اتجاهات التسويق عبر المحتوى للعام الجديد

المفضلة القراءة لاحقاً

تحدّثنا في مقالنا السابق عن أهمّ اِتجاهات التسويق الرقمي، وما الذي سيحمله العام الجديد من تغييرات، وكيف يمكننا مواكبتها والبقاء في طليعة المنافسة!

لكن في مقالنا هذا سندخل أكثر في تفاصيل اِتجاهات التسويق عبر المحتوى، الذي كان وسيبقى ملك أنواع التسويق وأهمّها في إيصال رسالتك التسويقية وتواصلك مع الجمهور.

ما هي أهمّ اِتجاهات التسويق عبر المحتوى لعام 2023؟

 

ما هي أهمّ اِتجاهات التسويق عبر المحتوى لعام 2023؟

1- تغيير الهدف من المحتوى

إنَّ إعادة تخصيص المحتوى هو أحد أهمّ اِتجاهات التسويق عبر المحتوى التي عليك اِتّباعها.

يسمح لك إعادة استخدام المحتوى أو إعادة تدويره:

  • إعادة اِستخدام المحتوى عبر قنوات مختلفة، مثل البريد الاِلكتروني والوسائط الاِجتماعية.
  • توجيه حركة غير بحثية إلى المحتوى – وموقع الويب الخاصّ بك.
  • دعم جهود تسويق المحتوى الأخرى، مثل تحديث المحتوى القديم.

إذا كنت تخطط لإعادة اِستخدام المحتوى الخاصّ بك، فعليك تجنُّب النسخ واللصق. بدلاً من ذلك، عليك تخصيص المحتوى الحالي بما يتناسب مع القناة التي ستنشره عليها. إذا كنت قد نشرت للتو مقالة مكونة من (1000) كلمة، على سبيل المثال، فلا ترسل المنشور بالكامل عبر البريد الإلكتروني. بل عليك تكييف المحتوى مع البريد الإلكتروني.

على سبيل المثال، يمكنك قصّ المحتوى إلى (200) أو (300) كلمة ودعوة الأشخاص لعرض المنشور الكامل لمعرفة المزيد. يمكنك أيضاً إضافة مقطع فيديو يلخِّص المنشور لجذب أفراد الجمهور الذين يفضِّلون المشاهدة بدلاً من القراءة.

2- تتبع أداء المحتوى

على الرغم من أنَّك ربما تستخدم بالفعل أداة تحليلات موقع الويب مثل (Google Analytics) لتتبُّع أداء المحتوى الخاصّ بك، فمن المفيد التعمُّق أكثر في تحديد أجزاء المحتوى التي تحقق أفضل أداء.

على سبيل المثال، ما المنشورات التي تحقق أكبر عدد من عمليات الاِشتراك في البريد الإلكتروني وتجذب العملاء المحتملين وتزيد المبيعات؟

يمكنك بعد ذلك اِستخدام هذه المعلومات لإعلامك بما يلي:

  • موضوعات المحتوى.
  • تكتيكات توليد الفرص وزيادة المبيعات.
  • جهود رعاية العملاء المحتملين.

هذه البيانات لا تُقدَّر بثمن لأنَّه يمكنك إظهار تأثير اِستراتيجية تسويق المحتوى الخاصّة بك بشكل أكبر. وإثبات تأثيرك وقيمتك لقادة الشركة على الفور.

3- تخصيص المحتوى للعملاء المثاليين

صحيح أنَّه من المهم تحسين المحتوى الخاصّ بك لتحسين محرِّكات البحث، لكن مهمّ أيضاً تخصيص المحتوى الخاصّ بك للجمهور المستهدف – وخاصَّةً العملاء الذين تحلم بهم.

عندما تتحدَّث مباشرةً إلى عميلك المثالي، فإنَّك تزيد من فرصك في كسب أعمالهم.

يمكنك التحدُّث إلى السوق المستهدف بعدّة طرق، بما في ذلك:

  • معالجة نقاط الألم لديهم.
  • اِستخدام لغتهم، مثل مصطلحات أو اِختصارات معيّنة.
  • توقُّع اِحتياجاتهم، مثل المحتوى ذي الصلة.

إذا كنت تستثمر في إعلانات الدفع بالنقرة (PPC)، فيمكنك التركيز أكثر على السوق المستهدف من خلال إنشاء صفحات مقصودة مخصصة. عند إنشاء صفحات مقصودة مُخصَّصة لإعلانات الدفع لكل نقرة، يمكنك إنشاء نسخة تركز على التحويل مقابل نسخة ملائمة لتحسين محركات البحث.

4- التركيز على تجربة المستخدم

 

4- التركيز على تجربة المستخدم

تجربة المستخدم أساسيّة لضمان اِستمرار تفاعل العملاء المحتملين عند زيارة صفحات المحتوى الخاصّة بك.

تتضمَّن تجربة المستخدم جوانب متعددة، لذا دعنا نقسمها إلى جزأين؛ جزء خاصّ بموقع الويب، وجزء خاص بالصفحات.

تجربة المستخدم عبر الموقع

  • تحسين وقت تحميل الموقع: اِستخدم (Google PageSpeed Insights) للتحقق من وقت التحميل الحالي لموقعك واِستخدام اِقتراحاتهم لتحسين سرعة موقعك.
  • اِجعل موقعك متوافقاً مع الجوّال: تأكَّد من أن موقعك يستخدم تصميماً سريع الاِستجابة حتى تتمكَّن من تقديم تجربة رائعة مع المحتوى الخاص بك على الهاتف المحمول.
  • اِستخدم الخط الصحيح: عند تعيين تصميم موقع الويب الخاص بك، تأكَّد من اِستخدام خط آمن للويب حتى يتمكَّن المستخدمون من قراءة المحتوى المكتوب بسهولة عبر المتصفحات.

تجربة المستخدم عبر الصفحات

إليك بعض أفضل الممارسات لتحسين صفحات المحتوى التي تنشرها:

  • اِكتب في فقرات صغيرة: لكي لا تربك جمهورك وتجعل من الصعب عليهم قراءة المحتوى الخاصّ بك.
  • اِستخدام القوائم النقطية: إذا كنت تشرح عملية أو تسرد خيارات متعددة، فيمكن أن تساعد القائمة النقطية جمهورك في قراءة المعلومات بشكل أسرع، وفي تقسيم فقرات النص أيضاً.
  • إضافة عناصر مرئية: للمساعدة في تقسيم النص وإنشاء تجربة أفضل عبر موقعك.

5- تصوير المحتوى القصصي 

مع اِنتشار مكبرات الصوت الذكية والبحث الصوتي في السنوات الأخيرة، ستعتقد أن المحتوى “المقروء” أكثر أهميّة من العناصر المرئية والتصميم في هذه الأيام.

في الواقع، هذا أبعد ما يكون عن الحقيقة. بينما تؤثِّر التطورات في البحث الصوتي بالتأكيد على الطريقة التي سننشئ بها المحتوى الآن وفي المستقبل، يجب ألَّا تهمل المحتوى المرئي والعناصر الأساسية لسرد قصة العلامة التجارية.

أظهرت الأبحاث أنَّ الناس يفضلون المحتوى المرئي على النص العادي. عليك فقط إلقاء نظرة على نمو المنصات التي تركِّز على الصور مثل بنرتست (Pinterest) واِنستقرام (Instagram) لترى الدليل على ذلك.

6- إنشاء ممارسات خصوصية البيانات

مع تمرير اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR)، التي تحمي حقوق البيانات لمستخدمي الإنترنت في الاتحاد الأوروبي (EU)، أصبحت خصوصية البيانات موضوعاً أكثر شيوعاً.
إنَّه أيضاً اِتجاه آخر في تسويق المحتوى. لهذا السبب من الأهميّة بمكان أن تلتزم شركتك بأحدث الأذونات والإرشادات.
بالإضافة إلى ذلك، من خلال الحصول على بيانات المستخدم واِستخدامها بشكل صحيح – بالإضافة إلى إعلام المستخدمين أنفسهم – يمكنك بناء الثقة مع جمهورك المستهدف.
يمكنك أيضاً الحفاظ على العلامة التجارية لشركتك واِستقرارها المالي من خلال الاِلتزام بمعايير خصوصية البيانات. تتضمَّن بعض النصائح لضمان الاِمتثال ما يلي:
  • اِجعل الاِشتراكات في البريد الإلكتروني اِختيارية: اِطلب من المستخدمين تحديد مربع، للإشارة إلى رغبتهم في تلقي تحديثات البريد الإلكتروني، قبل إضافتها إلى قائمة الاشتراك الخاصّة بك.
  • أضف زر إلغاء الاِشتراك: اِسمح للمستخدمين بإلغاء الاِشتراك من رسائل البريد الإلكتروني الخاصّة بك في أي وقت يرغبون فيه. تأكَّد من أنَّ المستخدمين يمكنهم أيضاً الوصول إلى تفضيلات البريد الإلكتروني الخاصّة بهم عبر زر إلغاء الاشتراك.
  • تقييم حماية البيانات: راجع كيف وأين تقوم شركتك بتخزين بيانات المستخدم، بالإضافة إلى مستوى أمانها. اِبحث عن المخاطر المحتملة وقم بتطوير خطة لجعل تخزين بياناتك أكثر أماناً.
على الرغم من أنَّ خصوصية البيانات لن تؤثِّر على المحتوى الذي تنشئه شركتك، إلَّا أنها ستؤثِّر على كيفية اِتصالك وتفاعلك مع العملاء المحتملين عبر المحتوى، خاصةً مع المحتوى المقدَّم من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني. 

الخلاصة 

يستغرق إنشاء محتوى عالي الجودة وقتاً وجهداً. فكيف عند إضافة تحسينات واِتجاهات جديدة. بالطبع الموضوع ليس سهلاً.

لكنّه بالطبع ينقل علامتك التجارية إلى مستوىً آخر ويجعلها في صدارة المنافسة. يمكنك في حال رأيت موضوع إدارة المحتوى الخاصّ بك مربكاً، أن تفكِّر في الشراكة مع وكالة تسويق محتوى مثل شركة 2P التي تتميّز بفريقها الخبير والمتخصص.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Bee

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

mohammed alsmaneey

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 4568

yunos sarhan

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1930

Umut Alf

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 654

Boushra Arab

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8023

Muhsin Alhashidi

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

Ahmad Shammas

الرتبة: مشترك النقاط: 110

Amr Deyab

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 915

احمد محمد

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 545

خالد سالمي

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2140
بالاضافة إلى 1.1k شخص آخر