تنبؤات أخطأ المسوقين تقديرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي العام الماضي

المفضلة القراءة لاحقاً

يتغير العالم من حولنا باِستمرار، ومن الطبيعي أن يتغيّر عالم التسويق معه أيضاً.

في كل عام، يقوم المسوقون بتوقّع مجموعة من التنبؤات بالاِتجاهات والتحولات للعام المقبل. في بعض الأحيان نكون عند هذه التوقعات، وفي أحيانٍ أخرى؛ يفاجئنا مشهد التسويق عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.

اِقرأ الآن: اِتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي في عام 2022

في مقالنا هذا، سنغطّي (5) تنبؤات لوسائل التواصل الاِجتماعي أخطأ فيها المسوقون في عام (2021) واِستراتيجيات لعمل تنبؤات أفضل في المستقبل.

 

تنبؤات عبر وسائل التواصل الاجتماعي أخطأت المسوقين العام الماضي

 

5 تنبؤات خاطئة لوسائل التواصل الاجتماعي لعام 2021

سيصل جنون TikTok إلى ذروته

على الرغم من تهديدات موقع تيك توك بالحظر في الولايات المتحدة، وهو في الواقع محظور في الهند، يُواصل تيك توك تحدِّي الصعاب والنمو بمعدَّل ثابت. في الواقع، حقَّق التطبيق إنجازاً ملحوظاً في نهاية عام (2021)، هناك مليار مستخدم نشط شهرياً.

على الرغم من الشعبية الكبيرة التي يحظى بها تيك توك، رفض بعض المسوقين تيك توك تماماً، فهم لا يجدوه منصّة ملائمة للعلامات التجارية، بينما فقط للمرح.

ومع ذلك، فإنّه خيارٌ قابل للتطبيق، للعلامات التجاريّة التي ترغب في الإبداع في تسويقها الرقمي. لدرجة أنّه تمّ إطلاق (TikTok for Business) في عام 2021، مما سمح للمسوقين بإنشاء وإدارة الحملات الإعلانية على المنصة.

وفقاً لاِستطلاع (HubSpot Blog)، لأكثر من (1000) مسوق، أشار (85%) أنّ مقاطع الفيديو القصيرة (مثل تلك الموجودة في تيك توك) هي أكثر تنسيقات منصّات التواصل الاِجتماعي فاعليّة في عام (2021). في الواقع؛ يخطط أكثر من نصف المسوقين (52%) زيادة اِستثماراتهم في تيك توك هذا العام.

لا تقلق! لم يفت الأوان للاِستفادة من تيك توك في عام (2022). راجع هذا الدليل المفيد حول كيفية البدء

سيتراجع فيسبوك ويصبح قديماً

أغلبنا سمع إشاعات وفكاهات حول شيخوخة جمهور فيسبوك، وهناك بعض الحقيقة في ذلك.

وجدت دراسة حديثة أنَّ سناب شات، واِنستغرام، وتيك توك، كانت المنصات المفضلّة لجيل (Z)، بينما اِحتلّ فيسبوك المرتبة السادسة.

لكن لا يمكننا شطب فيسبوك حتى الآن. لا يزال يستقطب أكثر من (1.5) مليار مستخدم نشط يومياً، ممَّا يجعله أكثر منصات التواصل الاِجتماعي شعبية في جميع أنحاء العالم. هذه المنصّة تسيطر إلى حد كبير مع جيل الألفية، أكبر مجموعة ديموغرافية عبر المنصة.

عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، فلدى فيسبوك قوّة كبيرة. وفقاً لاِستطلاع (HubSpot Blog) لأكثر من (1000) مسوق، تصدَّرت فيسبوك الحزمة باِعتبارها المنصّة ذات أعلى عائد على الاِستثمار وأعلى نسبة مشاركة في عام (2021).

ليس من المستغرب أنَّ (25%) من مسوِّقي وسائل التواصل الاِجتماعي يخططون للاِستثمار فيها أكثر من أي منصّة أخرى في عام (2022).

من هذه الإحصائيات وحدها، يكون واضحاً  أنَّ فيسبوك لا يزال نشاطاً تجاريّاً مزدهراً للإعلان الرقمي. مع توسّعه الدائم في؛ الفيديو المباشر، إلى جانب متاجر وقصص فيسبوك، يمكن للمسوقين أيضاً تجربة أشكال إعلانات جديدة في موقع مركزي واحد.

ستصبح تيك توك المنصة المفضلّة للتسويق عبر المؤثّرين.

على الرغم من شعبيّة هذه المنصّة، إلا أنَّه عندما يتعلق الأمر بالتسويق عبر المؤثِّرين في عام (2021)، فـ تيك توك قد فشل!

بدلاً من ذلك، العنوان مناسب لاِنستغرام، الذي تمّ تصنيفه كمنصة مفضلَّة لإبرام الصفقات مع المؤثريِّن. إلى حدٍّ كبير، يخطط (97%) من المسوقين لزيادة اِستثماراتهم في التسويق عبر المؤثّرين على اِنستغرام هذا العام.

كشف الاِستطلاع الذي أجرته (HubSpot Blog) أيضاً أنّ؛ التسويق عبر المؤثرين هو الاِتجاه الأكثر شيوعاً مع تحقيق أكبر عائد على الاستثمار في عام (2021). والسبب الأكثر بروزاً لهذا الاِرتفاع هو زيادة المؤثِّرين الصغار. يقدِّم المؤثرون الصغار جماهير أصغر ولكن أكثر تفاعلاً دون دفع ثمن باهظ لأحد المشاهير، ممَّا يجعل هذا النوع من التسويق في متناول مجموعة متنوعة من العلامات التجاريَّة.

تعرف على  : كيفية التسويق عبر المؤثرين وكيف تختار أفضل مؤثر لك

 

ستصبح تيك توك المنصة المفضلّة للتسويق عبر المؤثّرين

 

ستحقِّق غرف الدردشة الصوتيّة عائد اِستثمار ضخم

شهد عام (2021) موجة من التطبيقات الصوتية الحيّة، بما في ذلك (Clubhouse) و(Twitter Spaces). لقد أثار اِهتمامنا جميعاً، هل كانت قناة تسويقية قابلة للتطبيق؟ هل يمكن أن ينتشر هذا المحتوى؟

اِتضَّح أنَّ غرف الدردشة الصوتية كانت رائعة للمشاركة ولكن ليس كثيراً بالنسبة لعائد الاستثمار. وفقاً للاِستطلاع نفسه، تبيّن أنّ (Clubhouse) في آخر القائمة فيما يتعلَّق بعائد الاستثمار. علاوةً على ذلك، يُخطط (15%) من جهات التسويق لتقليل اِستثماراتهم في غرف الدردشة الصوتية هذا العام.

ومع ذلك، على الرُغم من اِنخفاض عائد الاِستثمار، أبلغ العديد من المسوقين عن معدلات مشاركة عالية.

لذا، إذا كانت أهداف التسويق عبر وسائل التواصل الاِجتماعي الخاصّة بك هي تعزيز المشاركة والوعي بالعلامة التجارية، فقد تكون تطبيقات الصوت هذه هي المكوِّن السري. في الواقع، يخطط (44%) من المسوقين للاِستفادة من البودكاست والمحتوى الصوتي لأوّل مرة هذا العام.

ستفقد الأحداث عن بعد (Remote events) زخمها عند عودتنا إلى مكان العمل.

اِعتقد معظم الناس، أنّ القوى العاملة ستعود أخيراً إلى المكتب في عام (2021). لكن هذا التوقع كان سابقاً لأوانه بعض الشيء.

بدلاً من ذلك، تبنَّت العديد من أماكن العمل نموذج عمل مختلط، حيث يمكن للموظفين العمل في المكتب أو عن بُعد. ويمكن أن يصبح هذا ترتيباً دائماً لدى الشركات، حيث تفكِّر (51%) من المنظَّمات في الاِنتقال إلى العمل المختلط في عالم ما بعد كورونا.

ونتيجةً لذلك، فإنَّ الأحداث البعيدة والمختلطة موجودة لتبقى، ويجب على جهات التسويق التكيُّف معها. يُخطِّط (64%) من المسوقين لزيادة اِستثماراتهم في الفيديو المباشر والبث المباشر، مثل (Facebook Live) و(Instagram Live) و(YouTube Live)، في عام 2022.

كيفيّة عمل تنبؤات أفضل للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

في مجال التسويق، تتحرَّك الاِتجاهات في سرعة الضوء. كمسوقين، من الضروري وضع تنبؤات لتجهيز أنفسنا للمستقبل. هنا، دعنا نغطي ثلاث طرق لعمل تنبؤات أفضل للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

  • مواكبة آخر المستجدات: المتنبِّئ الرائع يبقي مواكباً لكلّ الاِتجاهات والتقنيات الجديدة. عند إجراء تنبؤات لـ وسائل التواصل الاِجتماعي، فإنَّ البقاء على اِطلاع في نوبات صغيرة، ولكن متكررة، أفضل من الاِندفاع مرّة واحدة نهاية العام.
  • أطلق شبكة واسعة: اِبحث عن مجموعة متنوعة من المصادر لاِخبارك. عند القيام بذلك، من المُرجَّح أن تحصل على نظرة شاملة للوضع الحالي. علاوةً على ذلك، قد تكتشف معلومات متناقضة، والتي قد تتطلب نظرة ثانية.
  • تعرف على تحيُّزاتك: لدينا جميعاً تحيّزات، والاِعتراف بها هو نصف المعركة.
    يمكن أن يؤثِّر الاِنحياز التأكيدي، على وجه الخصوص، بشكل كبير على كيفيّة عملِنا للتنبؤات. هذا هو الميل لتفسير الأدلّة الجديدة كتأكيد لاِعتقاد أنّ الأمر قائم بالفعل. لمنع هذا، ستحتاج إلى البحث عن وجهات نظر مختلفة تتحدّى اِفتراضاتك.
    من المهمّ أيضاً عدم القفز إلى الاِستنتاجات، ممّا يؤدِّي إلى إنشاء صورة خاطئة لمشهد التسويق.

 

كيفيّة عمل تنبؤات أفضل للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

الخلاصة

الثابت الوحيد في عالم التسويق هو التغيير. بصفتك مسوِّقاً على وسائل التواصل الاِجتماعي، فإنَّ أفضل ما يمكنك فعله هو البقاء على اِطلاع دائم بالاِتجاهات والتكنولوجيا، والبحث عن آراء ووجهات نظر جديدة، وتحديد الاِتجاهات في التسويق الخاصّ بك.

المراجع 

hubspot




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

الأعضاء الذين قرأوا المقال

×

Abdalah Kasm

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1122

Muhsin Alhashidi

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

Ismail Batta

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1720

Boushra Arab

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7591

Ahmed Yaqout

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2728

mohamed hamed

الرتبة: عضو مميز النقاط: 1135

Marina Botros

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 510

النهر العذب

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8005

Mahmud El Hatib

الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470

نوف الحربي

الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 968
بالاضافة إلى 1.2k شخص آخر