.

الاسئلة الشائعة

ما هو التسويق الطبي وكيف يختلف عن غيره من أنواع التسويق؟

التسويق الطبي هو عملية تسويق المنتجات والخدمات الطبية للمؤسسات الطبية. يختلف عن غيره من أنواع التسويق بسبب الطبيعة الخاصة للخدمات الصحية والقوانين والتنظيمات المشددة المرتبطة بها. يتضمن التسويق الطبي استهداف الجمهور المستهدف المناسب وتعزيز الثقة والمصداقية وتوضيح الفوائد الطبية المقدمة.

كيف يمكن للمؤسسات الطبية الاستفادة من استراتيجيات التسويق الطبي لزيادة الوعي بخدماتها؟

لزيادة الوعي بخدماتها، يمكن للمؤسسات الطبية الاستفادة من استراتيجيات التسويق الطبي مثل إنشاء محتوى تعليمي ذو قيمة عالية، والمشاركة في فعاليات ومؤتمرات طبية، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع الجمهور المستهدف، وإقامة شراكات مع مؤسسات طبية أخرى أو شخصيات مؤثرة في المجال الطبي.

ما هي أفضل الأدوات والقنوات لتنفيذ حملة تسويقية فعالة في القطاع الطبي؟

أفضل الأدوات والقنوات لتنفيذ حملة تسويقية فعالة في القطاع الطبي تشمل استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام، وإنشاء موقع ويب متميز وسهل الاستخدام، واستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني للتواصل المباشر مع العملاء المحتملين، والإعلان في الصحف والمجلات الطبية المتخصصة.

المراجع

Hubspot, Hubspot, intrepy, intrepy

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    miss mauy

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 275

    Abas Aabbaass

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Basma Hussein

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    bouchi amin

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    15 OCTOBER hospital

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    YASER Marketing

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 540

    Dr. Fawaz Alhamdi

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    Mohamed ElDaly

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    omar obeidat

    الرتبة: مشترك النقاط: 90
    بالاضافة إلى 5.1k شخص آخر