أيهما أفضل ووكوميرس أم شوبيفاي؟

المفضلة القراءة لاحقاً

في الوقت الحاضر، أصبح إنشاء متجر على الإنترنت أسهل من أي وقت مضى. لكن اختيار الأداة المناسبة لتشغيل متجرك الجديد ليس كذلك.
هناك العديد من الأدوات، إلا أن اختيار معظم الناس، سيقع بين الرائدين في السوق: Shopify و WooCommerce.

على الرغم من أنَّ كلا النظامين الأساسيين للتجارة الإلكترونية لديهما مجموعة ميّزات قابلة للمقارنة، إلّا أنّ لكلّ منهما فلسفة مختلفة. دعونا نلقي نظرة على كليهما.

لا يوجد حل مثالي

لنبدأ بالنتيجة. إنَّ الإجابة على السؤال الخاص بمنصة التجارة الإلكترونية التي يجب عليك اختيارها هي هاتان الكلمتان اللتان يحب كل خبير تحسين محركات بحث (SEO) النطق بهما بانتظام: حسب الحالة!
إنها معركة فلسفية تقريباً بين عالمين مختلفين؛ منفتح ومرن، ومنغلق و “جامد”. بشكل عام، يمكنك تحقيق نفس الأشياء على كلا النظامين الأساسيين. يعدّ كل من (WooCommerce) و(Shopify) منصّات رائعة تساعد مالكي المواقع على بناء متاجر رائعة عبر الإنترنت. الفرق الرئيسي هو كيف يفعلون ذلك والفلسفة الكامنة وراءه.

 

لا يوجد حل مثالي

WooCommerce

يمنحك (WooCommerce) مرونة كبيرة وملكية كاملة لمتجرك وبياناتك.
يُعدّ هذا خياراً رائعاً إذا كنت تريد التحكم في كل شيء، وإذا كنت تملك عقلية المصدر المفتوح. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان لديك بالفعل موقع (WordPress)، فمن المنطقي إضافة متجر (WooCommerce) إليه بدلاً من بدء متجر جديد على (Shopify).
وإذا كنت تريد إصداراً مستضافاً من (WooCommerce)، فهناك الكثير من مزودي الاستضافة الرائعين الذين يمكنهم توفير هذا الخيار لك.

Shopify

مع (Shopify)، تحصل على نظام مغلق – يُعرف أيضاً باسم (SaaS)، أو برنامج كخدمة.

يتمّ ترتيب كل شيء من أجلك ويتم إعداد كل شيء بطريقة يمكنك من خلالها إنشاء متجر عبر الإنترنت وتشغيله في غضون دقائق.
يتمتّع إطار العمل المغلق مثل (Shopify) بالعديد من الفوائد حيث تحصل على نظام تمَّ ضبطه تماماً لتحقيق مهمته: جعلك تحقق أكبر قدر من المبيعات. هذا يعني أنَّ شوبيفاي يمتلك بياناتك وأنّك تفقد المرونة. كل ما يمكنك القيام به موجود داخل النظام الأساسي وتطبيقاته.

ببساطة، ليس الأمر أنَّ أحدهما أفضل من الآخر. ما عليك سوى اختيار النظام الأساسي الذي يناسب أهدافك وتفضيلاتك. 

ما هو شوبيفاي؟

تمَّ إطلاق شوبيفاي في عام (2006)، وهي عبارة عن منصة للتجارة الإلكترونية تدير حوالي (1.7) مليون متجر عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

  • (Shopify) هو تطبيق ويب مستضاف، ممّا يعني أنه برنامج كخدمة (SaaS)، تمّ ضبطه بعناية لتسهيل إنشاء المتاجر عبر الإنترنت وتشغيلها. إنَّه يوفر الكثير من الأدوات التي يمكن لأصحاب المتاجر اِستخدامها لبدء تشغيل متجرهم على الإنترنت وتشغيله.
  • على مر السنين، قامت شوبيفاي ببناء العديد من الحلول الداخلية لمشاكل التجارة الإلكترونية الشائعة، مثل أنظمة الدفع (Shopify Payments) وشبكات التحقيق.
  • اليوم، شوبيفاي هي عبارة عن منصة تجارة إلكترونية كاملة الخدمات لها معنى كبير وتوفر خيارات كافية لكثير من الناس.

 

ما هو Shopify؟

ما هو ووكوميرس؟

تمّ إطلاق (WooCommerce) في عام (2011)، وله جذوره الراسخة في مجتمع (WordPress) مفتوح المصدر.

  • هو مكوّن إضافي كامل للتجارة الإلكترونية يمكنك ببساطة تثبيته على موقع ووردبريس الخاصّ بك.
  • إنّه قوي ومتكامل الميزات، تمّ تجربة أداءه واختباره. منذ عام (2015)، تُعدّ (WooCommerce) جزءاً من عائلة (Automattic).
  • كما أنّه طريقة شائعة جدّاً وفعالّة من حيث التكلفة لتشغيل متجر على الإنترنت. على هذا الأساس، لا يكلِّف (WooCommerce) أي شيء وحتى العديد من الإضافات مجانية الاستخدام.
  • هناك اقتصاد كامل مبني على (WooCommerce)، مع آلاف الخدمات والقوالب والمكوِّنات الإضافية بنقاط أسعار مختلفة.
    يقدِّر الناس الحرية التي يشعرون بها أثناء بناء متجر باستخدام (WooCommerce).

 

ما هو ووكوميرس؟

 

منصة مُدارة مقابل منصة ذاتية الاستضافة

أكبر فرق بين (Shopify) و(WooCommerce) هو الطريقة التي يستضيفون بها موقعك.
باستخدام WooCommerce:

يمكنك تنزيل مكون (WordPress) الإضافي المجاني وتثبيته على أي خادم معين. ما عليك سوى اختيار خطة استضافة جيدة وأنت على ما يرام.
لديك سيطرة كاملة على طريقة عمل WooCommerce ويمكنك توسيع نطاق مجموعة التكنولوجيا الخاصّة بك إذا كان موقعك يعمل بشكل جيد.

لكن بالطبع له عيوبه أيضاً. على سبيل المثال:

  • أنت مسؤول مسؤوليّة كاملة عن كلّ جزء من متجرك.
  • أنت بحاجة إلى الحفاظ على كل شيء آمناً وسليماً وأنت من يقوم بإجراء تحسينات الأداء اللازمة لأداء جيد.
  • بالطبع، هناك خدمات لمساعدتك في القيام بذلك، لكنّها لا تزال تتطلب بعض الجهد الإضافي. لذلك، في حين أنَّ WooCommerce مجاني للاِستخدام، إلّا أنَّه لا يخلو من التكلفة.
  • وإذا كنت تريد حقاً حلّاً مستضافًا مع WooCommerce، فيمكنك دائماً الاِشتراك في خطط التجارة الإلكترونية على موفري اِستضافة WordPress المختلفين.

عندما تختار Shopify:

  • تقوم بالتسجيل معهم، وتدفع لهم رسوماً شهرية لاِستضافة متجرك وتشغيله.
  • كل ما تفعله موجود داخل “جدرانهم”، إذا جاز التعبير. شوبيفاي يأتي مع قيود مُدمجة عن قصد للتأكُّد من أنَّ متاجرهم تعمل بشكل صحيح.
  • Shopify يعتني بكل شيء، من الدفع إلى النسخ الاحتياطي والأمان.
  • إذا كنت ترغب في التوسع قليلاً، فإن Shopify يأتي مع متجر تطبيقات يضم العديد من الأدوات المفيدة، مثل:
  • تؤدّي هذه الإضافات إلى زيادة السعر الذي تدفعه لمتجرك.
  • يجدر بنا ذكر أنَّه في حال عدم استخدام نظام الدفع الخاص بـ شوبيفاي (Shopify Payment). فإنّ Shopify تتقاضى رسوم معاملات بنسبة (2%) على أرخص خطة.

مقارنة بين Shopify و WooCommerce

لم تصبح (Shopify) و(WooCommerce) المنصتين الرائدتين للتجارة الإلكترونيّة في العالم عن طريق الصدفة.
كلا النظامين متينان للغاية، يتمتعان بسهولة الاستخدام، والأمان، ويقدِّمان الكثير من الميزات.

هذه الميّزات قابلة للمقارنة. يتمثّل الاِختلاف الأكبر في مرونة المصدر المفتوح مقابل صلابة المصدر المحدود.
دعونا نلقي نظرة فاحصة على الاختلافات بين الاثنين:

التسعير

شوبيفاي هو برنامج مدفوع ولا يأتي مع خطة مجانية.
هناك ثلاث خطط للاِختيار من بينها، تبدأ من (29) دولاراً في الشهر وحتى (299) دولاراً في الشهر.
تأتي الخطط المختلفة بخيارات مختلفة، على سبيل المثال:

  • لا تأتي الخطة الأساسيّة مع التقارير وميزات التدويل.
  • هناك أيضاً (Shopify Plus)، بالنسبة للشركات على مستوى المؤسسات.
  • خطة أخرى هي (Shopify Lite)، التي تتيح لك إضافة منتجات إلى مدونة موجودة مقابل رسوم رمزية.

يؤثِّر نوع الخطة التي تحصل عليها أيضاً على ما تدفعه شوبيفاي للتعامل مع المعاملات.
على سبيل المثال، تكون رسوم المعاملة إذا كنت لا تستخدم نظام الدفع الخاص بـ شوبيفاي هي (2٪) للخطة الأساسية، و(1٪) للخطة الوسطى، و(0.5٪) للخطة المتقدمة.
هناك أيضاً أسعار مختلفة للتعامل مع بطاقات الائتمان عبر الإنترنت، تبدأ من (2.9٪ + 30 ¢) دولاراً أمريكياً لكل معاملة.

إذا كنت تستخدم نظام الدفع الخاصّ بـ ووكوميرس (WooCommerce Payments):

  • فلن تدفع رسوماً للتعامل مع بطاقات الائتمان ولكن هناك رسوم منتظمة تبلغ (2.9٪ + ¢30) دولاراً لكل معاملة.
  • ووكوميرس نفسه مجاني للتثبيت والاستخدام، ولكنه سيأتي مع الكثير من التكاليف الإضافية.
    على سبيل المثال، تحتاج إلى الدفع مقابل الاستضافة (اختر مضيف WordPress جيداً – وهذا ضروري)، ومجال، وموضوعات، ومكونات إضافية، وتكاليف التطوير، وما إلى ذلك.
    من الممكن الحفاظ على ميزانيتها منخفضة والقيام بمعظمها بنفسك، ولكن إذا لم تتمكن من ذلك، فستحتاج إلى الاستثمار.
  • ومع ذلك، من المحتمل أن يصبح متجر ووكوميرس أرخص، خاصةً إذا كنت تستخدم خطط شوبيفاي الأكثر تكلفة، وتحتاج إلى بعض اشتراكات التطبيقات باهظة الثمن لتشغيل متجرك بشكل صحيح.

سهولة الاستخدام

في حين أنَّ كلاهما سهل الاستخدام، لكن شوبيفاي في  مستوى آخر.

تتمثل إحدى أكبر مزايا نظام التجارة الإلكترونية المستضاف في أنَّه بعد التسجيل، يمكنك البدء فوراً في العمل على موقعك.

تمّ إعداد شوبيفاي لإرشادك من الألف إلى الياء بطريقة يمكنك من خلالها تشغيل موقعك في دقائق. لن ترى أي كود ويمكنك فقط النقر حوله لجعل متجرك يبدو كما تريد.

مع WooCommerce، قد يستغرق الأمر أكثر قليلاً للبدء، لأنَّك تحتاج إلى متابعة عملية تثبيته.
علاوةً على ذلك، إذا لم يكن لديك موقع ووردبريس، فأنت بحاجة إلى إعداده أيضاً. لحسن الحظ، هناك الكثير من مضيفي الويب عالي الجودة الذين يقدمون خططاً شاملة لمتاجر ووكوميرس.

  • بمجرد إعداد كل شيء، يمكنك تشغيل الإعدادات وتثبيت وظائف ووكوميرس الإضافية واختيار سمة وما إلى ذلك.
  • نظراً لأنَّها فخورة بمرونتها، فهذه المرونة متوفّرة لكلّ شيء، مما يمنحك تحكُّماً تفصيليّاً في المتجر.
  • ما لا يتوفر لدى ووكوميرس، يمكنك إضافته عبر الوظائف الإضافية.

كلّ هذا يعني أنَّ WooCommerce أقلّ ملاءمة للمبتدئين من Shopify.

المظهر: السمات Themes

من المهمّ الحصول على مظهر رائع وعملي لمتجرك عبر الإنترنت.
إذا بدا موقعك فوضوياً، فمن المحتمل ألَّا يثق به العملاء المحتملون. لحسن الحظ، تأتي كلتا منصتي التجارة الإلكترونية مع خيار وافٍ للحصول على التصميم الذي تريده لتبرز منتجاتك.

يحتوي (Shopify) على حوالي ثمانين سمة مجانيّة ومميّزة، متوفرة في (Theme Store).

منذ فترة قريبة، أعلنت Shopify عن المتجر الإلكتروني 2.0، وهو بنية لإعادة تصميم سمات بالكامل، بما في ذلك سمة افتراضية جديدة متطورة. هذا يجعل تخصيص السمات أسهل كثيراً حيث يمكنك الآن تعديل كل قسم من موقعك، وليس فقط صفحتك الرئيسية.

سيستخدم شوبيفاي نظام كتلة يشبه (Gutenberg) لمساعدتك في إنشاء تلك الصفحات. سيساعدك كل هذا في إنجاز المزيد، دون الحاجة إلى التكويد.

 

المظهر السمات Themes

 

تستفيد WooCommerce من وجود سوق ضخمة مبنية حولها.
في حين أنَّ هناك حوالي أربعين سمة متاحة في السوق الرسمية  فإنّ البائعين مثل (ThemeForest) و(TemplateMonster) يقدِّمون الآلاف من سمات (WooCommerce) بجميع الأشكال والأحجام. ناهيك عن موضوعات WordPress الفردية عالية الجودة والمقاومة لـ (WooCommerce) مثل (Astra).

نظراً لكونك ضمن مساحة ووردبريس، فلديك الكثير من الخيارات. ولكن، بالطبع، يمكن أن يكون هذا أيضاً مربكاً إذا كنت تحاول العثور على شيء بسرعة.

المرونة

هل من الممكن التحكُّم في متجرك عبر الإنترنت وتغيير التفاصيل الصغيرة أم أنَّك عالق في نظام يتحكم فيه شخص آخر؟
من الجيد أن يكون لديك خيارات، وعلى الرغم من أنَّ كل من (WooCommerce) و(Shopify) لديهما إعدادات واسعة للاِستكشاف والإضافات، إلَّا أنّ محدودية Shopify أكثر قليلاً.

بالطبع، يُعدّ تقديم المرونة أمراً رائعاً لأنَّه يمنح المستخدم القدرة على ضبط موقع التجارة الإلكترونية حسب رغبته.

من ناحية أخرى، فإنَّه يضيف تعقيداً ويستغرق وقتاً وجهداً لإعداده والحفاظ عليه. كما ذكرنا، (Shopify) عبارة عن منصة مغلقة تمَّ تصميمها لتوفر لك كل ما تحتاجه، ولكن بحدود.

بينما يكون (WooCommerce) مفتوحاً، فإنّه قابل للتكيف والتحوُّل إلى شيء فريد.

تطبيقات

أصبح مفهوم التطبيقات أو الوظائف الإضافيّة راسخاً حتى الآن. في العديد من الحلول، تحصل على برنامج تمّ إعداده لمنحك الحدّ الأدنى من الأدوات التي تحتاجها لتشغيل متجرك.

إذا أردت، يمكنك العمل ضمن هذه القيود وبناء متجر ناجح. ولكن، إذا كنت تريد المزيد من:

  • التحكُّم.
  • الأفكار.
  • الميزات.

فأنت بحاجة إلى تطبيقات لتوسيع الأنظمة الأساسية.

لدى شوبيفاي مجموعة رائعة من التطبيقات التي يمكنك اِستخدامها، من التحليلات المتقدّمة إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني. بعضها مجاني للاستخدام، لكن أفضلها هي خدمات مدفوعة تشترك فيها مقابل رسوم شهرية. ليست رخيصة ومستوى السعر يختلف عما نراه في مساحة (WordPress).

ضع في اعتبارك أيضاً أنَّ تثبيت المزيد من التطبيقات التي لا تحتاجها قد يؤثِّر على الأداء.

WooCommerce هو (WordPress) بكلّ إيجابياته وسلبيّاته.

يأتي (WooCommerce) مع الكثير من أدوات التجارة الإلكترونية المضمّنة، ولكن يمكنك إضافة ميّزات محددة عبر الوظائف الإضافية.

هناك الكثير من الاِمتدادات الخاصّة بـ (WooCommerce)، بجميع الأشكال والأحجام، تمَّ إنشاؤها بواسطة (WooCommerce)، وكذلك أي جهات خارجية.

بشكل عام، هذه الوظائف الإضافية أقلّ تكلفة من نظيراتها في (Shopify). يختلف السعر فقط في مساحة (WordPress).

بغض النظر عن اختيارك، يتيح لك كلا النظامين توسيع متجرك عبر الإنترنت بتطبيقات أو وظائف إضافية محددة وفي بعض الأحيان متخصصة تساعدك في تحقيق أقصى استفادة منه. 

 

مقارنة بين Shopify و WooCommerce تطبيقات

مزودو الدفع

يعتبر قبول المدفوعات أساس كل متجر على الإنترنت. لا يوجد متجر بدونه.

إنَّه أيضاً الجزء الذي ستلعب فيه تكاليف وتوافر مزوّدي الدفع (المحليين) دوراً كبيراً.

كن مطمئناً، يتألَّق كل من (WooCommerce) و(Shopify) من هذه الناحية. لكن يختلفان عن بعضهما البعض.

  • يصرّ شوبيفاي على اِستخدامك لنظام المدفوعات الخاصّ به. لست مجبراً على استخدامه، لكن له فائدة من حيث التكلفة.
  • يقدِّم شوبيفاي العديد من خيارات الدفع ويتم الاهتمام بكل مزود تقريباً في العالم.
    ولكن، يفضّل شوبيفاي أن تستخدم المدفوعات لأن ذلك داخل نظامها. إذا اخترت مزوّداً مختلفاً، فستلاحظ أنّ Shopify سيضيف رسوم المعاملات التي قد تتراكم عليك.
  • لسوء الحظ، لا يقدِّم شوبيفاي هذه الخدمة إلّا في منطقتين، لذلك في كثير من الحالات، يجب عليك استخدام مزوّد دفع خاص بلغتك. وبالتالي سيزيد هذا التكلفة عليك.

في العام الماضي، قدَّمت (WooCommerce) نسختها الخاصة من (Shopify Payments) تسمَّى (WooCommerce Payments).

  • إنَّه لا يدعم كل شيء لكلّ منطقة، ولكن يمكنك توسيع هذا باِستخدام الوظائف الإضافية لكل مزود دفع تقريباً في العالم.
  • لا تفرض WooCommerce رسوماً إضافيّة على اِستخدام مزود دفع مختلف. باستثناء التكاليف التي يتقاضاها المزود نفسه.
  • لا تتطلب WooCommerce Payments رسوماً شهرية، ولكنها تحمِّل تكاليف لكل معاملة.

التسويق

يُعدّ إنشاء متجرك جزءاً فقط من الرحلة، بالطبع. سيلعب التسويق دوراً كبيراً في كيفيّة الوصول إلى الجمهور الذي سيشتري في متجرك وما إذا كان بإمكانك الشراء. إنَّ اِمتلاك تسويق تحت تصرفك مباشرة من الواجهة الخلفية أمر منطقي للغاية.

  • يأتي Shopify مع عدد من أدوات التسويق الرائعة، مثل:
    • قناة فيسبوك.
    • وخيار البيع على أمازون.
    • والتسويق عبر البريد الإلكتروني.
    • وخيارات بطاقات الهدايا والمبيعات والخصومات وغير ذلك الكثير.
  • التسويق هو أيضاً المكان الذي تتألَّق فيه تطبيقات شوبيفاي حيث توجد العديد من الأدوات المخصصة التي تهدف إلى الحصول على المزيد من العملاء، أو لجعل العملاء الحاليين ينفقون المزيد.
  • يأتي شوبيفاي أيضاً مع ميّزة استرداد عربة مهجورة في كل خطة.

 

التسويق

 

 WooCommerce:

  • يأتي مع عدد أقل من الميزات التسويقية، لكنّه يحتوي على متجر تطبيقات كامل مليء بالامتدادات التسويقية.
  • لا تأتي ووكوميرس مع ميزة التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاصّة بها ولكنّها تتكامل مع أشياء مثل (MailPoet) و(Mailchimp).
  • هذا يعني أنَّك ستكون قادراً على إعداد التسويق الخاصّ بك بالطريقة التي تريدها، وسوف يتطلّب الأمر منك المزيد من الجهد للعثور على الاِمتدادات الصحيحة.

تسويق المحتوى

إنَّ تسويق متجرك لا يقتصر فقط على كتابة وصف جذاب للمنتج. من الجيّد أيضاً العثور على طريقة لسرد قصتك وإنتاج محتوى يحقق أداءً جيداً في محرِّكات البحث. هذا يسهلّ على العملاء المحتملين العثور عليك، حتى لو لم يبحثوا عن منتجاتك بعد.

إحدى الأدوات التي يمكنك اِستخدامها لذلك هي اِمتلاك مدونتك الخاصة.

Shopify لديه ميزة مدونة ومن السهل جدّاً البدء بها. لسوء الحظ، إنها أساسيّة جدًا وعاديّة. من الجيّد أنّها موجودة وأتاح لك هذا الخيار، لكن لا يجب أن تتوقّع منها أن تكون بقوّة (WordPress).

WooCommerce

  • بالطبع، تمّ إنشاء ووكوميرس على أساس الووردبريس لذا فهو يستخدم محرر الكتلة.
    تعدّ إضافة مدوّنة إلى موقعك باِستخدام ووكوميرس أمراً سهلاً ويمنحك أداة قوية جداً لإخبار قصتك.
  • ستتمكن أيضاً من استخدام كل الأدوات الرائعة، للتأكُّد من أنّ المحتوى مكتوب بشكل جيد وجاهز لمحرِّكات البحث.
  • علاوةً على ذلك، سيتيح لك محرر الكتلة إنشاء المزيد من العناصر الرائعة، مثل الصفحات المقصودة وما شابه ذلك.
  • يأتي ووكوميرس مع كتل خاصّة به لمحرر الكتلة.

تحسين محرّكات البحث SEO

SEO ضروري لجذب العملاء.

بالطبع، تحسين محركات البحث هو أكثر من مجرد إعداد روابط ثابتة والعمل على هيكل موقعك. يحتوي أيضاً على تجربة المستخدم وكتابة المحتوى وتحسين الأداء وغير ذلك الكثير.

Shopify يأتي مع الإعداد الافتراضي الذي يكون مناسباً جدّاً لكبار المسؤولين الاقتصاديين.

يمكنك العمل على:

  • الأوصاف التعريفية الخاصّة بك.
  • ويتم إنشاء العناوين الأساسية تلقائياً.
  • وتعمل عمليّات إعادة التوجيه بشكل صحيح.
  • كما يمكنك حتى تحرير ملف (robots.txt)، إذا لزم الأمر.

إذا كنت تريد فعل المزيد، فهناك العديد من المكونات الإضافية التي يمكن أن تساعدك لتحسين محرِّكات البحث في متجر التطبيقات (Appstore).

 

مقارنة بين Shopify و WooCommerce

WooCommerce

تتمتّع (WooCommerce) بميّزة رئيسية: نظراً لأنَّها مبنية على WordPress، يمكنك فعل الكثير لتحسين WordPress SEO الخاص بك.

كما أنّها جيّدة جداً في تحسين محركات البحث (SEO) وستحصل على قدر أكبر من التحكم فيه، خاصةً إذا قمت بتثبيت مكون إضافي، يساعدك في إعداد البيانات الوصفية لمنتجاتك بشكل صحيح، بما في ذلك:

  • الترميز الضروري للبيانات المهيكلة.
  • تحسين خريطة (XML) المنتج لموقعك.
  • ويساعدك على تصور منتجاتك في جوجل.

الأداء

يوفِّر الموقع السريع، تجربة مستخدم جيدة؛ وتساعد تجربة المستخدم الجيّدة في تحويل الزوار إلى عملاء.

من المهمّ التركيز على تحسين أداء متجرك عبر الإنترنت قدر الإمكان. مرة أخرى، Shopify و WooCommerce يقومان بذلك بطرق مختلفة.

Shopify

نظراً لأنَّ (Shopify) هو تطبيق ويب مُدار، فإنَّ تحسين الأداء في أيديهم. لا يوجد الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسينها، باِستثناء التأكُّد من:

  • أنَّه يتمّ إعداد كلَّ شيء بشكل صحيح.
  • وأنَّك تحدّ من اِستخدام التطبيقات.
  • وأن يكون لديك سمة جيدة البناء.
  • وتحسن صورك.

لحسن الحظ، يعد الأداء أحد النقاط المحورية لفريق تطوير (Shopify) وهم يطرحون التحسينات طوال الوقت. شيء رائع آخر هو أنَّ شوبيفاي يأتي مع (Fastly / Cloudflare CDN) اِفتراضياً. إذا كنت بحاجة إلى مزيد من التحكُّم في الأداء، فيمكنك الترقية إلى خطة (Shopify Plus) على مستوى المؤسسة.

WooCommerce

باِستخدام ووكوميرس، يمكنك التحكُّم في الأداء بتفاصيل رائعة. هذا رائع، لكنّه يمثل أيضًا عائقاً، لأنَّك مسؤول عن الأداء.

هذا يعني أنَّه يجب عليك:

  • اختيار مكان استضافته.
  • والتأكُّد من إعداد المزيد بشكل صحيح:
    • تحتاج إلى اختيار قالب سريع.
    • وإدارة الإضافات.
    •  وتحسين البرامج النصية.
    • والحصول على CDN، وما إلى ذلك.

بالطبع، إنّه غير مناسب للمبتدئين. لحسن الحظ، مع استضافة WordPress الرائعة، من المحتمل أن يكون أداء متجر ووكوميرس جيداً دون الحاجة إلى ضبط الكثير من الأشياء.

الحماية

الأمن أمر بالغ الأهمية لمتجر على الإنترنت.

لا تريد أن يقوم متجرك بتسريب تفاصيل بطاقة ائتمان عملائك، أليس كذلك؟

عليك أن تولي اِهتماماً إضافيّاً للأمن. يُعدّ الأمان عامل ثقة رئيسي. وإذا كان عملاؤك لا يثقون في موقعك، فلن يشتروا أي شيء.

فيما يتعلق بالأمان، يختلف كلّ من (Shopify) و(WooCommerce).

Shopify هي خدمة قائمة على الويب لذا فهي تتحكم في كل ما تفعله.

  • إنّهم يهتمون باستضافة وأمن موقعك.
  • تتوفر جميع عناصر الأمان القياسية على الفور، مثل شهادات (SSL)، والمصادقة الثنائية.
  • Shopify متوافق أيضاً مع (PCI-DSS) فوراً، ممَّا يعني أنه يمكنك قبول بطاقات الائتمان على الفور.

WooCommerce

ووكوميرس كبرنامج آمن للغاية، ولكن عليك أن تهتمّ به بنفسك.

  • تقوم بتثبيته على خادم تحتاج إلى صيانته.
  • وأنت مسؤول عن الحصول على شهادة SSL، والحفاظ على تحديث برنامجك وما إلى ذلك.

بالطبع هناك العديد من الأدوات والخدمات التي يمكن أن تساعدك في تأمين موقعك بطريقة اِحترافية.

 

مقارنة بين Shopify و WooCommerce الحماية

 

الخلاصة

لا توجد إجابات على سؤال ما إذا كان شوبيفاي أو ووكوميرس أفضل.
كلاهما أدوات رائعة لتشغيل متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك. كلاهما له مزايا وعيوب، لكن الاختلاف الرئيسي هو كيفية تشغيله لمتجرك عبر الإنترنت.

مع (Shopify)، أنت محكوم بنظامها الأساسي، بينما يتيح لك (WooCommerce) التحكُّم في كل شيء.

قد يكون (WooCommerce) أكثر فعاليّة من حيث التكلفة، ولكن (Shopify) هو حلّ أكثر مرونة.

لا يعني ذلك أنَّ أحدهما أفضل من الآخر، إنَّه مجرد خيار تحتاج إلى اِتخاذه اعتماداً على مهاراتك، وميزانيتك، وأهدافك.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    صامد

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 517

    غاد علي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2143

    ninja gkoe

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3980

    Feriel Ariel

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 315

    y55y

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 405

    shooq alsadi

    الرتبة: مشترك النقاط: 100

    Salem Ayed

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1335

    Hany Abdallah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7270

    محمد عزوز

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1083
    بالاضافة إلى 1.6k شخص آخر