خوارزمية البحث وخوارمية الاكتشاف في يوتيوب

المفضلة القراءة لاحقاً

نظراً لأنَّ روبوتات محرِّك البحث لا يمكنها مشاهدة مقاطع الفيديو، فإنَّها تعتمد على البيانات النصيّة المصاحبة لفهرستها بشكل صحيح.

يتمثَّل أحد المكونات الأساسية لاِستراتيجية تحسين محركات البحث عبر يوتيوب في تسخير قوة نصّ الفيديو الخاصّ بك في شكل نصوص وتعليقات توضيحية مغلقة وترجمات، والتي يمكن أن تؤثِّر بشكل إيجابي على تجربة المستخدم والتفاعل، ووقت المشاهدة ونسبة المشاهدة، وتحسين محرِّكات البحث.

يحتوي يوتيوب على خوارزميات متعدّدة لترتيب المحتوى في المناطق المختلفة التي تظهر فيها مقاطع الفيديو، مثل الصفحة الرئيسية أو الفيديوهات المقترحة، أو الفيديوهات التي تظهر في نتائج البحث.

في هذا المقال سنذكر أهمّ الطرق والنصائح التي قدّمها موقع يوتيوب لاِختيار المواضيع التي تهمّ الجمهور وعليك التركيز عليها، وكيفيّة اِختيار كلمات مفتاحية قويّة والتنافس عليها ليس كبير، لتحسين ظهور المحتوى الخاص بك وجذب جمهور واسع!

تحديد الكلمات المفتاحية المستهدفة

البحث عن الكلمات المفتاحية المستهدفة

 

يبدأ تحسين مقطع فيديو لنتائج بحث يوتيوب بالبحث عن الكلمات المفتاحيّة، تماماً مثل تحسين صفحة ويب لجوجل.

من خلال إعطاء الأولوية لهذه الخطوة من عملية تحسين محركات البحث عبر يوتيوب، يمكنك التأكُّد من أنَّك تقوم بإنشاء وتحسين المحتوى الذي يبحث عنه الأشخاص بالفعل.

البحث عن الكلمات المفتاحية في يوتيوب

عند البحث عن الكلمات المفتاحية التي يجب اِستخدامها في مقطع فيديو، ما هي الطريقة الجيدة لقياس اِحتمالية ظهورها في توصيات المستخدمين؟

يقدِّم يوتيوب ثلاث نصائح للبحث عن الكلمات المفتاحية لمقاطع الفيديو، وكيفية قياس موضوعات الفيديو التي سيكون لها صدى لدى المستخدمين:

  • إحصائيات الجمهور (Audience Insights).
  • اِتجاهات جوجل (Google Trends).
  • التحليل التنافسي (Competitive Analysis).

إحصائيات الجمهور Audience Insights

 

طفل يشاهد فيديو على اليوتيوب

يوجد ضمن إحصائيات يوتيوب (YouTube Analytics) بطاقة إحصائيات الجمهور (Audience Insights) تعرض لمنشئي المحتوى مقاطع الفيديو الأخرى التي يشاهدها جمهورهم.

يمكن أن يكون هذا مصدراً مفيداً للبحث عن الكلمات المفتاحية، قد تكتشف من خلالها، مواضيع جديدة يهتمّ بها المشاهدون، لم تفكِّر فيها من قبل.

يجب على منشئي المحتوى الاِنتباه إلى العناوين والصور المصغرة لمقاطع الفيديو التي تظهر في بطاقة (Audience Insights). قم بتحليل أوجه التشابه كطريقة لتوجيه تحسين مقاطع الفيديو التالية.

قد يكون هذا واضحاً بالنسبة إلى مُحسّنات محرّكات البحث، لكن يوصي يوتيوب بـ (Google Trends) كطريقة للبقاء على اِطلاع حول الموضوعات الشائعة في الوقت الحالي.

باِستخدام (Google Trends)، يمكنك إدخال موضوعات متعدّدة ومقارنة شعبيتها بمرور الوقت لمعرفة أيّ منها يولِّد حالياً أكبر قدر من الاِهتمام.

إذن يمكن لمؤشِّرات (Google Trends) المساعدة في اِتخاذ قرارك تجاه عدّة مواضيع تريد أن تركّز عليها في الفيديو القادم الخاصّ بك.

التحليل التنافسي Competitive Analysis

هناك تكتيك آخر معروف لدى مُحسّنات محرّكات البحث وهو التحليل التنافسي. يتضمن ذلك إدخال كلمات مفتاحية في شريط بحث يوتيوب ورؤية ما يمكنك تعلّمه من أكثر مقاطع الفيديو نجاحاً.

ما الجوانب التي يمكنك الاِستفادة منها هنا؟

هناك منجم ذهب من البيانات داخل شريط البحث، حيث تعكس الاِقتراحات التلقائية اِستفسارات المستخدمين الحقيقية.

اِبدأ في كتابة كلمة أو عبارة ذات صلة بمكانتك وسترى قائمة بالكلمات المفتاحية الشائعة!

من خلال النقر على كلمة “اِقتراح” يمكنك إنشاء مقطع فيديو ممتع عنه، ومعرفة القنوات التي تمَّ تصنيفها بالفعل.

هناك الكثير لتتعلَّمه من هذه القنوات، اِبدأ بتصفح أشهر مقاطع الفيديو الخاصّة بهم، كما يمكنك الاِنتقال إلى صفحة القناة وسترى على الفور قسماً مخصصاً للمحتوى الأفضل أداءً.

يُعد هذا مصدراً جيداً لإلهام الكلمات المفتاحية، لأنَّك تحصل على أفكار من مقاطع فيديو ثبت نجاحها لدى المشاهدين.

لكن كن حذراً، صحيح أنّك اِخترت كلمة مفتاحية جيّدة، لكنك أيضاً بحاجة لاِهتمام الجمهور بها، والتأكّد أنّ الأشخاص يبحثون بنشاط عن هذا الموضوع، وكذلك التأكّد أنَّ يوتيوب ليس مشبعاً بالفيديوهات المتعلّقة به بالفعل.

  • للتأكّد أنّه موضوع مهمّ، كما ذكرنا في الفقرة السابقة يساعدك (Google Trends) في اِتخاذ القرار.
  • بينما للتحقُّق من أنَّ كلمتك المفتاحية ليست تنافسية للغاية، يمكنك التأكّد عن طريق إجراء بحث عنها في جوجل.

باِستخدام الأمر “site:”، يمكنك الحصول على فكرة عن عدد مقاطع الفيديو حول هذا الموضوع، الموجودة عبر يوتيوب بالفعل. كلما اِنخفض كلَّما كان ذلك أفضل. إذا عرض بحثك أكثر من (500 ألف) نتيجة، يوصَى بالبدء من جديد واِختيار كلمة جديدة.

لا يعثر الأشخاص على مقاطع الفيديو عبر موقع يوتيوب فقط، بل يجدونها أيضاً في نتائج بحث جوجل. لذا فأنت تريد اِختيار كلمة مفتاحية قابلة للتطبيق لكلّ من محركي البحث “يوتيوب وجوجل”.

لذا لتكون نتيجتك دقيقة ومفيدة يمكنك البحث عن الكلمات المفتاحية من خلال الأداة المعروفة: (Google Keyword Planner).

الهدف هو العثور على كلمة مفتاحية يبحث عنها الأشخاص، ولكنها ليست تنافسية بشكل مفرط. للوصول إلى هذا المكان الجميل، فإنَّ العدد المثالي لمتوسط عمليات البحث الشهرية في (Google Keyword Planner) هو (1K) أو أقل.

التحليل التنافسي لا يقف عند هذا الحدّ!

عليك تحليل بعض الجوانب مثل العناوين والصور المصغَّرة والأوصاف، والمقدِّمات واِستخدام فصول الفيديو، وموضع الإعلان وما إلى ذلك، فهدفك هو ليس تحديد الشيء الذي يشجِّع المستخدمين على النقر فوق الفيديو فحسب، ولكن ما يجعلهم يشاهدوه حتى النهاية.

عوامل مؤثرة في خوارزمية البحث والاكتشاف في يوتيوب

 

العوامل المؤثرة في ترتيب النتائج على اليوتيوب

يتناول يوتيوب عدّة أسئلة حول بعض العوامل إن كانت تأخذها الخوارزمية في الاِعتبار أم لا؛ فيما يلي ملخص لما قدّمه موقع يوتيوب:

معدل التحميل Upload Frequency

هل من الأفضل نشر الفيديوهات باِنتظام؟ أم أنَّه من المقبول ترك فترات زمنية كبيرة بين تحميلات الفيديو؟

يعتمد معدل التحميل المثالي بشكل أكبر على المشاهدين ومقدار المحتوى الذي يرغبون في مشاهدته. هناك جماهير تستمتع بمشاهدة المحتوى بشكل مستمرّ، وآخرون يفضّلون مشاهدة مقطع فيديو كل بضعة أيام.

نظراً لاِرتباطه بخوارزمية الاِكتشاف في يوتيوب، لا توجد طريقة واحدة لكلّ القنوات. تمّ تصميم الخوارزمية لعرض مقاطع الفيديو بناءً على كيفية اِستجابة المستخدمين عندما يرون مقاطع الفيديو هذه في توصياتهم.

إذا قمت بتحميل المحتوى بشكل منتظم، ولكن مقاطع الفيديو هذه لا تتمّ مشاهدتها من قبل غالبية جمهورك، فقد يؤثِّر ذلك على كيفيّة ظهور الخوارزمية لمقاطع الفيديو الخاصّة بك في المستقبل. يوصي موقع يوتيوب بإجراء التجارب لمعرفة الأفضل بالنسبة لجمهورك المحدد. ثم اِتباع عادات المشاهدة بناءً على ما وجدته.

تحقيق الدخل Monetization

هل صحيح أنَّ مقاطع الفيديو التي يتم تحقيق الدخل منها تزداد اِحتمالية التوصية بها على مقاطع الفيديو التي لا تحقق الدخل؟

يتعذَّر على نظام البحث والتوصية في يوتيوب تحديد مقاطع الفيديو التي يتم تحقيق الدخل منها، وتلك التي لا يتمّ تحقيق الدخل منها. فأنظمة الإعلان والاِكتشاف منفصلة عن بعضها البعض.

إذن الجواب، لا، تحقيق الدخل ليس له أي تأثير على مقاطع الفيديو التي يوصي بها للمستخدمين. يمكن للقنوات أيضاً إيقاف تشغيل ميزة تحقيق الدخل مؤقتاً دون أي تأثير على أداء الفيديو.

أخذ فواصل من التحميل

  • هل يجوز لمنشئي الفيديو أن يأخذوا فترات راحة من تحميل مقاطع الفيديو؟
  • هل ستتضرر القناة من خلال الخوارزميات إذا كان الوقت المستغرق لنشر محتوى جديد طويلاً؟

من المناسب تماماً أن يأخذ منشئو المحتوى فترات راحة. حيث يشجّع موقع يوتيوب هذا الموضوع كثيراً ويستشهد بالبيانات لدعمه.

قام يوتيوب بتحليل (40.000) فاصل تحميل اِستمرت ما بين (8) و(60) يوماً. وتوصَّلت إلى عدم وجود علاقة بين فترات التحميل وفقدان نسبة المشاهدة بشكل ثابت.

حتَّى أن العديد من القنوات حصلت على نسبة مشاهدة أعلى بعد أخذ اِستراحة. وجدت دراسة يوتيوب أنَّ (25%) من القنوات التي أخذت اِستراحة زادت من نسبة المشاهدة بنسبة (50%) بعد عودتها.

تشير البيانات إلى أنَّه كلّما طال الفاصل كلّما كان التغيير في المشاهدات أكثر إيجابية.

إذا كنت تحاول العثور على وقت مثالي لأخذ قسط من الراحة، يلاحظ يوتيوب أنَّ العديد من منشئي المحتوى يأخذون فترات راحة في شهر كانون الثاني لأنَّه الوقت الذي تنفد فيه ميزانيّات الإعلانات.

المحتوى الذي يفوز في يوتيوب

المحتوى الذي يفوز في يوتيوب ولماذا

 

تذكَّر أنَّ هناك مجموعة متنوعة من الإشارات التي تدخل في تصنيفات يوتيوب ووضوح الرؤية:

  • وقت المشاهدة: طول المدة التي يشاهدها المشاهد للفيديو.
  • الكلمات المفتاحية: توضيح مدى الصلة بالاِستعلام عن البحث.
  • المشتركون: القناة التي تضم مئات أو آلاف المشتركين ستؤدي بشكل أفضل من القناة التي تضم 15 مشتركاً، لأنّها إشارة سلوكية تدل على أنَّ القناة هي ذات سلطة في موضوعات معيّنة ويثق بها الآخرون.
  • التفاعل: إنَّ الإعجاب وعدم الإعجاب والتعليقات كلّها إشارات مفيدة، تساعد يوتيوب وجوجل ومحركات البحث الأخرى على إدراك أنَّ الفيديو يستحق مزيداً من الرؤية.
  • مدة الفيديو: يجب ألا يكون محتوى فيديو اليوتيوب طويلاً جداً. يجب أن يهتمّ المستخدمون بالمحتوى وأن يشاهدوه للحصول على القيمة الحقيقية منه.

توصيات يوتيوب لجهات التسويق

  • يمكن أن يساعد تطوير سلسلة من مقاطع الفيديو في إظهار المزيد من مقاطع الفيديو الخاصّة بك في القسم المقترح.
    • إنَّ وجود علامة تجارية يمكن تحديدها، باِستخدام عنوان ونمط صورة مصغرة متسقين، سيسهل على المستخدمين تحديد مقاطع الفيديو الخاصّة بك من بين جميع الاِقتراحات الأخرى.
    • يمكن أن يؤدِّي إنهاء كل مقطع فيديو بعبارة تحث المستخدم على اتِخاذ إجراء لمشاهدة مقطع فيديو آخر، إلى الحفاظ على تفاعل المشاهدين وإنشاء إشارات مهمة لرضا المستخدم.
  • إذا لاحظت اِنخفاضاً في مرات الظهور لمدة (3) أشهر أو أكثر، فقد تكون هذه علامة على تجربة شيء جديد مع المحتوى الخاص بك، اِستمر في التجربة لأنّ اِهتمامات الناس تتغير بمرور الوقت.

الخلاصة 

أهمّ عنصر في تحسين محتوى الفيديو هو البحث عن الكلمات المفتاحية وتحليلها وتنفيذها. اِبدأ في زيادة تصنيفات الفيديو الخاصة بك عبر يوتيوب باِستخدام النصائح أعلاه.

كذلك ترتب اِتجاهات بحث يوتيوب مقاطع الفيديو بناءً على مدى جاذبية الفيديو الخاصّ بك للجمهور. تشمل المقاييس المستخدمة لحساب الترتيب على يوتيوب المشاهدات الإجمالية والحالية، ومعدّل النمو في المشاهدات، ومن أين تأتي المشاهدات وعمر الفيديو. سيختار يوتيوب مقاطع الفيديو الأكثر صلة بالمشاهدين. لذلك ضع هذه العوامل في الاِعتبار لتحسين ظهور محتوى الخاص بك أمام الجمهور الأنسب.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    suhaib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3133

    Nada Alattar

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3275

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8915

    Abd El-Rahman Wagih

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1600

    hicham emo

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5626

    م. طارق الموصللي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 508

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2145

    Kutaiba Shikhani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2130

    tharaa khassrouf

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 20227

    Naser mohamad abdall

    الرتبة: مشترك النقاط: 105
    بالاضافة إلى 247 شخص آخر