كيف أبدأ في التسويق الإلكتروني من الصفر؟

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

هناك اليوم 4.7 مليار شخص حول العالم يستخدمون الإنترنت، وكل يوم ينضم أشخاص جدد إليهم، يتزامن هذا مع تغير ضخم في عالم المال والأعمال، حيث أصبحت التجارة الإلكترونية أحد أساسيات الحياة لمئات الملايين من البشر، هذا إلى جانب بزوغ قوة التسويق الإلكتروني.

التسويق الإلكتروني ما هو؟

يُمكن اختصار التسويق الإلكترني في أي جهود تسويقية تستخدم جهازًا إلكترونيًا أو الإنترنت، وللتسويق الإلكتروني أنواع مختلفة وأشكال متعددة تستهدف جميعها التواصل مع الفئة المستهدفة وكسب المزيد من العملاء الجدد والحفاظ على العملاء الحاليين.

ويختلف التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي في قدرته الهائلة على الوصول لأي شخص بأي مكان، وهذا ما يجعله فعالًا للغاية من حيث التكلفة مقارنة بالأدوات التقليدية للإعلان، وفيه أيضًا تستطيع قياس نتائج حملاتك بكل سهولة.

ظهور التسويق الإلكتروني / متى بدأ التسويق الإلكتروني؟

على مدى العقود الثلاثة الماضية كان على التسويق أن يواكب القفزات التكنولوجية الهائلة ويتعامل معها، فبينما شهد عصر المبيعات اختراع الهاتف، وسرعان ما تلاه ظهور التلفزيون وعصر إدارة التسويق.

فقد شهدت صناعة التسويق أكبر تغيير في تاريخ التسويق مع ظهور أجهزة الكمبيوتر الشخصية المتاحة تجاريًا.

دعونا نلقي نظرة على التطورات التكنولوجية الرئيسية الثلاثة التي غيرت الطريقة التي ننظر بها إلى التسويق: الإنترنت والبيانات الضخمة والهواتف الذكية.

ظهور الإنترنت

يعد اندماج الإنترنت في الحياة اليومية أكبر حدث أثّر على التسويق على مدار العقود الثلاثة الماضية، فقد أطلق تيم بيرنرز لي وفريقه عام 1991 مشروع شبكة الويب العالمية، فيما انطلق أول متصفح ناجح Netscape عام 1994.

مع زيادة عدد المستخدمين تطور المشهد فظهر البريد الإلكتروني ياهو عام  1994، وظهر في نفس العام موقع التجارة الإلكترونية أمازون، وفي 2005 إيباي eBay، أما محرك البحث جوجل فانطلق عام 1998.

مع ظهور البريد الإلكتروني أصبح أداة جديدة للتسويق، بينما قامت محركات البحث بفهرسة المواقع الإلكترونية الجديدة التي تم إنشاؤها وسمحت للمستخدمين بالعثور على المعلومات والمنتجات والخدمات التي يرغبون بها وهم في منازلهم.

البيانات الضخمة

وصل إجمالي كمية البيانات التي تم إنشاؤها والتقاطها ونسخها واستهلاكها على الصعيد العالمي عام 2020 إلى 64.2 زيتابايت، ومن المتوقع أن يزداد إنشاء البيانات العالمية إلى أكثر من 180 زيتابايت بحلول 2025.

الهواتف الذكية

انتشرت الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأصبحت تتجاوز أجهزة الكمبيوتر الشخصية، حيث أصبحت الجهاز الرقمي الأساسي للاتصال بالإنترنت لكثير من الناس حول العالم.

وقد أُنتج BlackBerry كأول هاتف ذكي حديث حقيقي في عام 2003، وكان وقتها يدعم البريد الإلكتروني والرسائل النصية والمكالمات الهاتفية وتصفح الويب، ولكن تم استخدامه بشكل أساسي من قبل المتخصصين في الأعمال.

لم تدخل الهواتف الذكية السوق الشامل العام إلا عام 2007 بعد الإصدار الرائد لجهاز iPhone.

كل هذه العوامل السابقة وغيرها أثرت بالغ الأثر على واقع التسويق فأصبح الآن الأصل هو التسويق الإلكتروني للكثير من المنتجات والخدمات.

لماذا التسويق الإلكتروني مهم؟

  • لا يمكن مقارنة نتائج التسويق الإلكتروني بالتسويق الرقمي من حيث التكاليف، فتكاليف التسويق الإلكتروني أقل حيث يوفر مميزات كثيرة مقابل أموال قليلة.
  • ميزة أخرى مهمة وهي القدرة على قياس النتائج، يتيح لك قدرة مباشرة على فهم ما وصلت له جهودك التسويقية على شبكة الإنترنت في ثوانٍ معدودة.
  • قدرة على الوصول للفئات المستهدفة بسهولة ويسر، فتخصص حملاتك التسويقية بحسب شرائح عملائك وتستطيع القيام باستهداف ناجح.
  • كما أن العائد على الاستثمار في التسويق الإلكتروني مرتفع، وهذا ما يجعل تجارات كاملة تقوم في الفضاء الافتراضي، ولذا نشهد صعودًا بمجال التجارة الإلكترونية.
  • مساحة قوية للإبداع والابتكار وإبراز نقاط القوة والاستفادة من تحديثات التكنولوجيا وتطورها المستمر.

كيف أبدأ التسويق الإلكتروني؟

كي تبدأ في مجال التسويق الإلكتروني تحتاج أن تأخذ بعين الاعتبار الخطوات التالية:

  • اعرف هدفك

قبل أن تبدأ حدد رؤيتك الشاملة لأعمالك وما هدفك التجاري بالتحديد، وأجب عن هذا السؤال: ما الذي تريده من جهود التسويق الإلكتروني؟ ما هو الهدف بالتحديد؟

فقد يكون مثلًا هدفك بناء الوعي بعلامتك التجارية أو زيادة في المستخدمين أو زيادة بالمبيعات أو زيادة بالتبرعات لجمعيتك أو غير ذلك.

  • حلل التجارب السابقة

من المهم قبل أي عمل وخاصة عندما يكون له علاقة مباشرة بتسويق أعمالك أن تدرس تجاربك السابقة سواءً نجحت فيها أو أخفقت لتتعلم منها، فمن المهم أن تعرف أين تقف الآن كي تضع مؤشرات قياس الأداء المستقبلية بشكل دقيق.

  • خاطب جمهورك بلسانهم

لا تنس في ظل عمليات التخطيط والتفكير جمهورك المستهدف وفئتك التي تتوجه لها، قد تشغلك تفاصيل الخطة والميزانية ومواعيد إطلاق الحملة عن التركيز في مخاطبة عملائك المحتملين بالأسلوب الأنسب لهم وما يحركهم.

  • حدد الطرق والوسائل

من المهم أن تركز على ثلاثة أشياء أساسية عند تنفيذ ما تريده وهي الميزانية والقنوات الرقمية أو الإلكترونية التي ستستخدمها وفريقك الذي سيساعدك، فيجب أن تعرف قدراتك ومواردك وتتحرك وفق الاستغلال الأشمل لها.

حتى يُمكن أن تستعين بخبراك خارجيين أو وكالات متخصصة لمساعدتك.

  • امتلك خطة

بالتأكيد ليس من أول مرة ستضع خطة مثالية لكن من المهم أن يكون لديك خطة، غالبًا لن تلتزم بها التزامًا حرفيًا، ولكن وجودها أساسي لقياس ما وصلت إليه بعد ذلك والتقييم والتعديل والتغيير على أساسه.

أساسيات التسويق الإلكتروني

  • أحد أهم الأسس في مجال التسويق الإلكتروني هو أنك تريد أن تمتلك حضورًا رقميًا سواءً على الويب (موقع إلكتروني) أو على وسائل التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر ولينكد إن وغيرهم).
  • التسويق الإلكتروني جزء مجاني وجزء مدفوع، يعتمد الوصول بشكل مجاني على الحضور القوي من خلال موقعك الإلكتروني الذي يظهر بسهولة في محركات البحث، والجمهور الواسع على وسائل التواصل الذي يشارك محتواك.
  • يعتمد وصولك المدفوع على الحملات الإعلانية المدفوعة أو أي أمور تقوم بالاشتراك فيها أو دفعها ليكون لك حضورًا برسالتك التسويقية أو الإعلانية.
  • كل ما عليك هو أن تبذل من وقتك وجهدك ومواردك في بناء قنوات رقمية والاستثمار فيها وفي محتواها ليكون لك جمهورًا واسعًا.
  • عليك أن تتجنب أساليب الترويج المباشر، فليس من المناسب أن تظل تدعو جمهورك للشراء طوال الوقت.
  • ابدأ بفهم جمهور ومنافسيك ثم امتلك إستراتيجية تسويقية متكاملة ولا تنس أن تضيف قيمة لمتابعيك وعملائك المحتملين والحاليين.

أنواع التسويق الإلكتروني / أمثلة على التسويق الإلكتروني 

والآن إليكم بعض أنواع التسويق الإلكتروني المشهورة والأساسية:

  • التسويق الإلكتروني عبر محركات البحث 

تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization – SEO) هو باختصار أن تقوم بعملية تحسينات لموقعك بحيث يُصبح ملائمًا للظهور في نتائج البحث الأولى على محركات البحث مثل جوجل وبينج وغيرها.

  • التسويق الإلكتروني عبر المحتوى

هو عملية صناعة المحتوى بكافة أشكاله ( مقالات – كتب – إنفوجراف – فيديو – …) وتسويق هذا المحتوى أو الترويج له من أجل تحقيق أهداف تسويقية محددة كالزيادة في المبيعات أو عدد المستخدمين أو الوعي بالعلامة التجارية أو غيرها.

  • التسويق الإلكتروني عبر السوشيال ميديا

هو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي – Social Media Marketing حيث يتم فيه الترويج لأعمالك ومحتواك عبر الشبكات الاجتماعية مثل (فيسبوك – تويتر – لينكد إن – …).

كما يوجد الكثير من أنواع التسويق الإلكتروني الأخرى مثل (إعلانات الدفع لكل نقرة – التسويق عبر البريد الإلكتروني – التسويق بالعمولة – …).

أدوات التسويق الإلكتروني

فعليًا أدوات التسويق الإلكتروني لا يُمكنها أن تقوم هي بدورك أو تنفذ هي عملك، بل هي أدوات مساعدة ستساعدك على أن تتخطى منافسيك، هنا جمعنا لك بعض من أشهر وأفضل أدوات التسويق الإلكتروني والتي لا تستطيع أن تستغني عنها:

1- يوست – Yoast

باختصار هو عبارة عن إضافة للووردبريس، يُمكن استخدامه مجانًا أو ترقيته باشتراك مدفوع، ويركز على عملية تحسين محركات البحث، بحيث تستطيع تطوير المحتوى لديك للوصول إلى صفحة النتائج الأولى بعمليات البحث.

2- كانفا للأعمال – Canva Business

هو أداة سهلة ويسيرة يُمكنك من خلالها القيام بتصميمات احترافية بأقل وقت ومجهود، سواءً كانت شعارات أو إعلانات تسويقية أو عروض تقديمية أو غيره.

3- إعلانات جوجل – Google Ads

إذا أردت المزيد من الزائرين والعملاء إلى موقعك الإلكتروني فقد يكون عليك أن تستخدم إعلانات جوجل والتي تتيح لإعلاناتك الظهور في صفحات نتائج البحث إلى جانب النتائج العادية.

4- تحليلات جوجل – Google Analytics

هي البوابة لفهم موقعك وزواره، حيث بإمكان تحليلات جوجل أن تمنحك تحليلات واضحة بشكل الكثير من الأمور الكبيرة والصغيرة في موقعك.

أيضًا هناك الكثير من الأدوات الأخرى التي تستطيع أن تصنع لك فرقًا بمجال التسويق الإلكتروني مثل: HubSpot Marketing – Ahrefs – Proof – Survey Anyplace – Slack – Trello – MailChimp – Asana – BuzzSumo وغيرها الكثير.

إستراتيجيات التسويق الإلكتروني 

  1.  إطلاق موقع إلكتروني جذاب وبسيط غير معقد.
  2.  عمل حملة فيديوهات تسويقية.
  3.  صناعة تصاميم إعلانية تعبر عن المنتجات أو الخدمات.
  4.  الحضور على وسائل التواصل الاجتماعي عبر الشبكات الاجتماعية المختلفة.
  5.  كتابة مقالات متوافقة مع تحسين محركات البحث عن المنتج أو الخدمة.
  6.  إطلاق حملات إعلانية مدفوعة تستهدف الجمهور المناسب.

العمل في التسويق الإلكتروني

تقوم الشركات اليوم بتوظيف متخصصي التسويق الإلكتروني لتصميم وتنفيذ وإدارة حملات التسويق الإلكتروني التي تساعد هذه الشركات في تحقيق أهدافهم، والتي غالبًا ما يكون لزيادة الإيرادات وتحسين الوعي بالعلامة التجارية وبناء هوية رقمية أفضل.

هل يحتاج العمل في التسويق الإلكتروني إلى شهادة؟

عندما يتعلق الأمر بالتسويق الإلكتروني فإن المعرفة قوة، وهذا هو سبب وجود العديد من شهادات التسويق الشهيرة اليوم.

وفعليًا أنت لست بحاجة في الأصل إلى شهادة أو درجة علمية لتعمل في مجال التسويق الإلكتروني، فالخبرة هي كلمة السر.

فالمسوق المحترف اليوم هو من يمتلك الخبرة في كيفية تطوير إستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وتحسين محركات البحث، وكيفية كتابة محتوى تسويقي جذاب للزوّار ويحولهم إلى عملاء.

وهؤلاء المسوقون المحترفون ليسوا محظوظين أو موهوبين، لقد مر معظمهم بسنوات من التجربة والخطأ، إلا أنك قد لا تمتلك نفس الخبرة وربما تريد أن تبدأ في المجال الآن أو قد تواجه صعوبة في إثبات معرفتك بالمجال، فما العمل؟

هناك يكون للشهادات بمجال التسويق الإلكتروني أهمية، فهي فرصة ممتازة للكثيرين لإثبات إمكانياتهم بإدراجها في سيرهم الذاتية، خاصة إن كانوا قد بدأوا من قريب بالمجال.

هل يحتاج العمل في التسويق الإلكتروني إلى خبرة مسبقة بالبرمجة؟

إجابة هذا السؤال هي محل جدل، فعلى الرغم من أن بإمكان الشخص أن يبدأ بمجال التسويق الإلكتروني بدون أي خبرة مسبقة في مجال البرمجة، إلا أن هناك من يدافع بقوة عن أهمية مهارات البرمجة بالنسبة للمسوقين.

يحتاج المسوقون إلى فهم كيفية عمل المواقع الإلكترونية الخاصة بهم من أجل تحسين رحلة العميل فيها بشكل أفضل، بل هناك من يرى أن على المسوق أن يكون قادرًا على بناء المواقع الإلكترونية.

إذا كان أحد المسوقين يعرف كيفية إنشاء موقع إلكتروني ويعرف أساسيات البرمجة فإن هذا له فائدتان، حيث يجعلهم يصلون إلى صفقة أفضل من حيث التكلفة لشركتهم لأنهم يعرفون التكلفة الحقيقية كوقت وجهد للقيام بالأمر، وكذلك يعرفون بشكل خلاق ما هو ممكن وغير ممكن.

وسواء كان المسوقون يتعلمون البرمجة أو لا ،فيجب أن يكون لديهم “معرفة عملية جيدة” بالتكنولوجيا حتى يتمكنوا من طرح الأسئلة الصحيحة على فرقهم التقنية أو الوكالات الرقمية.

فالكثير من عمليات التسويق اليوم مدفوعة بالأتمتة والتكنولوجيا، وما لم تكن تعرف القليل عنها فلن تكون في وضع يُمكنك من اتخاذ قرارات ذكية.

هل يمكن العمل في التسويق الإلكتروني من المنزل؟

بالتأكيد يُمكن العمل في التسويق الإلكتروني من المنزل بل من المقهى، فبإمكان أي شخص أن يقوم بأعماله عن بعد وحتى بإمكانه أن يعمل لحساب شركة في دولة أخرى أو قارة مختلفة.

فمن خلال الإنترنت وأدوات التواصل المختلفة الكثيرة والأدوات التقنية لإدارة المهام والأعمال، يُمكن أن تُقام وكالة تسويق رقمي كاملة بشكل إلكتروني، كما أن بعد وباء كورونا الذي ظهر في 2020 أصبحت ثقافة العمل من المنزل شيء طبيعي عن مجموعات واسعة من الناس.

هل التسويق الإلكتروني صعب؟

التسويق الإلكتروني بشكل عام ليس صعبًا إذا أحب الشخص أن يتخصص فيه، لكنه كمجال وتخصص مليء بالتحديات والصعوبات والتي ستواجه بطريقة أو بأخرى أي مسوّق إلكتروني.

ففي عالم اليوم يواجه جميع المسوقين تحديات مختلفة، سواءً في صعوبة العثور على التكنولوجيا المناسبة لاحتياجاتهم، أو في عدم القدرة على الجمع بين مهارات مختلفة.

كما أن التسويق الإلكتروني سريع التطور والتغيير بشكل مذهل وكل يوم فيه جديد، لذلك قد يكون من الصعب تحديد النقاط التي عليك تطويرها في نفسك لتسهيل عملية تطورك وتقدمك المهني.

هل التسويق الإلكتروني مربح؟

ربما السؤال الحقيقي هو كم من المال يمكن أن تكسبه كمسوق إلكتروني؟ هل هو اختيار مهني جيد؟ باختصار نعم، ولكن هناك العديد من المتغيرات عندما يتعلق الأمر بالعمل في مجال التسويق الإلكتروني.

فغالبًا ما يبدأ الشخص كمتدرب في تدريب مدفوع أو غير مدفوع، ثم ينتقل إلى أن يكون موظف مبتدئ بأجر قليل، كما أن موقع الشركة التي يعمل بها وحجمها تؤثر على المقابل المادي الذي يحصل عليه.

مع التقدّم في المراتب بوكالة التسويق الرقمي يمكنك بالتأكيد أن تكسب المزيد من المال، فمدير التسويق الإلكتروني يحصل بالتأكيد على راتب كبير.

كما أن هناك طريقًا آخر وهو العمل الحر، والذي يتيح لك فرصًا كبرى كونك مسوقًا إلكترونيًا مستقلًا، حيث يمكنك وضع الأسعار المناسبة للمشاريع المختلفة.

وبالفعل يتقاضى المسوق الإلكتروني الذي يعمل لحسابه الخاص في بداياته مقابل منخفض من عملاء هم أنفسهم يكونون غالبًا أصحاب مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر وذلك حتى يكتسب الخبرة المطلوبة.

ومع التطور واكتساب الخبرة يُمكن أن تكسب كمستقل ما تكسبه شركة تسويق كاملة، كما ستستطيع أن تفرض أسعارًا معينة مقابل خدماتك، وعندها ستحتاج إلى مهارات متنوعة للتعامل مع العملاء وتطوير ونمو مسارك المهني.

كيف تصبح خبيرًا في التسويق الإلكتروني؟

  • ابحث عن موضوع أنت متحمس له بالتسويق الإلكتروني وابدأ في التدوين عنه في موقعك الخاص.
  • تابع  أكبر عدد ممكن من خبراء التسويق الإلكتروني أو الملهمين بالمجال مثل Gary Vaynerchuk و Casey Neistat و Mark Zuckerberg.
  • قم بالبحث عن المصادر التعليمية كقراءة المقالات ومشاهدة مقاطع الفيديو والدورات التدريبية والاستماع إلى البودكاست من خبراء التسويق.
  • علم نفسك، وراقب الشركات والمؤسسات الكبرى في المجال.
  • شارك ما تعملته مع الآخرين عبر موقعك الإلكتروني وقنواتك على وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك في الواقع بالفعاليات والأحداث.
  • واكب التحديثات والتطورات وكل جديد في القطاع.

نصائح عن التسويق الإلكتروني

  • قم بالدمج بين التسويق بالمحتوى وتحسين محركات البحث، فلا فائدة من أن تملأ موقعك بالمحتوى ولكن لا يستطيع أحد الوصول له.
  • لا فائدة من العمل على تنمية الحضور الرقمي على الموقع الإلكتروني فقط، لا بد أن يكون لك حضورًا على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • من المهم أن يكون موقعك الإلكتروني ملائمًا للهاتف الجوّال والأجهزة والأنظمة المختلفة.
  • عالم التسويق الإلكتروني مليء بالأدوات فمن المهم أن تعرف الأداة المناسبة لتستخدمها للسبب المناسب بالوقت والمكان المناسبين.
  • التصاميم الرائعة والشكل الحسن والجذاب جزء لا يتجزأ من العملية التسويقة فلا تغفلها.

كتب تسويق إلكتروني

كتاب : التسويق الإلكتروني

منهج التسويق الالكتروني

كتاب : التسويق في عالم رقمي

كتاب : الجمهور التسويق في عالم رقمي

كتاب :التسويق الإلكتروني في المجال الخيري

التسويق الإلكتروني

كتاب : برنامج مهارات التسويق والبيع: التسويق عبر الإنترنت

التسويق عبر الإنترنت

كتاب :أساطير وحقائق حول السيو والتسويق الرقمي pdrf

التسويق الرقمي

مقدمة للتسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني

دليلك العملي للتسويق عبر فيسبوك

التسويق عبر فيسبوك

دليلك العملي للتسويق على تويتر للشركات والأفراد

التسويق على تويتر

فيديوهات عن التسويق الإلكتروني

كيف تصبح مسوق إلكتروني ناجح؟

كورس التسويق الإلكترونى |التسويق على موقع الفيس بوك

تعلم التسويق الالكتروني (ماكينة التسويق والمبيعات) 2021

التسويق الإلكتروني على إنستجرام مجانًا

لا تبدأ في التسويق بالعمولة قبل معرفة هذه النقاط

التسويق الالكتروني للمبتدئين 2020- ما هو التسويق الالكتروني عبر الانترنت ؟

إزاي تتعلم ماركتنج؟ | التسويق الإلكتروني للمبتدئين

دورات وكورسات في التسويق الإلكتروني

  1. أساسيات التسويق الرقمي من جوجل – Fundamentals of digital marketing.
  2. دورات أكاديمية سيمراش – SEMRUSH Academy.
  3. دورة التسويق الرقمي من ClickMinded.
  4. دورات التسويق الإلكتروني من هوبسبوت HubSpot Online Marketing Courses.
  5. دورة التسويق الإلكتروني بأقل التكاليف – رواق.

أصبح الآن يُمكنك البدء في هذا المجال الواعد (التسويق الإلكتروني)،  فقد طرحنا عليك عددًا من المفاهيم الرئيسية التي عليك معرفتها عن التسويق الإلكتروني وعرفنا متى بدأ هذا المجال تاريخيًا.

وعرفنا أن البدء في هذا المجال يكون بتحديد هدفك وتحليل تجاربك السابقة ومخاطبة الجمهور بلسانهم وتحديد الطرق المناسبة وامتلاك خطة، فعليًا أصبح بيدك هذا المقال كدليل شامل للبدء في مجال التسويق الإلكتروني، أخبرنا الآن بتجاربك في هذا القطاع بالتعليقات.

 

المصادر:

digitalmarketinginstitute.com ، statista.com ، zippia.com ، marketingweek.com ، reginaldchan.net ، forbes.com ، marketinginsidergroup.com




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Imene Balamane

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 489

    Nader Rabee

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 545

    BASHER QAED

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8775

    Tarek Mohsen

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1180

    Mohamed Bakhat bakhitcho

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    mo7amed kadry

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 381

    Hamza M. Rashad

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 410

    Faez Issa

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 571

    Beso Boss

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1660

    maroua ch

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2230
    بالاضافة إلى 102 شخص آخر