المحتوى
ستجد تغييرات كبيرة وصادمة في عالم التسويق لهذا العام! دعنا نرى ما هي أهمّ التغييرات والاِتجاهات التسويقية في عام (2023) لتكون دليلك لتعزيز تسويق ونموّ مشروعك.
دليل 2023 لتعزيز تسويق مشروعك
زيادة اِستخدام الفيديو والبثّ المباشر
يشهد الفيديو القصير أكبر معدّلات للنمو كما تزايد اِستخدامه من قبل صنَّاع المحتوى في كل المنصات تأثُّراً بمنصات تيك توك واِنستقرام وسناب شات ويوتيوب. المقاطع القصيرة هي الوسيلة الأولى لترفيه الجمهور في هذا العام.
الأحداث التفاعلية على أرض الواقع
لايزال العالم يقاوم آثار ما أحدثت الجائحة ويعوِّض ما فاته من الأحداث الواقعيه والتفاعلية التي تجمعه بالأشخاص ويتحفز للقاء المباشر.
بث البودكاست
يستخدم (26%) من صناع المحتوى البودكاست للوصول لجمهورهم ويتميَّز البودكاست بجودة التفاعل والاِهتمام العالي.
التسويق التفاعلي
يمكن اِستخدام (الألعاب والمسابقات والمحادثة) لتسليط الضوء على العروض وتوزيع العيّنات والمنتجات الجديدة ورفع آداء المحادثات باِستخدام روبوتات الذكاء الاِصطناعي لخدمة العملاء.
تكامل القنوات المتعددة
القنوات (اون لاين واوف لاين)، يمكن دمج النشاطات الاِلكترونية والأحداث في السوشال ميديا مع تجربة العملاء على أرض الواقع لإنتاج تجربة متكاملة ومميزه للعميل.
التأثير على جيل الألفية والمحتوى الناتج من المستخدمين
يعتقد (50%) من جيل الألفية أنَّه يجب على الشركات التفاعل مع القضايا الاِجتماعية مثل التغيُّر المناخي والعدالة يجب الاِستفادة من المحتوى الذي ينتجه جيل الألفية لأنَّهم الأغلبية بين صناع المحتوى ومؤثرين بشكل كبير بفئة الجمهور الأصغر عمراً.
زيادة ميزاينيات المحتوى التسويقي
يتزايد اِعتماد الشركات على صناعة المحتوى وتزداد المنافسة لاِستقطاب صنَّاع محتوى أكثر إبداعاً والتعاقد معهم حتى الفرق الصغيرة من المبدعين يحصلون على تعاقدات جذابة ومغرية.
الشمولية وجمع البيانات للجمهور
التخصيص ليس سيئاً لكن يمكن أن يحدّ من تواصلك مع فئات كبيرة من الجمهور وبوجود مشروعك عبر الإنترنت وبوجود نشاطات التجارة الاِلكترونية. أنت بحاجة لشمولية أكبر لاِستهداف فئات كبيرة من الجمهور.
أولوية البيانات من الطرف الأول
المقدّمة من العملاء أنفسهم عن طريق الاِستطلاعات وتحليل العملاء وأدوات التحليل وملفات الكوكيز ستفقد البيانات المجمعة ذات الطرف الثالث التي يتمّ اِعتمادها في السنوات الماضية قيمتها مثل الجماهير المشابهة وتحليل السلوك الشرائي والخوارزميات التنبوئية.
الخلاصة
هذه أهمّ الاِتجاهات التي عليك الاِنتباه إليها لتسويق مشروعك في عام (2023)، إذا وجدت هذا المقال قيّماً ومفيداً يمكنك متابعة المزيد من المواضيع ذات الصلة عبر حسابي في تويتر.
دليلك في 2023 لتعزيز تسويق مشروعك
تغييرات كبيرة وصادمة في عالم التسويق💥
— رياض محمد نبيل 🚀 تسويق رقمي (@VioletsRiy) January 2, 2023