دليلك الشامل للتخطيط الإعلامي

المفضلة القراءة لاحقاً

المشهد الرقمي اليوم هو مشهد تنافسي ومتغير باِستمرار. لكي تحقق أي شركة نجاحاً اليوم، يجب عليها إنشاء أنواع مختلفة من المحتوى (مثل الصور ومقاطع الفيديو والمحتوى المكتوب والبودكاست) ومشاركته مع جمهورها.

إنَّ نشر الوسائط الجديدة التي تعجب جمهورك هو الطريقة التي تعزِّز بها الوعي بعلامتك التجارية وتزيد من معدّلات التفاعلات والتحويلات والأرباح لعملك، بالإضافة للتميُّز عن المنافسين.

بمرور الوقت، قد يصبح من المربك تتبُّع كل محتوى الوسائط هذا والتخطيط له وتنظيمه وتوزيعه وتحليله.

لذا أفضل طريقة لمتابعة هذه الأمور من دون إرباك هي التخطيط الإعلامي!

ما هو التخطيط الاعلامي؟

 

شخص يقوم بالتخطيط الإعلامي

التخطيط الإعلامي هو عملية تحديد كيف ومتى، وأين ولماذا يشارك عملك المحتوى الإعلامي مع جمهورك.

تتضمن العملية تحديد الوسائط التي ستتمّ مشاركتها، والقنوات التي ستستخدمها لتعزيز مدى الوصول والتفاعلات والتحويلات وعائد الاِستثمار وغير ذلك.

تتوافق بعض الخطط الإعلامية مع مبادرات وحملات الشركة الأكبر حجماً، جنباً إلى جنب مع الرسائل والمحتوى المعتمدين مسبقاً.

فوائد التخطيط الإعلامي

تساعد وسائل التخطيط الإعلامي في أجزاء من إنشاء المحتوى وتوزيعه، بما في ذلك:

  • التعرُّف على جمهورك المستهدف بشكل جيّد حتى تتمكَّن من الوصول إليهم بفعاليّة من خلال محتوى الوسائط الخاصّ بك.
  • تحديد القنوات الإعلامية والمنصّات التي ستشارك محتواك عبرها.
  • تحديد توقيت وتكرار الوسائط والمحتوى الذي تنشره وتشاركه.
  • مواكبة أحدث اِتجاهات وسائل الإعلام والتكنولوجيا.
  • الاِلتزام بميزانيتك أثناء العمل على إنشاء محتوى وسائط عالي الجودة ونشره ومشاركته.
  • إجراء تحليلات لقياس مدى نجاح عملية التخطيط الإعلامي.

الآن بعد مناقشة أهمّ فوائد التخطيط الإعلامي، دعنا نراجع الخطوات الأساسية لعملية التخطيط الإعلامي حتى تتمكَّن من البدء في تطوير اِستراتيجية فعالّة مناسبة لعملك!

عملية التخطيط الإعلامي

 

شخص يقوم بعملية التخطيط الإعلامي

دع في اِعتبارك أنَّ كيفية تطبيق عملك للنتائج والاِستنتاجات المستمدَّة من كل خطوة هي فريدة بناءً على جمهورك واِحتياجاتك:

قم بإجراء أبحاث السوق

تسمح لك أبحاث السوق بتخصيص المحتوى الذي تنشئه والخطة الإعلامية التي تنفذها لجمهورك وعملائك المستهدفين.

اِبدأ بإنشاء ودراسة شخصية المشتري الخاصّة بك بالإضافة إلى تطوير فهم لجمهورك المستهدف وعملائك الحاليين.

باِستخدام هذه المعلومات، يمكنك تحديد الوسائط التي ستصل إلى جمهورك ويتردد صداها وتحولها. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك اِتخاذ قرار بشأن المنصّات والقنوات الأنسب لنشر المحتوى الخاصّ بك ومشاركته.

حدد هدف التخطيط الإعلامي الخاص بك

عند التخطيط لحملة إعلامية، عليك أوّلاً أن تضع هدفاً في بالك لمساعدتك على معرفة تطوّرات عمليّتك، وكيف يجب أن تسير، وما أنواع المحتوى أو المنصّات التي عليك الاِبتعاد عنها.

فيما يلي بعض أمثلة أهداف التخطيط الإعلامي:

  • تعزيز التعاون بين الفريق (مثل المحتوى والتصميم الجرافيكي، والرسوم المتحركة والفيديو، والمدونة والوسائط الاِجتماعية) أثناء إنشاء الوسائط ومشاركتها.
  • تعزيز وتبسيط عمليات النشر والتوزيع لجميع الوسائط.
  • قم بتحسين الجدول الزمني لتوزيع الوسائط، لضمان مشاركة المحتوى الخاصّ بك بكفاءة، حتى يكون وثيق الصلة بجمهورك المستهدف.
  • تضخيم نجاح المحتوى الإعلامي لدينا من خلال إتاحة وقت كافٍ لتحليل تأثيره والوصول إلى جمهورك.

استخدم النماذج لإنشاء خطتك الإعلامية

لا يكفي أن تقوم بالتخطيط، ثمَّ تفترض أنَّ الجميع معك “على نفس الصفحة” وقد فهموا ما تحاول القيام به.

تحتاج إلى تحديد اِستراتيجيتك في قوالب للخطة الإعلامية، حيث تساعدك هذه القوالب على البقاء فعالاً أثناء العمل على جميع جوانب محتوى الوسائط الخاصّ بك. وتساعدك في الحفاظ على تنظيم المحتوى الإعلامي الخاصّ بك أثناء نشره ومشاركته بين أعضاء جمهورك.

عندما تقوم بذلك، ستكون قادراً على ضمان التوافق في فريقك والحفاظ على المساءلة.

نظراً لتنوع القوالب المتاحة لأنواع مختلفة وأجزاء من عملية التخطيط الإعلامي، فإنَّ القوالب التي ستستخدمها ستكون فريدة لعملك. لا تخف من تجربة نماذج مختلفة أو دمجها!

على سبيل المثال، إذا كان عملك يتطلع إلى إنشاء خطة وسائط لوسائل التواصل الاجتماعي عبر فيسبوك واِنستقرام، فقد تختار تنفيذ قالب تقويم الوسائط الاِجتماعية.

نفِّذ خطتك الإعلامية

تأكَّد من اِمتلاك الأطراف ذات الصلة بالخطة لكل التفاصيل اللازمة لمساعدتك على التنفيذ وفقاً لهذه الخطّة، أي تأكَّد أنّ كلّ شخص معني، وسيشارك في التنفيذ له حق الوصول إلى مستند الخطة.

أيضاً قم بمشاركتك معلومات الاِتصال (رقم، بريد إلكتروني، أو غير ذلك) الخاصّة بمنسِّق التخطيط الإعلامي في شركتك، ليتمكّن أي شخص لديه أسئلة أو تعليقات من التعبير مباشرةً.

قم بتقييم نجاحك

قم بتقييم نجاحك

 

مهما كانت المدّة الزمنية لخطتّك، سواء شهرية أو سنوية أو غير ذلك، لا بدّ من تقييم قياس مدى نجاحها!

اسأل نفسك واِسأل فريقك أسئلة مثل:

  • كيف ساعدتنا هذه الخطة الإعلامية في تحقيق أهدافنا المحددة؟
  • لماذا لم نحقق هذا الهدف؟
  • كيف أضافت قوالب التخطيط الإعلامي والأدوات التي اِستخدمناها قيمة إلى عمليات إنشاء ونشر الوسائط؟
  • إذا لم تضف القوالب والأدوات أي قيمة، فكيف نطوّر منها؟
  • هل ساعدتك الخطّة في تعزيز المشاركة عبر المنصات الاِجتماعية التي ركّزت عليها؟

يجب أن ترتبط الطريقة التي تقيِّم بها نجاح خطتك الإعلامية اِرتباطاً مباشراً بالأهداف المحددة لعملك، فيما يتعلق بمحتوى الوسائط الخاص بك، والفرق التي تنشئ الوسائط، والقيمة التي تأمل في الحصول عليها من الوسائط (على سبيل المثال، زيادة التحويلات، والمشاركة، والإيرادات، إلخ.).

اِسعَ جاهداً لمعرفة كيفية التعاون والتنسيق بشكل أكثر فعالية لزيادة الإنتاجية على مستوى الفريق.

مكونات استراتيجية التخطيط الإعلامي

هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند صياغة اِستراتيجية التخطيط الإعلامي الخاصّة بك:

أوّلاً، ما هي ميزانية التخطيط الإعلامي الخاصّة بك؟ 

ميزانية التخطيط الإعلامي

إذا كنت تركّز على الإعلام المجانيّ، يمكنك تجاهل هذا السؤال. ولكن إذا كان جزءاً من التخطيط الإعلامي الخاصّ بك يتضمن شراء الوسائط، فستحتاج إلى الجلوس مع قيادتك التسويقية لفهم الأموال التي لديك للعمل بها.

حدِّد هذه الميزانية قبل البدء في البحث عن المنصّات وإنشاء المحتوى. بالتأكيد لا أحد يرغب في صياغة حملة لا يمكنه تحمّلها في المستقبل.

ثانياً، ضع في اِعتبارك الرسائل الأساسيّة التي تريد توصيلها عبر وسائل الإعلام الخاصّة بك.

رسائل التخطيط الإعلامي

ليس بالضرورة أن تكتب كل محتوى الوسائط مسبقاً، ولكن يجب عليك تحديد الموضوعات الرئيسية في البداية حتى تكون جميع الوسائط متسّقة وموضوعية.

يمكنك تحديد هذه الرسائل من بحث الجمهور الخاصّ بك وقد تؤثِّر أيضاً على أنواع المحتوى والمنصّات التي تسعى إليها، لذا تأكَّد من إنشائها مبكراً.

استراتيجية جدولة الوسائط

تسمح لك جدولة الوسائط بإنشاء محتوى عندما تتدفَّق الأفكار الإبداعية من فريقك. كما تساعدك أيضاً في العمل على اِستراتيجيتك الإعلانية عندما تكون جاهزاً، ممَّا يوفِّر الوقت على المدى الطويل.

ستبدو اِستراتيجية الجدولة الخاصّة بك مختلفة بناءً على نوع الوسائط التي تعمل عليها.

على سبيل المثال، التوقيت هو كل شيء بالنسبة إلى منشورات وسائل التواصل الاِجتماعي (الإعلانات المجانية أو المدفوعة). تحتاج إلى جدولة منشوراتك بناءً على وقت اِتصال جمهورك المستهدف بالإنترنت، حتَّى عندما يكون هذا الوقت غير مناسب لك. لحسن الحظ، هناك العديد من الأدوات، مثل كانفا.

من ناحية أخرى، يُعدّ الاِتساق مهمّاً عندما يتعلق الأمر بالنشرات الإخبارية ومنشورات المدونات.

تضمن الاِستراتيجية الجيّدة المزيد من الوصول إلى الجمهور، وبالتالي تعزيز المرور وبناء مجتمعاً نشطاً حول علامتك التجارية.

مع وضع هذه النقاط في الاِعتبار، دعنا نتعرَّف على كيفية إنشاء خطة إعلاميّة خاصّة بك.

كيفية إنشاء خطة إعلامية

كيفية إنشاء خطة إعلامية

استهدف شخصيات المشتري

أنت بالتأكيد ترغب في الإعلان وجذب الأشخاص الذين لديه اِهتمام بالوسائط التي تنشئها.

شخصية المشتري هي تمثيل شبه خيالي لعميلك المثالي بناءً على أبحاث السوق والبيانات الحقيقية حول عملائك الحاليين.

عندما تعرف بالضبط نوع المشتري الذي تريد اِستهدافه بخطتك الإعلامية، فستتمكَّن من جذب العملاء الأكثر قيمة إلى نشاطك التجاري.

عند إنشاء شخصيات المشتري الخاصَّة بك، ركِّز على هذه السمات المهمة:

  • الديموغرافيات: العمر أو الدخل أو الموقع أو الهوية.
  • الخلفية: الوظيفة والمسار الوظيفي ونمط الحياة.
  • المعرِّفات: تفضيلات الاِتصال ومنصّات التواصل الاِجتماعي.
  • الأهداف: أساسيّة وثانوية وشخصية ومهنيّة.
  • التحديات: حواجز تمنعهم من تحقيق أهدافهم.

حدد أهداف SMART الخاصة بك

يُعد اِختصار (SMART)، المتضمن المصطلحات التالية؛ محدد (Specific)، قابل للقياس (Measurable)، يمكن تحقيقه (Attainable)، ملائم (Relevant)، محدد زمنياً (Time-Bound)) وهو إطار لعملك يمكِّنك من تتبُّع تأثير خطتك المقترحة بشكل أفضل وتحقيق تأثير أكبر.

من المهم تحديد هذه الأهداف قبل البدء في عملك حتى يكون لديك خطة إعلامية تحدِّد اِتجاهاً واضحاً لك ولأعضاء فريقك، وتضمن قدرتك على قياس نجاحك وأرباحك والاِحتفال بها.

بمجرد تحديد أهدافك، يمكنك البدء في البحث عن الموارد لمساعدتك في تحقيقها.

ابحث عن أدوات التخطيط الإعلامي الأنسب لك

ابحث عن أدوات التخطيط الإعلامي الأنسب لك

هناك أدوات برمجية يمكنها تحمّل بعض العبء الثقيل نيابةً عنك، مثل بعض الأدوات التي تساعدك في صياغة تحليلات التحويل وتخطيطها وجدولتها وجمعها.

تحليل البيانات

عليك أن تعرف من أين بدأت قبل أن تبدأ في المضي قدماً. راجع اِستراتيجية التخطيط الإعلامي السابقة الخاصّة بك وحلِّل تأثيرها ومدى وصولها.

على سبيل المثال، إذا كان عملك موجوداً بالفعل عبر اِنستقرام، فتحقق من الإحصائيات المتوفّرة عبر صفحة عملك الخاصّ، لمعرفة مدى تقدُّمك في جدول النشر القديم والمحتوى.

مثلاً قم بتتبّع:

  • المنشورات التي حصلت على أكبر قدر من المشاركة.
  • والفترة الزمنية التي حظيت فيها على أكبر عدد من الزيارات.
  • والمحتوى الذي ساعد في تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء.

قم بتدوين العناصر الفعالَّة لاِستراتيجيتك السابقة ودع ذلك يدفع يساعدك في مجموعة من الأفكار الجاذبة لخطتك الإعلامية الجديدة.

اختر مزيج الوسائط الخاص بك

من المهم أن تكون على دراية بقنوات التسويق الأكثر شيوعاً، بالإضافة لقنوات التسويق المفضلة لديك.

وفقاً لتقرير أصدرته (HubSpot)، يعتقد (1000) متخصص تسويق عالمي أنَّ أفضل قنوات التسويق هي:

تريد خطة وسائط متعددة القنوات للوصول إلى جمهورك المستهدف أينما كانوا، ومن خلال البحث عن شخصيات المشتري الخاصّة بك على أنَّها القنوات الأكثر تردداً، واِستكشاف قنوات جديدة، يمكنك تحديد المزيج المناسب لك.

ضع خطتك الإعلامية موضع التنفيذ

أثناء تنفيذ خطتك الإعلامية، تتبَّع أفكارك وتعرّف على أدائك مقارنة بأهداف (SMART) الخاصّة بك.

اِفهم أيضاً أنَّه عليك تعديل خطتك باِستمرار حسب السوق وتغيّراته، لأنّ التسويق صناعة متقلبة نوعاً ما، ومعرفة متى تغير نهجك أمر أساسي!

لقد تعمّقنا في مناقشة التخطيط الإعلامي، ولكن هناك جانب آخر يجب توضيحه وهو شراء الوسائط. دعنا نقدّمه إليك!

التخطيط الإعلامي والشراء

يرتبط تخطيط الوسائط الرقمية وشراء الوسائط اِرتباطاً وثيقاً ويعملان جنباً إلى جنب مع بعضهما البعض.

اِعتماداً على حجم عملك وميزانيتك، يمكن لأعضاء فريقك الذين يخططون لوسائل الإعلام الخاصّة بك التعامل أيضاً مع عملية شراء الوسائط.

إذن، ما الذي يجعل هذه العمليات فريدة من نوعها؟

حسناً كما ذكرنا، التخطيط الإعلامي هو العملية التي تحدِّد فيها محتوى الوسائط، الذي يتمّ إنشاؤه ونشره ومشاركته بين عملائك والجمهور المستهدف. الوسائط المشار إليها هنا شاملة، ممَّا يعني أنَّها لا تتضمن دائماً الإعلانات المدفوعة والمحتوى المدفوع.

هذا هو المكان الذي يختلف فيه التخطيط الإعلامي وشراء الوسائط.

ما هو شراء الوسائط؟

 

دليلك الشامل للتخطيط الإعلامي

يرتبط شراء الوسائط بالوسائط المدفوعة؛ سواء كان ذلك يعني أنَّ عملك يشتري حملات أو مساحة إعلانية عبر قنوات مختلفة، أو يدفع لمشاركة الحملات والإعلانات المستهدفة، أو يتفاوض مع بائعي الوسائط.

يمكن أن يحدث التخطيط الإعلامي دون شراء الوسائط، ونقصد هنا بمشاركة محتواك والوسائط الخاصّة بك في العالم الرقمي مجاناً.

لكن شراء وسائل الإعلام يتطلَّب التخطيط الإعلامي! ودور التخطيط الإعلامي هنا هو تحديد نغمة واِتجاه الشراء الذي يجب أن يحدث.

بمجرد شراء مساحة إعلانية أو التفاوض على خطط توزيع المحتوى، يجب أن تكون هناك اِستراتيجية (أو خطة إعلامية) لتوصيل هذه الوسائط إلى جمهورك وعملائك.

مخطط الوسائل الإعلامية

يُقال عن مُخطِّط الوسائط أيضاً اِستراتيجي العلامة التجارية أو مخطِّط العلامة التجارية؛ وهو مسؤول عن تخطيط إستراتيجيات الإعلان وإنشاء حملات للأنشطة التجارية.
إذا لم يكن لديك مخطط إعلامي داخلي، فقد تحتاج إلى تعيين واحد لمساعدتك في الحملات.

ماذا يفعل مخطط وسائل الإعلام؟

يتولى مُخطِّط وسائل الإعلام اِستراتيجية التخطيط الإعلامي بالكامل، ويقيّمه، ويقدِّم لك النصائح حول كيفية المضي قدماً.

فيما يلي بعض الأدوار التي سيتولى مُخطِّط وسائل الإعلام التعامل معها في شركتك:

  • تعظيم التأثير على جميع الإعلانات التي تدفعها عن طريق التواصل مع وكالات شراء الوسائط.
  • اِبتكار طرق مبتكرة للوصول إلى الجماهير المستهدفة من أجل مشاركة أفضل ومعدلات تحويل.
  • تحديد أفضل المنصّات لنشاطك التجاري للتأكُّد من أنَّك تنفق أموالك الإعلانية، من المحتمل أن تحقق عوائد.

الخلاصة

يعد التخطيط الإعلامي جزءاً لا يتجزأ من قدرة عملك على إنشاء محتوى وسائط ونشره ومشاركته بنجاح.

إنَّها الطريقة التي تبسط بها التواصل والتعاون بين الفرق حول الوسائط الخاصّة بك، فضلاً عن ضمان مشاركتها مع جمهورك في الوقت المناسب.

لذلك، اِعمل من خلال خطوات عملية التخطيط الإعلامي أعلاه واِختر النماذج التي ستستخدمها لبدء الوصول إلى المزيد من أعضاء الجمهور وتحويلهم.

إذا واجهت أي مشاكل أو اِستفسارات أو أردت البدء في هذا لتصّدر المنافسة والعمل باِحترافية، يمكنك التواصل مع الشركة الرائدة في هذا المجال شركة 2P فهي خير شريك نجاح لك ولأعمالك.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Mohammed Faris

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 410

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Mohammed Alasmari

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 515

    Waseem Abu-Husein

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Rahma Manasra

    الرتبة: مشترك النقاط: 215

    maram alhadeed

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    khaled al'abyad

    الرتبة: مشترك النقاط: 215

    nahl alwrde

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    badir 2023

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2303

    ammar shatnawi

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 9.4k شخص آخر