أخطاء SEO: أشهر 9 أخطاء في تحسين محركات البحث وكيفية إصلاحها

المفضلة القراءة لاحقاً

يُعدُّ الوجود القويّ عبر الإنترنت أمراً ضرورياً لنجاح أيّ موقع ويب تجاري أو شخصي. ويلعب تحسين محركات البحث (SEO) دوراً محورياً في ضمان تصنيف موقع الويب جيّداً عبر محركات البحث.

ومع ذلك، غالباً ما يقع العديد من أصحاب المواقع في أخطاء غير مقصودة، يُمكن أن تؤثّر سلباً على تصنيف مواقعهم.

لذلك، سنتناول في مقال اليوم (9) أخطاء شائعة في تحسين محركات البحث (SEO)، عليك تجنّبها للحفاظ على تصنيف محرّك البحث لموقعك وتحسينه.

أخطاء SEO أشهر 9 أخطاء في تحسين محركات البحث وكيفية إصلاحها

9 أخطاء شائعة في تحسين محركات البحث عليك تجنبها

من المهمّ تجنّب هذه الأخطاء الـ (9) التالية في تحسين محركات البحث.

1- تجاهل البحث عن الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية هي أساس تحسين محركات البحث (SEO). وإهمال إجراء بحث شامل عن هذه الكلمات، يُمكن أن يؤدِّي إلى اِستهداف الكلمات المفتاحية أو العبارات الخاطئة. لتصحيح هذا الخطأ، قم باِستثمار الوقت في فهم نيّة بحث جمهورك، وتحسين محتواك وفقاً لذلك.

2- إهمال تجربة المستخدم UX

تؤثّر تجربة المستخدم بشكل مباشر على معدَّل اِرتداد موقع الويب الخاصّ بك، وتصنيفات محركات البحث. قد تتسبَّب الصفحات بطيئة التحميل وذات التنقّل المربك ونوافذ الإعلانات المزعجة في إبعاد الزوَّار. لذلك، من المهمّ إعطاء الأولوية لتجربة المستخدم للحفاظ على تفاعل الزوَّار وبقائهم في موقعك.

إهمال تجربة المستخدم UX

3- إهمال تحسين السيو الداخلي On-Page SEO

ينطوي السيو الداخلي على تحسين صفحات الويب الفردية لتصدّر نتائج البحث، وجذب المزيد من حركة المرور ذات الصلة.

ويشمل ذلك تحسين العناوين الرئيسية وأوصاف الميتا والنصوص البديلة للصور (ALT Image). إذ إنَّ إهمال هذهِ العناصر يُمكن أن يُعيق أداء موقعك.

4- إهمال تحسين السيو الخارجي Off-Page SEO

تؤثّر عوامل تحسين محركات البحث الخارجية، مثل الروابط الخلفية والإشارات الاِجتماعية، على سلطة موقعك عبر الويب ومصداقيَّته.

قم ببناء روابط خلفية عالية الجودة من مواقع موثوقة، وتفاعل مع جمهورك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي لتعزيز جهود تحسين محركات البحث.

5- إهمال تحسين السيو التقني Technical SEO

قد تؤثّر المشاكل الفنية أو التقنية في تحسين محرِّكات البحث مثل؛

  • الروابط المعطَّلة.
  • والمحتوى المكرَّر.
  • وبطء سرعة الصفحة.

على القدرة على الزحف وفهرسة موقعك الويب. إذ يجب أن تقوم بإجراء تدقيق مُنتظم لموقع الويب الخاص بك؛ للكشف عن الأخطاء التقنية والحفاظ على أُسس تحسين محركات البحث سليمة.

6- حشو الكلمات المفتاحية

وهو أحد أخطاء تحسين محركات البحث (SEO) الأكثر شيوعاً. ويعني الإفراط في اِستخدام، أو تكرار نفس الكلمات أو العبارات المفتاحية في محتوى صفحة الويب أو العنوان أو الوسوم أو عنوان (URL).

يتمّ حشو الكلمات المفتاحية للتلاعب في خوارزميّة محرك البحث، والتصدُّر في الترتيب لاِستعلام محدَّد.

ومع ذلك، يمكن أن يؤدِّي هذا الحشو إلى نتائج عكسية ويضرّ بمصداقية موقعك، وتجربة المستخدم، والتصنيف.

كما يُمكن لمحركات البحث اِكتشاف هذه الحيلة ومعاقبتها، عن طريق خفض موضع موقعك على الويب أو إزالته من الفهرس تماماً.

لتجنّب حشو الكلمات المفتاحية، عليك اِستخدامها بشكل طبيعي واِستراتيجي، والتركيز على جودة وصلة محتواك، واِستخدام المرادفات والاِختلافات والكلمات المفتاحية طويلة الذيل.

7- بطء سرعة تحميل الصفحة

هناك العديد من الأسباب التي تجعل صفحتك وموقعك بطيئين ومنها؛

  • اِستخدام الكثير من الإضافات للووردبريس (WordPress).
  • الصور مرتفعة الحجم.
  • وجود بنية برمجية قديمة.
  • أو اِستخدام خدمة اِستضافة موقع ويب بطيئة.

يُمكن أن يسهم كلّ ذلك في هذه الأخطاء الخاصة بتحسين محركات البحث.

وبالتالي؛

  • إذا كانت بعض الصفحات فقط تعمل ببطء، تأكَّد من أنَّ أحجام الملفات والصور محسَّنة.
  • أمَّا إذا كانت معظم صفحاتك بطيئة، فعليك التحقُّق ومعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى جميع تلك المكوِّنات الإضافية في ووردبريس. أو فكّر في ترقية خدمة اِستضافة الويب الحالية لزيادة معدَّلات النقر.

8- عدم كتابة وصف ميتا Meta description

يمكن أن تساعد أوصاف ميتا التعريفية محركات البحث والباحثين، في تحديد نوع المحتوى على موقعك، وما إذا كان محتوى عالي الجودة أم لا.

إنَّ الأوصاف التعريفية الجيّدة تحتوي على أعداد كافية من الكلمات المفتاحية، حيثُ تساعد محركات البحث في  تحديد موقعك بشكل أكثر فعَّالية وتوجيه المستخدمين إليه.

يجب أن تتضمّن أوصاف ميتا الكلمات المفتاحية الأساسية التي تصف المحتوى الأصلي على الصفحة، وليس الكلمات والعبارات الطويلة.

لذلك، أضف وصفاً تعريفياً يتضمَّن الكلمات المفتاحية الرئيسة، ويشجِّع الأشخاص الذين يقرؤونه على النقر فوق العنوان والاِنتقال إلى مقالتك.

عدم كتابة وصف ميتا Meta description

9- عدم مراقبة الأداء

إنَّ تحسين محرِّكات البحث (SEO) هو عملية مستمرَّة. وبالتالي، فإنَّ عدم مراقبة أداء موقعك وجهود تحسين محركات البحث، يعني أنَّك لن تعرف ما الذي يعمل بشكل جيّد وما الذي يحتاج إلى تحسين.

اِستخدم بعض الأدوات لتتبُّع تقدّمك مثل؛

  • Google Analytics.
  • وGoogle Search Console. 

كيف يمكنك العثور على المشكلات الناجمة عن أخطاء تحسين محركات البحث الشائعة؟

يُمكن أن تساعدك العديد من الأدوات المجَّانية، في عمليات تدقيق الموقع وتعزيز جهودك التسويقية؛ للتأكّد من الاِلتزام بعناصر تحسين محركات البحث (SEO) بأكبر قدر ممكن. إذ تعمل كدليل لتحسين تجربة مستخدمي محركات البحث، وتُحقِّق ذلك من خلال:

  • تقييم مجمل لسلامة تحسين محركات البحث (SEO).
  • صفحات الزحف لإنشاء الرسوم البيانية سهلة القراءة لتحسين موقعك.
  • وضع علامة على جميع مشكلات (SEO) التي تجدها لسهولة التحسين.

يُمكن أن يكون فحص كُلّ شيء في موقعك مهمَّة مجهدة وتستغرق الكثير من الوقت. لكن، تُسهِّل أدوات مثل (Ahrefs) وغيرها من الإضافات هذه العملية، وتُساعدك في تحديد المجالات الأكثر اِحتياجاً إلى الاِهتمام. إذ تقوم بفحص موقعك للتعرّف على أكثر من (140) مشكلة محدَّدة مسبقاً لتحسين أداء محركات البحث.

الخلاصة

في النهاية، يجب الاِعتراف بأنَّ تحسين محركات البحث (SEO) يشكِّل تحدِّياً، واِرتكاب الأخطاء قد يزيد الأمر صعوبةً. لذلك، من خلال تحديد وإصلاح الأخطاء المذكورة أعلاه، يُمكنك تعزيز رؤية موقعك وزيادة حركة المرور بشكل ملحوظ.

المصادر

Nealschaffer , medium , linkedin 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ELSAYED ATEF

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 422

    Black sun

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8208

    Na Da

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    wahiba yalichani

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 420

    Best friend Animalerie

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    noor ahmed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 655

    Taoufik el fdar

    الرتبة: مشترك النقاط: 200

    Mohamed Abd El Aziz

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6915

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 27684
    بالاضافة إلى 373 شخص آخر