كل ما يهمك عن مقاطع الفيديو في اليوتيوب

المفضلة القراءة لاحقاً

يعد موقع يوتيوب فرصة كبيرة للمسوقين ومنشئي المحتوى، ومن وجهة نظر التسويق المؤثِّر، يعدّ يوتيوب من أهمّ المنصّات وأكثرها شعبيّةً للوصول إلى جمهورك المستهدف بكافة الأعمار والثقافات.

هناك العديد من أنواع مقاطع الفيديو التي يقدّمها يوتيوب، لكن أين وكيف تظهر هذه المقاطع لمتابعيك؟ وكيف تعمل على تحسينها لتحسين فرص ظهورك أمام الجمهور المستهدف؟

هذا ما سنعرفه من خلال مقالنا أدناه، تابع معنا!

صفحة يوتيوب الرئيسية

صفحة يوتيوب الرئيسية

الصفحة الرئيسية هي ما يراه المشاهدون أوَّلاً عند زيارة موقع (YouTube.com) أو فتح التطبيق.

هي المكان حيث يمكن اِكتشاف التوصيات الأكثر ملاءمة وتخصيصاً لكلّ فرد، فهي وجهة “أوقات الذروة الشخصية”.

كذلك تعدّ مكان رائع لغير المشتركين، يمكنهم من خلالها العثور على مقاطع الفيديو الخاصّة بك.

يظهر أكثر من (200 مليون) مقطع فيديو مختلف على الصفحة الرئيسية كل يوم للمشاهدين في جميع أنحاء العالم.

عندما يزور أحد المشاهدين الصفحة الرئيسية، يعرض يوتيوب مقاطع فيديو من اِشتراكاته ومقاطع فيديو تابعها مشاهدون متشابهون ومقاطع فيديو جديدة.

يعتمد اِختيار مقاطع الفيديو على: 

  • الأداء: مدى نجاح الفيديو في جذب وإرضاء مشاهدين مشابهين.
  • سجل المشاهدة والبحث لدى المشاهد: عدد المرات التي يشاهد فيها المستخدم قناةً أو موضوعاً ما، وعدد مرَّات عرض يوتيوب لكل مقطع فيديو للمشاهد.

تجدر الإشارة إلى أنَّ المشتركين يشاهدون فيديوهات من اِشتراكاتهم عبر الصفحة الرئيسية أكثر من مشاهدتهم من خلال فتح علامة التبويب “الاِشتراكات”.

نصائح لتحسين مقاطع الفيديو الخاصة بك لصفحة يويتوب الرئيسية

  • حمّل مقاطع فيديو جديدة بشكل منتظم لمنح جمهورك توقُّعاً بالوقت الذي يمكنهم فيه مشاهدة المزيد من المحتوى الجديد.
  • حافظ على تفاعل المشاهدين لفترة أطول وشجِّعهم على العودة لرؤية المزيد. سواء كان ذلك بمقطع فيديو طويل أو عدة مقاطع قصيرة، كلما طالت مدة مشاهدة الأشخاص، زاد اِحتمال ظهور المحتوى الخاص بك.
  • قم بتكرار ما نجح، فعندما تنشئ شيئاً وتجد أنّه أعجب جمهورك، اِفعله مرة أخرى. يعرض يوتيوب المزيد من المحتوى الذي يحبِّه المشاهدون.
    لا تخف من التجربة، ولكن اِفعل ذلك باِنتباه. راقب التعليقات الواردة من جمهورك واِمنحهم الوقت للتكيُّف.
  • اِستفد من البيانات التي تزوّدك بها إحصائيات يوتيوب، حيث يمكنك التعرُّف على عدد مرات ظهور قناتك عبر الصفحة الرئيسية، على مستوى العالم، عن طريق الاِنتقال إلى تقرير مصادر الزيارات في (YouTube Analytics)، والنقر على مربع تصفح الميّزات، والنظر في إحصائيات الصفحة الرئيسية.

يوتيوب شورتز

يجد المستخدمون الأفلام القصيرة أو (YouTube Shorts) أسفل تطبيق يوتيوب. قد يجدوها أيضاً في:

  • صفحة يوتيوب الرئيسية.
  • إشعاراتهم.
  • اِشتراكاتهم.
  • صفحة قناتك، لذلك عليك تخصيص تصميم قناتك لتكون مقسّمة بشكل واضح.

ما هي يوتيوب شورتز؟ هي تجربة فيديو قصيرة لأي شخص يريد إنشاء مقاطع فيديو قصيرة وجذّابة باِستخدام جواله فقط. فهي طريقة جديدة تتيح لك التعبير عن نفسك في 15 ثانية أو أقل.

 

يوتيوب شورتز

كما تسهّل أدوات إنشاء مقاطع الفيديو القصيرة في يوتيوب إنشاء مقاطع فيديو قصيرة يصل طولها إلى (60) ثانية، مثل:

  • كاميرا متعددة الأجزاء لربط عدة مقاطع فيديو معاً.
  • خيار التسجيل بالموسيقى من مكتبة غنية بالأغاني.
  • عناصر تحكّم في السرعة تمنحك المرونة لتكون مبدعاً في أدائك.
  • مؤقت، وعدّاد تنازلي للتسجيل بسهولة، دون الحاجة لاِستخدام اليدين.

اليوم، يمكن للمشاهدين العثور على فيديوهاتك القصيرة من خلال النقر على الشورتز (Shorts)، والتمرير لمشاهدة المزيد من مقاطع الفيديو القصيرة.

لمساعدة نظام يوتيوب في التوصية بأفلامك القصيرة، يجب عليك تضمين (#Shorts) في عنوان الفيديو القصير أو وصفه

بما أنَّ هذا النوع أصلاً مدّته قصيرة، كيف يؤثِّر ذلك في وقت مشاهدة الفيديو والتفاعل معه؟

  • يستخدم نظام الاِكتشاف في يوتيوب وقت المشاهدة الكلّي والنسبي كإشارات عند تحديد تفاعل الجمهور ويشجع منشئي المحتوى على فعل الشيء نفسه.
  • في النهاية، ما يهمّ يوتيوب هو نجاح مقاطع الفيديو القصيرة منها والطويلة، لذلك ليس هناك طول محدّد يُنصَح به، وإنّما يعتمد على المحتوى الخاصّ بك.
  • بشكل عام، يُعدّ وقت المشاهدة النسبي أكثر أهميّة لمقاطع الفيديو القصيرة، كما أنَّ وقت المشاهدة الكلّي أكثر أهميّة لمقاطع الفيديو الطويلة.
  • يمكنك اِستخدام تقرير الاِحتفاظ بالجمهور في (YouTube Analytics) لفهم المدة التي يرغب فيها المشاهدون في مشاهدة المحتوى الخاصّ بك وتعديله وفقاً لذلك.

من الجدير بالذكر أنَّه يتمّ اِحتساب عدد مرَّات مشاهدة الأفلام القصيرة مثل مقاطع الفيديو العادية. بالإضافة إلى ذلك، يتمّ اِحتساب المشتركين الذين تمّ اِكتسابهم من مشاهدة الأفلام القصيرة الخاصّة بك ضمن مراحل برنامج جوائز منشئي المحتوى.

أفضل الممارسات المختصرة لتحسين مقاطع يوتيوب القصيرة الخاصة بك

  • ركِّز على جذب اِنتباه المشاهدين في الثوان الأولى القليلة والحفاظ على المحتوى الخاصّ بك سريعاً.
  • تذكَّر أنَّ الفيديوهات القصيرة تتكرر، لذا قم بتسريع المحتوى الخاصّ بك وفقاً لذلك وفكِّر في طرق يمكنك من خلالها تشجيع إعادة التشغيل.
  • اِجعل المحتوى الخاصّ بك وثيق الصلة من خلال دمج لحظة أو حدث أو أغنية رائجة.
  • اِجعلها مرتبطة بك باِستخدام صوتك الأصلي أو إظهار لحظة وراء الكواليس.
  • اِجعلها مرضِية للمشاهدين من خلال إنشاء محتوى يثقِّفهم أو يسليهم أو يقدّم لهم شيئاً يحبّوه.
  • اِنشرها بطريقة يسهل على المشاهدين التمييز بينها وبين مقاطع الفيديو الطويلة المعتادة؛ يمكنك نشرها عبر قناتك الرئيسية أو بدء قناة ثانية أو الاِحتفاظ بأفلامك القصيرة في قسم الأفلام القصيرة عبر الصفحة الرئيسية لقناتك.

خلاصة “جديد لك” وخلاصة “الاستكشاف”

يشير موقع يوتيوب إلى أنَّ خلاصة “جديد إليك” تختلف عن خلاصة “الاِستكشاف”.

أفاد مصدراً أنّ مستخدمي يوتيوب أعربوا عن شكاوى من أنَّ خلاصاتهم الرئيسية أصبحت قديمة وتحوي نفس أنواع التوصيات.

لذلك، قام يوتيوب بطرح “جديداً لك” إلى الصفحة الرئيسية للجوال، يتيح ذلك للمستخدمين اِستكشاف ما هو أبعد من توصياتهم النموذجية، وتصفُّح أنواع مختلفة من مقاطع الفيديو ذات الصلة باِهتماماتهم.

كيف يمكنك تحسين مقاطع الفيديو لخلاصة الجديد بالنسبة لك؟ 

اِبدأ بقراءة مقالنا: كيف يوصي يوتيوب بمقاطع الفيديو.

أما بالنسبة لخلاصة الاِستكشاف، فهي تساعد المشاهدين عبر يوتيوب في اِكتشاف المحتوى الشائع في جميع أنحاء العالم. كما أنَّها تساعدهم على اِكتشاف المحتوى في قطاعات معينة مثل؛

  1. الموسيقى والأفلام.
  2. العروض والمباشرة.
  3. الألعاب والأخبار.
  4. الرياضة والتعلم.
  5. بالإضافة إلى الموضة والجمال.

الاِستكشاف ليس بالضرورة مخصصاً للمستخدمين الفرديين، والتوصيات لا تأخذ اِهتمامات المستخدمين في الاِعتبار.

كيف يمكنك تحسين مقاطع الفيديو لخلاصة الاِستكشاف؟

اِبدأ بالتحقق من مقاطع الفيديو الرائجة أو الشائعة، خاصةً في مجال عملك.

بعد ذلك، أنشئ مقطع فيديو جديد خاصاً بك سريعاً، يمكن اِكتشافه في مقاطع الفيديو المقترحة، بعد أن يشاهد المشاهدون ما هو شائع أو شعبي.

قد يساعدك ذلك في الوصول إلى معجبين جدد قد لا يعرفون بعد عن قناتك.

صفحات نتائج بحث الهاشتاقات

صفحات نتائج بحث الهاشتاقات

 

يُطلق يوتيوب نوعاً جديداً من صفحات نتائج البحث التي تظهر عندما يبحث المستخدمون عن مقاطع فيديو باِستخدام الهاشتاج (#).

قدّم يوتيوب لأوّل مرة القدرة على البحث عن طريق الهاشتاج في عام (2018)، لكنَّه لم يعمل بشكل مثالي مطلقاً. في السابق، كان البحث باِستخدام هاشتاق يتضمن محتوى يستخدم الهاشتاج ومحتوى آخر ذي صلة لا يحتوي على الهاشتاج.

الآن، عند البحث عن هاشتاق معيّن عبر يوتيوب، سواء على تطبيق سطح المكتب أو تطبيق الجوال، سيرى المستخدمون صفحة مخصصة تحتوي فقط على مقاطع فيديو تحوي هذا الهاشتاج.

هناك طريقة أخرى يمكن للمستخدمين من خلالها الوصول إلى صفحات نتائج بحث الهاشتاق، عن طريق النقر فوق أي هاشتاق مرتبط تلقائياُ معروض في يوتيوب. يتمّ عرض الهاشتاقات بشكل بارز فوق عناوين الفيديو.

بعد النقر فوق هاشتاق معيّن، يقوم موقع يوتيوب بفرز صفحات نتائج البحث الجديدة للاِحتفاظ بمقاطع الفيديو “الأفضل أداءً” في أعلى النتائج. ومع ذلك، إذا قمت بالتمرير لأسفل، قد تجد جواهر مخفية من قنوات أصغر.

أحد العناصر الأكثر إثارة للاِهتمام في صفحات الهاشتاج الجديدة هذه، هو عدد مقاطع الفيديو في الأعلى. تُظهر كل صفحة هاشتاج؛

  • عدد القنوات التي نشرت مقاطع فيديو بها هذا الهاشتاج.
  • وعدد مقاطع الفيديو الموجودة في المجموع.

هذه المعلومات مفيدة جدّاً للمسوقين ومنشئي المحتوى؛ على سبيل المثال، إذا كنت تحاول قياس مدى شعبية موضوع ما عبر يوتيوب، فيمكنك البحث عن الهاشتاج والحصول على فكرة عن مقدار المحتوى المتاح.

قد تساعد البيانات من صفحات الهاشتاج الجديدة بشكل أكبر في اِستراتيجيات البحث عن الكلمات المفتاحيّة في يوتيوب التي طرحناها في الأسبوع الماضي.

الخلاصة 

يعد يوتيوب ثاني أكبر محرّك بحث بعد جوجل! لذلك لا تستهن فيه أبداً، هو من أهمّ الفرص التسويقية لعملك.

باِتبّاع أهمّ الإرشادات أعلاه يمكنك تحسين مقاطع الفيديو الخاصّة بك لتظهر في أعلى قائمة الفيديوهات القصيرة، ويتمّ اِقتراحها بشكل جيّد أمام الأشخاص المستهدفين، وكذلك في خلاصات الاِستكشاف والصفحة الرئيسيّة…

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Mustafa Awd

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1035

    Atae Abbes

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    laiichi ahme

    الرتبة: مشترك النقاط: 180

    Mohamed Barakat

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    FILALI NAJIB

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 371

    Media Line

    الرتبة: مشترك النقاط: 110

    محمد عثمان عيسى

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3370

    nabil fuad

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Abdelghani Adib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2063

    Ayman Elarky

    الرتبة: مشترك النقاط: 81
    بالاضافة إلى 1.3k شخص آخر