10 استراتيجيات لتسويق المشاريع المحلية

المفضلة القراءة لاحقاً

يُعدُّ التسويق للمشاريع المحليّة، مثل العيادات والصالات الرّياضية ومكاتب الاِستشارات والمحاماة، وغيرها، أمراً صعباً. حيثُ يفوّت العديد من أصحاب هذه المشاريع فرصاً عظيمة لزيادة المبيعات.

ولكن، إذا تمَّ اِتّباع الاِستراتيجيات الـ (10) التالية، فسوف تحقِّق نتائج ممتازة لم يكن أحد يحلم بها، وتجلب (20-40) عميلاً محتملاً يومياً باِستخدام الإعلانات المدفوعة.

دعونا نبدأ، ولنأخذ مثالاً عن صالة الألعاب الرياضية (GYM).

1– استخدام إعلانات (Lead Generation) في فيسبوك وسناب شات

ولكن، قبل أن تفكّر بإعلانات (Lead Generation)، عليك التخلّي عن فكرة جلب عميل محتمل (Lead) بأقلّ سعر.

لندرك أنَّ البحث عن أرخص سعر لبيع خدمتك، وهي ذات سعر مرتفع، لا يُعدُّ علامةً على الذكاء.

إنَّ إعلانات الـ (Lead Gen) تركّز على جمع البيانات. والنصيحة الذهبية لكم للحصول على نسبة مميَّزة ومُفلترة، هي اِستخدام الكوبي (النص الإعلاني) بشكل قويّ. 

على سبيل المثال، إذا كان وزنك بين (100 – 150)، فلدينا خطَّة مخصَّصة لك لتخسر هذا الوزن خلال شهرين، اِرفع الشاشة واِملأ البيانات وهكذا.

يتميَّز هذا النوع من الحملات بجودة أقلّ من إعلانات جمع العملاء المحتملين (Lead) من صفحات الهبوط.

إعلانات (Lead Generation) في سناب شات

في إعلانات سناب شات، تعطي حملات الـ (Lead Gen) فعَّالية أكبر للفيديو. لذا، يُنصح باِستخدام الفيديو لمدَّة (10-20) ثانية.

إعلانات (Lead Generation) في سناب شات

  • وركّز على جعل إعلانك يحتوي على (Hook) في بدايته، وذلك لجذب اِنتباه العميل المحتمل.
  • ثمّ قدّم (Story) لسرد قصَّة عملك في ثوانٍ.
  • وأخيراً، العرض (Offer) الذي يدفع العميل لاِتّخاذ إجراء التسجيل ورفع الشاشة وتعبئة البيانات.

وأنصحكم بالحملات التي تبدأ بميزانية تتجاوز الـ (50$) يومياً، حيث تُعطي الأفضلية في المنصَّة لجلب عملاء محتملين لك بشكل مميَّز.

ولإنشاء محتوى إعلانات السناب شات يمكنك اِستخدام:

  • (2) فيديو.
  • صورة واحدة.

ومن المهمّ أن تمتلك صفحة سياسة الخصوصية، وذلك لأنَّه يجب أن تُرفق رابطها عند تقديم الإعلانات على سناب شات للموافقة عليها.

إعلانات (Lead Generation) في سناب شات

ركّز على تحديد وتضييق نطاق عملك الخاص، ولتحقيق ذلك، عليك اِتّباع ما يلي:

  • تأكَّد من تحديد المدينة التي يُمكنك تغطيتها بخدماتك.
  • تحقَّق من مسافة الكيلومترات التي يستطيع العميل أن يأتي منها للوصول إليك.

إعلانات (Lead Generation) في فيسبوك

في حملات الـ (Lead Gen) عبر فيسبوك، هناك بعض التغييرات المهمَّة التي يجب مراعاتها:

  • توفّر إعلانات الـ (Forms) مثل سناب شات.
  • توفّر خدمة الرسائل عبر الماسنجر.
  • خاصيّة التحويلات (Conversions).
  • المكالمات.

إعلانات (Lead Generation) في فيسبوك

ونصيحتي هي كالتالي في إعلانات (Lead Gen) في فيسبوك، قم فقط باِستخدام:

  • الـ (Forms).
  • والمكالمات.

أمَّا النوعين الآخرين:

  • أنصح باِستخدام حملات الماسنجر والرسائل لأهداف المبيعات (Sales).
  • ونوع الكونفيرجن (Conversion) لأهداف ال (Sales) وليس لأهداف (Leads).

عند تشغيل حملة الرسائل لأهداف الـ (Sales)، أنصح بالاِشتراك في (ManychatHQ) وبناء دردشة آلية للرّد والتفاعل مع الأسئلة المتوقّعة حتَّى يتمكَّن فريق المبيعات من التدخّل فيما بعد.

2- المتابعة (Follow Up)

وهي العنصر الذي يضمن تحويل الـ (Leads) إلى عملاء يدفعون المال.

عند جمع بيانات العملاء المحتملين، يأتي الدور الآن لإغلاق الصَّفقات. يمكن هنا إمَّا اِستخدام المكالمات عبر الهاتف أو التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing). وفي حال اِستخدام المكالمات عبر الهاتف، يتطلَّب الأمر وجود فريق مبيعات (Tele Sales) محترف ومُتمرّس.

كما يلزمك هنا نظام إدارة العلاقات (CRM)، وأنصحك بـ (Salesforce) و (Zoho) و (HubSpot).

3- التركيز على عناصر البيع الثلاثة

  1. ما قبل المحادثة: في هذه المرحلة، يجب على فريق (Tele Sales) التحضير جيّداً للأسئلة المتوقَّعة، والأسئلة التي يجب أن يطرحوها على العملاء المحتملين.
  2. أثناء المحادثة: في هذه المرحلة، تدخل عناصر كثيرة منها إزالة الاِعتراضات والمخاوف لدى العميل، ثمَّ تقديم العرض الذي وعدته به.
  3.  بعد إجراء المحادثة: يجب المتابعة مع العميل المحتمل بعد إجراء المكالمة، والتواصل معه بشكل أخلاقي عن التطوّرات التي وصل إليها.

إذا كنت تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing):

  • أنصح باِستخدام (ActiveCampaign)، أو(Mailchimp)، أو (ConvertKit).
  • وتجهيز قائمة باِسم (Snap Leads) أو اِسم الحملة، وهنا يجب تجهيز تسلسل من (4-6) رسائل إلكترونية.

وبشكلٍ عام، أنصح باِستخدام الطريقتين.

4- ملف Google My Business 

في الدول العربية، أصبح التأكيد ووصول الكود ضعيفاً منذ أكثر من سنة. والحلّ الفعَّال هو توثيق المكان، وإنشاء الملف من داخل الموقع الحقيقي في (Google My Business). ويجب التركيز على:

  • وضع صورة حقيقية لنشاطك التجاري.
  • الردّ على تقييمات العملاء بشكل فوري.

فإذا كانت هناك تعليقات سلبية، فأنصحك بالتعامل معها بحذر ومعرفة سبب هذا التعليق السلبي، ومحاولة إرضاء العميل بأيّ شكل من الأشكال.

لأنَّه في حال اِزدادت التعليقات السلبيّة، فسيؤدّي ذلك إلى تدمير نشاطك التجاري. وهذا للأسف واقع يواجهه الكثير من أصحاب الأعمال المحلّية، والعيادات والأطباء، وغيرهم.

5- إعلانات جوجل

هنا أنصح بالتركيز على إعلانات المكالمات، واِختيار ما يلي:

  1. إنشاء حملة بدون هدف.
  2. اِختيار حملة البحث (Search).
  3. ثمَّ اِختيار حملة المكالمات، ووضع رقم الهاتف.

إعلانات جوجل

النوع الثاني الذي أنصح به هو هدف (Local store visits and promotions) لجذب الزيارات إلى المتاجر المحلّية، والآن أصبح يُضمَّن في حملات الـ (Performance Max).

6- مغناطيس جذب العملاء (Lead Magnet)

يمكنك حرفياً بناء ثروة من تطبيقه بشكل صحيح. على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك عيادة طبيَّة، يمكنك تقديم مجموعة من الفيديوهات التعليميّة التي تشرح كيفية الحصول على نتائج معيَّنة، في حالة اِتّباع بعض النصائح اليومية.

7- إعادة الاستهداف

من خلال إعادة الاِستهداف، يُمكنك الاِستفادة من البيانات المخزَّنة لعملائك. إذ تستطيع تحميل هذه البيانات، سواء كانت عناوين البريد الإلكتروني أو أرقام الهواتف، واِستخدامها لإطلاق حملات إعادة الاِستهداف. ومن أجل الحصول على معدَّل تحويل عالي أنصح بتقديم عروض لا يُمكن تفويتها. واِنتبه إلى أنَّ هذا العميل باتَ يعرفك وقامَ برؤيتك، يحتاج الآن إلى شيء يقنعه بالعودة مرَّة أخرى.

8- اِستخدام الأدلة المحلية

قم بإرفاق بياناتك الحقيقيّة وصور للعمل الحقيقي الذي تقدِّمه، بالإضافة إلى موقعك الإلكتروني.

9- موقعك الإلكتروني أغلى ما تملك

حتَّى لو كنت تملك مطعماً يجب أن يكون لديك موقع، تخيَّل أنَّك تمتلك بيانات حقيقية تستطيع اِستهدافها متى شئت. وأنصح بالمواقع الإلكترونية أن تكون ذات تصميم بسيط وهدف واحد، وأن تحتوي على مدوّنة وموقعاً جغرافياً في القسم السفلي من الصفحة الرئيسية 

بالإضافة إلى تضمين نافذة منبثقة (Pop Up) لجمع عناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف.

10-  البكسل والتراكينج

إنَّ أهم جزء في هذه العملية هو التأكُّد من:

  • ربط جوجل أنالتيكس مع تاج مانجر.
  • اِستخدام الخرائط الحرارية.
  • ربط فيسبوك بكسل مع تاج مانجر.
  • ربط سناب بكسل في تاج مانجر.

ولكن، تجنَّب اِستخدام أيّ نوع من منصَّات التجارة الإلكترونية في نشاطك المحلِّي؛ لأنَّه عند اِستخدامها فإنَّك تُعرِّض عملك لخطر الفشل. 

الخلاصة

وصولنا إلى هذا الاِستنتاج كان نتيجة تجربة صعبة اِستمرَّت لمدَّة (5) سنوات، وتمكَّنا خلالها من مساعدة أكثر من (45) نشاط تجاري على النمو.

إذا اِستمتعت بهذا النوع من المواضيع، يمكنك متابعتي عبر حسابي في تويتر.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    haythem Gaffar

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 265

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    Fahad Alabdullah

    الرتبة: مشترك النقاط: 240

    Doaa Bahjat

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 881

    هيوغو / HUGO

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 505

    ابـو لانــا

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5405

    Khaled Izem khaled

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 355

    ابو يزيد

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1200

    khulod alkathiri

    الرتبة: مشترك النقاط: 85

    Hamza Jawish

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 360
    بالاضافة إلى 683 شخص آخر